وإنما الواو في الآية الكريمة{مثنى وثلاث ورباع}، هي بدلانحكوا ثلاثا بدلا من مثنى ، ورباعا بدلا من ثلاث) .. فإذا تزوج بخامسة يبطل العقد ، ويقام عليه الحد على اختلاف بين العلماء في ذلك .. وقيل ولماذا لم يستخدم الله تعالى لفظ ( أو ) في الآية ؟ ورد عليه القرطبى بأن ( أو ) لو استخدمت لجاز أن يمنع زوج الاثنين من اتخاذ ثالثة وزوج الثلاث من اتخاذ رابعة ، بينما هذا مباح له . متى يكون تعدد الزوجات جائز؟ - عبد الرحمن بن عبد الله السحيم. أما إذا كان السفر مؤقتا لغرض التجارة أو الحج أو الغزو أو العلاج أو السياحة وغيرها ، فالرأي الذي نرجحه هو أنه يجب على الزوج إجراء قرعة بين الزوجات لتحديد من تسافر معه .. ومدة السفر المؤقت هنا تسقط من الحساب ، بمعنى أنها تعتبر من نصيب الفائزة في القرعة وحدها ولا تعويض للأخريات عنها عند العودة من السفر .. وإذا سافرت الزوجة وحدها فلا تعويض لها عما فاتها في غيابها .. أما إذا سافرت كل الزوجات مع زوجهن فإن عليه القسم بينهن كما كان يفعل في بلده الأول .. وأخيرا : هل يجوز للزوج أن يجمع بين زوجاته في مكان واحد؟, يرى الفقهاء أنه إذا كان المنزل يحتوى على عدة شقق أو أدوار لكل منها باب خاص بها ولها منافع تامة مستقلة عن بقية الشقق [دورة مياه و مطبخ ومنشر لتجفيف الملابس المغسولة] فإنه يجوز للزوج أن يجمع بين زوجاته في هذا المنزل ولو بدون رضا كل منهن ، طالما أن كل واحدة سوف تسكن في شقة منفصلة ومستقلة عن الأخريات . وروى البخاري - بإسناده - أن عروة بن الزبير سأل خالته السيدة عائشة - رضي الله عنها - عن هذه الآية فقالت : ( يا ابن أختي هذه اليتيمة تكون في حجر وليها تشركه في ماله ويعجبه مالها وجمالها فيريد وليها أن يتزوجها بغير أن يقسط[يعدل]في صداقها[مهرها]فيعطيها مثل ما يعطيها غيره ، فنهى الأولياء عن نكاح من عنده من اليتامى إلا أن يقسطوا إليهن ، ويبلغوا بهن أعلى سنتهن في الصداق[أي يعطوهن أعلى مهر تحصل عليه نظائرهن]، وأمروا[وفى حالة خشية عدم العدل]أن ينكحوا ما طاب لهممن النساء سواهن[من غير اليتامى الموجودات في كفالة هؤلاء]). تشير الدراسة أيضا أن نسبة تعدد الزوجات بين جيل الشباب منخفض. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 25... وبقية المسكرات ، والظلم ، وعقوق الوالدين ، وتحريم حلال بالإجماع كالبيع والزواج ، والطلاق وتعدد الزوجات ، ونفي وجوب حكم مجمع علیه کنفي وجوب ركعة من الصلوات الخمس المفروضة ، أو إباحة زواج المسلمة ... الاستهزاء بحكم شرعي ، أو نص ديني . صندوق الدنيا - الأهرام - عدد 13 مايو 1997 م . من القضايا المهمة والتي ترتبط بموضوع الزواج قضية تعدد الزوجات، وهذه القضية لها تفاصيل كثيرة، وهذا المقال سيبين شروط تعدد الزوجات في الإسلام، وفي البداية لا بد من توضيح مفهوم الزواج في الإسلام، وهو في اللغة اقتران أحد الشيئين بالآخر وازدواجهما، ومنه: الضم، كأن الزوج ضم زوجته إلى صدره ضمًّا يشبه ضم أم الغلام لغلامها إلى صدرها، في حنان وشوق ورأفة، وعند أهل الفقه وعلماء الشرع هو يقول الله تبارك وتعالى :{فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً}(17).. ويقول عز من قائل: {وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلَا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ وَإِنْ تُصْلِحُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا} (18)فكيف يمكن التوفيق بين النصين ؟ وما هي العدالة المطلوبة؟.. يقول الإمام القرطبى : (أخبر الله تعالى بعدم استطاعة تحقيق العدل بين النساء في ميل الطبع في المحبة والجماع والحظ من القلب ، فوصف الله تعالى حالة البشر وأنهم بحكم الخلقة لا يملكون ميل قلوبهم إلى بعض دون بعض. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 85والفزع أن كان الأمير فاضلا وتمنى أن يكون ضعيفا مع الاستهزاء الدائم من الفضيلة ومعتنقيها . ... الحارة ، وقد ترتب على ذلك كثير من الانظمة الإجتماعية ذات الطابع الخاص في المناطق الحارة كتعدد الزوجات وتحريم الخمر وحجاب النساء ، كذلك تأثر به ... (6)كتاب محمد رسول الله ، ترجمة المرحوم الدكتور عبد الحليم محمود شيخ الأزهر الأسبق . : ذلك لا يملكه أحد إذ قلبه بين إصبعين من أصابع الرحمن يصرفه كيف يشاء ، وكذلك الجماع فقد ينشط للواحدة ما لا ينشط للأخرى .. فإن لم يكن ذلك بقصد منه فلا حرج عليه فيه ، فإنه لا يستطيعه فلا يتعلق به تكليف). فإذا أصر الرجل على إمساك زوجة أو زوجات لا يقدر على إمتاعهن بالجماع بالقدر المعقول ، فإن لها أو لهن الحق في اللجوء إلى القضاء لطلب التطليق للضرر وخشية الفتنة .. وللقاضي هنا سلطة واسعة في تقدير مدى الضرر حسب كل حالة على حدة.. أما القدرة النفسية فنعنى بها القدرة على تطبيق معايير العدالة بين الزوجات في كل شئ ممكن بغير محاباة لإحداهن أو لأولاده منها ، على حساب زوجته أو زوجاته الأخريات وأولادهن منه.. فإذا تخلف أحد مقومات الاستطاعة أو المقدرة الثلاثة المذكورة لا يجوز تعديد الزوجات مطلقا. وعلى ذلك تجب التسوية بينهن في النفقة وتشمل المأكل والمشرب والملبس والمسكن.. لأن القول بغير ذلك من شأنه أن يتسبب في الخلافات و الأحقاد والعداوات بين الزوجات وأولاد كل منهن ، وهم أولاد رجل واحد. والمقصود هنا الذي لا يعدل في النفقة والمبيت وليس في. الفقه على المذاهب الأربعة - الجزء الرابع ص 216 وما بعدها .. اريد حكم الدين والشرع في هذا, اذا بحثت عن نسبة الذكور للإناث في الدول الإسلامية ستجد نسبة الذكور أعلي في 90% من الدول ......؟؟؟؟؟؟؟, اعجبني: طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 41ومن هنا فقد يطرح التساؤل التالي : مادام الإسلام يبيح تعدد الزوجات ولو بلحاظ شروط معينة ، فهل يجوز للرجل عندئذ أن يستمتع ... عورات بعضهن بعضا ( الزوجات ) فلا مانع عندئذ من القول بالحلية بالعنوان الأولى ؛ ولكن مع ذلك لا يقال إن الحلية حكم ... حكم تعدد الزوجات. حكم الاستهزاء بأوامر الدين السؤال: ما حكم من يستهزئ بالمؤمنين المتمسكين بالسنة وخاصة موضوع اللحية؟ ويقول أيضًا: أولئك الذين يرفعون الثوب إلى أعلى الكعبين؟ ... نواقض الإسلام تعدد الزوجات. و الطريف أن بعض الدول الغربية التي تعانى من المشكلة المزعجة ، وهى زيادة عدد النساء فيها على عدد الرجال ، اضطرت إلى الإقرار بمبدأ تعدد الزوجات ، لأنه الحل الوحيد أمامها لتفادى وقوع انفجار اجتماعي لا قبل لها بمواجهته ، أو علاج آثاره المدمرة .. حدث هذا في ذات الوقت الذي يرفع فيه بعض المسلمين - اسما فقط - راية الحرب على تعدد الزوجات وشرعيته؟.. يحكى الدكتور محمد يوسف موسى ما حدث في مؤتمر الشباب العالمي الذي عقد عام 1948 ، بمدينة ميونخ الألمانية .. فقد وجهت الدعوة إلى الدكتور محمد يوسف وزميل مصري له للمشاركة في حلقة نقاشية داخل المؤتمر كانت مخصصة لبحث مشكلة زيادة عدد النساء أضعافا مضاعفة عن عدد الرجال بعد الحرب العالمية الثانية .. وناقشت الحلقة كل الحلول المطروحة من المشاركين الغربيين ، وانتهت إلى رفضها جميعا ، لأنها قاصرة عن معالجة واحتواء المشكلة العويصة . في المجتمعات البدوية، : انكحوا من شئتم من النساء إن شاء أحدكم اثنين وإن شاء ثلاثا وإن شاء أربعا ، كما قال تعالى : أي منهم من له جناحان ، ومنهم من له ثلاثة أجنحة ، ومنهم من له أربعة أجنحة .. والمقام هنا كما يقول ابن عباس - رضي الله عنه - وجمهور العلماء وهو مقام امتنان وإباحة ، فلو كان يجوز للرجال الجمع بين أكثر من أربع زوجات لذكره تعالى. ) انه حلال !إرحموا زوجاتكم الاتى يحفظن فروجكم واتقوا الله فيهم ولا تجرحوهم, سلام والرحمة : اللأخت ندا ليس عيبا ان يكون اكثر المؤيدين للموضوع الرجال فحسب ذلك لأنهم الآباء والعلماء الذين ترفع إليهم القضايا ذات صلة باموضوع فكثيرا من الناس يشكون من قلة فتياتهم المتزوجات فحين أن الأكثر الأكثر قاعدات في البيوت لم يشمن رائحة الخطبة فضلا عن الزواج , وديننا مبني على أسس من أولياتها حفظ النسل والعرض وهيهات ثم هيهات أن يتم حفظهما مع ارتفاع عدد نساء المسلمين في الطرق والجامعات وكثير من المحات الإجتماعية بلا زواج ,أما قولك لما لا ياتون إلى بلدان إفريقيا ؛ فإتيانهم إلى إفريقيا ليس حلا فالحل كل الحل أن يبق كل في دولته ويتزوج قدر ما يسطع من النسا ء مثنى وثلاث ورباع ليساهم في خفض نسبة النساء القاعدات المسكينات بلا زواج, محمد إبراهيم و داليا كمال عزام في دراستهما, وتقول إحصائية رسمية أمريكية : إنه يولد سنويا في مدينة نيويورك طفل غير شرعي من كل ستة. فإباحة التعدد حكم عام لكل المسلمين بضوابطه. [١١], والأصل في تعدّد الزوجات أنه مباح، لكن قد يكون مندوباً، أو مكروهاً، أومحرّماً، بحسب الأحوال والظروف التي تتعلّق بالرّجل الذي يريد تعدّد الزوجات؛ فيكون مندوباً له إذا كان الزوج بحاجةٍ إلى أن يتزوج مرّة أخرى، فقد لا تعفّه عن الوقوع في الحرام زوجة واحدة فقط، أو إذا كانت زوجته مريضة أو عقيماً وهو يرغب بأن يكون له ولد؛ فيُندب له أن يتزوّج زوجةً أخرى بشرط استطاعة العدل بين زوجاته؛ لأن في هذا الزواج مصلحة ومنفعة مشروعة. تعدّد الزوجات يُظهر سعة أحكام الشريعة الإسلامية في تنظيم حياة الناس ومراعاة أحوالهم. ولذلك نشدد على ضرورة العدل التام في النفقات وسائر الأمور المادية . ولهذا كان (صلى الله عليه وسلم) يقسم بين زوجاته[في النفقات]، فيعدل ثم يقول : (اللهم إن هذه قسمتي فيما أملك فلا تلمني فيما تملك ولا أملك ) .. ثم نهى الله تعالى عن المبالغة في الميل فقال :{فلا تميلوا كل الميل}أي لا تتعمدوا الإساءة - كما قال مجاهد - الزموا التسوية في القسم والنفقة لأن هذا مما يستطاع).(19). شروط تعدّد الزّوجات . تعدّد الزوجات يُعدّ سبباً لإعفاف وصَوْن الرجل والمرأة، فقد يكون عند الرجل حاجةً فطرية شديدة الرغبة بالنساء، وتعدّد الزوجات يضمن له عدم الوقوع في الحرام من خلال إشباع رغباته بتعدّد الزوجات. رواه البخاري ومسلم والترمذي والنسائي وابن ماجه . الجواب: العدالة المطلوبة على وجه اللزوم إنّما هي بالنسبة إلى التقسيم، أي: إنّه إذا بات عند إحداهنّ ليلةً فعليه أن يبيت عند الأخريات كذلك في كلّ أربع ليالٍ. 73000 منهم تتراوح أعمارهم بين 25 إلى 49 ، 411000 بين 50-54 و 16000 بين 60 و 64. المراجع تعدد الزوجات يُعتبر أحكام تعدد الزوجات في قانون الأسرة الجزائري دراسة تحليلية نفدية في ضوء الشريعة الإسلامية وواقع التطبيق في المجتمع الجزائري. موقع يحوي بين صفحاته جمعًا غزيرًا من دعوة الشيخ، وعطائه العلمي، وبذله المعرفي؛ ليكون منارًا يتجمع تميل الزوجات الثانية إلى أن تكون نساء أجنبيات وتعدد الزوجات |a حكم الإلزام بتعدد الزوجات في أوقات الأزمات 260 |b جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي |c 2017 |g يونيو |m 1438 300 |a 241 - 288 336 |a بحوث ومقالات |b Article 520 |a كما يجب - في رأينا - أن يجتهد الأب لإخفاء مشاعره ومحبته لإحدى زوجاته عن الأخريات ، فالفطنة والكياسة والحكمة مطلوبة من الزوج حماية لكيان الأسرة ومنعا للخلافات.. وضع الفقهاء شروطا للقسم.. أولها العقل : إذ لا يجب القسم على المجنون ، أما الزوجة المجنونة فيجب القسم لها إذا كانت هادئة قائمة بمنزل زوجها بحيث يمكنه مباشرتها ، وإلا فلا قسم لها. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 144هذا بعض ما اطلعت عليه من كلام أعداء الإسلام في محاسن الإسلام وتعدد الزوجات وفيه عظة لكل ذي لب ، والله المستعان . أما حكم ابن السراة فلا شك أن الذي قاله في تعدد النساء تنقص للإسلام وعيب للشريعة الكاملة واستهزاء بها وبالرسول ، وذلك من ... (24)الفقه على المذاهب الأربعة - الجزء الرابع - قسم الأحوال الشخصية - ط الريان - ص 213 وما بعدها . كتاب محمد رسول الله ، ترجمة المرحوم الدكتور عبد الحليم محمود شيخ الأزهر الأسبق . (9)راجع جامع البيان في تفسير القرآن لابن جرير الطبري تفسير سورة النساء . وتحريمه في النصارى، ليس أصلا في دينهم، وإنما جاء ميراثا من الشعوب التي كانت قبلهم، وليس في التوراة أو الإنجيل ما يدل على تحريمه، بل كان التعدد شعارا للشعوب المتحضرة، وغيابه دليلا على ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 29۲۹ لاحدهما لعدم الاولوية ( قوله واجازة في الثاني ) ای ان احد الزوج فهذا الشرط لابد منه نهما قال في المعرا في الثاني انبني ... طلق السكوت لانه لو بلغهالخبرفتكلمت بكلام اجنبي فهوسكرت هنا نكون اجازة وسواء كانت عالمة بحكم السكوت او جاهل بحر ... المرأة لا يفيدها أن تُعطى حق تعدد الأزواج ، بل يحطّ من قدرها وكرامتها ، ويُضيع عليها نسب ولدها ؛ لأنها مستودع تكوين النسل ، وتكوينه لا يجوز أن يكون من مياه عدد من الرجال وإلا ضاع نسب الولد ، وضاعت مسؤولية تربيته ، وتفككت الأسرة ، وانحلت روابط الأبوة مع الأولاد ، وليس هذا بجائز في الإسلام ، كما أنه ليس في مصلحة المرأة ، ولا الولد ولا المجتمع " . وقال الإمام الخطابي: (يجب القسم بين الحرائر الضرائر ، وإنما المكروه في الميل هو ميل العشرة الذي يترتب عليه بخس الحقوق [المادية] دون ميل القلوب)، ويقول الشيخ سيد قطب رحمة الله عليه: (المطلوب هو العدل في المعاملة والنفقة والمعاشرة والمباشرة.. أما العدل في مشاعر القلوب وأحاسيس النفوس فلا يطالب به أحد من بنى الإنسان، لأنه خارج عن إرادة الإنسان ، وهو العدل الذي قال الله عنه {وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ} هذه الآية التي يحاول بعض الناس أن يتخذ منها دليلا على تحريم التعدد ، والأمر ليس كذلك.. وشريعة الله ليست هازلة حتى تشرع الأمر في آية وتحرمه في آية أخرى.. ولأن الشريعة لا تعطى باليمين وتسلب بالشمال!.. ونشير هنا إلى الأحاديث التي سبق أن أوردناها في الفصل الأول من هذا الكتاب ، ومنها حديث الإمام البخاري - رضي الله عنه - [ كما رواه مالك والنسائي والدارقطنى ] ، أن غيلان الثقفي قد أسلم وله عشر زوجات فقال له النبي (صلى الله عليه وسلم) : ( اختر منهن أربعا وفارق سائرهن ). سيد قطب - في ظلال القرآن - الجزء الأول - ط دار الشروق - ص 582 . (30). سوف تفقد زوجها نهائيا برحيله إلى البلد الآخر . فإذا أعطى مثلا ستة أرغفة لزوجة عندها خمسة أطفال بينما أعطى من لها ثلاثة أربعة أرغفة فإنه لا يكون ظالما بداهة .. بل هذا هو صميم العدل ، إذ القسمة هنا على أساس أن لكل فرد رغيفا .. وكذلك إذا كانت أحدى الزوجات مريضة مرضا شديدا يحتاج إلى علاج . وروى قتادة عن النضر بن أنس عن بشير بن نهيك عن أبى هريرة قال : قال رسول الله (, من كانت له امرأتان فلم يعدل بينهما جاء يوم, . (29). (23)رواه البخاري ومسلم والترمذي والنسائي وابن ماجه . ويجوز للزوجة أن تتنازل لضرتها عن نصيبها بمقابل أو بغير مقابل .. وإذا تنازلت لها ثم رجعت يجوز هذا الرجوع . طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 84الحكمة من تعدد الزوجات أما عن صدى إسلامه وسط أفراد أسرته ، يقول جيرمين جاكسون : إن والدته علمت بخبر إسلامه من وسائل الإعلام قبل وصوله إلى الولايات المتحدة الأميركية من المملكة العربية السعودية ، حيث أشهرت إسلامي وقمت بأداء عمرة في مكة ... مؤسسة الشيخ عبد العزيز بن باز الخيرية فالعدل المطلوب في الآية هو العدل في النفقة والمعاملة و المعاشرة و المباشرة، ويدونه يتعين عدم التعدد، فهو يشمل سائر الأوضاع الظاهرة بحيث لا ينقص زوجة شيئا منها، وبحيث لا تؤثر إحدى الزوجات على الأخريات بشيء من نفقة أو معاشرة أو مباشرة، وذلك على النحو الذي كان الرسول (صلى الله عليه وسلم) - وهو أرفع إنسان عرفته البشرية - يفعله ويقوم به، في الوقت الذي كان الجميع لا يجهلون أنه عليه السلام كان يحب عائشة لكن هذا لم يجعله يفضلها على غيرها في القسم أو النفقة.(22). قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ. فكيف يمكن التوفيق بين النصين ؟ وما هي العدالة المطلوبة؟.. يقول الإمام القرطبى : (أخبر الله تعالى بعدم استطاعة تحقيق العدل بين النساء في ميل الطبع في المحبة والجماع والحظ من, اللهم إن هذه قسمتي فيما أملك فلا تلمني فيما تملك ولا أملك. Islam ; atheism ; collected Fatwas. Pillars of Islam; fatwas; customs and practices. صدر حديثا عن مكتبة الدار العربية للكتاب رواية جوارى العشق للدكتورة المبدعة رشا سمير، تحكى الرواية عن اربعة نساء فى اربعة اجيال ... والشريعة الغراء تحظر حتى الزواج بواحدة فقط إذا خاف الزوج أن يظلمها .. فالإسلام العظيم حريص على العدل في كل الظروف و الأحوال. ! حتمل مسئولية ذلك، فعليه أن يدور به على نسائه ليعدل بينهن. ... ونحن نؤيد هذا الرأي المالكي السديد ، فالحقيقة أنه لا يجوز مثل هذا الجماع من, أعدت تحت أشراف أساتذة المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية. راجع الفصل الأول "التعدد قبل الإسلام" من هذا الكتاب. أسباب تعدّد الزّوجات . (2)أعدت تحت أشراف أساتذة المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية. أي أقرب إلى ألا تظلموا ، وليس كما ذهب إليه البعض : (أدنى ألا تكثر عيالكم ) فقد نقل, وهناك إجماع بين العلماء على عدم جواز الجمع بين أكثر من أربع زوجات. ) يستفاد من نص الآية الكريمة وأقوال المفسرين - رضي الله عنهم - أن الله تعالى أحل للمسلم من زوجة إلى أربع .. فلا تجوز الزيادة على أربع في وقت واحد ، فإذا خاف الزوج أن يظلم إذا تزوج أكثر من واحدة فإن عليه أن يكتفي بزوجة واحدة فقط. (9), وقال الإمام النسفى في تفسيره : (( قيل : كانوا - في الجاهلية - لا يتحرجون من الزنا ، ويتحرجون من ولاية اليتامى ، فقيل لهم إن خفتم ظلم اليتامى فخافوا كذلك من الزنا فتزوجوا ما حل لكم من النساء ، ولا تحوموا حول المحرمات .. أو أنهم كانوا يتحرجون من الولاية في أموال اليتامى ، ولا يتحرجون من الاستكثار من النساء مع أن الظلم يقع بينهن إذا كثرن عن أربع ، فكأنما يقال لهم : إذا تحرجتم من ظلم اليتامى فتحرجوا أيضا من ظلم النساء الكثيرات ، فإن خفتم من عدم العدل بين الزوجات فالزموا واحدة أو الإماء [ الجواري ] بلا حصر حتى لا تظلموا أحدا.. (10). ولهذا فالصحيح أن التعدد مسموح به ومباح إلى قيام الساعة.. خاصة وأن من, تبقى النساء ويذهب الرجال حتى يكون لخمسين امرأة قيم, وأما في اصطلاح الفقهاء فمعناه العدل بين الزوجات في المبيت والنفقة وغيرها, والعدل أو القسم واجب على الزوج في الطعام والسكن والكسوة والمبيت, ، وسائر الأمور المادية بلا تفرقة بين غنية وفقيرة أو عظيمة وحقيرة ، فإذا خاف عدم العدل وعدم. يجهلون أنه عليه السلام كان يحب عائشة لكن هذا لم يجعله يفضلها على غيرها في القسم أو النفقة. تعدد الزوجات ليست بدعا من الأمر في الإسلام، فقد كان تعدد الزوجات منتشرا في أيام الجاهلية، وفي الأمم السابقة، فالشعوب التي تعرف اليوم بروسيا كان التعدد فيها منتشرا، بل كانت منتشرا في أصول الشعوب الأوربية قديما، كما أنه مازال منتشرا في بعض الدول الإفريقية والهند والصين واليابان وغيرها. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 13... المعاملة وتنهي عن تعدد الزوجات ونقبح الطلاق مسندا اقواله الى القرآن والحديث والقواعد الاجتماعية والاحكام العقلية . ... وفيهم من فعل ذلك عن اعتقاد خالص ولكن بعضهم تجاوز حد الانتقاد الى الاستهزاء والقول المراه فاتهمه بعضهم بالمروق من ... íÊäÇæá ãÚäì ÇáÓáÝ áÛÉ æÇÕØáÇÍÇð æÇáÚæÇãá ÇáÊí ÃÏÊ Åáì ÙåæÑ ÇáãäåÌ ÇáÚáãí ãÚ ÊÚÑíÝ Èå ÊØÈíÞÇÊ ÚãáíÉ Úáíå¡ æíÑì Ãä ÇáÊãÐåÈ ÈÇáÓáÝíÉ ... (25)السيد سابق - فقه السنة - ط مكتبة المسلم - المجلد الثاني ص 98 . أو أن هؤلاء يفضلون ويفضلن أن تتخذ الفتيات المسلمات عشاقا ( زناة من خلف الستار ) على النمط الغربي المنحل؟.. وفى تحقيق ساخن عن (( انفجار العوانس )) تذكر السيدة تهاني البرتقالي مراسلة الأهرام في الكويت ما حدث منذ سنوات عندما انتشرت ظاهرة إرسال مئات الخطابات من فتيات إلى زوجات كويتيات تطالب كل فتاة في رسالتها المرأة المتزوجة بقبول مشاركة امرأة أخرى لها في زوجها لحل مشكلة العنوسة في المجتمع الكويتي والخليجي بصفة عامة .. ويقول التحقيق الذي نشرته مجلة الأهرام العربي في عددها الأول : إن عدد عوانس الكويت حوالي 40 ألف فتاة. [١٢], ويكون حكم تعدّد الزوجات مكروهاً؛ إذا لم يكن الزوج بحاجةٍ إليه؛ وإنما لزيادة التنعّم والترفيه، وفي حال شكّ الزوج في قدرته على العدل بين زوجاته؛ لأن التعدّد في هذه الحالة من غير حاجة، ولأنه قد يسبّب الضرر لزوجاته في حال عدم قدرته على العدل بينهن، ويكون حكم تعدّد الزوجات محرّماً؛ إذا غلب على ظنّ الرجل الذي يريد أن يتزوّج زوجةً أخرى أو تيقّن عدم قدرته على العدل بين زوجاته بسبب الفقر الذي لديه، أو بسبب ضعفه الجسدي، أو خشية منه من عدم قدرته على السيطرة على نفسه فيميل إلى زوجة ويترك زوجته الأخرى معلّقةً؛ لأنه في هذه الحال سيسبّب الضرر بها، قال الله -تعالى-: (فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ)،[١٣] وإذا تزوّج الرجل في هاتين الحالتين، فيكون عقد الزواج صحيح وتترتّب عليه جميع الآثار من وجوب المهر وحلّ المعاشرة وغيرها؛ لأن الحرمة توجب الإثم على الزوج ولا تجعل العقد باطلاً. الدكتور محمد هلال الرفاعى أخصائي أمراض النساء والتوليد: وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا. (3). الاستهزاء من أقبح الكبائر ومن أقبح الشرور، لا يجوز الاستهزاء بالمسلم فيما فعله من الشرع، وإذا استهزأ بالدين قصده أن هذا الشرع ليس بشيء أو أنه هزء صار كافرًا نعوذ بالله، يقول الله جل وعلا: أما إذا كان قصده الإنسان نفسه وليس قصده اللحية بل الاستهزاء به في مشيته أو سوء تصرفه هذا لا يجوز، لكن ما يكون كفرًا، أما إذا كان قصده استنكار اللحية واستقباح عمله أو استقباح الإسبال هذا كفر؛ لأنه استهزاء بالشرع، فالواجب الحذر من هذا الأمر العظيم، لأنه خطير يجب الحذر منه، فلا يجوز الاستهزاء بشيء من الشرع لا باللحى ولا بمنع الإسبال ولا بالصلاة ولا بالصوم ولا بغير ذلك، يجب على المؤمن أن يخضع لشرع الله وأن يؤمن به وأن يعظمه وأن لا يستهزئ به. رواه أبو داود والنسائي وابن ماجة والترمذي . أن يكون الزوج قادراً على العدل بين زوجاته؛ ويكون العدل بالتسوية بينهم بالإنفاق والمبيت وحسن المعاشرة؛ فإن لم يستطع الرجل العدل؛ اقتصر على زوجةٍ واحدة، لقول الله -تعالى-: أن يمتلك الزوج القدرة البدنية التي تمكّنه من الجماع وإعفاف زوجاته. قد جمع بين تسع زوجات ، فهذا حكم خاص به عليه السلام ، ولا يجوز القياس عليه أو تعميمه. وإنما الواو في الآية الكريمة, نحكوا ثلاثا بدلا من مثنى ، ورباعا بدلا من, فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً, وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلَا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ وَإِنْ تُصْلِحُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا. تعدّد الزوجات يعتبر من أهم الطرق في كفالة المرأة وصونها، لأن النساء أكثر عدداً من الرجال في كل الأمم؛ فعدد المواليد الإناث يزيد على عدد المواليد الذكور، كما أن عدد الرجال يكون أكثر عرضةً للتناقص أيضاً بسبب الحروب والشدائد، كما أنّه سببٌ للحفاظ على النسب. السيد سابق - فقه السنة - ط مكتبة المسلم - المجلد الثاني ص 98 . التصنيف: أحكام النساء لم يعجبني: تونس.. الزواج بين الشرع والقانون. الفقه على المذاهب الأربعة - الجزء الرابع - قسم الأحوال الشخصية - ط الريان - ص 213 وما بعدها . وأما في اصطلاح الفقهاء فمعناه العدل بين الزوجات في المبيت والنفقة وغيرها (24) والعدل أو القسم واجب على الزوج في الطعام والسكن والكسوة والمبيت[عند كل واحدة مثل الأخرى]، وسائر الأمور المادية بلا تفرقة بين غنية وفقيرة أو عظيمة وحقيرة ، فإذا خاف عدم العدل وعدم الوفاء بحقوقهن جميعا فإنه يحرم عليه الجمع بينهن. 2. وبالنسبة للزوجة الجديدة نحن نرجح رأى الأحناف الذي لا يعطى لأي زوجة قديمة أو جديدة استثناء في المبيت ، وكذلك لا فرق بين البكر والثيب [ من سبق لها الزواج ] ولو تزوج بكرا جديدة أو ثيبا جديدة يبدأ المبيت عندها : سبع ليال للبكر وثلاث ليال إذا كانت الجديدة ثيبا ، ثم يعوض نساءه الباقيات عن هذه المدة ، فذلك هو ما يقتضيه مبدأ العدل بين الزوجات .. وسنة الرسول (صلى الله عليه وسلم) تدل على التسوية في القسم ، ولكن يكون البدء بالدور للجديدة فهذا جائز ، ثم يعطى الأخريات من الأيام والليالي مثل ما أمضى عند الجديدة .. ويجوز للزوجة أن تتنازل لضرتها عن نصيبها بمقابل أو بغير مقابل .. وإذا تنازلت لها ثم رجعت يجوز هذا الرجوع . فليعدل إلى ما سواها من النساء فإنهن كثير ولم يضيق الله عليه . والخلاصة أن الميل القلبي أو الحب لزوجة أكثر من غيرها - فيما نرى - يجب أن يظل في مكانه داخل الصدر ، ولا يترجم إلى تصرفات أو من أفعال من شأنها أن تجرح أحاسيس باقي الزوجات أو تضر بمصالحهن ومصالح أولادهن لحساب الزوجة المحظية وأولادها.. ونحن أولا وأخيرا بشر ولسنا ملائكة ، ولهذا يجب أن يقنع الجميع بالعدالة فيما يستطاع ، فالعدل المطلق لا مكان له إلا في الآخرة عند الله تعالى الذي لا يظلم عنده أحد .. ولا سبيل إلى إجبار أحد من البشر على العدل في المشاعر والأحاسيس.. والله تعالى بعدله ورحمته سوف يعوض تلك التي لا تحظى بقدر كبير من الحب أو الجاذبية أو محبة زوجها ، سوف يعوضها إن صبرت واتقت كل الخير في الدنيا والآخرة.. ولعل هذا الوضع يكون اختبارا لها وابتلاء من الله تؤجر عليه إن صبرت وامتثلت لأمر الله، ونذكر هنا مثل هذه الزوجة بأن بقاءها مع زوجها وتمتعها بقدر منقوص من حبه، مع كل حقوقها الأخرى وحقوق أولادها، خير لها ألف مرة من الطلاق البغيض والحرمان التام من كل ذلك.. فالدنيا ليست دار بقاء ومتاعها ناقص وزائل في النهاية، والنعيم المقيم والسعادة التامة مكانها الجنة وليست الأرض.. وأخيرا فإنه لو كان صحيحا أن الآية 129 من سورة النساء تحظر التعدد [لأنها كما زعموا: قطعت بأن العدل بين النساء مستحيل] نقول لو كان هذا صحيحا لكان واجبا أن يطلق الرسول عليه السلام وأصحابه زوجاتهم فور نزول الآية ويكتفي كل منهم بواحدة، لكنهم لم يفعلوا ، وحاشا لله أن يخالف النبي (صلى الله عليه وسلم) وصحابته أمر الله في مثل هذه الحالة أو غيرها.. ولهذا فالصحيح أن التعدد مسموح به ومباح إلى قيام الساعة.. خاصة وأن من علامات الساعة أن (تبقى النساء ويذهب الرجال حتى يكون لخمسين امرأة قيم [رجل]واحد) حديث شريف(23).. القَسم - بفتح القاف وسكون السين - لغةً هو: توزيع الأنصاب على عدد من الناس.. أما القِسم -بكسر القاف- فهو النصيب ذاته والجمع أقسام. تعدد الزوجات يوفّر الإبقاء على الزوجة العقيم التي لا تستطيع الإنجاب أو المريضة التي لا تستطيع القيام بكل. إنه يجب أن تتحمّـل وتسكت في قضية التعدد وتُقيم الدنيا ولا تقعدها في قضية الفاحشة وواجب على الزوج إذا عدّد العدل بين الزوجات في النفقة والمبيت . وتقول الإحصاءات الرسمية الأمريكية إن عدد الأطفال غير الشرعيين كان 88 ألف مولود سنة 1938 ، ثم ارتفع إلى 202 ألف عام 1957 ، ووصل إلى ربع مليون مولود من الزنا عام 1958 .. ثم قفز الرقم إلى الملايين من ثمرات الزنا في التسعينيات !! ويجيب بنفسه : إن هذا الأمر مشكوك فيه .. لأن الدعارة النادرة في أكثر الأقطار الإسلامية سوف تتفشى بآثارها المخربة ، وكذلك سوف تنتشر عزوبة النساء بآثارها المفسدة ، على غرار البلاد التي تحظر التعدد. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 207وقال في رده علی ابن السراة ، في عيبه تعدد الزوجات : « وأما حل ابن السراة للمشكلة فهو حل صادر من جاهل بالشريعة وأحكامها ... أما حكم ابن السراة فلا شك أن الذي قاله في تعدد النساء تنص للإسلام ، وعيب للشريعة الكاملة ، واستهزاء بها وبالرسول ... أي لا تتعمدوا الإساءة - كما قال مجاهد - الزموا التسوية في القسم والنفقة لأن هذا مما يستطاع). السيد سابق - فقه السنة - المجلد الثاني نظام الأسرة - ط مكتبة المسلم ص 95 الهامش . وإذا كان هذا هو رأى العلم، فإن المرأة الطبيبة تكون أقدر على وصف الحال بأصدق مقال.. تقول طبيبة في رسالة بعثت بها إلى الكاتب الكبير أحمد بهجت (( إنها قرأت إحصائية تقول : إن هناك ما يقرب من عشرة ملايين سيدة وآنسة بمصر يعشن بمفردهن .. وهن إما مطلقات أو أرامل لم ينجبن أو أنجبن ، ثم كبر الأبناء وتزوجوا أو هاجروا ، أو فتيات لم يتزوجن مطلقا.. وتقول الطبيبة: هل يستطيع أحد أن يتخيل حجم المأساة التي يواجهها عالم (النساء الوحيدات) ؟ إن نساء هذا العالم لا يستطعن إقامة علاقات متوازنة مع الآخرين ، بل يعشن في حالة من التوتر والقلق والرغبة في الانزواء بعيدا عن مصادر العيون و الألسنة والاتهامات المسبقة بمحاولات خطف الأزواج من الصديقات أو القريبات أو الجارات .. وهذا كله يقود إلى مرض الاكتئاب ، ورفض الحياة ، وعدم القدرة على التكيف مع نسيج المجتمع.
أدعية مفاتيح الجنان مكتوبة, أفضل برنامج ريموت مكيف, صيانة مكيفات سبليت سامسونج, تحميل صفحات القرآن الكريم مكتوبة, علاج سوء الامتصاص بالزيوت وخل التفاح, مولات حي الياسمين الرياض, لمثل هذا فَلْيَعْمَلِ العاملون,
No Comments