للمزيد اقرأ بتصرّف . فضل سورة البقرة للسحر – إن قراءة سورة البقرة تحفظ الشرور وتقي من السحرة، كما أنه عند قراءتها تعم البركة. وهنا يرد إشكال: كيف يوزن العمل وهو ليس بجسم، وكيف الحمد تملأ الميزان وهي ليست بجسم؟, والجواب عن كل هذا سهل، وهو: أن الله عزّ وجل قادر على أن يجعل الأعمال أجساماً والمعاني أجساماً، فإنه على كل شيء قدير عزّ وجل، ألم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أخبر أن البقرة وآل عمران تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيايتان تظلان صاحبهما[163] ،وهما عمل، لكن الله على كل شيء قدير اهـ (رسائل ابن عثيمين:29/12) راجع شرح الأربعين النووي حديث 23. فقد أُخبر النبي -عليه الصلاة والسلام- بفضل خواتيم سورة البقرة؛ فكانت نوراً يهتدي به المسلم إلى الطريق المستقيم في الدنيا، وكذلك يوم القيامة، ويكون نورها في الدنيا؛ بإرشادها وهدايتها للمسلم إلى طريق الهداية والطريق المستقيم. محتويات ١ حديث عن فضل قراءة القرآن ٢ فضائل تلاوة القرآن ٣ آداب قراءة القرآن ٤ المراجع حديث عن فضل قراءة القرآن من الأحاديث التي تروى في فضل تلاوة القرآن الكريم قوله صلى الله عليه وسلم: (اقْرَؤوا القرآنَ. (شرح حديث النزول:55). عن وقال ﷺ: ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة: العاق لوالديه تأمل في معنى لا ينظر الله يوم القيامة إليهم لا ينظر الله ليسوا محل نظر الرب، ليسوا موضع نظر الرب، ليسوا بأهل لنظرة من الرب، لا ينظر الله إليهم يوم القيامة: العاق لوالديه، وما أكثر أهل العقوق في هذا الزمان، العاق لوالديه بالباطل، والمرأة المترجلة، والديوث[رواه الترمذي2562]. رواه شعيب الأرناؤوط، في تخريج المسند، عن أنس بن مالك، الصفحة أو الرقم: 12216، إسناده صحيحٌ على شرط الشيخين. قال ﷺ: اقرؤوا سورة البقرة فإن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا تستطيعها البطلة[رواه مسلم804]أي: السحرة، رواه مسلم رحمه الله. [٤], فوصف رسول الله -عليه الصلاة والسلام- سورتي البقرة وآل عمران بالغمامتين؛ أي السحابتين العظيمتين ذواتي اللون الأسود، بينهما نورٌ؛ أي أنّهما لا تستران الضوء. [١٨], وقد تكون تلك القراءة من سورة البقرة، أو من غيرها، وتصحّ من المسلم قراءة البعض منها في صلاة القيام، وإتمامها خارج الصلاة.[١٩]. فهي تطرد الشيطان وتمنع تأثير السحر بإذن الله، ويدل لذلك ما في الحديث: اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة . 7_ قال الإمام البزار رحمه الله (ت: 292 هـ ) في مسنده (4421) : وإنما معنى ” يجيئان يوم القيامة ” يجيء ثوابهما كما يروى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : ” إن اللقمة لتجيء مثل أحد ” وقال : ” ظل المؤمن يومئذ صدقته ” فإنما هذا كله على ثوابه . ومن عظيم بركة هذه السورة ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم: (لا تجعلوا بيوتكم قبوراً، إن الشيطان ينفر من البيت الذي تُقرأ فيه سورة البقرة) رواه مسلم ، وتأمّل كيف وُصف البيت الذي لا تقرأ فيه هذه السورة بالقبر، والقبرُ مكان مظلم موحش، ليس فيه للسعادةٍ موضع، فكذلك البيت الذي لا تُقرأ فيه سورة البقرة. فإنَّ أَخْذَها بركةٌ . (يقالُ لصاحِبِ القرآنِ: اقرأ، وارتَقِ، ورتِّل كَما كُنتَ ترتِّل… رواه مسلم. وأما أهل الجراحات في سبيل الله فيقول ﷺ: من قاتل في سبيل الله من رجل مسلم فواق ناقة ، ولو مقدار حلب ناقة، وجبت له الجنة، ومن جرح جرحاً في سبيل الله أو نكب نكبة فإنها تجيء يوم القيامة كأغزر ما كانت لونها الزعفران وريحها كالمسك [رواه الترمذي1657]قال الترمذي: حديث صحيح. ما صِحة الأحاديث التي وردت عن فضائل سور القرآن الكريم ؟ قسـم السنـة النبويـة عن أبي أمامة الباهلي -رضي الله عنه- قال: سمعتُ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: «اقرؤوا القرآنَ فإنَّه يأتي يوم القيامة شَفِيعًا لأصحابه، اقرؤوا الزَّهرَاوَين البقرةَ وسورةَ آل عِمران، فإنهما تأتِيان يوم … غير أنه قال: وكأنهما في كلَيهما. لا ألفين أحدكم يجيء يوم القيامة على رقبته شاة لها ثغاء يقول: يا رسول الله أغثني، فأقول: لا أملك لك شيئاً قد أبلغتك، لا ألفين أحدكم يجيء يوم القيامة على رقبته نفس لها صياح، فيقول: يا رسول الله أغثني، فأقول: لا أملك لك شيئاً قد أبلغتك، لا ألفين أحدكم يجيء يوم القيامة على رقبته رقاع تخفق، والمراد بها الثياب المغلولة من الغنيمة قبل القسمة، فيقول: يا رسول الله أغثني، فأقول: لا أملك لك شيئاً قد أبلغتك، لا ألفين أحدكم يجيء يوم القيامة على رقبته صامت وهو المال من الذهب والفضة فيقول: يا رسول الله أغثني، فأقول: لا أملك لك شيئاً قد أبلغتك [رواه مسلم3073]. اقرَؤوا سورةَ البقرةِ فإنَّ أَخْذَها بركةٌ، وتركَها حسرةٌ، ولا يستطيعُها البَطَلَةُ. تحاجان عن أصحابهما . أحاديث نبوية عن فضل سورة البقرة:-. والديوث: الذي لا غيرة له على أهله، وما أكثرهم في هذا الزمان، لا غيرة لهم على أهاليهم، لا فيما يخرج به البنات والنساء إلى الشوارع، ولا فيما يلبسون ولا فيمن يكلمون بالهاتف، ولا مع من يخرجون، ديوث، يقر الخبث في أهله، الخبث فيهم، لا ينظر الله إليه يوم القيامة. بسم الله الرحمن الرحيم. فإنه يأتي يومَ القيامةِ شفيعًا لأصحابه. نشـرا للسنة وقمعا للبدعــة. حديث صحيح. اقرَؤوا سورةَ البقرةِ . فيرون لو أنَّ رجلًا أطعم مسكينًا رغيفًا يراه بعينه أو ثوابه. عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: قال لا تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان يفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة رواه مسلم والنسائي والترمذي. أبو خالد سعيد عبد الجليل يوسف صخر المصري (1418 هـ - 1997 م)،. ورجل يقتتل في سبيل ورجل كثير المال فيقول الله للقارئ: ألم أعلمك؟يعرف كل واحد نعمته عليه ألم أعلمك ما أنزلت على رسولي؟ قال: بلى يا رب، قال: فماذا عملت فيما علمت؟ قال: كنت أقوم به آناء الليل وآناء النهار، وفي رواية علمت العلم وعلمته وقرأت فيك القرآن فيقول الله له: كذبت، وتقول له الملائكة: كذبت، ويقول الله: بل أردت أن يقال: إن فلاناً قارئ، وفي رواية: تعلمت ليقال: عالم، وقرأت القرآن ليقال: قائل، فقد قيل ذاك، ويؤتى بصاحب المال فيقول الله له:ألم أوسع عليك حتى لم أدعك تحتاج إلى أحد؟ قال: بلى يا رب، قال: فماذا عملت فيما آتيتك؟ قال: كنت أصل الرحم وأتصدق، فيقول الله له: كذبت، وتقول له الملائكة: كذبت، الرجل يقول: ما تركت من سبيل تحب أن ينفق فيها إلا أنفقت فيها لك، يقول الله: كذبت، يقول الله: بل أردت أن يقال: فلان جواد فقد قيل ذلك، ويؤتى بالمقتول في المعركة فيسأله الله ثم يبين نيته: أردت أن يقال: فلان جريء، قال النبي ﷺ: يا أبا هريرة أولئك الثلاثة أول خلق الله تسعر بهم النار يوم القيامة[رواه الترمذي2382]. وهو حديث صحيح في الترمذي وغيره، فالذي يكف عن إمضاء الغيظ وهو قادر على إنفاذ وعيده وبطشه فالله يدعوه على رؤوس الخلائق ويشهر أمره ويثني عليه، ويباهي به، هذا الذي يقال في حقه كذا وكذا صدرت منه هذه الخصلة العظيمة. -أن- حماد بن سلمة قال ما كنا نشبه شمائل إسماعيل بن علية إلا بشمائل يونس بن عبيد حتى دخل فيما دخل فيه قال عفان-الراوي عن حماد- مرة أخرى حتى أحدث ما أحدث قال عفان وكان بن علية وهو شاب من العباد بالبصرة . 14_ قال الإمام ابن رجب الحنبلي رحمه الله (ت: 795هـ ). والشاهد من حديث بريدة بن الحصيب: قال: كنت جالسا عند النبي صلى الله عليه وسلم، فسمعته، يقول: «تعلموا سورة البقرة، فإن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا يستطيعها البطلة). 9. في ذلك الموقف في ذلك اليوم العظيم، ينقسم الناس إلى طوائف ويصنف الناس إلى أصناف، فتعالوا بنا نستعرض بعض أصناف الناس يوم القيامة: قال النبي ﷺ في حملة القرآن: يؤتى بالقرآن يوم القيامة وأهله الذين كانوا يعملون به تقدمه سورة البقرة وآل عمران، وضرب لهما رسول الله ﷺ ثلاثة أمثال: كأنهما غمامتان أو ظلتان سوداوان بينهما شرق أو كأنهما حزقان من طير صواف تحاجان عن صاحبهما[رواه مسلم805]. اهـ (شرح حديث النزول:55). تُحاجّان عن أصحابهما . [٥], الحافظة والكافية؛ حيث إن قراءة آية الكرسي تحفظ وتكفي الإنسان من شياطين الإنس والجن، مصداقاً لما رواه أبو هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (إذا أوَيْتَ إلى فِراشِكَ فاقْرَأْ آيَةَ الكُرْسِيِّ، لَنْ يَزالَ معكَ مِنَ اللَّهِ حافِظٌ، ولا يَقْرَبُكَ شيطانٌ حتَّى تُصْبِحَ). 3_ وابن تيمية ذكر هذا عدة مرات فهو مقر لهذا رحمه الله. آخر آيتين من سورة البقرة، القرآن الكريم له شأن عظيم في نفوس المؤمنين جميعًا ولبعض السور فضل مخصوص من بين السور، ومن ذلك آخر آيتين من سورة البقرة، وهو ما سنوضحه لكم فيما يلي عبر موقع مقال mqaall.com. اسلاميات اصحاب رسول الله الرئيسية العملاق التركي ، ولقد رفع الله في الخافقين ذكره ، وأعلى في الأنام قدره حين اختار بيته من دون بيوت المسلمين جميعا لينزل فيه النبي الكريم لما حل في المدينة مهاجرا وحسبه بذلك فخراً .. فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان . فلا تكذب في منامك ولا تخبر بخلاف ما رأيت فإن هذا وعيد عظيم لمن فعل ذلك. فتاوى ودراسات وأبحاث العلماء وطلبة العلم والدعاة في الرقية والاستشفاء والأمراض الروحية هذا جزاء من يكظم غضبه ونفسه الأمارة بالسوء. أرشيف الإسلام - ~ شرح وتخريج حديث ( تعلموا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا يستطيعها ... ) من الضعفاء الكبير للعقيلي 13_ وقال الحافظ ابن كثير رحمه الله (ت: 774 هـ ) : والذي يوضع في الميزان يوم القيامة قيل: الأعمال وإن كانت أعراضًا، إلا أن الله تعالى يقلبها يوم القيامة أجساما. والبطلة : هم السحرة. وأما حديث: ما خيب الله تعالى عبدا قام في جوف الليل فافتتح سورة البقرة و آل عمران. [١][٢], الأخذ بسورة البقرة من أسباب نيل البركة، التي تتحقّق للمسلم بتحصيل الحسنات من قراءتها، ومن حفظ آياتها، والاستماع إليها، ولذلك فإنّ في الإعراض عن السورة تضييعاً للعديد من الفضائل في الدنيا والآخرة. فإنهما تأتِيان يومَالقيامةِ كأنهما غَمامتانِ . كما قال عز وجل (يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُّحْضَراً وَمَا عَمِلَتْ مِن سُوَءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَداً بَعِيداً وَيُحَذِّرُكُمُ اللّهُ نَفْسَهُ وَاللّهُ رَؤُوفُ بِالْعِبَادِ) آل عمران/30. وكذلك فإن من شاب شيبة في الإسلام كانت له نوراً يوم القيامة[رواه الترمذي1634]رواه الترمذي وهو حديث صحيح، فالذي يشيب من المجاهدة، يشيب رأسه من عظمة الله، يشيب رأسه وهو ملتزم بأحكام الشريعة، من شاب شيبة في الإسلام تكون له نوراً يوم القيامة. والقصة في عدة كتب التراجم والتاريخ. قلت: والحدث الذي حفظ على بن علية شيء يتعلق بالكلام في القرآن. فضائل القرآن ومعالمه وآدابه 2/ 41 – ح 434 –, 2_ وهذا قول الإمام أحمد رحمه الله (ت:241هـ), لما احتجوا عليه بقول النبي صلى الله عليه وسلم { تجيء البقرة وآل عمران كأنهما غمامتان أو غيايتان أو فرقان من طير صواف } ونحو ذلك من الحديث الذي فيه إتيان, وقالوا له : لا يوصف بالإتيان والمجيء إلا مخلوق ; فعارضهم أحمد بقوله : – وأحمد وغيره من أئمة السنة – فسروا هذا الحديث بأن المراد به مجيء ثواب البقرة وآل عمران كما ذكر مثل ذلك من مجيء الأعمال في القبر وفي القيامة والمراد منه ثواب الأعمال . ” اقرءوا الزهْرَاوينِ: البقرةَ وآلَ عمرانَ، فإنَّهما يأتيانِ يومَ القيامةِ كأنَّهما غمامَتانِ أو غيايتانِ، أو كأنَّهما فِرْقَانِ من طَيْرٍ صَوَافَّ، تُحَاجَّانِ عن أصحابِهما، اقرؤوا سورةَ البقرةِ؛ فإنَّ أخْذَها بركةٌ، وترْكُها حسرةٌ، ولا تستطيعُها البطَلَةُ.” وكذلك قال ﷺ: المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه كربة من كربات يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة[رواه البخاري2442]رواه البخاري. وقال صلى الله عليه وسلم: ” اقرؤوا سورة البقرة، فإن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا تستطيعها البَطَلة ” وهذا الحديث يؤكد إن سورة البقرة بركة كبيرة من الرزق والحسنات. وتعتبر أية الكرسي التي تتواجد في سورة البقرة من أعظم الأيات في القرأن وإن الرسول نصح به لمواجهة السحر والحسد وللقضاء على الشيطان. قال ﷺ: اقرؤوا سورة البقرة فإن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا تستطيعها البطلة [رواه مسلم804] أي: السحرة، رواه مسلم رحمه الله. فهذا يا أبا البنات بعض ما ورد في أجر تربية البنات والإحسان إليهن، فلا تجزع إذا ولدت لك امرأتك بنتاً أخرى وأنت تشتهي الذكر المولود. ثبت في صحيح مسلم، عن أبي أمامة الباهلي، أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (اقْرَؤُوا سُورَةَ البَقَرَةِ، فإنَّ أخْذَها بَرَكَةٌ، وتَرْكَها حَسْرَةٌ، ولا تَسْتَطِيعُها البَطَلَةُ) [١] 2. الشيخ: محمد ما التقى بأسيد، لكن أصل الحديث معروف في الصحيحين في قراءة سورة الكهف، وهذا يدل على فضل الملائكة وحبهم … رواه البخاري، وفي رواية للترمذي: ورب متخوض فيما شاءت به نفسه من مال الله ورسوله ليس له يوم القيامة إلا النار[رواه الترمذي2374]. اهـ. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أبي مسعود عقبة بن عمرو، الصفحة أو الرقم: 5009، صحيح. وقال صلى الله عليه وسلم: اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه، اقرؤوا الزهراوين: البقرة وآل عمران فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما. أما أصحاب الصيام فيقول النبي ﷺ فيما يرويه عن ربه : لخلوف فم الصائم أطيب عند الله يوم القيامة من ريح المسك[رواه البخاري1894]. وما أكثر مجالس لعب الورق اليوم، ما أكثر مجالس اللهو المحرمة، حتى من تفل تجاه القبلة جاء يوم القيامة وتفله بين عينيه، وأصناف الناس كثيرة، فيما دق من الذنوب وصغر وفيما عظم وكبر، نسأل الله السلامة والعافية. أو كأنهما غَيايتانِ . سنام القرآن. وقال ﷺ: ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم: رجل حلف على سلعة لقد أعطي بها أكثر مما أعطى وهو كاذب، ورجل حلف على يمين كاذبة بعد العصر، وهو وقت صعود الأعمال ليقتطع بها مال رجل مسلم، ورجل منع فضل ماءعن محتاج إلى الماء وعنده زيادة فيقول الله يوم القيامة: اليوم أمنعك فضلي كما منعت فضل ما لم تعمل يداك[رواه البخاري2369]. ولفظ: "كَفَتاهُ"؛ يُراد به عدّة معانٍ، منها: أنّ خواتيم سورة البقرة تُغني عن صلاة قيام الليل، وقيل بل عن الأدعية والأذكار، وقيل عن المكروه، وذلك بما تتضمّنه تلك الآيات من خيري الدنيا والآخرة. وقريب منه حديث يروى بلفظ :" مَنْ قَرَأَ الْبَقَرَةَ وَآلَ عِمْرَانَ ، وَلَمْ يُدْعَ بِالشَّيْخِ : فَقَدْ ظُلِمَ ". عن أبي أمامة الباهلي -رضي الله عنه- قال: سمعتُ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: «اقرؤوا القرآنَ فإنَّه يأتي يوم القيامة شَفِيعًا لأصحابه، اقرؤوا الزَّهرَاوَين البقرةَ وسورةَ آل عِمران، فإنهما تأتِيان يوم القيامة كأنهما غَمَامَتان، أو … سورة آل عمران الآيتين رقم 174 و173. سيف الكعبي وفقه الله بعد أزمة كوفيد 19, والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد, فهذا مقال كتبته في بيان ما استشكله بعض الإخوة من إحدى الأحاديث. لقد بلغ ذلك اليوم من أهواله في نفوس الصحابة مبلغاً عظيماً، حتى قال أنس : سألت النبي ﷺ أن يشفع لي يوم القيامة، فقال: أنا فاعل، قلت: يا رسول الله فأين أطلبك؟ قال: اطلبني أول ما تطلبني على الصراط، قال: قلت: فإن لم ألقك على الصراط؟ قال: فاطلبني عند الميزان، قلت: فإن لم ألقك عند الميزان؟ قال: فاطلبني عند الحوض فإني لا أخطئ هذه الثلاث المواطن[رواه الترمذي2433]. يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا سورة النساء1. أو كأنهما فِرْقانِ من طيرٍ صوافَّ . وَقَدْ رُوِيَ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ عَنْ أُسَيْدِ بْنِ حُضَيْرٍ كَمَا تَقَدَّمَ وَاللَّهُ أَعْلَمُ. من ستره حساً بتقديم اللباس للعاري، وستره معنىً بأن ستر عليه فلم يفضحه وهو يستحق الستر وهو له أهل. كيف يكون حالهم يوم القيامة؟ قال ﷺ: ما يزال الرجل يسأل الناس حتى يأتي يوم القيامة وليس في وجهه مزعة لحم [رواه البخاري1474]. عباد الله: إن اللعانين لا يكون اللعانون شفعاء ولا شهداء يوم القيامة[رواه مسلم2598]، وما أكثر الذين يكثرون اللعن، وهذا الحرمان لهم كما ورد في صحيح مسلم. حديث حسن صحيح. في مستخرجه: قال أبو عبيد في قوله “يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان”: إنما هو الثواب ،, وهو بيّن في الكتاب والسنة؛ أما في الكتاب فقوله تعالى: {فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ } ، يريد به الثواب. وقال ﷺ في الحديث الصحيح أيضاً: من ادعى إلى غير أبيه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، لا يقبل الله منه يوم القيامة صرفاً ولا عدلاً[رواه الدارمي2571]، قيل: الصرف الفريضة والعدل النافلة، وقيل: العدل الفريضة، وقيل: التوبة، وقيل: الفدية، لا يقبل الله منه صرفاً ولا عدلاً. سورة البقرة يمكن لها أن تفك السحر ، وتبطله ، فإن الشياطين لا تدخل البيت الذي يُقرأ فيه سورة البقرة ، كما أنها تساعد على خروج الجن من الجسد ، أو من المكان . الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله ولي المتقين، وأشهد أن محمداً رسول الله الأمين، بعثه الله رحمة للعالمين، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وذريته أجمعين، إلى يوم الدين. فضائل سور القرآن الكريم كما حققها العلامة الألباني - رحمه الله -. أرشيف الإسلام - ~ شرح وتخريج حديث ( تعلموا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا يستطيعها ... ) من الضعفاء الكبير للعقيلي رواه الإمام مسلم، في صحيح مسلم، عن أبي أمامة الباهلي، الصفحة أو الرقم: 804، صحيح. أما المتكبرون أما المختالون أما الذين يرون أنفسهم ويرون لأنفسهم فضلاً عظيماً، يقول ﷺ: يحشر المتكبرون يوم القيامة أمثال الذر النمل الصغار، الجزاء من جنس العمل، كما انتفخ وانتفش في الدنيا، يأتي يوم القيامة كمثل الذرة النملة الصغيرة أمثال الذر في صور الرجال يغشاهم الذل من كل مكان فيساقون إلى سجن في جهنم يسمى بولس تعلوهم نار الأنيار يسقون من عصارة أهل النار طينة الخبال[رواه الترمذي2492]رواه الترمذي وهو حديث حسن صحيح. وأما حديث: ما خيب الله تعالى عبدا قام في جوف الليل فافتتح سورة البقرة … أو من أرض جاره، هكذا يكون يوم القيامة. ولكن ورد -على سبيل العموم- أن أخذها بركة، اقرَؤوا سورةَ البقرةِ . اهـ. إلى كل من أراد البركة في كل أمور حياته، عن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اقرؤا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة»، والبطلة: هم السحرة. تُحَاجَّانِ عَن أَصحَابِهِمَا، اقرَؤوا سُورَةَ البَقَرَةِ فَإِنَّ أَخذَهَا بَرَكَةٌ وَتَركَهَا حَسرَةٌ وَلاَ يَستَطِيعُهَا البَطَلَةُ))أي السحرة رواه مسلم قول صلى الله عليه وسلم: اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة. هذه بعض أصناف المؤمنين من أصحاب الأعمال الصالحة. هل قراءة سورة البقرة يوميا تبطل العين والسحر والحسد ؟..سورة البقرة من أعظم سور القرآن الكريم، وقراءة سورة البقرة تطردُ الشّياطين ؛ فالشّياطين تنفر من البيت الذي تُقرأ فيه سورة البقرة، كما جاء في …
علاج الشلل الدماغي في الهند, العوامل المؤثرة في عملية التعلم Pdf, الخيال في النقد الأدبي الحديث Pdf, هل يكفي الدعاء لصلة الرحم, كيفية إبطال السحر الاسود, أراضي للبيع في ال غليظ أبها, تجربتي مع حبوب Brewer's Yeast, هل لديك قسيمة خصم كوبون تأميني, هل عشبة الحلفاء تسبب العقم,
No Comments