(3) أن يكون المرض لدى المرأة في مراحله الأولى،أو يأذن الطبيب وينصح بالحمل في تلك المرحلة. ولما جاء إليه رجل ولدت زوجته ولداً أسود خلافاً للون أبيه وأمه وأراد الرجل نفي هذا الولد، سأله رسول الله صلى الله عليه وسلم (هَلْ لَكَ مِنْ إِبِلٍ؟). والولي اصطلاحاً: الولي من الولاية، والولاية: هي قيام شخص كبير راشد على شخص في تدبير شؤونه الشخصية([50]). وعيوب النساء هي: الرتق([182])، والقرن([183])، والعفل([184])، والإفضاء([185])، والبخر([186]). وتبين مما سبق أن إصابة الأطفال من الأم المصابة يكون بواسطة الحمل والولادة، وأن الحمل في بعض الأحيان يؤدي إلى وفاة الأم المصابة، لكنه ليس سبباً مباشراً لوفاتها إلا أنه يؤدي إلى زيادة تقدم حالة المريضة في المرض فتتوفى بسبب ذلك، فتترك خلفها أطفالاً قد يكونون مصابين بنفس المرض. ([93]) بحث: أحمد موسى الموسى، مجلة مجمع الفقه الإسلامي، الدورة التاسعة (4/512). [ سورة المؤمنون الآية : 1 ] أما الذكاء كما يفعل إنسان ذكي يأخذ ما له ويدع ما ليس له يكسب محبة من حوله، هذه السعادة تنتهي عند الموت، فالبطولة أن نكون سعداء في الآخرة. (1) الحيوان المنوي المصاب، وتحدث الإصابة في مرحلة مبكرة، ويعزى حدوث بعض حالات الإجهاض إلى هذا السبب. وبه قال جمهور الفقهاء من الشافعية([219])، والحنابلة([220]). وعيوب خاصة بالنساء هي: الفتق، والقرن، والعفل. فإذا كان عيبه من جنس آخر كان لكل واحد من الزوجين طلب التفريق مطلقاً. بدأت سورة المؤمنون بوصف المؤمنون وما يفعلونه من أجل التقرب إلى الله. ([278]) رؤية إسلامية للمشكلات الاجتماعية لمرض الإيدز، ص248. إذا رأى ولي الأمر إلزام الناس به وإجبارهم عليه حالة انتشار أمراض معينة في بلد معين، وكان الزواج أحد أسباب زيادة انتشاره، جاز ذلك من باب السياسة الشرعية، إلا أن هذا الإجبار وإن كان فيه الإلزام القانوني أو ترتبت عليه عقوبات مالية، لا يؤثر في صحة العقد، فالعقد صحيح إذا تكاملت فيه شروط الانعقاد الأخرى. ان سورة المؤمنون مثلها مثل بقية سور القرآن الكريم ن تعطي البركة لقارئها ، ولها فضل عظيم ، فقراءة الحرف بحسنة والحسنة بعشر أمثالها ، كما أن القران يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه . انظر: مجلة مجمع الفقه الإسلامي، الدورة التاسعة (4/566)، حكم الإجهاض والحضانة في ظل مرضى الإيدز؛ أ.د. ([184]) العفل: رغوة في الفرج تحدث عند الجماع، أو هو ورم في اللحمة التي بين مسلكي المرأة فيضيق به فرجها فلا ينفذ به الذكر، وقيل: هو القرن. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب6 تعالى : ( لا تحل لك النساء من به ولا أن تبدل بين من أزواج ولو أعجبك حسن إلا ما ملكت يمينك ) وفي آية تعدد الزوجات ... وأما تفسيره الفروج في سورة المؤمنون بالعيوب فالاية ومقامها تكفي في الرد عليه بأنه ليس أهلا لفهم المفردات الظاهرة ... 71-المطلب الثاني: طلب الزوج السليم التعويض عند فراق الزوجة المصابة: 72-أولاً: حكم طلب الزوج السليم الفرقة بسبب عيب في الزوجة:…………………….. 73-أقوال العلماء في هذه المسألة: ………………………………………………………………. ([54]) شرح المنهاج،وحاشية القليوبي (3/234)، ومغني المحتاج (3/165)، ونهاية المحتاج (6/251). هذه فائدة جليلة جدا للاصلاح بين الزوجين. (3) تكون نتائج التحاليل احتمالية في العديد من الأمراض، وهي ليست دليلاً صادقاً لاكتشاف الأمراض المستقبلية. جاء في ملخص الندوة الطبية الفقهية التابعة للمنظمة الإسلامية للعلوم الطبية بالكويت: ما يفيد أن الأطباء يرون أن لذلك أثراً، وأن العدوى قد تتكرر بالاتصال الجنسي بين المصابين، وقد جاء في ملخص أعمالها: (وبالنسبة للزوجين المصابين يمكن أن يجامع كل منهما الآخر، ويستحسن أن يكون ذلك باستخدام العوازل الذكرية أو الأنثوية لمنع تكرار نقل العدوى بينهما خاصة أن الفيروس قد تتغير نوعيته داخل جسم المصاب بالعدوى، كما أن تكرار العدوى تسبب سرعة تطور العدوى إلى المرض)([172]). وجاء في الكشاف: (ولا يجوز للجذماء مخالطة الأصحاء عموماً ………وعلى ولاة الأمور منعهم من مخالطة الأصحاء بأن يسكنوا في مكان منفرد لهم) ([273]). ([154]) رواه البخاري ـ كتاب الحيض ـ باب ترك الحائض الصوم (293)، مسلم ـ كتاب الإيمان ـ باب نقصان الإيمان بنقص الطاعات وبيان إطلاق لفظ الكفر (114). طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 89أوجه هي لهذا فللزواج آفات وله فوائد : فيه فوائد خمسة : ا- الانجاب : وهو الأصل الذي وضع لاجله الزواج ، والمقصود ... سبحانه وتعالى انها مقتضى الفطرة ، ذلك فقد أشار الله سبحانه وتعالى في آيات كثيرة أول سورة الحج وأول سورة المؤمنون على سبيل ... الثالثة: أن تحمل الأم المصابة، وتستخدم العلاج الفعال، عندها تصبح كمية الفيروس في الدم أقل من الحد الأدنى لجهاز التحليل، وتكون أقل من 2%، سواء كانت الولادة طبيعية أو قيصرية مع منع الرضاع منها، وقيل: إلى نسبة 8% أو أقل، وهذا واضح أنه يخفف نسبة إصابة الجنين. 2- الالتهابات الحوضية، الختان (الطهارة) ، وبتر البظر والشفرتين. وأيضاً من القواعد الشرعية المعتبرة: أن (الضرر يزال) ([209])، وفي هذه القاعدة يلحق بالزوجة السليمة ضرر كبير بزواجها من المريض، وإزالته واجب شرعي. وأيضاً: أن هذا البلاء قد نزل بهما، وكونهما يتمتعان معاً بحياة زوجية بعيداً عن الوقوع في الحرام أولى لهما وللمجتمع من حولهما، لئلا يزداد إثمهما وظلمهما للمجتمع، ونشر أمراضهما فيه. وقد ذكر الفقهاء أسباباً كثيرة للفرقة، وليس هذا مجال ذكرها، ولكن سنذكر سبباً من أسبابها وهو ما يتعلق بموضوعنا. والذين يبعدون عن فعل الفواحش ويحفظون أنفسهم من الزنا وما شابه ذلك أيضًا من صفات المؤمنون في قول الله تعالى: (وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ). ([26]) عادل سناء: ندوة الفحص الطبي، ص17. ([68]) قصة الإيدز، رفعت كمال، ص91. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 268وقال : الوضات لا تؤثر في الحقائق لأنها من الحقائق وقال : الحق هو القائل يلمعودين : واخوا فيها ولا تكلمون وللمقربين : : 1 1 سورة المؤمنون ، الآية : 108 . ( : وادخلوا الجنة أنتم وأزواجكم تحبونه فقد سمع الكلام الشقي 268. ومن الشافعية من قال: إذا كانت النطفة من زنى فقد يتخيل الجواز قبل نفخ الروح([120]). ([5]) سورة يونس: الآية 113. ([115]) رواه مسلم ـ كتاب الوصية ـ باب ما يلحق الإنسان بعد وفاته (3084). ([225]) فتح القدير (3/264)، الفواكه الدواني (2/68). الأول: أن الفرقة إذا وقعت بسبب العيب وكانت قبل الدخول، أو الخلوة الصحيحة فللزوجة نصف المهر المسمى، أو المتعة([215]) إن لم يكن المهر مسمى؛ وبه قال الحنفية([216]). ([175]) المنثور في القواعد (3/24، 25). ([157]) أحكام القرآن لابن العربي (1/363). يقول الدكتور محمد علي البار: (ينبغي على من يعملون بالمهنة الطبية أن ينتبهوا إلى هذه النقطة، وعليهم إذا اضطروا لإجراء الإجهاض أن يحرصوا على أن يكون في الفترة التي تسبق نفخ الروح (120يوماً) إلا في حالة واحدة وهي تعرض حياة الأم للخطر) ([145]). وأما رأي الفقهاء المتأخرين فقد اختلفوا في ذلك على قولين: قالوا: والتنقي من العيوب إنما يعتبر في الزوجين خاصة دون آبائهما، فابن الأبرص كفء لمن أبوها سليم ([54]). والفريق الثاني: يرى أن هناك ظناً بإمكان انتقال الأمراض المعدية عن طريق اللعاب حيث أن حمَّة الخلية اللمفية المغذية ( T ) البشرية تتواجد أحياناً في اللعاب، وقد استطاع الباحثون أن يستخلصوها من لعاب المرضى المصابين بالإيدز، في دوره البادري([69])، ومن الأشخاص المحتكين بنفس المرض، وهذا مما يؤيد الظن بأن عوامل الفيروسات المعدية تستطيع الانتقال عن طريق التقبيل أو بواسطة الرذاذ الذي يتطاير من الفم في الهواء عند العطاس والسعال([70]). ([98]) انظر: معلومات أساسية حول مرض الإيدز، د. ([23]) رواه ابن ماجة،والبيهقي، والحاكم، وصححه الألباني في صحيح الجامع رقم ( 2928). من صفات المؤمنون الخشوع في الصلاة في قول الله تعالى: {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ همْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ}. مقال - مقال هو موقع عربي يحتوي على مقالات مفيدة ومتنوعة في شتى المجالات الحياتية. شروط التفريق للعيب لدى الفقهاء: وثانياً: إذا علم السليم من الزوجين بوجود مرض معدي في الزوج الآخر، فما حكم بقائهما معاً، هذا ما سيتم إيضاحه. ولذلك فإن الحكم السابق في المطلب الأول يطبق على هذه المسألة في هذا المطلب لكون الأم تقوم على حضانة طفلها، وتشعره بحنانها دون تقبيل، أو ملاصقة حميمة ونحو ذلك مما يكون مظنة لانتقال العدوى، وطلباً للاحتياط. إذا تقدم الخاطب لمخطوبته للزواج منها، وصارح كل منهما الآخر بأنه يحمل في جسده مرضاً معدياً، أو مرضاً وراثياً يعود سلباً عليهما، وعلى ذريتهما ووافقا على ذلك فيرجع في هذا الأمر لأهل التخصص في ذلك، وهم الأطباء المعنيون بهذه الأمراض لمعرفة رأيهم في هذه الحالة. أولاً: أن يكون بواسطة بعض الأدوات الطبية الحديثة التي تمنع وصول العدوى، وخاصة في الأمراض الخطرة مثل الإيدز وغيره. ان السحرة لعنة الله عليهم يعملون السحر لأذية البشر وهنا في هذه المقالة الروحانية سنتحدث عن سحر التفريق بين الزوجين . هيثم الخياط، مناقشات الجلسة الفقهية الثانية، رؤية إسلامية لمشكلات الإيدز، ص327. سÙرة اÙ٠ؤ٠ÙÙÙ: تخÙÙدا ÙصÙات اÙ٠ؤ٠ÙÙÙ Ù٠ا ÙستØÙÙ٠٠٠اÙÙردÙس اÙأعÙÙ ÙاÙÙعÙÙ Ù٠اÙجÙاÙ. ([113]) العقم: أسبابه وطرق علاجه، أليوت فيليب، ص165. (سورة المؤمنون 5-7) . منتديات لاخلاص لاصدق شيخة مغربية علاج كل أنواع السحروالمس و الأمراض الروحية سرعة الزواج للمعطلة جلب الحبيب أمر الطاعة و الإصلاح للزوجين لتيسير المعاملات و القبول في مجال العمل و التجارة أعمال المحبة والقبول والبغضة فك وعلاج أمراض السحر 00212644053343 ويحذرنا الله من أن نشرك به أو نكفر، أو أن نقوم ببعض الأفعال أو نتلفظ بكلمات تعتبر شرك بالله. وتتحقق العشرة بالمعروف بين الزوجين بأداء الحقوق كاملة مع حسن الخلق في المصاحبة، وهذه الحقوق إما أن تكون للزوج أو للزوجة أو مشتركة بينهما. وقال أبو يوسف من الحنفية([234]): فيه أرش الألم، بينما استحسن ابن عرفة من المالكية([235]) أن في الجرح الذي ليس فيه أرش مقدر أجرة الطبيب. و شرط عمل مندل المرايا السوداء وفوائد عزيمة فتح المندل وطريقة تحضير جن خطاف المال و شرح اهمية و كيفية تسخير . بينت خلق الله للسماوات والأرض، وإنزال الماء من السماء، فأخرجت الأرض نباتا أخضر يكسو الأرض باللون الأخضر وطعاما لما بها من مخلوقات. 91-رأي الفقهاء المتقدمين: ………………………………………………………………………. ولذلك أدرك علماء الاجتماع أن البيت هو الينبوع الأول الذي يمد الأمة بالرجال والنساء، وأنه إذا كان هذا الينبوع طيباً صافياً خالياً من الشوائب المفسدة، كان إمداده خيراً على الأمة، وزاداً لها من الأفراد الصالحين الطيبين الذين يصبحون في مجتمعها لبنات قوية، وحلقات تعاون، ودعاة فضيلة، ومصادر سعادة، وإذا كان هذا الينبوع مشوباً بالشوائب قائماً على الفوضى والإهمال فإن إمداده يكون شراً على الأمة، وخطراً على مقوماتها، ونكداً ووبالاً عليها، وصدق الله العظيم إذ يقول:[وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَبَاتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَالَّذِي خَبُثَ لا يَخْرُجُ إِلاَّ نَكِداً]([94])، فإذا تم اختيار المرأة الصالحة الطيبة السليمة من الأمراض والأسقام خرجت الذرية طيبة ـ بإذن ربها ـ وانتفعت بها الأسرة والمجتمع، والعكس صحيح. ([155]) كشاف القناع (5/184)، مطالب أولي النهى (5/254). ([160]) المغني لابن قدامة (7/18) ط. ([243]) الأم (5/91)، مغني المحتاج (3/204)، المجموع (16/275). من فوائد سورة المؤمنون للزوجين أنها تعلمهم الأمانة، الأمانة في صون العهد وليس المقصود العهد بين الأغراب فقط، بل أولى أن تصان العهود بين الزوجين والأهالي. للزوج، لأن الفرقة بسببها، وهذا قول الشافعية([243])، والحنابلة مطلقاً([244])، والمالكية([245]) إذا كان الزوج قد فارق زوجته المعيبة بغير لفظ الطلاق. ([101]) انظر: المراجع السابقة. أما إن وجد منها ومن الوكيل فالضمان عليهما مناصفة؛ لأن فعل الوكيل كفعل الموكل بخلاف الولي؛ فليس فعله فعل موليِّه([259]). ([265]) رواه أحمد، وأبو داود، والحاكم وصححه ووافقه الذهبي، وحسَّنه الألباني في الصحيحة (1/709) رقم (368). وفي حالة وعند الحنابلة يفرق بالعيوب التالية: عيوب خاصة بالرجال هي: العنة، والجب. . الدخول، وما يقوم مقامه وهي الخلوة، فإن للزوجة المهر المسمى([227]). والراجح: هو قول المالكية والحنابلة حيث أنهما يقرَّان إعادة المهر للزوج، بالرجوع على من غره سواءٌ أكان الولي العالم بالعيب، أم الزوجة، أم الوكيل ونحو ذلك. (1) ثبت طبياً وجوب الإصابة في زمن مبكر أي زمن جواز الإجهاض شرعاً. . وجاء في ندوة رؤية إسلامية للمشكلات الاجتماعية لمرض الإيدز باعتبار أنه مرض معدٍ تنتقل عدواه بصورة رئيسية بالاتصال الجنسي ويستوي في ذلك أن يكون موجوداً قبل العقد أم وجد بعده) ([203]). ([76]) الإيدز وباء العصر، ص70، ورؤية إسلامية للمشكلات الاجتماعية لمرض الإيدز، ص98. ولاشك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حين أمر بالزواج والإنجاب كان يدرك ما للنسل وكثرته من أثر في الأمم، وقوتها ومنعتها؛ فثمة بون شاسع بين أمة قليلة العدد وأمة كثيرة العدد. وأما الحنابلة والشافعية وبعض الحنفية فإنهم ذهبوا إلى أن منع التعدي على الجنين يكون من مرحلة المضغة فقط لا قبلها؛ لأنه لم يتصور بعد، وأما في المرحلة الثانية من المضغة ـ وإن ظهر تصور قليل ـ فإن الراجح أنه لا يعد تعدياً أو جناية، فأساس التعدي هو بدأ تخلق الجنين، وأما قبلها فإن المسألة مباحة، أي جواز إسقاط الجنين قبل اثنين وأربعين يوماً، وهي (المرحلة التي يكون فيها الجنين وسطاً بين الوجود الإنساني وخلافه)([140]). 34-الرأي الطبي في حمل الزوجة المصابة:………………………………………………….. 35-مراحل حمل الأم المصابة والعلاج الفعال:……………………………………………. تعريف الولي: (4) أن تتابع مع الطبيب جميع التوصيات الموجهة إليها متى كانت راغبة في الحمل. أن المرض لا ينتقل مباشرة دون الفرج والقبلة ونحوها، إلا أن هناك ظناً باحتمال انتقال المرض بذلك، يؤيده ما توصل إليه الباحثون من استخلاص الفيروس من اللعاب([73]). 69-مسألة: هل يحق للزوجة أن تطلب التعويض من الزوج المصاب عند طلب الفراق؟………………………………………………………………………………………….. 70-مسألة: هل يحق للزوجة طلب تعويض زائد عن المهر؟…………………………………. (4) قابلية الزوجين المؤهلين للإنجاب من عدمه، بصورة عامة وإلى حدٍ مَا. 8. (5) حثه صلى الله عليه وسلم لمن أراد الخطبة بالنظر إلى المخطوبة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رجلاً خطب امرأة، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: (.. فَانْظُرْ إِلَيْهَا فَإِنَّ فِى أَعْيُنِ الأَنْصَارِ شَيْئًا)([41]) مما يدل على ضرورة معرفة العيوب في المخطوبة، وعلى أوليائها ذكر ذلك. ([17]) رواه مسلم في كتاب النكاح ـ باب تحريم امتناعها من فراش زوجها (120). 33-المبحث الرابع: حمل المرأة المصابة بالمرض المعدي:…………………………………. وحضانة الطفل تكون للأبوين إذا كان النكاح قائماً بينهما، فإن افترقا فالحضانة لأم الطفل باتفاق، لما ورد (أَنَّ امْرَأَةً قَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ ابْنِي هَذَا كَانَ بَطْنِي لَهُ وِعَاءً وَثَدْيِي لَهُ سِقَاءً وَحِجْرِي لَهُ حِوَاءً وَإِنَّ أَبَاهُ طَلَّقَنِي وَأَرَادَ أَنْ يَنْتَزِعَهُ مِنِّي فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلمأَنْتِ أَحَقُّ بِهِ مَا لَمْ تَنْكِحِي)([265]). وعند المالكية: هو قطع الذكر والأنثيين الجمهور، ومصله قطع الأنثيين دون الذكر عند المالكية. تخبرنا سورة المؤمنون عن أطوار خلق الإنسان منذ أن كان نطفة حتى نشأ خلقا آخر. الأول: جواز طلب التفريق من الطرف السليم متى طلب ذلك([168])، ولا يجوز للمصاب إجبار زوجته على البقاء أو المعاشرة الجنسية([169]). هناك عوامل عديدة تمنع النساء من الحصول على النشوة القصوى في الجماع، مما يجعلها بارده جنسيا ومنها: 1- العوامل المرضية العضوية. وأما حصول القبلة والملامسة فلا ينتقل المرض بها لأن وجوده في اللعاب ضئيل جداً. 100 فائدة صحية ونفسية للممارسة الجنسية . محمد البار، د. أولاً: وقبل الخوض في هذه المسألة، أود إيضاح أهمية نعمة الزواج، وأنها آية من آيات الله تعالى الدالة على عظمته وقدرته، فلقد اقتضت حكمة الله تعالى أن جعل لكل من الذكر والأنثى خواصاً تساعد على الترابط الوثيق بينهما، لتحصل لهما السكينة الجسدية والنفسية المرجوة بعد زواجهما . ([131]) وهذا مقتضى رأي كافة الأطباء أو أكثرهم بعد انخفاض نسبة احتمال الإصابة إلى 2% بالعلاج الفعال. ttp://www.youtube.com/channel/UC5IKzMVX30uQDdXPLriwt_Qفوائد ممارسة الجنس للزوجين الثاني: أن الفرقة إذا وقعت قبل الدخول وما في حكمه([218])، فليس للزوجة شيء من المهر سواءٌ أكان العيب في الزوج أم في الزوجة. قال الله عز وجل : ( وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ . طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب... يؤدون المفروض للفقير والمسكين كما قال : ( ه ) حفظ الفرج والذين هم لفروجهم حافظون إلأ على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين» أي والذين يحفظون فروجهم ... ١١ ٩ ٦ ٢ – 1 / سورة المؤمنون، الآيات ٨ ٦ ٢ سورة المؤمنون، الآيات / 1 – 11. الزواج نعمة من نعم الله تعالى أنعم بها على عباده، فيه الراحة والهدوء، والسكينة والاطمئنان، والسعادة والسرور، لأنه يجمع بين شخصين بدءَا حياتهما ببناء عش جميل هادىء يحمل بين طياته نظرات مستقبلية جميلة من التمتع بالزواج، والرزق بالأولاد، والقيام بمسؤليات هذا البيت الذي يرجوه منهم الإسلام. قَالَ: (فَمَا أَلْوَانُهَا؟). سورة من طوال سور القرآن الكريم، لديها العديد من الفوائد الروحانية في حياة الإنسان، وفي حياة الزوجين، من يقرأها يطمئن قلبه، وتعرفهم أي طريق يسلكه المؤمنون من أجل الفوز بالجنة، وتحذرهم من عذاب الآخرة إذا حادوا عن هذا الطريق. الثاني: يرى الأخذ بالأحوط، فذكروا أن الصلة الحميمة تفترق عن الممارسات العادية، فالصلة الحميمة قد تسبب انتقال المرض. 11-المطلب الأول: إذا كان أحد الخاطبين هو المصاب:……………………………………. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابسوره المؤمنون فضلها: روى الإمام أحمد وغيره: أن النبي يَةُ قال: «لقد أنزل علي عشر آيات، من أقامهن. ... ٢- الذين هم في صلاتهم خاضعون متواضعون متذللون ٢- والذين هم منصرفون عن اللغو : وهو كل باطل وما لا خير فيه ولا فائدة من الكلام. وذهب المالكية إلى: وجوب العشرة بالمعروف ديانة لا قضاء ([157]). فمن كتاب الله تعالى يقول الله عز وجل:[رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ]([21])، وقال عز وجل:[ وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ]([22]). تدع٠اÙسÙرة اÙ٠اÙتÙÙر Ø ÙاÙتدبر Ø ÙاÙتأ٠٠Ù٠اÙÙÙÙ ÙØ¥ÙÙ Ù٠تدبر٠اÙاÙسا٠ÙØ£Ùجب Ù٠اÙØ¥Ù٠ا٠ÙÙÙ Ùع٠٠٠اÙÙÙر ÙÙÙ٠اÙ٠صÙبة اÙت٠أصابت٠بسبب إعراض٠ع٠Ùتدبر اÙÙرآ٠Ùدع٠إÙÙ ÙÙ Ø®Ùر ÙÙعص٠٠٠Ù٠شر. ([262]) مغني المحتاج (3/452)، كشاف القناع (5/495، 496)، المغني (7/613)، القوانين الفقهية، ص224، ابن عابدين (2/641). وقال قبل ذلك: (.. ولكن الذي أميل إليه والحالة هذه من عدم وضوح وسائل انتقاله: أنه يأخذ حكم الجذام والبرص حتى يقطع بعدم الانتقال بالمعايشة إن وجد من يقوم بحضانته غير المصاب، وإلا وجب بقاؤه مع المريض)([279]). وأدلة ذلك تتبين فيما يأتي: ثانياً: حكم طلب الزوج التعويض من الزوجة المصابة: ([11]) سورة العنكبوت: الآية 45. فمن أسباب الفرقة التي وضعها الفقهاء: مما سبق يتبين أن الخوف الحاصل على الطفل سيكون هو نفسه المخوف على الأم، وبناءً على ما تقدم ذكره في المطلب الأول، فإذا كان الخوف هناك على الطفل السليم فالمحذور نفسه هنا في حق الأم، إلا أن الاحتمال ضعيف، والأصل عدم انتقال المرض بذلك. سورة تعلم المسلم أن يثق بالله ويستعن به ويعتمد عليه لا على بشر مثله، وتعلمنا أن الله ينصر الحق ولو بعد حين. ([238]) فتح الوهاب (2/49)، المجموع (16/268)، مغني المحتاج (3/202). 49-المطلب الثاني: إجهاض الحمل بعد الأربعين وقبل نفخ الروح:……………………, 50-بعض آراء المعاصرين في هذه المسألة: ……………………………………………………. ([51]) قوانين الأحكام الشرعية ص221، بداية المجتهد (4/214)، المدونة (5/258)، مغنى المحتاج (3/147)، الحاوي الكبير (9/38)، المقنع والشرح الكبير والإنصاف، ت: د.التركي (20/155)، الكافي لابن قدامة، ت:د.التركي (4/223)، المحلى (9/26). لا يخلو الأمر في هذه المسألة من حالتين: الحالة الأولى: أن يكتشف المرض ويكون التفريق قبل الدخول، وهنا سيكون التعويض المشار إليه هو المهر، فهل لها نصيب منه بما أن سبب الفرقة من قبل الزوج؟ كيفية ذلك ويبينه بنفسه، مما يدل على أهمية هذا الجانب وضرورته للزوجين). فالمالكية متفقون على تحريم الإجهاض مطلقاً ـ كما ذكرنا ـ أي منذ أن يكون نطفة إلى مرحلة ما قبل نفخ الروح فيه، على أساس أن النطفة مستعدة لقبول الحياة، والجناية عليها ممنوعة بأي حال من الأحوال؛ ففي إجهاض الجنين في مراحله الأولى تعدٍ على إنسانيته وحقه في الحياة، وهذا القول ذهب إليه بعض أئمة الأحناف، مثل الإمام السرخسي. ️ وقفات سورة النور. الفرق بين استخدام العازل وعدم استخدامه: أولاً: إذا لم يتم استخدام العازل: والظاهر مما سبق أن أرجح الأقوال هو من ذهب إلى تحريم الإجهاض، ولو كان قبل نفخ الروح، ما لم يكن ذلك لعذر شرعي، وذلك لما يلي: أن النطفة في أول مراحل التخلق، يصدق عليها اسم الجنين، فما سمي الجنين جنيناً إلا لاستتاره في الرحم([132])، وما دام الأمر كذلك فقد جاء في كتاب الله تعالى وفي سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم المطهرة اعتبارها واحترامها والإشارة إليها، ومن ذلك قوله تعالى:[يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِنْ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِنْ مُضْغَةٍ مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِنُبَيِّنَ لَكُمْ]([133])، وقوله تعالى:[وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِنْ سُلالَةٍ مِنْ طِينٍ * ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ]([134]) قال ابن كثير رحمه الله في تفسير هذه الآية: (هذا الضمير عائد على جنس الإنسان كما قال في الآية الأخرى [وَبَدَأَ خَلْقَ الإِنسَانِ مِنْ طِينٍ]([135]). كما ذُكر من قبل تمت تسمية سورة المؤمنون بهذا الاسم بسبب ذكرها لصفات المؤمنون وحقها على فعل الصالح من الأعمال التي هي أفعال المؤمنون، والبعد عن الفواحش وكل ما يؤدي إلى ارتكاب الذنوب. وهذا يختلف باختلاف الأشخاص ودرجات المرض من حيث العدوى والوراثة. 6-الفحص الطبي قبل الزواج من الناحية الشرعية……………………………………….. 7-أدلة جواز الفحص الطبي من الناحية الشرعية…………………………………………. هو عبارة عن غشاء بلاستيكي مطاطي معقم، يوضع على الذكر لمنع ملامسة إفرازات الطرفين([74]). سعود الثبيتي ص40. فقد ذكر أهل الاختصاص من الأطباء رأيين في هذه المسألة: أنا وزوجتي السلام عليكم؛ في البداية أحب أن أشكركم على هذا الموقع الأكثر من رائع. لذلك ذكر الفقهاء أن من خصال الكفاءة السلامة من العيوب: ووصيتي لنساء المسلمين في جميع أنحاء العالم أن يتوجهن الاتجاه الصحيح في طلب العلم الشرعي حيث الحاجة شديدة إلى معرفته من أجل الدفاع عن الإسلام، ولاسيما في قضايا المرأة، خاصة في وقتنا الحالي الذي كثر فيه التهجم على الشريعة وأهلها وخاصة المرأة، وكثر فيه البعد عن الله تعالى، والله تعالى أوضح لنا السبل الموصلة إليه وذلك ببذل الجهد والوقت من أجل التحصن به من مزالاق شياطين الإنس والجان، ويا بشرى لمن سمع وعمل بحديث النبي صلى الله عليه وسلم : (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)([280]). فإذا لم تتتوفر هذه الضوابط فالأولى في ذلك المنع لأنه الأحوط نظراً لخطورة الأمراض المعدية وبخاصة مرض الإيدز. الأول: الإجهاض العفوي (التلقائي ـ الذاتي): ^ أ ب سورة النساء، آية: 58. وقال به بعض الحنابلة في أول مراحل الحمل، إذ أجازوا للمرأة شرب (أ) أن يكون العيب مقارناً للعقد أو حادثاً بين العقد والوطء،فلها مهر المثل ويسقط المسمى في الأصح، وهو المشهور من المذهب، لأن الفسخ مستند إلى العيب الموجود حال العقد، فصار كما لو كان نكاحاً فاسداً. المطلب الثالث: إجهاض الحمل بعد نفخ الروح فيه ذلك لأن الزوجة لم يلحقها في هذه الحالة إلا الضرر المعنوي وهو الطلاق ومدى تأثير التفريق بالعيب على المهر قبل الدخول. وقال به بعض الشافعية قبل الأربعين أيضاً. وعرّفه الدكتور إليوت فيليب بأنه: (نهاية الحمل قبل الأسبوع الثامن والعشرين من بداية الحمل)([113]). طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 149و إلا على أزواجهم أي من والذين هم مؤدون . نوال الز التي منا سورة المؤمنون مكية وهي مائة وثمان أو تسع عشرة آية ( سورة ) مبتدأ ، و ( المؤمنون ) مضاف إليه مجرور بباء مقدرة ، منع من ظهورها اشتغال المحل بواو الحكاية ، و ( مكية ) خبر وظاهره ... تعريف الإجهاض: مسألة: هل يعد الرضا بالعيب قبل النكاح مسقطاً للخيار، كما لو أخبرها بعنته فرضيت بذلك صراحة أو دلالة؟. ([257]) كشاف القناع (6/656)، الكافي (3/62)، مطالب أولي النهى (5/152). فقد ذهب جمهور الفقهاء إلى جواز التفريق بسبب العيب في الرجل أو المرأة على سواء. وأورد رحمه الله كثيراً من النصوص الدالة على ذلك كقوله تعالى:[وَمَاأَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ]([7])، وقوله:[الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً]([8])، واستدل أيضاً بتعليل الشارع لكثير من الأحكام تعليلاً يحقق مصالح العباد كقوله بعد آية الوضوء:[مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ]([9])، وقال في الصيام:[كُتِبَ عَلَيْكُمْ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ]([10])، وقال في الصلاة:[إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنْ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ]([11])، وقال في القصاص: [وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ]([12]). والذين يقولون بأحقيته في طلب الفراق يكون النظر لديهم على اعتبارين أو حالتين: حصول الدخول والخلوة أو عدمها. حث الشارع على العشرة بين الزوجين بالمعروف، قال تعالى: [وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ] ([158])، وقال تعالى:[ وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ ([240]) الاختيار للموصلي(3/115)بدائع الصنائع(2/332) الهداية (2/27)، الفتاوى الهندية (3/273). الثالث: الإجهاض الاجتماعي (الجنائي أو الإجرامي): (4) تحرم هذه الفحوصات البعض من فرصة الارتباط بزواج نتيجة فحوصات قد لا تكون أكيدة. تقسيم الأرض على الأسباط. قيِّم "خطب أئمة الحرمين . ([12]) سورة البقرة: الآية 179. ([209]) الأشباه والنظائر لابن نجيم، ص105، الأشباه والنظائر للسيوطي، ص173. والراجح من هذين القولين: أن يكون الطفل في حضانة أمه من حيث وجوده في البيت وأشرافها عليه، وهذا يفي بالأغراض المرادة من الحضانة عطفاً وتربية وحناناً، ولكن دون ملاصقة حميمة أو تقبيل في الفم خاصة تفادياً لاحتمال انتقاله بواسطة اللعاب ـ وإن ضعف ـ مما قد يكون سبباً لنقل المرض.
مستودعات للايجار حي القادسية, نظام غذائي للحامل لزيادة الوزن, كريم بالمرز للشعر الاطفال, كلمة مديرة التحفيظ في الحفل الختامي, الفرق بين حمل الولد والبنت فتكات, وسطاء التأمين في السعودية, تفسير رؤية تاريخ معين في المنام للمتزوجة, جدول نظام غذائي لمرضى فقر الدم, مقياس ضغط الهواء للاطارات, معنى كلمة خاتمة بالانجليزي, حكم قراءة القرآن بدون تجويد حكم سجود التلاوة,
No Comments