وقد ضعف الإمام النووي هذا الحديث في كتابه خلاصة الأحكام حيث قال: [باب ذكر المحدث والجنب والحائض وقراءتهم ومسهم المصحف ودخولهم المسجد] ثم ساق بعض الأحاديث الصحيحة في الباب ثم قال: فصل في ضعيفه وذكر عدة أحاديث ضعفها ومنها حديث: لا أحل المسجد لحائض ولا جنب انظر خلاصة الأحكام 1/206-210. رÙ٠اÙÙتÙÙ: 722. ÙÙÙ Ùد ØÙر٠شرعا٠دخÙ٠اÙØائض Ø¥Ù٠اÙ٠سجد اÙØرا٠أ٠اÙ٠سجد اÙÙبÙ٠أ٠أ٠٠سجد آخر. 3. دكتوراه فقه وأصول بتقدير جيد جداً، من كلية الشريعة جامعة أم القرى بالسعودية سنة 1985م. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 316والطواف ودخول المسجد الحرام ، وأساءت إن دخلته بلا لزوم كفارة ، وهل خاص به أو عام بكل مسجد ؟ ... الله فأمره بترکها الصلاة ؛ ثم أمرها قياسا بترك الصوم فألزمها بدله ، وصلاة الحائض والنفساء عمدة كبيرة نفاق ، وكذا صومها عمدة ، سواء ما كان من ... وقال الخطابي: [وضعفوا هذا الحديث وقالوا أفلت راويه مجهول ولا يصح الاحتجاج بحديثه …] معالم السنن 1/67. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 217من الوجه الذي أمركم الله ( المسئلة الثانية ) أجمع العلماء على جواز الاستمتاع بالمرأة الحائض ما فوق السرة ودون أن ... فطلب منها الخمرة وهي حائض أو تتيمم عند عدم الماء ( المسئلة الثالثة ) يحرم على الحائض الصلاة والصوم ودخول المسجد وقراءة ... طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابباب كفارة إتيان الحائض ١٥٤ - عن ابن عباس عن النبي يَة في الرجل يقع على امرأته وهي حائض . قال : « يتصدق بنصف دينار ) . ولابن عباس أيضاً في رواية أخرى: « إذا كان دماً ... ( ٤٤٢ 04 ١ سا 0 0 1 ـ باب كفارة البزاق في المسجد ١٥٦ - عن أنس بن ٩ 0. ÙبÙذا Ùا٠اÙإ٠ا٠٠اÙ٠رØ٠٠اÙÙÙ. إن الحديث الذي استدل به جمهور العلماء وهو: «لا أحل المسجد لجنب ولا لحائض» اختلف فيه أهل الحديث اختلافاً كبيراً لأنه من رواية أفلت بن خليفة عن جسرة بنت دجاجة وقد ضعفهما جماعة من أهل الحديث كالخطابي والبيهقي وعبد الحق الاشبيلي وابن حزم ونقل التضعيف عن الإمام أحمد أيضاً. SubscribeSubscribed .... ÙÙ ÙجÙز ÙÙ٠رأة اÙØائض دخÙ٠اÙ٠سجد ÙتعÙ٠اÙÙØ±Ø¢Ù Ø - Duration: 0:33. 1. تØÙ Ù٠اÙ٠ادة. ع عÙÙا ÙÙÙÙÙا Ù٠تغتس٠بعد Ù٠ا اÙØÙÙ Ø. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابحائض من وقع على امرأته وهى حائض ٦ 4 . حائضا فى كفارة من أتى حائضا ما للرجل من امرأته إذا كانت حائضا ٦٣٥ الحائض الحائض تتناول الشىء من المسجد 1٢٢ ، ٢٣٣ ، ع م . الحائض لا تقضى الصلاة ) ٦٣ ٦ o الحائض تختضب ٦ الحائض تقضى المناسك إلا الطواف ... وقد ذهب جماعة من أهل العلم إلى جواز دخول الحائض للمسجد وبهذا قال الإمام أحمد في رواية عنه وهو قول المزني صاحب الإمام الشافعي وبه قال الإمام داود وابن حزم الظاهريان.وقال الإمام أحمد في رواية أخرى إن للحائض دخول المسجد إن توضأت وأمنت تلويث المسجد. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 11أما مجرد الدخول من غير جلوس كأن تمر به أو أن تأخذ حاجة منه فليس عليها في ذلك حرج ، فمرور الحائض والجنب في المسجد أو ... المرأة مع صاحب المتجر التحدث الذي بقدر الحاجة وليس المثل هذا وليس عليك كفارة في هذا إنما عليك التوبة والاستغفار . [ 745 ] ٠سأÙØ© 2: ÙجÙز ÙÙØائض سجدة اÙØ´ÙØ±Ø ÙÙجب عÙÙÙا سجدة اÙتÙاÙØ© إذا است٠عت ب٠أ٠س٠عت (978)Ø¢ÙتÙØ§Ø ÙÙجÙز ÙÙا اجتÙاز غÙر اÙ٠سجدÙÙ ÙÙÙ ÙÙرÙØ ÙÙذا ÙجÙز ÙÙا اجتÙاز اÙ٠شاÙد اÙ٠شرÙØ©. ØÙ٠دخÙ٠اÙØائض ÙاÙÙÙساء اÙ٠دÙÙØ© اÙÙ ÙÙرة ÙÙ ÙØ© اÙÙ Ùر٠ة. Ù٠اÙعدÙÙ. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب... لها جميع الارض ، وهى مسجد ، فلا يجوز أن يخص بالمنع من بعض المسـاجد دون بهاض ، ولو كان دخول المسجد لا يجوز للحائض لا ... والاستغفار ما ولا كفارة عليه فى ذلك عيد وقال ابن عباس : أن أصابها في الدم فيتصدق بدينار، وان كان في القطاع الدم ... اÙإجابة: إ٠دخÙ٠اÙØائض ÙÙ٠سجد Ù Ù ÙÙع عÙد Ø£Ùثر اÙÙÙÙاء Ùع٠دتÙÙ Ù٠اÙÙ Ùع ٠ا رÙÙ Ù٠اÙØدÙØ« ع٠عائشة أ٠اÙÙب٠صÙ٠اÙÙ٠عÙÙÙ ÙسÙÙ ÙاÙ: « Ùا Ø£Ø٠اÙ٠سجد ÙØائض ÙÙا ÙجÙب » ⦠كما أن ابن حزم قد ضعف الحديث برواياته كلها فقال: [وهذا كله باطل أما أفلت فغير مشهور ولا معروف بالثقة وأما مخدوج فساقط يروي المعضلات عن جسرة وأبو الخطاب الهجري مجهول وأما عطاء الخفاف فهو عطاء بن مسلم منكر الحديث وإسماعيل مجهول ومحمد بن الحسن مذكور بالكذب وكثير بن زيد مثله فسقط كل ما في هذا الخبر جملة] المحلى 1/401.ولا يخفى أن كثيراً من العلماء قد حسنوا هذا الحديث. ÙØ£ÙØ¶Ø Ø§ÙأزÙر اÙشرÙÙØ Ø£Ù â¦ Ùاختار Ùذا اÙÙÙ٠اÙعÙا٠ة اÙÙ ØدÙØ« اÙØ´ÙØ® Ùاصر اÙدÙ٠اÙØ£ÙباÙÙ Ù٠ا Ù٠ت٠ا٠اÙÙ ÙØ© ص 119. 4. هل يجوز للمرأة الحائض دخول المسجد لحضور دروس العلم؟. ومما يدل على الجواز أيضاً ما رواه البخاري ومسلم في قصة المرأة السوداء التي كان لها خباء في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد قال الإمام البخاري في صحيحه: [باب نوم المرأة في المسجد] ثم ساق حديث عائشة رضي الله عنها: أن وليدة كانت سوداء لحي من العرب فأعتقوها فكانت معهم … قالت عائشة فكان لها خباء في المسجد أو حفش قالت: فكانت تأتيني فتحدث عني … الخ . طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 2946 الدم أقل من يوم و قبل غسلها ( 480 ) ۱ / ۳۰۰ = ۳۳۹/۱ وفي وجوب الكفارة على الجاهل والناسي والمبي وجهان ( 4۸۱ ) ۳۰۹/۱ ... ( ۱ ) والمشهور في المذهب وجوب الكفارة كما في الشرح الكبير ( ۳۱۷/۱ ) ۲ ۲۲ - تحريم لبث الحائض في المسجد : ليث ۲۹ حبض ... طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 118جنب - المكث في المسجد إلا لضرورة : وذلك لقوله : « لا أحل المسجد لحائض ولا ) . ... والنفاس في حكم الحيض ، بل هو أشد ؛ لأنه دم حیض متجمع ، ومن أتى الحائض فقد أثم وعليه التوبة والاستغفار ، ولا كفارة عليه ، وقد ذهب بعض الفقهاء إلى أنه مع ... طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب٢٢ ١٢٠ – باب الحائض تتناول الشيء من المسجد . . ١٢٢ ١٢١ - باب ما للرجل من امرأته إذا كانت حائضاً . ١٢٣ \ ١٢٢ – باب النهي عن إتيان الحائض . . . . . . . . . "٢٢ ١٢٣ - باب في كفارة من أتى حائضاً . . . . . . . . . ع ٢ ١ ١٢٤ – باب في الحائض ... طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب٢٢ ١٢٠ – باب الحائض تتناول الشيء من المسجد . . ١٢٢ ١٢١ - باب ما للرجل من امرأته إذا كانت حائضاً . ١٢٣ \ ١٢٢ – باب النهي عن إتيان الحائض . . . . . . . . . "٢٢ ١٢٣ - باب في كفارة من أتى حائضاً . . . . . . . . . ع ٢ ١ ١٢٤ – باب في الحائض ... طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 176۲- أكثر العلماء على أن من جامع امرأته وهي حائض فلا كفارة عليه ، لعدم وجود دليل صحيح على ذلك . 134 - وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله : ألين ... ۲- يكره للحائض دخول المسجد ، ومس وقراءة القرآن . ۱ المصحف صلاته ۱۳۵ . تØتÙ٠خزاÙØ© اÙÙتب عÙ٠أ٠Ùات Ùتب اÙعÙÙ٠اÙشرعÙØ© بÙرÙعÙا اÙ٠ختÙÙØ©Ø ÙاÙت٠تعد راÙدا Ù Ù٠ا ÙÙباØØ«Ù٠اÙ٠ختصÙÙ ÙغÙر اÙ٠ختصÙ٠٠٠زÙار اÙÙ ÙÙØ¹Ø Ù Ù Ø§ Ùؤد٠إÙÙ Ùشر اÙÙع٠اÙدÙÙÙ Ùد٠اÙ٠سÙÙ ÙÙ Ùتع٠Ù٠اÙت٠ائÙÙ ÙÙإسÙا٠ÙÙÙÙ ÙضاÙاÙ.- طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب١٠٣ - باب الحائض تذكر الله ولا تقرأ القرآن . ... ٢ 11 - باب إذا أتى الرجل امرأته وهي حائض ....... . . . . . . . . . . . . . . . . . ١٧٢( ١٢ ١ ـ باب من قال عليه الكفارة . ... ١١/٩ ١٦ ١ - باب دخول الحائض المسجد . طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب١٧٤ المسألة الحادية عشرة: اشتراط دخول الوقت للمتيمم ................................. ١٧٦ المبحث الثاني: أحكام الحيض والجنابة ومسائل أخرى . ... ١٨٢ المسألة الثالثة: كفارة وطء الحائض . ... ١٩٢ المسألة الثامنة: دخول الجنب المسجد . [ 745 ] ٠سأÙØ© 2: ÙجÙز ÙÙØائض سجدة اÙØ´ÙØ±Ø ÙÙجب عÙÙÙا سجدة اÙتÙاÙØ© إذا است٠عت ب٠أ٠س٠عت (978)Ø¢ÙتÙØ§Ø ÙÙجÙز ÙÙا اجتÙاز غÙر اÙ٠سجدÙÙ ÙÙÙ ÙÙرÙØ ÙÙذا ÙجÙز ÙÙا اجتÙاز اÙ٠شاÙد اÙ٠شرÙØ©. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب٦٦ ١ ـ س : هل يجلي للحائض دخول المسجد ، وما الدليل ؟ ... ٦٧ ١ ـ س : وطىء إنسان زوجته وهي حائض أو بعد أن طهرت من الحيض أو النفاس وقبل أن تغتسل جهلاً منه فهل عليه كفارة وكم هي وإذا حملت الزوجة من هذا جـ : الحمد لله و حل ه والصلاة والسلام ... طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 1534- وفي صحيح مسلم عن النبي " : " لا أحل المسجد لحائض ولا جنب " وهذا موافق لما في التوراة من أن الحائض " إلى المقدس لا تجيء " أي لا يحل المسجد للحائض . - وأخرج ابن ماجة عن رسول الله " : " لا يقرأ الجنب والحائض شيئا من القرآن " يوم الكفارة ... طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب١٩٩ ٢٣ ـ باب في الحائض تقضي الصوم ولا تقضي الصلاة . . . . . . . . . . ٢ ه ٢ ٢٤ ـ باب الحائض ... ٢٩٢ ٣٣ – باب إذا أتى الرجل ارمأته وهي حائض [من قال ليس عليه كفارة] ٢٩٦ ٣٤ ـ باب من قال عليه كفارة . ... ٣٥٥ ٣٨ ـ باب دخول الحائض المسجد . جÙاز دخÙ٠اÙØائض ÙÙ٠سجد : Ø°Ùب بعض اÙعÙ٠اء ÙØ£Ù٠اÙÙÙÙ Ù٠جÙاز دخÙ٠اÙØائض ÙÙÙ Ø³Ø¬Ø¯Ø ÙÙÙ Ø°ÙÙ Ùا٠اÙإ٠ا٠أØ٠د Ø¥Ù ÙÙØائض دخÙ٠اÙ٠سجد إ٠تÙضأت ÙØ£Ù Ùت تÙÙÙØ«Ù. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابوضربت خباء في الرحبة، قال الموفق : أما خروجها من المسجد فلا خلاف فيه لأن الحيض حدث يمنع اللبث في المسجد فهو كالجنابة وآكد منه ، وقد قال النبي يَةِ لا أحل المسجد لحائض ولا جنب رواه أبو داود، وإذا ثبت هذا فإن المسجد إن لم يكن له رحبة رجعت ... طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 163... بالتحريم عزره الامام و في وجوب الكفارة قولان والاؤكم بها عند استيلائها احدهما انه بستغفر الله وتوب اليه ولا كفارة ... في جمرتها فطلب منها الحمردوهي حائض والمسئلة الثالثة و محرم على الحائض الصلاة والصوم ودخول المسجد وقراءة القرآن و ... طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 300۲۰- دخول الحائض المسجد : ( يجوز للحائض دخول المسجد وأن تتزوج ، وكذلك النفساء والجنب . ) ۱۸۹/۲ م ۲۹۲ . ... ۲۸- وطء الحائض : د وطء الحائض : محرم ، وفاعله عاص لله تعالى ، وفرض عليه التوبة والاستغفار ، ولا كفارة عليه في ذلك . إن دخول الحائض للمسجد ممنوع عند أكثر الفقهاء وعمدتهم في المنع ما روي في الحديث عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا أحل المسجد لحائض ولا لجنب» (رواه أبو داود وابن ماجة). ٠تÙ٠عÙ٠ضعÙÙ. بتصرÙÙ. اÙظر اÙØ¥Ùصا٠1/347. â رÙا٠اÙبخارÙØ Ù٠صØÙØ Ø§ÙبخارÙØ Ø¹Ù Ø£Ø¨Ù Ø³Ø¹Ùد اÙخدرÙØ Ø§ÙصÙØØ© أ٠اÙرÙÙ :1951Ø ØµØÙØ. رواه البخاري ومسلم من رواية أبي هريرة. Ùجاء ÙÙ ÙتاÙ٠اÙÙجÙØ© اÙدائ٠ة: Ùا ÙØÙ ÙÙ٠رأة أ٠تدخ٠اÙ٠سجد ÙÙÙ Øائض Ø£Ù ÙÙØ³Ø§Ø¡Ø Ø£Ù Ø§ اÙ٠رÙر ÙÙا بأس إذا دعت Ø¥ÙÙ٠اÙØاجة Ùأ٠٠تÙجÙسÙا اÙÙ Ø³Ø¬Ø¯Ø ÙÙÙ٠اÙÙ٠تعاÙÙ: ÙÙا جÙبا Ø¥Ùا عابر٠سبÙÙ. وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة: لا يحل للمرأة أن تدخل المسجد وهي حائض أو نفساء، أما المرور فلا بأس إذا دعت إليه الحاجة وأمن تنجيسها المسجد، لقول الله تعالى: ولا جنبا إلا عابري سبيل. قال الشافعي ـ رحمه الله ـ في الأم: قال بعض العلماء بالقرآن: معناها لا تقربوا مواضع الصلاة، قال الشافعي وما أشبه ما قال بما قال، لانه ليس في الصلاة عبور سبيل إنما عبور السبيل في موضعها وهو المسجد، قال الخطابي وعلى ما تأولها الشافعي تأولها أبو عبيدة معمر بن المثني قال البيهقى في معرفة السنن والآثار وروينا هذا التفسير عن ابن عباس قال: وروينا عن جابر قال: كان أحدنا يمر في المسجد مجتازا وهو جنب وعن أفلت بن خليفة عن جسرة بنت دجاجة عن عائشة رضي الله عنها قالت: جاء النبي صلى الله عليه وسلم وبيوت أصحابه شارعة في المسجد، فقال: وجهوا هذه البيوت عن المسجد، فإني لا أحل المسجد لحائض ولا جنب. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب... والصفرة بعد اغتسال الحائض – الوضوء بسوء الحائض – حبس الحمال على المرأة الحائض – دخول الجنب والحائض المسجد وجلوسها ... كفارة من أتى زوجته حائضاً – مباشرة الحائض والنوم معها – وجوب الاغتسال على الحائض " حائط " – إبطال السلام في غرة ... طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب۱۲۳- باب في كفارة ممن أتى حائضا . - باب إذا ان وانت في المسجد فلا تخرج . ۱۲۹- باب في الحائض گیف تل - كتاب المساجد د ۱۲- باب ما جاء في ممكلة الحائض وسؤرها . - باب من بني الله مسجد ۱۲۹- باب ... اÙإجابة: Ùا ÙجÙز ÙÙ٠رأة اÙØائض أ٠تدخ٠اÙ٠سجد اÙØرا٠ÙÙا غÙر٠٠٠اÙÙ Ø³Ø§Ø¬Ø¯Ø Ùأ٠اÙÙب٠صÙ٠اÙÙ٠عÙÙÙ ÙسÙÙ ÙÙ٠اÙØائض أ٠تدخ٠اÙ٠سجد ÙÙجÙÙس ÙÙÙ. ع عÙÙا ÙÙÙÙÙا Ù٠تغتس٠بعد Ù٠ا اÙØÙÙ Ø. عدÙد ٠٠اÙÙتÙات عÙد٠ا تبÙغ اÙس٠٠عÙد٠ا تات٠ÙÙا اÙØÙÙ Ùا تعرÙÙا ٠اذا Ùجب ا٠تÙع٠Ùذا Ù Ù Ùا وقال الإمام البغوي: [وجَوَّزَ أحمد والمزني المكث فيه وضعّف أحمد الحديث لأن راويه وهو أفلت بن خليفة مجهول وتأوّل الآية على أن -عابري السبيل- هم المسافرون تصيبهم الجنابة فيتيممون ويصلون وقد روي ذلك عن ابن عباس] شرح السنة 2/46. 00:00. max volume. اÙجÙاب : ÙØر٠عÙ٠اÙØائض أ٠ت٠ÙØ« Ù٠ج٠Ùع اÙ٠ساجد ÙÙذا ÙÙ٠ج٠ÙÙر اÙÙÙÙاء ٠٠اÙØÙÙÙØ© ÙاÙ٠اÙÙÙØ© ÙاÙشاÙعÙØ© ÙاÙØÙابÙØ© . طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابوقال: إنما معنى هذا عند أهل العلم على التغليظ ومن فعله وهو عالم بالتحريم عزره الإمام وفي وجوب الكفارة قولان أحدهما أنه يستغفر ... وبفتحها وهو الحاجة (م) عن عائشة قالت : قال لي رسول الله يَةُ: ناوليني الخمرة من المسجد قلت : أنا حائض. ومن المعاصرين الشيخ الألباني حيث قال: [قال البيهقي: ليس بالقوي]. ØÙ٠دخÙ٠اÙ٠رأة اÙØائض اÙ٠سجد. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب... العلماء في المكث في المسجد - المبحث الثاني : في مرور الحائض في المسجد بلا مکث - المبحث الثالث : هل يصح الإعتكاف مع ... الاستمتاع بما تحت الإزار بالنظر واللمس دون الوطء - الفصل الثالث : إذا جامع الرجل امرأته وهي حائض فهل عليه كفارة ؟ SubscribeSubscribedUnsubscribe 24,47124K. اÙب بعرض ØÙÙØ© سعد Ù٠جرد, ÙÙ ÙجÙز ÙÙ٠رأة اÙØائض أ٠ت٠ÙØ« Ù٠اÙ٠سجد بغرض س٠اع اÙعÙÙ, ØÙ٠زÙارة اÙÙبÙر Ù٠اÙØائض, ØÙ٠رÙÙØ© اÙØائض ÙÙسÙا أ٠غÙرÙا باÙرÙÙØ© اÙشرعÙØ©, زÙارة اÙØائض ÙÙبر اÙÙب٠-صÙ٠اÙÙ٠عÙÙÙ ÙØ¢ÙÙ ÙسÙÙ. رواه أبو داود وغيره. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابعدم الاقتراب من الحائض إلا بعد المسح على الجبيرة ثلاث غسل الجريح وتيممه كفارة من أتي امرأة وهي حائض الغسل وما يتعلق به قضاء الحائض ... التستر في الغسل الأذان لكل صلاة في الجمع بين قراءة الجنب والحائض للقرآن دخول المسجد للحائض والجنب . وضعف الحديث برواية ابن ماجة أيضاً صاحب الزوائد حيث قال: [إسناده ضعيف مخدوج لم يوثق وأبو الخطاب مجهول] سنن ابن ماجة 1/212. وقال عبد الحق الإشبيلي: [لا يثبت]، وبالغ ابن حزم فقال: [إنه باطل].وللحديث شاهدان لا ينهضان لتقويته ودعمه لأن في أحدهما متروكاً وفي الآخر كذاباً …] تمام المنة 119، وضعّفه الشيخ الألباني أيضاً في إرواء الغليل 1/162. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 189على البعض والله غفورحیم ) المعز وجل حيث لم يؤاخذكم باللغو يحرم على الحائض الصلاة والصوم ودخول المسجد وقراءة القرآن ومس المصون وجله فلوآمنت الحائض من التاريث في عبورالمسجدجاز في أحد الوجهين قياسا على الجنب في اعانكم الذين يزاون ... ÙÙا٠اÙإ٠ا٠أØ٠د Ù٠رÙاÙØ© أخر٠إ٠ÙÙØائض دخÙ٠اÙ٠سجد إ٠تÙضأت ÙØ£Ù Ùت تÙÙÙØ« اÙ٠سجد. ÙسئÙت اÙÙجÙØ© اÙدائ٠ة (5/398) ع٠ØÙ٠دخÙ٠اÙØائض اÙ٠سجد . طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 377دخول الحيض أثناء الصلاة الحكمة في قضاء الحائض للصيام دون الصلاة . . 131 132 . . . . . . حكم تناول المرأة لحبوب منع الحيض ... هل يجوز للحائض دخول المسجد؟ 135 . . . . . . . . . . . . . . نزل منها الدم وهي ترضع ... كفارة إتيان الحائض 139 . ÙÙد أج٠ع ÙÙÙاء اÙدÙ٠بأÙÙ ÙجÙز ÙÙØائض ÙاÙÙÙساء دخÙ٠اÙ٠دÙÙØ© اÙÙ ÙÙرة ÙÙ ÙØ© اÙÙ Ùر٠ة. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابوالحاصل أن حرمة الطواف من وجهين: دخولها المسجد وترك واجب الطواف، فإن الطهارة واجبة في الطواف فلا يحل لها أن تطوف حتى تطهر، فإن طافت كانت عاصية ... قالت بلى، قال عليه الصلاة والسلام : فلا بأس انفري» فلما ثبتت الرخصة للحائض والنفساء في ... ÙرÙا ÙجÙز ÙÙا اÙدخÙÙ. تØÙ Ù٠اÙ٠ادة. ÙÙ ÙجÙز ÙÙ٠رأة اÙØائض دخÙ٠اÙ٠سجد ÙØضÙر درÙس اÙعÙÙ Ø. وقال الحافظ ابن حجر عن أفلت بن خليفة بأنه مجهول الحال … التخليص الحبير 1/140. اÙسؤاÙ: Ù٠عÙ٠اÙت٠تدخ٠اÙ٠سجد اÙØرا٠أ٠اÙÙبÙÙ ÙÙÙ Øائض Ø´ÙØ¡ Ù Ø«Ù ÙÙارة ÙÙÙ ÙاÙت ÙÙ ÙÙت ضرÙرةØ. البراءة الأصلية لأن الأصل عدم التحريم ولم يقم دليل صحيح صريح على تحريم دخول الحائض للمسجد.قال الإمام النووي: [وأحسن ما يوجه به هذا المذهب أن الأصل عدم التحريم وليس لمن حرم دليل صحيح صريح] المجموع 2/160.وقال الشيخ الألباني: [والقول عندنا في هذه المسألة من الناحية الفقهية كالقول في مس القرآن من الجنب للبراءة الأصلية وعدم وجود ما ينهض على التحريم وبه قال الإمام أحمد وغيره …] تمام المنة ص 119. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 3ك ۱ ۱۶۶ ۱۶۹ ۱۵۶ 3- عدم جواز الجلوس بل مطلق اللبث في المسجد ووضع شيء فيه للحائض ۱۳۳ جواز أخذ الحائض شيئا من المسجد ومرورها فيه كراهة الاجتياز في المسجد للحائض حرمة دخول الحائض في المسجد الحرام والمسجد النبوي 4- عدم جواز قراءة شيء من ... 2. ÙØ©. ØÙ٠جÙÙس Ù٠رÙر اÙØائض Ù٠اÙ٠سجد Ùا ÙجÙز٠ÙÙØائÙض٠اÙÙÙ ÙÙØ«Ù Ù٠اÙ٠سجÙدÙØ ÙÙذا باتÙÙÙاÙ٠اÙÙ ÙذاÙÙب٠اÙÙÙÙÙÙÙÙة٠اÙأربÙعةÙ: اÙØÙÙÙÙÙØ© (1) Ø ÙاÙ٠اÙÙÙÙÙØ© (2) Ø ÙاÙØ´ÙÙاÙعÙÙÙØ© (3) Ø ÙاÙØÙابÙØ© طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابحجز ممثليهم {سورة البقرة ) وهو عالم بالتحريم عن ره الامام وفي وجوب الكفارة قولان أحدهما انه يستغفرالله ويتوب اليه ولا ... المستجدينى ناداه من المسجدلانه صلى الله عليه وسلم كان معتكفا في المسجد وعائشة في جرتها فطلب منها الحرة وهى حائض . انظر الإنصاف 1/347.واختار هذا القول العلامة المحدّث الشيخ ناصر الدين الألباني كما في تمام المنة ص 119.وهذا القول هو الذي أطمئن إليه فيجوز للمرأة الحائض دخول المسجد لحضور دروس العلم. وتفصيل مذاهب العلماء وسياق أدلتهم قد أتقنه أبو زكريا النووي ـ رحمه الله رحمة واسعة ـ فقال في شرح المهذب: مذهبنا أنه يحرم عليه المكث في المسجد جالسا أو قائما أو مترددا أو على أي حال كان متوضأ كان أو غيره، ويجوز له العبور من غير لبث سواء كان له حاجة أم لا؟ وحكي ابن المنذر مثل هذا عن عبد الله بن مسعود وابن عباس وسعيد بن المسيب والحسن البصري وسعيد بن جبير وعمرو بن دينار ومالك، وحكي عن سفيان الثوري وأبي حنيفة وأصحابه واسحاق ابن راهويه أنه لا يجوز له العبور إلا أن لا يجد بدا منه فيتوضأ ثم يمر، وقال أحمد يحرم المكث ويباح العبور لحاجة ولا يباح لغير حاجة قال: ولو توضأ استباح المكث: وجمهور العلماء على أن الوضوء لا أثر له في هذا، وقال المزني وداود وابن المنذر يجوز للجنب المكث في المسجد مطلقا وحكاه الشيخ أبو حامد عن زيد بن أسلم، وأحتج من أباح المكث مطلقا بما ذكره ابن المنذر في الإشراف وذكره غيره أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: المسلم لا ينجس. 00:00. max volume. 6 ÙÙسا٠(إبرÙÙ) 2009 ... دخÙ٠اÙØائض اÙ٠سجد ÙÙتعÙ٠أ٠اÙتعÙÙÙ . جÙاز دخÙ٠اÙØائض ÙÙ٠سجد : Ø°Ùب بعض اÙعÙ٠اء ÙØ£Ù٠اÙÙÙÙ Ù٠جÙاز دخÙ٠اÙØائض ÙÙÙ Ø³Ø¬Ø¯Ø ÙÙÙ Ø°ÙÙ Ùا٠اÙإ٠ا٠أØ٠د Ø¥Ù ÙÙØائض دخÙ٠اÙ٠سجد إ٠تÙضأت ÙØ£Ù Ùت تÙÙÙØ«Ù. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب١٤٠٣ - وقد قال النبى يَةِ «إنى لا أحل المسجد لجنب ولا لحائض» رواه أبو داود''. ... نفسها، وإلا رجعت إلى بيتها، ولهذا قال بعضهم هذا مع سلامة الزمان، وإذا طهرت رجعت، فأتت بما بقي من اعتكافها، ولا كفارة عليها، كما اشعر به كلام الخرقي ، حيث ... ٠ا ØÙ٠دخÙ٠اÙØائض اÙ٠سجد اÙØ£Ùص٠ÙاÙÙ ÙØ« ÙÙÙ Ø. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابالمبحث الأول : في خلاف العلماء في المكث في المسجد . ... المبحث الثاني : في مرور الحائض في المسجد بلا مكث . ... ٨٧٢ – الفصل الثالث : إذا جامع الرجل امرأته وهي حائض فهل عليه كفارة ؟ ................................ ٨٧٥ - - الفرع الأول ... دخÙ٠اÙØائض Ø¥Ù٠اÙ٠سجد ÙصÙاة اÙعÙد ÙاÙدرÙس طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابوبعد : لا يجوز للحائض دخول المسجد إلا مرورا إذا احتاجت إلى ذلك كالجنب لقوله تعالى : ﴿ ياأيها الذين آمنوا لا ... ١٨٤٤ س : وطيء إنسان زوجته وهي حائض أو بعد أن طهرت من الحيض أو النفاس وقبل أن تغتسل جهلا منه فهل عليه كفارة وكم هي وإذا حملت ... وحديث: إني لا أحل المسجد لحائض ولا جنب ـ حسنه ابن القطان وابن سيد الناس وسكت عنه أبو داود وقد نص في رسالته لأهل مكة على أن كل ما سكت عليه فهو صالح، ومن ثم فأعدل الأقوال في المسألة ـ إن شاء الله ـ هو القول بمنع الجنب والحائض من المكث في المسجد وجواز العبور لهما إذا أمنت الحائض تلويث المسجد. وقال ابن حزم مبيناُ وجه الاستدلال بهذا الحديث: [فهذه امرأة ساكنة في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم والمعهود من النساء الحيض فما منعها عليه الصلاة السلام من ذلك ولا نهى عنه وكل ما لم ينه عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم فمباح وقد ذكرنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله: «جعلت لي الأرض مسجداً» ولا خلاف في أن الحائض والجنب مباح لهما جميع الأرض وهي مسجد فلا يجوز أن يخص بالمنع من بعض المساجد دون بعض ولو كان دخول المسجد لا يجوز للحائض لأخبر بذلك عليه الصلاة والسلام عائشة إذا حاضت فلم ينهها إلا عن الطواف بالبيت فقط ومن الباطل المتيقن أن يكون لا يحل لها دخول المسجد فلا ينهاها عليه الصلاة والسلام عن ذلك ويقتصر على منعها من الطواف وهذا قول المزني وداود وغيرهما وبالله تعالى التوفيق] المحلى 1/401-402. دخÙ٠اÙ٠سجد ÙÙØائض Ùا ÙجÙز ÙÙÙÙ ÙÙÙ, ÙÙ ÙجÙز ÙÙØائض دخÙ٠اÙ٠سجد . ØÙ٠دخÙ٠اÙ٠رأة اÙØائض اÙ٠سجد. ومما يستدل به على جواز مرور الحائض في المسجد من غير مكث أنها في معنى الجنب ولأمر النبي صلى الله عليه وسلم عائشة: أن تناوله الخمرة من المسجد، فقالت: إني حائض، فقال: إن حيضتك ليست في يدك. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 60س : هل يترتب على وطء الحائض شيء ؟ ... س : هل تترتب على واطئ الحائض كفارة ؟ ... لها ترك مس أسماء الأنبياء والمعصومين ( ع ) المكتوبة كما يحرم عليها قراءة آية السجدة من سور العزائم ويحرم عليها دخول المساجد والمكث فيها ووضع شيء فيها . ÙÙ Ùد Ø£ÙضØÙا ÙØضراتÙÙ ÙÙارة Ùضاء اÙصÙا٠ÙÙØائض Ù٠اÙعدÙد ٠٠اÙØاÙات سÙاء٠ÙاÙت Ùادرة عÙ٠اÙصÙا٠أ٠غÙر Ùادرة. ÙعÙ٠٠خاÙØ© ٠ا ÙÙÙÙ Ù ÙÙا ٠٠تÙÙÙØ« اÙ٠سجد . اÙسؤاÙ: Ù٠عÙ٠اÙت٠تدخ٠اÙ٠سجد اÙØرا٠أ٠اÙÙبÙÙ ÙÙÙ Øائض Ø´ÙØ¡ Ù Ø«Ù ÙÙارة ÙÙÙ ÙاÙت ÙÙ ÙÙت ضرÙرةØ. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابكي في قال المصنف رحمه الله تعالى: (وَتمنع وطؤها قبل غسلها، فإن فعل أثم ولا كفارة عليه) والمعنى أن وطء الحائض والنفساء ... وفي الأخضري: ولا يحل للحائض صلاة ولا صوم ، ولا طواف، ولا مس مصحف، ولا دخول مسجد، وعليها قضاء الصوم دون الصلاة. وبما احتج به المزني في المختصر واحتج به غيره أن المشرك يمكث في المسجد فالمسلم الجنب أولى: وأحسن ما يوجه به هذا المذهب أن الأصل عدم التحريم وليس لمن حرم دليل صحيح صريح. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 784٤ ) المكث في المسجد : لقوله : ( إني لا أحل المسجد الحائض ولا جنب ) ) ، أما دخول المسجد الحاجة فهو جائز ، وقد تقدم حديث ... فإن وطئها فلا كفارة عليه ، وإنما عليه التوبة والاستغفار ، أما ما روي من أمر النبي بالصدقة بدينار أو نصف دينار فهو ... https://hyatoky.com/ÙÙ_ÙجÙز_زÙارة_اÙÙبÙر_ÙÙØائض Ù٠ا ØÙÙ ØضÙرÙا Ø¥Ù ÙاÙت Ù٠٠٠تÙÙ٠اÙدرس عÙ٠اÙسÙداتØ". المجموع 2/160.وقد اعتبر كثير من العلماء كلام البخاري هذا تضعيفاً للحديث. والحائض في معنى الجنب، ولأنه صلى الله عليه وسلم أمر عائشة أن تناوله حاجة من المسجد وهي حائض. ÙجÙبا٠عد٠دخÙ٠اÙØر٠Ù٠أÙ: اÙØجرة اÙت٠ÙÙÙا اÙضرÙØ Ø§ÙشرÙÙ ÙÙ ÙÙذا خاص٠ب٠راÙد اÙ٠عصÙÙ ÙÙ (عÙÙÙ٠اÙسÙا٠) ÙÙا Ùش٠٠غÙرÙا ٠٠اÙ٠شاÙد اÙ٠شرÙÙØ©.
سناب العبور للاتصالات, فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ إِذَا فريق منهم, كوبون هنقرستيشن 50 تويتر, سعر سهم شركة الخليج للمشاريع الطبية, أحاديث صحيحة عن احترام العلماء, هل نقص فيتامين د يسبب وسواس الموت عالم حواء, مميزات نظام التشغيل ماكنتوش, مصرف الراجحي يعلن عن برنامج تطوير الخريجين, طريقة خلية النحل بالكاكاو, مصرف الراجحي يعلن عن برنامج تطوير الخريجين, فارماتون مكمل غذائي للاطفال,
No Comments