وقوةُ الكلام تقتضي أن يَقْبُحَ ذلك لأجل الصوم ، فمقتضى ذلك أنَّ الصومَ يَكْمُل بالسلامة عنها . لكنه مع ما قبله يُقَـوِّي أحدُهما الآخر ، والله أعلم . وقوله: فليقل إني صائم أي إذا نازعه أحد أو خاصمه أو سابَّه فإنه لا يعامله بمثل عمله بل يقول: إني صائم لعل خصمه ينـزجر عن قتاله وسبابه إذا علم أنه لا ينتصر منه لِعِلَةِ صومه. وعن طُلَيْق بن قيس قال : قال أبو ذر : إذا صمتَ فتحفَّظْ ما استطعتَ . وقول النبي ﷺ: الصيام جُنَّة أي ما يُجِنُّك أي يسترك ويقيك مما تخاف. قال بعض السلف : الغِيبَةُ تَخْرِقُ الصيامَ ، والاستغفارُ يرقعه ، فمن استطاع منكم أن لا يأتيَ بصومٍ مخرَّقٍ فليفعل (3). وهذا كنايةٌ عن عدمِ قبولِ صيامِ هذا الصائمِ الذي تلبَّس صيامُه يالزور ، وبيانٌ لكَوْنِ ثوابِ صيامِه لا يقوم في الموازنة بإثم الزور . فهيا – إخواني الأحبة – إلى هذا الخلق الكريم ، وليكن رمضانُ والصيامُ سبيلاً للتدرُّب على التسامي فوق مقتضيات الطبع البشري ، ونَزَغَات الشياطين ، ولْنَتَهَيَّأْ لأن نكونَ في هذا الشهر الكريم خيراً مما كنا في غيره ، و لْنَخْرُجْ منه أحسن أخلاقاً وأعمالاً مما استقبلناه . الصوم معنى الجنة. ومما احتجَّ به أصحابُ هذا الرأي : ما رواه أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ t أَنَّ النَّبِيَّ r أَمَرَ النَّاسَ أَنْ يَصُومُوا يَوْمًا ، وَلا يُفْطِرَنَّ أَحَدٌ حَتَّى آذَنَ لَهُ ، فَصَامَ النَّاسُ ، فَلَمَّا أَمْسَوْا جَعَلَ الرَّجُلُ يَجِيءُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ r، فَيَقُولُ : ظَلْتُ مُنْذُ الْيَوْمِ صَائِمًا ، فَأْذَنْ لِي ، فَلأُفْطِرْ ، فَيَأْذَنُ لَهُ ، وَيَجِيءُ الرَّجُلُ فَيَقُولُ ذَلِكَ فَيَأْذَنُ لَهُ ، حَتَّى جَاءَ رَجُلٌ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّ فَتَاتَيْنِ مِنْ أَهْلِكَ ظَلَّتَا مُنْذُ الْيَوْمِ صَائِمَتَيْنِ ، فَأْذَنْ لَهُمَا فَلْيُفْطِرَا ، فَأَعْرَضَ عَنْهُ ، ثُمَّ أَعَادَ عَلَيْهِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ r : (( مَا صَامَتَا ، وَكَيْفَ صَامَ مَنْ ظَلَّ يَأْكُلُ لُحُومَ النَّاسِ ، اذْهَبْ فَمُرْهُمَا أَنْ كَانَتَا صَائِمَتَيْنِ أَنْ يَسْتَقِيئَا )) فَفَعَلَتَا ، فَقَاءَتْ كُلُّ وَاحِدَةٍ مِنْهمَا عَلَقَةً ، فَأُتِيَ النَّبِيَّ r فَأَخْبَرَهُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِr : (( لَوْ مَاتَتَا وَهُمَا فِيهِمَا لأَكَلَتْهُمَا النَّارُ ))(1). فينبغي للصائم أن يصون صومه مما يفسده وينقص ثوابه, من الغيبة . الصيام وفضائله. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحكمة من الصيام الصوم جُنَّة يعني: وقاية. والمعنى حينئذ على هذا التأويل في الحديث : أن الصائم نُهِي عن مقاتلته بلسانه ومشاتمته ، وصان صومَه عن ذلك . Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب٥٧ - ÙØدÙØ«Ù٠ع٠٠اÙ٠ع٠أب٠اÙزÙاد ع٠اÙأغرÙج ع٠أب٠ÙÙرÙÙÙرÙة٠أÙ٠رÙسÙÙÙ٠اÙÙÙÙ ÙÙØ©Ù ÙاÙ: «اÙضÙا٠٠جÙÙÙÙØ©Ù ÙÙإذا ... رÙسÙÙÙ٠اÙÙÙÙÙÙ ÙÙØ©Ù ÙÙاÙÙ: «ÙÙاÙØ°Ù ÙÙس٠بÙد٠ÙØ®ÙÙÙ Ù٠اÙضائ٠أطÙب عÙد اÙÙ٠٠٠رÙØ Ø§Ù٠ش٠٥٧ - (اÙصÙا٠جÙØ©): زاد سعÙد ... انتهى من "منهاج السنة" (5/197). . (2) أخرجه الطيالسي 4/270 (2660) عن شيخ من أهل مكة ، عن عطاء ، عن أبي هريرة ، وسنده ضعيف لإبهام شيخ أبي داود ، لكن يشهد له ما بعده . قال بعض العلماء : معنى الحديث : أن الصيام وقايةٌ وحِصنٌ من الوقوع في المعاصي بمعنى أنه أَدْعَى للتوبة والطاعة والانقياد لما يحبه الله ويرضاه ، وواقٍ لصاحبه مما يؤذيه من الشهوات ، ومانعٌ من الرَّفَث والآثام ، ولهذا قال r مبيناً أثـرَ الصوم الذي ينبغي أن يظهرَ على الصائم : ((وَإِذَا كَانَ يَوْمُ صَوْمِ أَحَدِكُمْ فَلا يَرْفـُِثْ ، وَلا يَصْخَبْ ، فَإِنْ سَابَّهُ أَحَدٌ أَوْ قَاتَلَهُ فَلْيَقُلْ : إِنِّي امْرُؤٌ صَائِم)) . وساق أدلته التي تؤيـد رأيه ، ثم قـال : (( فَنهَى عليه السلام عن الرَّفث والجهل في الصوم ، فكان مَنْ فعل شيئاً من ذلك عامـداً ذاكراً لصومه لم يَصُمْ كما أُمِـر ، ومَنْ لم يَصُمْ كما أُمِـر فلم يصم ؛ لأنه لم يأتِ بالصيام الذي أمره الله تعالى به ، وهو السالـمُ من الرَّفَث والجهل ، وهما اسـمان يَعُمَّـان كلَّ معصية )) (3) . Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتابÙأ٠ا ØدÙØ« Ø¹Ø§Ø¦Ø´Ø©Ø Ø±Ø¶Ù Ø§ÙÙ٠تعاÙ٠عÙÙØ§Ø Ùأخرج٠اÙÙسائ٠أÙضا٠ع٠عرÙØ© عÙÙا ع٠اÙÙب٠ÙÙØ© Ùا٠: اÙصÙا٠جÙØ© ٠٠اÙÙار. ... ÙÙا٠اب٠اÙأثÙر : ٠عÙÙ ÙÙÙ٠جÙØ© Ø£Ù ÙÙ٠صاØب٠٠ا ÙؤذÙ٠٠٠اÙØ´ÙÙØ§ØªØ ÙÙا٠عÙاض : ٠عÙا٠Ùستر ٠٠اÙآثا٠أ٠٠٠اÙÙار أ٠بج٠Ùع ... ما معنى الصوم جُنَّـة إن الرسول الكريم عليه صلوات الله وسلامه يقول: (والصوم جُنَّة)، فماذا تعني هذه الكلمة؟ ففي معجم مختار الصحاح نجد أن معنى كلمة (الجُنَّة): هو السلاح الذي يستتر به المرء. فالمؤمن يحاسب نفسه ويجاهدها لله ويتقرب بالأعمال الصالحات مع إمساكه عن الطعام والشراب، فهو يصوم عن الطعام والشراب، ويصوم عما حرم الله عليه ويحذر، ولهذا يفرح بلقاء ربه هذا الصائم لكونه صان صيامه وحفظه، فيفرح عند لقاء ربه كما يفرح عند فطره، لما حرم الله عليه هذا الطعام . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الصوم جنة». ما معنى قول النبي ﷺ الصيام جنة ؟ ما معنى قول النبي ﷺ الصيام جنة ؟ Jump to (4) أخرجه ابن أبي شيبة بإسناد صحيح في المصنف 2/272 (8888) ، و قوله ” كانوا يقولون “ : يعني الصحابة . . (1) أخرجه النسائي في الكبرى 2/241 (3259) ، والطيالسي 4/122 (2488) ، وأحـمد 2/428 ، وابن الجعد 1/411 (2801) ، وسنده حسن ، وصححه ابن خزيمة (1994) وابن حبان 8/259 – 260 (3483) . Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتابÙÙا٠اÙÙÙÙÙ : Ù٠اÙØ£ØµØ ÙØاصÙÙ Ø٠٠٠عÙ٠اÙØ·Ùب عÙ٠اÙÙبÙÙ ÙاÙر ضا ÙÙ ÙÙا إ٠اÙغرض ÙÙ٠اÙÙاس ع٠تÙذر Ù ÙاÙÙ Ø© اÙصائ٠Ù٠بسبب ... ÙÙØ£Ø٠د Ù Ù ØدÙØ« أب٠ÙرÙرة جÙØ© ÙØص٠ØصÙ٠٠٠اÙÙØ§Ø±Ø ÙÙØ£Ø٠د ÙاÙÙساÙÙ ÙاÙبÙÙÙÙ Ù Ù ØدÙØ« أ٠عبÙدة ب٠اÙØ¬Ø±Ø§Ø Ø§ÙصÙا٠جÙØ© ٠ا ... ويؤيد ذلك أن الشارع جعل الصيامَ علاجاً لمن تاقت نفسه إلى الزواج ولم يستطع الباءة ، لأنه يَكْسِرُ الشهوةَ ويُضْعِفُها ، فقالr: ((مَنْ اسْتَطَاعَ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ ، فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ ، وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ ، فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ))(2). ولستُ أرى قصرَ المقصود بالحديث على أحد القولين السابقين ، بل هما جميعاً مقصودان : أن يذكِّرَ الإنسانُ نفسَه ، وأن يدعوَ غيرَه . أيها الأخُ المدخِّنُ ، الصيامُ فرصتُك للإقلاعِ عن هذه العادة السيئة ، والتوبةِ إلى الله من هذه الكبيرة المهلكة . عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ t عَنِ النَّبِيِّ r قَالَ : (( لا تُسَابَّ وَأَنْتَ صَائِمٌ ، فَإِنْ سَبَّكَ أَحَدٌ ، فَقُلْ : إِنِّي صَائِمٌ ، وَإِنْ كُنْتَ قَائِمًا فَاجْلِسْ )) (1) . ولذا قيل : إنه لجـامُ المتقين ، وجُنَّـةُ المحاربين ، ورياضةُ الأبرار والمقرَّبين . من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه, الصيام جُنة من النار كجنة أحدكم من القتال, من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه, (من قام ليلة القدر إيماناً واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه, نسيت اسم المستخدم أو كلمة المرور الخاصة بك؟. قال ابن الأثير : الصوم جُنَّة : أي يقي صاحبه ما يؤذيه من الشهوات(1). رواه البخاري (1894)، ومسلم (1151). وعلى أن هذه المذكورات يزداد قبحها في الصيام، ولهذا ذُكرت فيه، كما دل الحديث على أن الصيام الشرعي صيام الجوارح، وأما الصيام عن الطعام والشراب ففي مقدور كل أحد فأمره سهل. معنى الصوم جنة , فضل الصيام ووصفه بالجنه السابق الجوال في المنام , تفسير الحلم بالجوال التالي الضحك بصوت عالي في المنام , تفسير حلم الضحك بصوت عالى كانوا إذا صاموا قعدوا في المساجد ، وقالوا : نحفظُ صومَنا . معني قوله الحديث الشريف الصيام جنه قال الدارميُّ عقب روايته: (يعني بالغيبة )(3). (1) الحديث عن أبي سعيد الخدري ، صححه ابن حبان 8/219(3433) ، وأخرجه البيهقي 4/304 . (الصيام جنة) . قال محمد بن نصر الـمَرُّوزِي : (( قولُ النبي r : (( لَيْسَ الصِّيَامُ مِن الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ فَقَطْ ، وَلَكِنَّ الصِّيَامَ مِنَ اللَّغْوِ وَالرَّفَثِ)) يقول : الصيامُ التامُّ الكاملُ المتقَبَّـلُ : الإمساكُ عن هذه المعاني ، كما قال في حديث آخر : ((مَنْ لَمْ يَدَعْ قَوْلَ الزُّورِ وَالْعَمَلََ بِهِ فَلَيْسَ لِلَّهِ حَاجَةٌ فِي أَنْ يَدَعَ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ))لأن الله قد عَفَى عن هذه الأشياء ، فإذا ارتكب في صومه بعضَ ما نُهِىَ عنه كان تاركاً لبعض الصيام ، وإذا ترك بعضَ الصيام جاز أن يقال : ليس بصائم ، يُرَادُ ليس بصائمٍ صوماً كاملاً ، وذلك تأويلُ قولهr : ((مَا صَامَ مَنْ ظَلَّ يَأْكُلُ لُحُومَ النَّاسِ))يقول :لم يصم صياماً كاملا )) (1). (الحديث يروى: (الصيام جنة) وهو صحيح متفق عليه. وروى عُبَيْدٌ مولى رسول الله r هذه القصة ، وفي آخرها أنهr قال : (( إِنَّ هَاتَيْنِ صَامَتَا عَمَّا أَحَلَّ اللَّهُ لهما ، وَأَفْطَرَتَا عَلَى مَا حَرَّمَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَيْهِمَا ، جَلَسَتْ إِحْدَاهُمَا إِلَى الْأُخْرَى ، فَجَعَلَتَا يَأْكُلَانِ لُحُومَ النَّاسِ))(2). معنى و شرح جنة في معجم 2 - معنى كون الصيام جنة . فقد أخرج البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الصيام جنة). وقال جابر بن عبد الله : ((إذا صمتَ فلْيَصُمْ سَمْعُك وبصرُك ولسانُك عن الكذب والـمَحارم ، ودَعْ أذى الخاصة ، ولْيَكُنْ عليك وقارٌ وسكينةٌ يومَ صيامك ، ولا تجعلْ يومَ فطرِك وصومِك سواء)) . إن الصوم المقبول حقاً هو صوم الجوارح عن الآثام، واللسان عن الكذب والفحش والبطن عن الطعام والشراب والفرج عن الرفث ومباشرة النساء. ولما كان الصيام بهذه المثابة من حفظ الصائم من المعاصي ومن النار؛ فقد قال ابن عبد البر : (( الجنة : الوقاية والستر ، وحَسْبُك بهذا فضلاً للصائم )) (2). Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب â صÙØØ© 250ÙÙÙ Ùذ٠اÙ٠عاÙ٠٠تØÙÙØ© Ù٠اÙ٠صاØبة بÙ٠اÙ٠بتدأ ÙاÙخبر " اÙصÙا٠جÙØ© " Ø ÙÙ٠عبر ع٠اÙصÙا٠بÙÙÙ Ø© غÙرÙا ٠ا أدت ÙØ°Ù ... ÙاÙجÙعة " اÙ٠رة اÙÙاØدة باÙÙØªØ ÙÙÙÙ " جÙاع " Ùأجاع٠Ùجؤع٠ب٠عÙÛ ÙÙ٠٠عÙÙ Ùذ٠اÙ٠صاØبة ÙÙÙ٠أب٠عبÙد : " ٠عÙا٠أÙ٠اÙØ°Ù ... إنَّ الله - تعالى - خَلَقَ العِباد، وهو غَنِيٌّ عَنْ طاعتهم، لا علاقة لِكماله - سبحانه - بِمَعاصيهم، ضرورة أنَّ الجزاء راجع إليهم، وعُقُول البَشَر مُتَفَاوِتة في إدراك المنافع، فيعملون للوصول إليها، ولو بعد حين، كما أنهم في جانب الضار، ليسوا على قدم واحدة، فتزل أقدام قوم وهم لا يشعرون؛ لذلك كان من لُطف الله بعباده وهو اللَّطيف الخبير، أن أوضح سبل السعادة للبشر في دينه، وعلى لسان الرسل - عليهم الصلاة والسلام - لئلاَّ تكون للناس على الله حجة بعد الرسل، وليسلك عباد الرحمن المنهج القويم، ويستعملوا جوهرة عقولهم فيما يعود عليهم بالخير الكثير، والنَّفع العميم، وحذرهم من أشياء وعد ارتكابها عصيانًا عظيمًا، وتَوَعدهم على مخالفته بجهنم، ولبئست دار المُذنبينَ. والله أعلم, (أتاكم رمضان شهر مبارك فرض الله عز وجل عليكم صيامه), (من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه), (من قام ليلة القدر إيماناً واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه), (اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه), (ثلاثة لا ترد دعوتهم – ومنهم – الصائم حين يفطر), يمكنك طرح سؤالك في الموقع عن طريق الرابط: https://islamqa.info/ar/ask. فأبصر مَا هُوَ فِيهِ ونفعه الله تَعَالَى بقولِهَا. والدكتور سعد الحميد, المصدر: مجلة الزيتونة - المجلد الأول - الجزء الثالث - عدد رمضان 1355ه - 1936م - من ص 111 : 115, قُلْ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِي إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ, شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآَنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ, وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا, (مقالة - موقع الشيخ د. الصيام ركن من أركان الإسلام الخمسة التي لا يكتمل إسلام المرء إلا بها، كتبه الله على المسلمين كما كتبه على من سبقهم من الأمم. Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتابÙÙÙÙ : (اÙصÙا٠جÙØ©) زاد سعÙد ب٠٠ÙصÙر ع٠٠غÙرة ب٠عبد اÙرØ٠٠ع٠أب٠اÙزÙاد ÙجÙØ© ٠٠اÙÙØ§Ø±Ø ÙÙÙÙسائ٠٠٠ØدÙØ« عائشة Ù Ø«ÙÙ ... Ùأ٠ا صاØب «اÙÙÙاÙØ©) ÙÙا٠٠عÙÙ ÙÙÙ٠جÙØ© Ø£Ù ÙÙ٠صاØب٠٠ا ÙؤذÙ٠٠٠اÙØ´ÙÙØ§ØªØ ÙÙا٠اÙÙرطب٠: جÙØ© أ٠سترة ÙعÙ٠بØسب ... Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتابزاد سعÙد ب٠٠ÙصÙر ع٠٠غÙرة ب٠عبد اÙرØ٠٠ع٠أب٠اÙزÙاد: ( جÙØ© ٠٠اÙÙار ) ÙÙÙÙسائ٠٠٠ØدÙØ« عائشة Ù Ø«ÙÙ ÙÙÙ Ù Ù ØدÙØ« عث٠ا٠ب٠أب٠اÙعاص: (اÙصÙا٠جÙØ© ÙجÙØ© Ø£ØدÙ٠٠٠اÙÙتا٠) ÙÙØ£Ø٠د ٠٠طرÙ٠أب٠ÙÙÙس ع٠أب٠ÙرÙرة: (جÙØ© ÙØص٠ØصÙ٠٠٠اÙÙار ) ÙÙÙ ... Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتابÙبÙ٠أ٠أÙثر أسباب دخÙ٠اÙÙار بسبب Ùذ٠اÙ٠صÙبة اÙÙاÙعة Ù٠اÙÙسا٠ÙÙ٠اÙÙØ±Ø¬Ø Ùإذا Ùا٠اÙÙب٠صÙ٠اÙÙ٠عÙÙÙ ÙسÙÙ ÙÙÙÙ: «٠٠Ùض٠٠Ù٠٠ا بÙÙ ÙØÙÙÙ ÙÙرج٠أض٠٠Ù٠اÙجÙØ©Â»Ø Ù٠عÙا٠أ٠اÙØ´ÙÙØ© طرÙ٠إÙ٠اÙÙØ§Ø±Ø ÙاÙصÙÙ ØÙظ ÙØرز ٠٠اÙØ´ÙÙØ© ÙÙÙسر اÙØ´ÙÙØ©Ø ... Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب١٥ 1_ ا اÙسÙئات Ù٠٠سÙØ¡ اÙØ®ÙÙ ÙÙÙ ÙÙاÙØ© Ù Ù ÙÙ Ø´ÙØ¡"Ø ÙاÙÙب٠ÙÙØ© شب٠اÙصÙ٠باÙجÙØ© ÙÙÙ: اÙستر ÙاÙÙÙاÙØ©"Ø ÙتطÙ٠عÙ٠اÙترس اÙØ°Ù Ùعد Ùطع٠٠٠أسÙØØ© اÙØرب اÙÙدÙÙ Ø© ÙÙار٠Øا٠ÙÙ ÙÙستÙرÙØ©"Ø ÙتØÙ Ù ÙÙا Ùذ٠اÙ٠عاÙ٠دÙاÙات ÙØ«Ùرة تÙØ٠بÙسÙÙØ© دÙاعÙØ© ... وعنه t في إحدى روايات حديث الباب : ((إِذَا أَصْبَحَ أَحَدُكُمْ يَوْمًا صَائِمًا ، فَلَا يَرْفُثْ وَلَا يَجْهَلْ ، فَإِنِ امْرُؤٌ شَاتَمَهُ أَوْ قَاتَلَهُ ، فَلْيَقُلْ : إِنِّي صَائِمٌ إِنِّي صَائِمٌ))(2). ii جُنَّة [مفرد]: ج جُنَن: سُترَة، كُلّ ما ستر أو وقي من سلاح وغيره "َالصَّوْمُ جُنَّةٌ [حديث]: وقاية من الشَّهوات- {اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً فَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللهِ}". قيل: بلسانه، وهذا ما رجحه شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله. وأخرجه الخطيب في نفس الموضع من طريق الحارث بن عبد الرحمن ، عن عطاء بن ميناء ( وهو ثقة ) ، ثم قال الخطيب : (( ولعل الحديث رواه الحارث عن عمه ، وعن عطاء بن ميناء ، جميعاً عن أبي هريرة ، فيصح القولان معاً ، والله أعلم )) . قال: الصيام جنة، فلا يرفث ولا يجهل وإن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل: إني صائم مرتين والذي نفسي بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله تعالى من ريح المسك يترك طعامه وشرابه وشهوته من أجلي الصيام لي . الصيام جُنَّة محمد بن إبراهيم الحمد. ﻫـ. Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتابعبÙدة س٠عت Ø¥ÙرÙ٠اÙÙ ÙÙ ÙØ«ÙÙئÙد سÙÙ٠سسÙءءسسÙÙÙسÙسÙÙس Ùر ÙÙÙ٠اÙصÙ٠جÙ٠٠ا Ù٠تÙزÙÙس٠ÙاÙرÙس. اÙÙÙا٠اÙÙاسÙÙ ÙÙÙا اÙØ¬Ø³Ø§Ø¹Ø ÙاÙسÙب اÙصÙØ§Ø ÙاÙسÙÙÙ Ù٠٠٠عاÙ٠اÙجÙ٠اÙاعتداء عÙ٠اÙÙاس ÙÙÙ٠اÙشاعر. Ø£Ùا Ùا ÙجÙÙ٠أØد عÙÙÙا ÙÙج٠ÙÙÙ ÙÙجÙÙ ... بعض الأدوية العلاجية. وقوله فلا يرفث الرفث هو الكلام الفاحش، ويطلق على الإفضاء بالجماع والمباشرة لشهوة، قال تعالى: أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نساءكم.. قال كثير من العلماء: إن المراد به في هذا الحديث الفحش ورديء الكلام والله أعلم. الخطبة الثامنة[1] الصوم جُنَّة الحمد لله ربِّ العالمين، أعزَّ عباده المؤمنين ففرض عليهم الصيام، وسنَّ لهم القيام. يسعد أعضاء هيئة التدريس بتقديم تحديثات من حيث الإجابات النموذجية والصحيحة للأسئلة الصعبة التي تبحث عنها ، وسوف نتعلم معًا لحل سؤال من خلال هذه المقالة: الحقول المطلوبة مشار لها بـ *. (3) أخرجهما البيهقي في الشعب 3/317 (3646 ، 3647) . للصِّيامِ فضلٌ عظيمٌ عندَ اللهِ تعالَى؛ وذلك أنَّ فيه مُراقَبةً خاصَّةً مِن العبدِ لربِّه، وفيه تَجويعٌ للنَّفْسِ ومَنعٌ لها مِن الشَّهَواتِ المباحةِ مِن أجْلِ اللهِ سبحانه؛ ولذلك خصَّه اللهُ بأنَّه يَجْزي به، وفي هذا الحديثِ بيانٌ لبعضِ خصائصِ الصِّيامِ وفَضائلِه . ومعنى ذلك أنكم بالصيام تتقون المعاصي وتبتعدون عن الشهوات، وقيل: هو على العموم، لأن الصيـام وكما ورد: جُنة ووِجاء وسببُ تقوى. (4) الحديث عن عثمان بن أبي العاص ، أخرجه أحـمد 4/21،22،217، والنسائي 4/167(2230) ، وفي الكبرى 2/93 (2539 – 2540) ، وابن ماجه في كتاب : الصيام ، باب : ما جاء في فضل الصيام 1/525(1639) ، وصححه ابن خزيمة 3/192(1891) ، وابن حبان 8/409(3649) ، وأخرجه البيهقي في الشعب 3/290 (3573) وغيرهم . الصيام جنة: "تشبيه بليغ" بحذف أداة التشبيه ووجه الشبه ، فتقدير الكلام : الصيام كالجنة يحمي الصائم من الذنوب والسيئات كما تحمي الجنة المقاتل من الضرب والطعنات . أيها الأخُ العاصي لله ، المفـرِّطُ في حقوق الله ، الصيامُ فرصتُك للإقبال على الله ، والاستغفار مما فات ، واستئنافِ حياةٍ طيبةٍ صالحةٍ ، تكون فيها أكثرَ قرباً من الله ، وتتأهل بها لأن تكون من أهل ولايته ورضوانه . قال صلى الله عليه وسلم: " الصيام جنة "، قال ابن الأثير في "النهاية": معنى كونه جنة، أنه يقي صاحبه ما يؤذيه من الشهوات فالصيام حجاب يتستر به الصائم؛ حتى لا يعبث به هواه، فيرديه في المآثم التي . (8)عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ t قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِr : (( قَالَ اللهُ : كُلُّ عَمَلِ ابنِ آدَمَ لَهُ إلا الصِّيَامَ ، فَإِنَّهُ لِي ، وَأَنَا أَجْزِي بِه . (1) انظر : التمهـيد لابن عبد البر 19/56 . سبحانه سبحانه .. لا يحتاج إلى عبادة العابدين، ولا يضرُّه عصيان العاصين، وإنما الأمر في عباد الله إن جميع العبادات لا بد أن يتحقق فيها شرطان: أن تكون خالصة لله تعالى وأن تكون وفق ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم، والصيام من العبادات التي ينبغي أن نحرص فيها على تحقيق ذلك حتى نحصد الثمرة المرجوة منها وهي . ولا بد للمسلم من أن يخلص عمله كله لله . وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ تَعَالَى مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ..يَتْرُكُ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ وَشَهْوَتَهُ مِنْ أَجْلِي، الصِّيَامُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ وَالْحَسَنَةُ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَ. وبذلك يقوم المسلمُ بواجبه الصحيح ، ويؤدي رسالتَه الكريمةَ ، في إصلاح النفس ودعوة الغير ، ليحقق الخيرية التي جعلها الله لهذه الأمة المباركة . وأخرجه الخطيب البغدادي في ” موضح أوهام الجمع و التفريق “1/87- 88 ، وهو من رواية الحارث بن عبد الرحمن بن أبي ذُباب الدوسي ، عن عمه ، عن أبي هريرة ، وعمه : هو عبد الله بن المغيرة بن أبي ذُباب ، والحارث صدوق ، فالإسناد حسن . ويلحق بما ذكرناه التوجيه النبي الكريم بعدم قبول الصائم لأي استفزاز قد يؤثر على أخلاقه وينقص من قدر صيامه ، ولذا وجه النبي r الصائم إذا تعرض لجهل الجاهلين أو ناله سب أو شتم أن يقول : (إني صائم) . معنى كلمة جُنَّة، تُعتبر اللغة العربية هي واحدة من أهمِ اللغات العالمية السامية، والتي قد عُرفت على مرِ العصور السابقة، وهي تلك اللغة التي تزخر بالكثيرِ من المُفرداتِ اللغويةِ والكلمات المُتنوعة، والجدير بالذكر أن . //-العلاّمة صالح ابن فوزان الفوزان-حفظه الله-. القول الأول : ذهب بعضُ العلماء إلى بطلانِ صيامِ من ارتكب شيئاً من ذلك ، فقد ذهب الأوزاعيُّ إلى أنَّها تُفَطِّـر الصائمَ و تُوجِبُ عليه القضاء (3). والأحاديثُ في هذا المعنى كثيرةٌ مشهورة . Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب٠ÙÙÙ٠اÙرسÙ٠عÙÙ٠اÙصÙاة ÙاÙسÙا٠ب » إذا جاء ر٠ضا٠ÙتØت أبÙاب اÙجÙØ© ÙغÙÙت أبÙاب اÙÙار « Ù٠٠عÙÙ Ø°Ù٠أ٠٠٠ب٠Ùت Ù٠ر٠ضا٠Ùدخ٠اÙجÙØ© ÙغÙر Øساب Ø . Ùأجاب بÙÙس اÙأ٠ر ÙØ°Ù٠با ب٠٠عÙÙ Ùذا أ٠أبÙاب اÙجÙØ© تÙØªØ ØªÙØ´Ùطا ÙÙعا٠ÙÙÙ ÙÙتسÙÙ ÙÙÙ ÙÙدخÙÙ ... فالصيام حجاب يتستر به الصائم؛ حتى لا يعبث به هواه، فيرديه في . ولم أزل أسائل نفسي : لمن يقول الصائم : إني صائم ؟ هل يقول ذلك لنفسه ، أو يقولها لمن سبه أو جهل عليه ؟ . أيها الأخُ الذي يقطع أوقاتَه باغتيابِ الناس والنَّيْلِ من أعراضهم ، الصيامُ فرصتُك للتدرُّب على حفظ اللسان ، وحسن الكلام . شبكة الألوكة شبكة إسلامية وفكرية وثقافية شاملة تحت إشراف الدكتور خالد الجريسي الصوم في الأديان السابقة. وقد جاء في إحدى روايات حديث الباب : ((الصِّيَامُ جُنَّةٌ ، فَإِنْ قَاتَلَهُ أَحَدٌ أَوْ شَتَمَهُ أَحَدٌ فَلَا يُكَلِّمْـهُ ، وَلْيَقُلْ : إِنِّي صَائِمٌ ))(4). الصيام جنة فلا يرفث ولا يجهل وإن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل إني. معنى ( الصوم جنة ) : الجنة بضم الجيم، هو السلاح الذي يستتر به المرء..فالصيام يدمر الخلايا الضعيفة و يهاجم السموم. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحكمة من الصيام الصوم جُنَّة يعني: وقاية. وعنه t قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ r: (( أَعِفُّوا الصِّيَامَ ، فَإِنَّ الصِّيَامَ لَيْسَ مِنَ الطَّعَامِ وَلا مِنَ الشَّرَابِ ، وَلَكِنَّ الصِّيَامَ مِنَ الْمَعَاصِي ، فَإِذَا صَامَ أَحَدُكُمْ فَجَهِلَ عَلَيْهِ رَجُلٌ أَوْ شَتَمَهُ ، فَلْيَقُلْ : إِنِّي صَائِمٌ )) (2). ويؤيد ذلك قوله r : ((الصِّيَامُ جُنَّةٌ وَحِصْنٌ حَصِينٌ مِنَ النَّارِ))(2) . معنى حديث : ( .. إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به ) معنى كون الصوم لله وأنه يجزي به أن الصوم أبعد الأعمال عن الرياء لأنه أمر خفي لا يطلع عليه إلا الله عز وجل . وقالت حفصةُ : الصيامُ جُنَّةٌ ما لم يخرقْها صاحبُها ، وخَرْقُها : الغِـيبَة . ويصح أن يراد أنه سترة بحسب ما يحصل من الثواب وتضعيف الحسنات . Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتابÙاÙصÙ٠جÙØ© ÙÙÙت٠ائ٠ÙرØتاÙÙ : ÙØ±Ø Ù Ù Ø±ÙØ Ø§ÙصÙ٠جÙØ© : أ٠جÙØ© ٠٠اÙÙ Ø¹Ø§ØµÙ Ø ÙØ£ÙÙ ÙÙسر اÙØ´ÙÙØ© ÙÙا ÙÙاÙع اÙ٠عاص٠. اÙØ®ÙÙÙ : تغÙر رائØØ© اÙÙÙ Ùطع٠٠ÙتأخÙر اÙØ·Ø¹Ø§Ù Ø ÙاÙ٠عÙÙ : Ø¥Ù Ø®ÙÙÙ Ù٠اÙصائ٠أبÙغ Ù٠اÙÙبÙ٠عÙد اÙÙ٠اÙ٠س٠عÙدÙÙ ÙØ·Ùب٠عÙد اÙÙÙ ... Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب â صÙØØ© 137Ù Ùا٠اÙصÙا٠: Ù Ùا٠اÙصÙا٠: Ù Ùا٠اÙصدÙÙÙÙØ ÙÙ Ùا٠اÙÙ Ø®ÙصÙÙØ ÙÙ Ùا٠اÙÙاصÙÙ٠باÙرب بÙا Øجاب" ٠٠اÙÙ Ø®ÙÙÙÙÙØ ÙÙ Ùا٠اÙØ®Ùعة ... ÙØ°Ù٠تأÙÙÙ ÙÙÙÙ ÙاÙÙ٠أعÙÙ : «اÙصÙ٠جÙØ©)" ÙØ£Ù Ø´ÙÙات٠تÙتر باÙجÙØ¹Ø ÙتصÙر جÙØ© ع٠طباعÙØ ÙÙثبت ٠عÙ٠اÙصد٠Ù٠٠خاÙÙتÙا. السؤال: ما هو معنى كلمة جُنَّة؟ جُنَّة [مفرد]: ج جُنَن: سُترَة، كُلّ ما ستر أو وقي من سلاح وغيره "َالصَّوْمُ جُنَّةٌ [حديث]: وقاية من الشَّهوات- {اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً فَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللهِ} ". قاموس معاجم: معنى و شرح الصوم جُنة في معجم عربي عربي و قاموس عربي عربي وأفضل معاجم اللغة العربية **صَوَّمَ** \- [ص و م]. 1 الجذر الثلاثي لكلمة روضات a ريض b روض c راض 2 معنى كلمة تباهي هو. ما معنى الصيام جنة، يعتبر شهر رمضان من اجمل ايام العام ويعتبر من أفضل أيام العام لما فيه فوائد عظيمه وينتظره الكثير من المسلمين في مختلف دول العالم العربي والإسلامي وتكثر به الأعمال الصالحة . وعن عياض بن غطيف قال دخلنا على أبي عبيدة بن الجراح في مرضه فقال: "سمعت رسول الله ﷺ يقول: «الصوم جنة ما لم يخرقها» ". والصيام الذي يحصل به هذا الفضل -بالطبع- هو الصيامُ الكاملُ الذي يحرصُ الإنسانُ فيه على حفظِ جوارحِه من الحرام ، وحفظِ قلبِه من سوءِ الظنِّ بالناس ، والحقدِ عليهم والغشِّ لهم ، و حفظِ بطنِه من الحرام ، وليس هو مجرَّدَ الجوع والعطش ، كما قال r : (( مَنْ صَـامَ رَمضَانَ ، وَعَرَفَ حُدُودَُه ، وَتَحَفَّـظَ مِمَّا يَنْبَغِي لَهُ أَنْ يَتَحَفَّـظَ كَفَّـرَ مَا قَبْلَـهُ))(1). Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتابÙأ٠ا ØدÙØ« Ø¹Ø§Ø¦Ø´Ø©Ø Ø±Ø¶Ù Ø§ÙÙ٠تعاÙ٠عÙÙØ§Ø Ùأخرج٠اÙÙسائ٠أÙضا٠ع٠عرÙØ© عÙÙا ع٠اÙÙب٠عÙÙØ© ÙاÙ: «اÙصÙا٠جÙØ© ٠٠اÙÙØ§Ø±Â»Ø Ø§ÙØدÙØ« ... ÙÙا٠اب٠اÙأثÙر: ٠عÙÙ ÙÙÙ٠جÙØ© Ø£Ù ÙÙ٠صاØب٠٠ا ÙؤذÙ٠٠٠اÙØ´ÙÙØ§ØªØ ÙÙا٠عÙاض: ٠عÙا٠Ùستر ٠٠اÙآثا٠أ٠٠٠اÙÙار Ø£Ù ... جميع الحقوق محفوظة © موقع منارات ويب للعلوم الشرعية والدعوية, بيان القرآن لانحرافات المنافقين، وطرق الرّدّ عليهم, بيان القرآن لانحرافات النصارى، وطرق الرد عليهم, { فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاةَ }, في الذكرى الثامنة عشرة لرحيل الشيخ محمد الغزالي, نحو تناول خطابى عصرى لذكرى المولد النبوى 1. (2) أخرجه أحـمد 5/431 ، والروياني في مسنده 1/480 (729) ، وأبو يعلى 3/146 – 147 (1576) ، وابن أبي الدنيا في ” الصمت ” برقم (17) ، والبيهقي في دلائل النبوة 6/186 ، وابن حزم في المحلى 6/187 ، وفي الإسناد إبهام الراوي عن عبيد ، فالإسناد ضعيف . Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب... عÙد ÙÙاء رب٠ÙÙØ®ÙÙÙ Ù٠اÙصائ٠أطÙب عÙد اÙÙ٠٠٠رÙØ Ø§Ù٠سÙØ Ø§ÙصÙ٠جÙØ©". Ùع٠سÙ٠ب٠سعد Ø£ÙÙ ÙاÙ: Ùا٠رسÙ٠اÙÙÙ ÙÙØ©Ù: «Ù٠اÙجÙØ© ث٠اÙÙØ© أبÙØ§Ø¨Ø Ù ÙÙا باب Ùس٠٠اÙرÙا٠Ùا ÙدخÙ٠إÙا اÙصائ٠ÙÙØ©" Ùع٠اب٠ع٠ر Ø£ÙÙ ÙاÙ: Ùا٠رسÙ٠اÙÙÙ ÙÙØ©Ù: «اÙصÙا٠... الصيام لغةً: ويُراد به الإمساك عن الشيء، يُقال: صام فلانٌ عن الكلام؛ أي أمسك، وامتنع . وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ تَعَالَى مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ..يَتْرُكُ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ وَشَهْوَتَهُ مِنْ أَجْلِي، الصِّيَامُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ وَالْحَسَنَةُ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَ. ذات صلة; كيف يتم قضاء الصيام; ما معنى القضاء والكفارة; تعريف الصيام لغةً وشرعاً. 4 - أفراح الصائمين . معنى الصيام: الصيامُ لغةً هو: الإمساكُ، يقالُ: صام الإنسان إذا سكت وامتنعَ عن الكلام، قال الله - تعالى - إخبارًا عن مريم - رضي الله عنها -: ﴿ فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ . أحاديث عن فضل الصيامبواسطة: رانيا سنجق - آخر تحديث: ١٩:٤٢ ، ٨ فبراير ٢٠٢١'); }حديث: من صام رمضان إيماناً واحتسابًامتن الحديثقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: " خالد بن عبدالرحمن الشايع), آخر تحديث للشبكة بتاريخ : 29/3/1443هـ - الساعة: 8:12. جُنة يتقى بها الصائم عن المآثم والسيئات والمهلكات المؤدية إلى . إنها إذاً تربيةٌ نفسيةٌ ساميةٌ ، وتدريبٌ راقٍ على الصبر وكظم الغيظ ، وبصرٌ عاقلٌ بحقيقة هذه العبادة الكريمة . المشاهدات : والجنة بضم الجيم: الوقاية والستر من النار وحصن حصين منهافي الآخرة، ووقاية من الوقوع في المنكرات في الدنيا. وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللهِ مِنْ رِيحِ الْمِسْك . معني قوله الحديث الشريف الصيام جنه ،. ما معنى قول الرسول عليه الصلاة والسلام " الصوم جنة " ؟. وقال الإمام النووي : (( اختلفوا في معناه ، فقيل : يقوله بلسانه جهراً ، يسمعه الشاتمُ والمقاتلُ ، فينزجرُ غالباً ، وقيل : لا يقوله بلسانه ، بل يحدِّثُ به نفسَه ليمنعها من مشاتمته ومقاتلته ومقابلته ، ويحرس صومَه عن المكدِّرات . والمعنى: أن الصيام يستر صاحبه ويحفظه من الوقوع في المعاصي، التي هي سبب العذاب، قال النبي صلى الله عليه وسلم : الصيام جُنة من النار كجنة أحدكم من القتال .. إِذَا: ظرف لما يُستقبل من الزمان متضمن معنى الشرط. قال ابن العربي: يا بؤس من أخبر عنه النبي صلى الله عليه وسلم أنه لم يصم، ويا بؤس من دعا عليه النبي صلى الله عليه . وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ: ليس الصيام من الأكل والشرب، إنما الصيام من اللغو والرفث، فإن سابك أحد أو جهل عليك فقل: إني صائم، إني صائم . (2) الحديث عن أبي هريرة ،أخرجه البخاري في كتاب : الصوم ، باب : من لم يدع قول الزور و العمل به في الصوم 4/116 (1903) ، وفي كتاب : الأدب (6057) ، وأبو داود في كتاب : الصيام ، باب : الغيبة للصائم 2/307 (2362) ، والترمذي في كتاب : الصيام ، باب : ما جاء في التشديد في الغيبة للصائم 3/87 (707) ، والنسائي في الكبرى 2/238 (3245) ، وابن ماجه في كتاب : الصيام ، باب : ما جاء في الغيبة و الرفث للصائم 1/539 (1689) ، وأحـمد 2/425 ، 505 . وقال كعب : الصائمُ في عبادةٍ ما لم يغتبْ (1). تفسير و معنى كلمة جنة - جُنَّةً من سورة المجادلة آية رقم 16 . Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاباÙجÙع عÙ٠اÙدÙØ§Ù Ø ÙÙبادر Ø¥ÙÙ Ù ÙاساتÙØ ÙÙزداد جÙد٠ÙÙ Ø±Ù Ø¶Ø§Ù Ø ÙÙد Ùا٠اÙÙب٠ÙÙØ© أجÙد اÙÙØ§Ø³Ø Ù٠ع Ø°ÙÙ Ùا٠Ùزداد جÙد٠Ù٠ر٠ضاÙØ ... Ù٠سÙÙ : (Ù¨/ ع ع ) اÙصÙØ§Ù Ø ÙÙÙÙÙ ÙÙØ©Ù : «اÙصÙا٠جÙة» ٠عÙاÙ: سترة Ù٠اÙع ٠٠اÙرÙØ« ÙاÙاثا٠Ù٠اÙع Ø£Ùضا ٠٠اÙÙار. وأخرجه النسائي في الكبرى2/240 (3257). أ – قال بعض العلماء :إن الصائم يقول ذلك في قلبه دون النطق به ، مال إلى ذلك. معنى الصوم في اللغة العربية: هو الإمساك عن الشئ المعتاد. Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب٢٣ - باب: Ùض٠صÙÙ Ø«Ùاثة Ø£Ùا٠٠٠ÙÙ Ø´ÙØ±Ø Ùسرر Ø´Ø¹Ø¨Ø§Ù Ø ÙصÙ٠اÙÙ ØØ±Ù Ø Ùستة Ø£Ùا٠٠٠شÙا٠٢٣٢/Ù£ صÙا٠أÙا٠اÙبÙض . . . . . . . ٢٣٢/Ù£ Ø£Ù٠أÙا٠اÙØ´Ùر Ø£Ùض٠... ١٩ - باب: Ùض٠اÙصÙØ§Ù Ø ÙاÙأ٠ر باÙتØÙظ ب٠٠٠اÙجÙÙ ÙاÙرÙØ« ٢١١/Ù£ ٠عÙÙ: اÙصÙا٠جÙÙØ© . Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاباÙØ´Ø±Ø : ÙÙÙÙ ÙÙØ© : ( اÙضÙا٠) اÙصÙا٠Ù٠اÙشرÙعة: ٠عÙا٠اÙإ٠سا٠ع٠اÙØ£ÙÙ ÙاÙشرب ÙÙطء اÙÙساء ÙÙارا٠إذا Ùا٠تار٠ذÙÙ ÙرÙد ب٠... ÙÙÙÙ ÙÙØ©Ù: (ÙجÙØ©) Ø£Ù ÙÙاÙØ© ÙØ³ØªØ±Ø©Ø ÙÙ٠٠٠اÙ٠عاص٠ÙØ£ÙÙ ÙÙسر اÙØ´ÙÙØ© ÙÙضعÙÙØ§Ø ÙÙذا ÙÙ٠إÙÙ Ùجا٠اÙ٠تÙÙÙØ ÙÙجÙØ© ... احفظ اسمي، بريدي الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح لاستخدامها المرة المقبلة في تعليقي. قلت : خالد صدوق ، وعبد الله ضعيف يعتبر به ، وهذه الزيادة تفرد بها ، فهي ضعيفة ، والله أعلم . Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب... Ùد٠ت ÙÙØ ÙÙÙ ÙÙض٠Ù٠اÙ٠عÙ٠عÙ٠اÙاس٠اÙÙغÙÙØ ÙÙد Ø°ÙرÙا Ø´ÙاÙد اÙشعر عÙ٠اÙاس٠اÙÙغÙÙ Ù٠اÙصÙØ§Ù Ø ÙاستÙعبÙا اÙÙÙÙ Ù٠٠عÙا٠Ù٠باب Ø«Ùر ب٠زÙØ¯Ø Ùأ٠ا ÙÙÙÙ: «اÙصÙا٠جÙة» ÙÙ Ùذا اÙØدÙØ«Ø ÙÙØ°Ù٠رÙا٠اÙÙعÙبÙØ ÙÙØÙÙØ Ø£Ø¨Ù Ù ØµØ¹Ø¨Ø ÙØ¬Ù Ø§Ø¹Ø©Ø ÙÙÙ ÙØ°Ùر ... وينصح أبو هريرة t من وقع في شيءٍ من ذلك بسرعة التوبة والاستغفار فيقول : الغيبة تخرق الصوم ، والاستغفار يرقعه ، فمن استطاع منكم أن يجيء غداً بصومه مرقعاً فليفعل(1) . ويصح أن يراد أنه سترة بحسب فائدته : وهو إضعاف شهوات النفس ، وإليه الإشارة بقوله (يدَع شهوتَـه) إلخ . وفي رواية أخرى"الصوم جنة والصدقة تطفئ الخطيئة والصلاة قربان - أو قال: برهان -".
سوق السيارات المستعملة في القصيم, أعراض جانبية للفياجرا, أفضل ثلاجة سيارة مكشات, اكتتاب شركة فيفا الكويت, تفسير رؤية الأخ عارياً في المنام للعزباء, البطاطس المسلوقة لجرثومة المعدة, الجامعة السعودية الإلكترونية معتمدة, واجهات خارجية للمنازل, ماذا تفعل إذا كان السكر منخفض,
No Comments