تجارب الميتفورمين للتخسيس, كم كان عدد السرايا التي أرسلها الرسول, نسبة الكربوهيدرات في الملفوف, علاج تشنج الرحم بالاعشاب, كتاب طريقك للبرمجة Pdf مجانا, دولة افريقية في وسط افريقيا من 5 حروف, تفسير حلم مسيحية تقرا القرآن, حديث عليكم بالأسود من الغنم, حذف حساب الفيس بوك نهائيا فورا, " />
Musings & Ramblings

التوجيه الإسلامي لعلم النفس

4- إن دراسة العلوم الاجتماعية برمّتها في ضوء هذا التصور الإسلامي الشامل يوجب الرد الموضوعي الهادف علي القضايا و التعميمات التي لا تتفق مع جوهر الإسلام شرقية أو غربية بيمينه أم يساريه لبيان زيفها. كما أذكر أيضاً بالتقدير العظيم اهتمام جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض بالتأصيل الإسلامي للعلوم الاجتماعية، فقد دعت إلى عقد ندوة لهذا الغرض في عام 1407 هـ، دعت إليها جميع أساتذة العلوم الاجتماعية العاملين بها لتدارس هذا الموضوع، واقتراح الخطط الكفيلة بتحقيقه. ومع أن هؤلاء المفكرين قد تأثروا بكثير من ثقافات الأمم السابقة، وبخاصة الفكر اليوناني، إلا أنهم قد أضافوا في دراساتهم النفسية آراءهم الخاصة في بعض الموضوعات، كما حاولوا التوفيق بين الفكر الفلسفي اليوناني، وبين التصور الإسلامي للإنسان. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاباحتوى هذا العدد من المجلة على دراسات وبحوث متنوعة، وكانت قضية العدد عن التوجيه الإسـلامي للعلوم، فكتب عبدالرحمن ... صالح أبوعراد «لماذا الدعوة إلى توجيه العلوم والمعارف وتوجيهها إسلاميا»، وشرح يحيى الرافعي «وجهة إسلامية لعلم النفس»، وفي ... إن هذا المقال أو التقرير سوف يمر بعد ذلك بالمراحل التالية في عملية التأصيل الإسلامي التي سنذكرها فيما بعد، وأول هذه المراحل هو تقديمه إلى العلماء المتخصصين في الشريعة الإسلامية وأصول الفقه للبحث في موضوعات تخصصهم عما يقابل ما جاء في هذا التقرير العلمي من موضوعات. اما الامام ابوحامد محمد الغزالي ، فقد صور علم النفس عند المسلمين ، كما تناول العديد من الموضوعات النفسية ومنها الانفعالات النفسية مثل . و لكي يدفع بالعلوم و المعارف و الإعمار والحضارة إلي آفاق أبعد و أرحب مما بلغته الإنسانية و المعارف الحديثة حتي اليوم . (3) التوجيه الإسلامي لعلم النفس:ويقصد بالتوجيه الإسلامي لعلم النفس إيجاد وجهة علمية لهذا العلم في البلاد الإسلامية, مستمدة من منهج حياتها, توجه علماء النفس المسلمين في نظرتهم إلى الإنسان, وفي تفسير سلوكه, وفي وضع برامج تنمية صحته النفسية, ووقايته من الانحراف وعلاج . والنوع الثاني من الدراسات النظرية يعنى ببحث الدراسات النفسية عند العلماء المسلمين السابقين لمعرفة آرائهم وإسهاماتهم في كثير من موضوعات علم النفس، والمفاهيم التي استخدموها، ومحاولاتهم المختلفة للتوفيق بين آراء الفلاسفة اليونانيين في بعض موضوعات علم النفس ومبادئ الإسلام. ((فمن اتبع هداي فلا يضل ولا يشقى. محمد خير حسن عرقسوس وحسن ملا عثمان: ابن سيناء والنفس الإنسانية. 62)        عبدالكريم العثمان: الدراسات النفسية عند المسلمين والغزالي بوجه خاص – القاهرة وهبة، 1963. (((كان الناس أمة واحدة فبعث الله النبيين مبشرين ومنذرين وأنزل معهم الكتاب بالحق ليحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه ..))28. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 253في مجال التوجيه الإسلامي لعلم النفس في ندوة كانت تعقد في الرياض لا يذكر الدكتور بالضبط عام 1979 / 1978 م، وأعدّ الدراسة بالفعل ولكنها فقدت في الطريق من الزميل الذي بعثها معه فلم يدع إلى الندوة لكنه نشر هذه الدراسة في كتيب بعنوان "التصور ... التوجيه الإسلامي الشامل. 5- البحث في سنن القرآن الكريم و الحديث النبوي الشريف و التي تحكم توجيه الإنسان و المجتمع لاستخلاص المعايير الإلهية و السنن السلوكية و الاجتماعية التي توجه البشر لتكون أساساً و منطلقاً لدارسة العلوم الاجتماعية. وبهذه القبسة من روح الله تعالى في طبيعة تكوين الإنسان، فإنه يتميز عن بقية مخلوقات الله تعالى، وأصبح أهلاً لتحمل الرسالة التي كلفه الله تعالى بها، وهي عبادته وحده، والخلافة في الأرض، والعمل على عمارتها، وتحصيل العلوم والمعارف وتسخيرها في عمارة الأرض، والتمسك بالقيم والمثل العليا، والسعي الدائب نحو السمو النفسي. مداخل التأصيل الإسلامي للعلوم الاجتماعية. نحو خطة متكاملة للتأصيل الإسلامي للدراسات النفسية 1995. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابمسرد (بيبلوغرافيا) لبحوث ودراسات التأصيل الإسلامي لعلم النفس نزار العاني. وين رنيسق٠٠ الإرشاد والتوجيه النفسي، الإرشاد والتوجيه الإسلامي، الحسية كنظام ارشادي، أساليب الإحتساب، معايير وأخلاقيات الإرشاد النفسى لك لك لك ملا حظا ت ث في ... موعد الإمتحان : يوم الأحد . 34)     محمد عثمان نجاتي: مفهوم الصحة النفسية في القرآن الكريم والحديث الشريف. التوجيه المهني ، وهو فرع من فروع علم النفس المعاصر . جون كلوفرمونسما وآخرون: الله يتجلى في عصر العلم، ط3. الإبداع الاسلامي و المبادرة الإسلامية أو تحقق « الإسلامية » في كيان الأمة و مسيرتها الحضارية في صورته الكاملة إنما هو ثمره التمكن و الإتقان للاصول والتراث و العلوم الحديثة بمنهج علمي تحليلي ناقد متكامل يقيم العلاقة الخاصة الصحيحة بين الرؤية الإسلامية و المنطلقات الإسلامية الصحيحة ، و بين الواقع الحياتي المعاصر بكل قضاياه و مشاكله التي حددها الفكر الإسلامي هدفاً لجهوده و مسيرته في الإصلاح والإعمار. علم الاجتماع. إن الحقيقة التي يصل إليها العقل الإنساني في أمر ما يجب أن تكون متفقة مع الحقيقة التي يخبرنا بها الوحي عن هذا الأمر. 65)         فتح الله خليف: ابن سينا ومذهبه في النفس – دراسة في القصيدة العينية: بيروت: جامعة بيروت العربية، 1974. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 79كما قامت اللجنة الدائمة للتأصيل الإسلامي بجامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية بتعريف و التأصيل الإسلامي للعلوم ... ۷ ) أما عند التوجيه الإسلامي لعلم النفس ، فإنه قد عرف ( كمال مرسی ۲۰ ) على أن المقصود به « إيجاد وجهة علمية Scientific ... تهدف خطة عمل العهد الإسلامية المعرفة إلی العمل علی تحقيق الأهداف العامة التالية: أ – توعية الأمة علی الأزمة الفکرية : توعية الأمة علی موقع أزمة الفکر الإسلامي و منهجيته من أزمة وجود الأمة الثقافي و الحضاري. 7. إن الله سبحانه وتعالى هو المحرك والموجه والمنظم لكل شئ في هذا الوجود. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 349الانتصارات المذهلة لعلم النفس الحديث . ترجمة : وجيه أسعد، بيروت : مؤسسة الرسالة، ط2. - الدويش، محمد عبدالله (1416 هـ ) . المدرس ومهارات التوجيه . الرياض : دار الوطن، ط2 . ... علم النفس الإسلامي .دمشق : دار المعرفة. إن علم النفس، والعلوم الإنسانية الأخرى، التي تدرس في جامعات البلاد الإسلامية، لم تخضع للتحليل النقدي لمعرفة مدى اتفاق مفاهيمها ونظرياتها مع المبادئ الإسلامية. السابق. فقد كان نظام التعليم في البلاد الإسلامية يقضى بالبدء في تعليم الطفل الدين، ثم التدرج معه في تعليم العلوم الأخرى والمهن والحرف والصناعات. وقد تكون عبارة عن استرجاع بعض الذكريات من أحداث حياته في الماضي. وقد سبق أن تناول الباحث في مواضع أخرى موضوع الأحلام والرؤى من وجهة نظر إسلامية في شئ من التفصيل, 1)    التعرف الإجرائي لبعض المفاهيم النفسية من وجهة نظر إسلامية، مثل: الشخصية السوية، والصحة النفسية، والأحلام. الأمین العام لجماعة الدعوة والإصلاح يدين اغتیال الدکتور محسن فخرِي‌زاده, بيان جماعة الدعوة والإصلاح الإيرانية حول تطورات أفغانستان, مقتطفات من كتاب عملاق الفكر الإسلامي الشهيد سيد قطب, کلمة الأمین للجماعة في افتتاح المؤتمر الدولي الخامس والثلاثين للوحدة الإسلامية, وفد رفيع المستوى من حماس یلتقي الأمين العام للجماعة, بأمر من الرئيس الجمهوري تم تعیین الماموستا عبد السلام كريمي مستشارا للرئيس في شؤون الأقليات العرقية والدينية, القرة داغي: يؤلمني فتور أهل الطاعة ونهوض أهل المعصية, البيان الختامي لمؤتمر الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين وهيئات علماء الأمة لنصرة المسلمين في الهند وكشمير, التقى الامين العام للجماعة بعض عائلات الجماعة في فرعي طهران وألبرز. يعتبرمصطلح « التوجيه الإسلامى لعلم النفس » من المصطلحات المتداولة بين الباحثين في هذا المجال، فيما يبدو أول من استخدم هذا المصطلح هو الدكتور فؤاد أبوحطب في ندوة علم النفس و الإسلام المنعقد بجامعة الرياض بالمملكة العربية السعودية فى عام 1978م.ولکن لم يتلق بالقبول يومئذ،ثم اقترحه فی ندوه التأصيل الإسلامی لعلم النفس التی عقدت في جامعة الإمام محمد بن سعود عام 1407 فی الرياض فقبل، و هو يقصد بالتوجيه الإسلامى لعلم النفس، بناء علم النفس علی أسس المبادئ الكلية العامة للإسلام، وعن تصور الإسلام للإنسان و الكون. وقد أشار القرآن الكريم إلى الأساس النظري للإيمان بالله في قوله تعالى: ((فأقم وجهك للدين حنيفاً فطرت الله التي فطر الناس عليها، لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيم ولكن أكثر الناس لا يعلمون))7. 2. 1)    محمد عثمان نجاتي: الحديث النبوي وعلم النفس، بيروت: دار الشروق، 1989، ص 7،8. 12- . وأخبر الرسول – صلى الله عليه وسلم – بذلك أيضاً في قوله: ((يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار.. الحديث))18. رابعاً: معرفة الدراسات النفسية للعلماء المسلمين: قام كثير من المفكرين المسلمين من علماء الكلام، والمتصوفين، والفلاسفة بأبحاث ودراسات عن النفس، وخلفوا لنا مجموعة من الآراء والدراسات الهامة. وهو الكتاب الشامل للتشريع الرباني الكامل لتنظيم حياة الإنسان بما يكفل له السعادة في الدنيا والآخرة. والعقل الإنساني جزء من هذا الوجود، فهو يعمل وفق مشيئة الله تعالى وقدرته وتوجيهه. ومن الضروري أيضاً أن يتعاون مع علماء النفس في هذه المهمة فريق من علماء الشريعة وأصول الفقه، لتسهيل عملية التأصيل الإسلامي لعلم النفس، وذلك بإلقاء الضوء على ما يوجد في الأصول الإسلامية من موضوعات تتعلق بالموضوعات التي يبحثها علماء النفس، مما يمكن من المقارنة بين طرق تناول هذه الموضوعات في كل من الأصول الإسلامية وعلم النفس. هـ - العمل علی تأصيل شمولية المنهج الإسلامي في ميدان الدراسات الاجتماعية و الإنسانية وتأصيل الدراسات العلمية و الإسلامية في ميدان الواقع الحياتي والفطرة الإنسانية و الاجتماعية. و – البدء بأعمال تمکين الفکر الإسلامي والثقافة الإسلامية المعاصرة من استيعاب الأصول الإسلامية و التراث الإسلامي ومن العلوم و المعارف الحديثة و تيسيرهما للدارسين المسلمين. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 1075 - استخدام مصطلح « التوجيه الإسلامي للعلوم ، أو للعلوم التربوية . أو لعلم النفس .. الخ الذي نشأ في ظل الاعتراضات التي وجهت إلى مصطلح « التأصيل ، وأهمها قصره على العلوم الإجتماعية ، وأن أفضل بديل له هو مصطلح « التوجيه الإسلامي للعلوم ... 5)    انظر دور العلم في تثبيت الإيمان بالله تعالى في: ا.كرس موريون، العلم يدعو للإيمان، ط5 ترجمة محمود صالح الفلكي القاهرة: مكتبة النهضة المصرية، 1965. 2)    محمد عثمان نجاتي: أسلمة العلوم الاجتماعية. لأجل هذا فإن الندوة المنعقدة في القاهرة في عام 1989 اقترح استعمال «التأصيل الإسلامي لعلم النفس» بدل مفهوم «علم النفس الإسلامي» كما جاء في توصية الندوة: «ترى الندوة أن استعمال مصطلح «علم النفس الإسلامي» يوحي أنه أحد فروع علم النفس الذي يدرس الإسلام (سيكولوجية التدين)، في حين أن هذا ليس مقصود جهود العلماء في هذا المجال؛ لذلك نقترح مصطلح «التأصيل الإسلامي لعلم النفس»، على أساس أنه يعتبر الإسلام المصدر الذي نستمد منه المسلمات التي توجه البحث في علم النفس، بديلا عن المسلمات التي يقوم عليها علم النفس الغربى». ((وقل الحق من ربكم، فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر..))39. في غالبها نتاج عقول بشرية أفتقدت التوجيه الإلهي وانحرفت عنه، . 2 ـ إعطاء الطالب فكرة عن تطور هذا العلم . کما أصدر أعمال ندوة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية فی عام 1414 التأصيل الإسلامى للعلوم الاجتماعية بأنه : « إبزار الأسس الإسلامية التى تقوم عليها هذه العلوم، من خلال جمعها أو استنباطها من مصادر الشريعة و قواعدها الكلية و ضوابطها العامة ، و دراسة هذه العلوم من حيث موضوعاتها و مناهجها دراسة تقوم علي هذه الأسس ، و تستفيد مما توصل إليه العلماء المسلمون و غيرهم فيما لا يتعارض مع تلك الأسس ». وقد تحدث الأحلام نتيجة استمرار التفكير في المشكلات التي كانت تشغل بال الإنسان أثناء اليقظة. وقد تناول المؤلف من قبل بيان ما جاء في القرآن الكريم من حقائق عن الإنسان وحياته النفسية في كتابه ((القرآن وعلم النفس)), ونجد أيضاً في الحديث النبوي كثيراً من الحقائق عن الإنسان وحياته النفسية. نقد رسائل علمية في التوجية الاسلامي للتربية; التاصيل الاسلامي لعلم الاجتماع ، مقاربة في إسلامية المعرفه; التاصيل الاسلامي لعلم النفس في ضوء توجيهات القران الكريم والسنه النبوية المطهره This paper. 5 – تقويم اجتهادات علماء النفس في التوجيه الإسلامي مسئولية المتخصصين في العلوم الشرعية ؛ فهم أهل الاختصاص و الدراية في الحكم علي ما يطابق الشرع و مالا يطابقه من هذه الاجتهادات ؛ فيجيزوا المطايق منها للشريعة الإسلامية ، و يعيدوا المخالف إلي علماء النفس ليعدلوه و ينقحوه ، فمهمة الاحكام الشرعية ، فما واقفها من النظم مضي ، و ما خالفها يعاد إلی أهل الاختصاص ». إن ثقافة المجتمع وقيمه، وفلسفته في الحياة، وتصوره للإنسان وللكون، ولرسالة الإنسان في الحياة وغايته منها، لا تئثر فقط في توجيه الدراسات النفسية إلى اختيار موضوعات البحث، وإنما تؤثر أيضاً في تفسيره لنتائج هذه الدراسات. 19- محمد عثمان نجاتي (1992) علم النفس والحياة- مدخل إلى علم النفس وتطبيقاته في الحياة، ط13، دار القلم، الكويت. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 35ولكن يبدو أن الباحث لم يكن أول من کتب فصلا كاملا عن قصة علم النفس في التراث العربي الإسلامي فحسب وإنما محاولة تأصيله كذلك لقد تساءل الباحث عن سبب التأصيل ؟ وللإجابة عن ذلك السؤال ذكر أربعة مقتضیات جوهرية لتأصيل علم النفس في العالم ... وقد تضمن هذان الكتابان ما جاء في القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف متعلقاً بحاجات الإنسان ودوافعه، وانفعالاته، وإدراكه الحسي والعقلي، والمبادئ التي تنظم عملية تعلمه، وتذكره ونسيانه، وأحلامه، ونموه والعوامل التي تؤثر في شخصيته، وصحته النفسية، وعلاجه النفسي. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابقائمة بالمراجع – عبدالمجيد منصور وزكريا الشربيني (١٩٩٨)، علم نفس الطفولة، الأسس النفسية والاجتماعية والهدي الإسلامي، القاهرة، دار الفكر العربي . ... عارف مفضي البرجس، التوجيه الإسلامي للنشء، بيروت، دار الأندلس، ١٩٨٣م. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 164ورغم ما قيل من أن الغزالي يبدو في أبحاثه في علم النفس مقلدة لفلاسفة اليونان ، وغيرهم ممن سبقه من فلاسفة الإسلام ، ودون أن ننفي تأثر الغزالي بمن سبقه من هؤلاء وأولئك نفيا قاطعة ، لا بد أن ننوه بعمق الفكر الذي ناقش به الغزالي أمر النفس ... وضعف المنشغلين بالتأصيل الإسلامي وجمهور المنشغلين بعلم النفس , وان جميع المشاكل التي تواجه الباحث في البحوث الإسلامية هي نفسها التي تواجده باحث علم النفس وقد تزيد عليه , فلابد من تغير وهذا . وأما لمة الملك فإيعاذ بالخير وتصديق بالحق… الحديث))20. 57)       محمد عثمان نجاتي: القرآن وعلم النفس، ط3. فعالية برنامج قائم على تدبر الإشارات النفسية في بعض آيات القرآن الكريم في تنمية فعالية الذات الأكاديمية والاتجاهات الدراسية نحو التوجيه الإسلامي لعلم النفس. لقد ذكر القرآن رؤيا الرسول صلى الله عليه وسلم أنه والمؤمنين يدخلون مكة محلقين رؤوسهم ومقصرين52، ورؤيا الفتيين اللذين كانا مع يوسف عليه السلام في السجن53، ورؤيا ملك مصر عن البقرات السبع السمان التي يأكلهن سبع بقرات عجاف، والسنابل السبع الخضر والسنابل السبع اليابسات54. فأما لمة الشيطان فإيعاز بالشر وتكذيب بالحق. التوجيه الإسلامي الشامل أصبح الإعلام من أقوى (الأسلحة) التي تحرص الأمم على امتلاكها وتتسابق في ميدانها. ولذلك، فإننا نجد فيه وصفاً لأحوال النفس الإنسانية، ولأسباب انحرافها ومرضها وطرق تربيتها وتهذيبها وعلاجها، وكثيراً من الحقائق عن الإنسان، وحياته النفسية. قال الله تعالى: ((يا أيها الذين آمنوا أمِنوا بالله ورسوله والكتاب الدي نزّل على رسوله والكتاب الذي أنزل من قبل ومن يكفر بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر فقد ضل ضلالاً بعيدا))15. إن العلم الذي نصل إليه عن طريق العقل، والعلم الذي نصل إليه عن طريق الوحي، يجب أن يكونا متفقين، وغير متعارضين، لأن الحقيقة واحدة، ولأن مصدر العلم من كل هذين الطريقين واحد، هو الله سبحانه وتعالى. 3 – كل مجتمع مسلم مسئول أمام الله عن تنشئة الباحثين في علم النفس علی الوجهة الإسلامية ، و تشجعيهم علی الانتساب إليها و بناء أمجادهم العلمية علی أساسها ؛ حتی ينصاعوا لها عن طيب خاطر ، و يقتنعوا بأفضليتها علی غيرها من الوجهات. ولما كان علماء النفس، في الأغلب، غير ملمين إلماماً كافياً بالأصول والمبادئ الإسلامية، فإنه يصبح من الضروري أن يستعينوا بمجموعة من العلماء المتخصصين في الشريعة وأصول الفقه، ليقوموا بمهمة الكشف عما يوجد في الأصول الإسلامية من موضوعات تتصل بموضوعات علم النفس. فألهمها فجورها وتقواها. أ‌. 0626-016-063-003. وفيما يلي اقتراحات لبعض الموضوعات التي يمكن دراستها دراسة ميدانية وتجريبية من وجهة نظر إسلامية. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابويرتبط هذا الجزء بموضوع العلاقة بين النفس والجسم . كما يرتبط هذا الجزء بموضوع اكتساب ... ذلك إنما يعتمد فى المقام الأول على الإرشاد والتوجيه ، وذكر الله – عز وجل – واتباع أوامره واجتناب نواهيه . ويتم توجيه المريض من خلال الترغيب فى ... طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابمحور علم النفس والتعليم والإتصال الجماهيري عبد الوهاب المسيري. إصدارات المعهد العالمي للفكر الإسلامي أولا : سلسلة إسلامية المعرفة : – إسلامية المعرفة : المبادئ وخطة العمل ، الطبعة الثانية ... التوجيه الإسلامي للخدمة الاجتماعية ، مؤتمر . المقالة السابقة: نحو أسلمة علم النفس. فقد تحدث الأحلام نتيجة إحساسات يحس بها النائم تحت تأثير مؤثرات حسية صادرة من البيئة الخارجية أو من داخل جسمه نفسه. 49)       محمد عثمان نجاتي: الإدراك الحسي عند ابن سينا: بحث في علم النفس عند العرب، ط3. وهو يجد في حمايته ورعايته الأمن والطمأنينة6. غير أن الأمر، في الحقيقة، ليس بهذه الصورة البسيطة. التوجيه هو فرع من فروع علم النفس أقل علاجيًا بطبيعته ، والإرشاد هي فرع من فروع علم النفس ذو طبيعة علاجية أكثر. و أما أهداف إسلامية المعرفة في علم النفس تتلخص في الآتي: 2- تبني التصور الإسلامي لطبیعية الإنسان وغایاته و أهدافه في الحیاة. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 4886 التوصية التاسعة : تكوين فرق عمل مشتركة من علماء النفس وعلماء من تخصصات أخرى بما فيها العلوم الشرعية لتدارس ، وتنفيذ المقترحات السابقة التوصية العاشرة : توجيه طلاب الدراسات العليا بأقسام علم النفس بالجامعات العربية والإسلامية لاختيار ... ». التالي. الاسكندرية: دار المطبوعات الجديدة، 1984، ص 207-209. 23 نوفمبر,2015 mybook47 فى ، للارشاد ، و ، النفسى ، الاسلامى ، التوجيه ، العلاج ، علم النفس والتربية بحوث أضف تعليقاً. وقد حاول الباحث، على قدر الإمكان، المقارنة بين ما جاء في القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف متصلاً بهذه الموضوعات، وما يذهب إليه علم النفس. بيروت: دار الشروق، 1968. 59)        عدنان الشريف: من علم النفس القرآني. وهذه الحقيقة تستلزم منا أيضاً إعادة النظر في مفاهيم علماء النفس المحدثين عن الشخصية السوية، والصحة النفسية، ومؤشرات الصحة النفسية. وقد أدى هذا الاتجاه إلى جعل التعليم في المدارس والجامعات علمانياً بحتاً، وإلى انحسار التعليم الديني في بعض المدارس والجامعات الدينية فقط. وفي هذه الحالة يجب علينا أن نعيد البحث في الموضوع، وأن نقوم بتحسين أسلوبنا في التفكير، وأن نحرص على تجنب الخطأ في ملاحظاتنا واستنتاجاتنا، كما يجب أيضاً أن نحسن فهمنا وتفسيرنا لما جاء به الوحي30. قال الله تعالى في تعظيم ألوهيته وربوبيته، وذكر أسمائه الحسنى، وصفاته العليا: ((هو الله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. وكما اختص الله تعالى الإنسان بالعقل الذي يميز به بين الخير والشر، والحق والباطل، والحسن والقبيح، كما ذكرنا من قبل، فقد ميزه أيضاً عن سائ المخلوقات بحرية الاختيار والإرادة. وقد قام بعض علماء النفس المحدثين في السنوات الأخيرة، من المنتمين إلى مدرسة علم النفس الإنساني، بنقد هذا المنهج التقليدي في علم النفس ونادوا بضرورة دراسة السلوك الإنساني مباشرة دون الحاجة إلى الاستعانة في ذلك بدراسة سلوك الحيوان. وكان لذلك أثره في توجيه اهتمام فرويد بالجنس بطريقة مبالغ فيها إلى درجة كبيرة بحيث فسر المرض النفسي على أنه ناشئ عن كبت الدافع الجنسي وقام فرويد بوضع نظرية في الشخصية كان للنمو الجنسي دور أساسي وهام فيها. 29)       محمد عثمان نجاتي: القرآن وعلم النفس، مرجع سابق، ص 181،192 محمد عثمان نجاتي: الحديث النبوي وعلم النفس، مرجع سابق، ص 102-223. محمد عثمان نجاتي: مفهوم الصحة النفسية في القرآن الكريم والحديث الشريف. حيث في ساحة البحثية، تدل مفهوم «علم النفس الإسلامي» أو مفهوم «أسلمة علم النفس» أو مفهوم «التوجيه الإسلامي لعلم النفس» بنفس المعنى الذي يقصد به مفهوم «التأصيل الإسلامي لعلم النفس» من وجهة نظر الباحث المسلم الذي يستخدمه في هذا المجال، في المراحل الأولى المبكرة من تكوين هذا العلم. ويمر الوليد، بعد الميلاد، بعدة مراحل من أطوار النمو حتى يبلغ كمال نموه ونضجه. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 46في النفس والقرآن الكريم الاسكندرية المكتب الجامعي الحديث ، ۱۹۸۳ م . ( ۲۳ ) عماد الدين إسماعيل بن کثیر : تفسير القرآن العظيم : مكة المكرمة : دار الباز ، المجلد 3 ، 4 ، ۱۹۹۹ . ( ۲۶ ) فؤاد عبد اللطيف أبو حطب : التوجيه الاسلامي لعلم النفس . طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابلذلك هناك المجتهدون من علماء اليوم الذين يحاولون الجمع بين دراساتهم التجريبية للكشف عن الظواهر السلوكية، والربط بينهما وبين الهدي الإسلامي فيما يعرف بـ «التأصيل الإسلامي للعلوم والدراسات النفسية، أو التوجيه الإسلامي للدراسات النفسية، أو ... 7- الإفادة من عملية التأصيل في مجال الدعوة الإسلامية ، و ذلك في إطار نظرة إاسلامية ذاتية ، لاشرقية و لاغربية ، نظرة قوامها الحكمة و الموغظة الحسنة ، حتي يكون للإعلام الإسلامي طبيعته المميزة ، و نظرته القيمية الثابتة. وأهم هذه المسلمات: إن الإيمان بالله تعالى هو الأصل الأول، والقاعدة الأساسية التي يعتمد عليها كل نشاط إنساني، ويصدر عنها كل عمل، ويتجه إليها كل تفكير. 6)    العلاقة بين مستوى التدين والكفاءة المهنية لدى الشباب المسلم. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 20( ۱۲ ) : ويقصد بالتوجيه الإسلامي لعلم النفس : إيجاد وجهة علمية لهذا العلم في البلاد الإسلامية ، مستمدة من منهج حياتها ، توجه علماء النفس المسلمين في نظرتهم إلى الإنسان ، وفي تفسير سلوكه ، وفي وضع برامج تنمية صحته النفسية ، ووقايته من ... طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابهكذا الكتاب عقدت ندوة العلم النفس نظمها معهد العالى للفكر الإسلامى بالقاهرة وأثريت باعات مهمة جمعها من الكتاب هى : عمر دستور ... إصلاح مناهج الفكر الإسلامي المعاصر ، تمكين الأمة من استئناف حياتها الإسلامية ودورها في توجيه مسيرة الحضارة ... طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 237فإن هذا المقتضى الثاني يتصل بأهمية خدمة علم النفس الإسلامي لبيئته الثقافية. ... والولاء والانتماء، وبشأن الإرشاد والتوجيه المعنوي في السلم والحرب، مثل هذه التطبيقات البيئية لعلم النفس، تنبع فقط من علم نفس أصيل وثيق الارتباط بثقافته. ولم يكن هناك فصل بين علوم الدين والعلوم الأخرى. 37)        محمد عثمان نجاتي: القرآن وعلم النفس، مرجع سابق، ص 45. القاهرة: وكالة الأهرام للتوزيع، 1986، ص 32-34. حاول سوبر (1955) تحديد معلم الميدان الجديد في مقاله (الانتقال من التوجيه المهني إلى علم النفس . ويدل هذان الحديثان الشريفان على أن في الإنسان استعداداً فطرياً للإيمان بالله تعالى وتوحيده، غير أن هذا الاستعداد الفطري يحتاج إلى ما يظهره وينميه من تعليم وتوجيه وإرشاد من البيئة الاجتماعية التي ينشأ فيها الفرد12. وقد يكون المقصود بها أن يكون منهج العلوم منهجا إسلامياً ، أى بالطريقة التى رسمها الإسلام ، مثل علم الاقتصاد ، فهو و إن كان علما ذا غاية تتفق و مبادئ الاسلام ، إلا أنه قد يأخذ لذلك أسلوبا و منهجا غير إسلامي فى بعض فروعه أو أسسه كالأخذ بنظام الفوائد الربوية لرأس المال . والمسلم يؤمن بالله تعالى لأنه ((عز وجل)) أخبرنا، في القرآن الكريم المنزل على نبيه خاتم المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم، بألوهيته وربوبيته. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابالجمع بين القراءتين قراءة الوحي وقراءة الوجود ، د. طه جابر العلواني ، ط 1 ، ( ١٤١٧هـ ١٩٩٦م ) . – التوجيه الإسلامي للخدمة الاجتماعية ، مؤتمر . – ابحاث تدوة نحو علم نفس إسلامي ، ط1، (١٩٩٣م) ثانياً : سلسلة إسلامية الثقافة : – دليل مكتبة ... 6- إبداع الباحث المسلم من خلال رؤيته الإسلامية الناقدة للفكر الاجتماعي المعاصر لقضايا و تعميمات تعبر عن المجتمع الإسلامي و واقعه بحيث تكون لها صفة الجدة و الابتكار ، بعيدة التقليد و المحاكاة و التبعية. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاببحوث في تقنين الاختبارات النفسية ، المجلد الأول . القاهرة . مكتبة الانجلو المصرية ، ۱۹۷۷ . فؤاد أبو حطب : التوجيه الاسلامي لعلم النفس . ندوة علم النفس والاسلام ، جامعة الرياض ( الملك سعود حاليا ) ، ۱۹۷۸ ( نشر البحث بمجلة الأزهر ، يناير ... 3- في إطار تلك الدارسة للواقع الإسلامي ينبغي التأكيد علي نظرة المقارنة بين هذا الواقع الراهن و الماضي التاريخي له ، مع تجلية دور المفكرين المسلمين الثقاة في قضايا العلوم الإنسانية و التجريبية علي أساس أنها كانت بداية و منطلقا لانفتاح الفكر الأروبي و تطوره ، بهذا يكون للتأصيل خلفيته التاريخية الواضحة في هذا العلوم. فالنزعة المادية التي تسيطر على الفكر الغربي تظهر بوضوح في تفسير علماء النفس للظواهر السلوكية والنفسية تفسيراً مادياً بحتاً، بل إن كثيراً من علماء النفس الغربيين يجعلون من دراسة سلوك الحيوان مدخلاً لفهم سلوك الإنسان، مغفلين ما يتميز به الإنسان على الحيوان من قوى روحية تؤثر تأثيراً كبيراً على نواح كثيرة من شخصيته وسلوكه، بحيث يصبح من غير المنطقي أن نفسر سلوك الإنسان على أساس نفس المبادئ المادية التي نفسر بها سلوك الحيوان. وفؤاد أبو حطب يشتق من هذه العملية مصطلح التوجيه الإسلامي لعلم النفس. وقد سبق للباحث أن ناقش موضوع الصحة النفسية ومؤشراتها من وجهة نظر إسلامية في مواضع أخرى, ومن المفاهيم النفسية التي تحتاج أيضاً إلى إعادة النظر فيها مفهوم ((الأحلام)) فعلماء النفس الغربيون ينظرون إلى الأحلام على اعتبار أنها نشاط ذهني يحدث أثناء النوم نتيجة لتأثير كثير من العوامل. 2017. إن من يتصدى للتأصيل الإسلامي لعلم النفس يجب أن يكون متمكناً من هذا العلم تمكناً تاماً، وعلى معرفة شاملة ودقيقة بموضوعات هذا العلم، وتطوره التاريخي، ومناهجه في البحث وإسهاماته ونتائجه ونظرياته، والمشكلات التي تجرى حولها البحوث في الوقت الحاضر. غير أن الإنسان، ومع ذلك، قد يقع تحت تأثير بعض العوامل التربوية والاجتماعية غير الملائمة مما يطمس فيه استعداده الفطري للخير، ويغرس فيه بذور الشر والعدوان، ويدفعه إلى فعل الشر وارتكاب الجريمة. فألهمها فجورها وتقواها. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 61توافر جو نفسي واجتماعي يشعر فيه الموظف بالأمن والاطمئنان ويجد فيه الاحترام والتقدير والعدل والمساواة في المعاملة وأنه ... توافر الإدارة الديموقراطية الحكيمة الواعية القادرة على التوجيه وعلى سرعة البت والتنفيذ القرارات ، والاشتراك في ... غير أن الوسائل التي يستخدمها العقل في معرفة الحقيقة ليست معصومة من الخطأ. يقوم التوجيه الإسلامي لعلم النفس علی الأسس الآتية: 1 - كل متخصص في علم النفس مسئول أمام الله عن الدعوة إلی منهج الله في الحياة و هو الإسلام ، و عن مساعدة الناس علی التزام به قولاً و عملاً؛ ليسعدوا في الدنيا ، و يفوزوا في الآخرة. التقييم 3.50 بواسطة (2)قارئ. ثم إن الإنسان منذ خلق آدم عليه السلام، قد مر بسلسلة طويلة من مراحل التطور الاقتصادي، والسياسي، والثقافي، والحضاري حتى وصل إلى ما وصل إليه اليوم من تقدم في مختلف فروع العلوم، والآداب، والفنون، والصناعات، ونظم الحكم. جدة: تهامة، 1981. وقد أدى ذلك إلى وقوع كثير من شبابنا في حيرة وبلبلة بين ما يتلقاه في البيت والمدرسة من المبادئ والقيم الإسلامية، رغم قلتها، وبين المبادئ والقيم الواردة اليه من الغرب. إرشاد نفسي. ويقوم الأعضاء في كل لجنة بوضع خطة مفصلة للتأصيل الإسلامي في فرع تخصصهم.. وتتلخص هذه الخطة في ترتيب موضوعات العلم في فرع تخصصهم حسب أولويتها في عملية التأصيل. ولم يكن هناك فصل بين علوم الدين والعلوم الأخرى. حركة الصحة النفسية. دوافع السلوك في . وتتكون الخطوة الأولى من عملية تأصيل كل موضوع من هذه الموضوعات من كتابة مقال أو تقرير يشمل الصورة النهائية التي وصل إليها العلم في هذا الموضوع، ويبين تطوره التاريخي، والمناهج التي استخدمت فيه، والنتائج التي توصل إليها، والنظريات التي وضعت فيه، والبحوث التي تجرى فيه في الوقت الحاضر، والمشكلات التي لم تحسم فيه بعد وما زالت في حاجة إلى المزيد من البحث.

تجارب الميتفورمين للتخسيس, كم كان عدد السرايا التي أرسلها الرسول, نسبة الكربوهيدرات في الملفوف, علاج تشنج الرحم بالاعشاب, كتاب طريقك للبرمجة Pdf مجانا, دولة افريقية في وسط افريقيا من 5 حروف, تفسير حلم مسيحية تقرا القرآن, حديث عليكم بالأسود من الغنم, حذف حساب الفيس بوك نهائيا فورا,

Previous Post

You Might Also Like

No Comments

Leave a Reply

%d bloggers like this: