مكيفات سبليت مستعمل بالدمام, هل يجوز الترحم على غير المسلم دار الإفتاء, بودرة الكولاجين للبشرة, كيفية تنزيل الاذان على الموبايل, اراضي تجارية للبيع في بنبان, الفرق بين المسكين والفقير والمحتاج, طريقة استخدام تحاميل جاينو ميكوزال 400 للحامل, " />
Musings & Ramblings

تفسير سورة الحديد في ظلال القرآن

وهو إثم. 1 الفاتحة Al-Faatiha. والذي أشرق في أرواحها فغلب على طينتها. فكله بقدر مقسوم لأجل معلوم. {لقد أرسلنا رسلنا بالبينات، وأنزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط، وأنزلنا الحديد فيه بأس شديد ومنافع للناس، وليعلم الله من ينصره ورسله بالغيب. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 41۱- في ظلال القرآن رد شبهة سيد قطب والقول بوحدة الوجود اطلعت في مجلة المجتمع العدد ( ۲۰ ) المؤرخ ( ۱۱ ) جمادي الأولى سنة ( ۱۹۰۱ ه ) على مقابلة مع الشيخ الألباني يقول فيها : ( إن قول سيد قطب في تفسير سورة الإخلاص وأول سورة الحديد ( هو عين ... والله هو الحميد بذاته فما يناله شيء من حمد الحامدين!وفي النهاية يجيء المقطع الأخير في السورة، يعرض باختصار خط سير الرسالة، وتاريخ هذه العقيدة، من لدن نوح وإبراهيم؛ مقرراً حقيقتها وغايتها في دنيا الناس؛ ملماً بحال أهل الكتاب وأتباع عيسى- عليه السلام.بصفة خاصة. سورة المعارج 14. والقول بأننا نؤمن بالاستواء ولا ندرك كيفيته لا يفسر قوله تعالى: {ثم استوى}.. والأولى أن نقول: إنه كناية عن الهيمنة كما ذكرنا. ولا يزدهيهم من أعراض الأرض شيء؛ وترتبط أحاسيسهم كلها بالسماء.وبعد ذلك يعرض عليهم طرفاًً من تاريخ دعوة الله في الأرض، تبدو فيه وحدة المنهج، واستقامة الطريق. فأما الذي لا يشعر بتلك الحقيقة فيحسب أن ما يؤتاه من مال وقوة وجاه هو من كسبه فيفخر ويختال به؛ ثم يبخل كذلك ببذل شيء منه، ويحث غيره على البخل ليحقق مبدأه ومنهجه! هو الذي ينزل على عبده آيات بينات ليخرجكم من الظلمات الى النور. وحقيقة تصرفه اللطيف في كيان الوجود، وعلمه الخفي بذات الصدور..وكلها حقائق منبثقة عن تلك الحقيقة الأولى.. ولكن عرضها في هذا المجال الكوني يجعل لها في القلب البشري إيقاعات وظلالاً.. والسماوات والأرض تواجه هذا القلب وتروعه بضخامتها وجلالها، وتناسقها وجمالها، كما تواجهه وتروعه بدقة نظامها وانضباط حركاتها، واطراد ظواهرها. وهو استخلفهم فيه كما قال لهم هناك. قَالَ: "وَمَا لَكَمَ لَا تُؤْمِنُونَ وَأَنَا بَيْنَ أَظْهَرِكُمْ؟ وَلَكِنَّ أَعْجَبَ الْمُؤْمِنِينَ إِيمَانًا قَوْمٌ يَجِيئُونَ بَعْدَكُمْ يَجِدُونَ صُحُفًا يُؤْمِنُونَ بِمَا فِيهَا".. جميع الحقوق محفوظة © 2021 - 1998 لشبكة إسلام ويب. القرآن الكريم - تفسير ابن كثير - تفسير سورة الحديد - الآية 28. التاريخ: 20 / 9 / 2017 628. في السراء والضراء سواء. قيمتها في النفس البشرية أن تسكب فيها السكون والطمأنينة عند استقبال الأحداث خيرها وشرها. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب(1) انظر التبيان ١٦٨/١ وغريب القرآن ص. ٨١، والأخفش 1 / 1 ٢٦ والطبري ٢٥٢/٤ عن ... ( 1 ) سورة الحديد / ١٣ . (٩) أي أحمق (حاشية (أ)، واللسان / موق). ... وقوله «في ظلال من الغمام» والظلله جمع ظلة مثل: حلة سورة البقرة/ الآيات: ٢٠٨ - ٢١٠ ١٣ ما. فكيف إذا كانوا يقرضون الغني الحميد؟! طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 309... فوالذي نفسي بيده ، لو أنفقتم مثل أحد أو مثل الجبال ذهبا ما بلغتم أعمالهم » . ( ۱ ) سورة الحديد : الآية ۱۰ . ( ۲ ) في ظلال القرآن عند تفسير الآية المذكورة . ( ۱ ) وفي الصحيح : « لا تسبوا أصحابي. يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل، وهو عليم بذات الصدور}..حقيقة خلق السماوات والأرض. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 7وقال المرحوم سید قطب في الظلال : ( .. بلغ من قوة استغراق داود في الذكر ، أن تزول ... قطب / في ظلال القرآن المجلد السابع / ۱۳۹۱ ه / ۱۹۷۱ م / ص ۹۰ . الرازي / التفسير الكبير / المجلد ... سورة الحديد / آية ( ۱ ) . سورة الحشر / آية ( ۱ ) . ارجعوا فليس اليوم يلتمس النور!وعلى الفور يفصل بين المؤمنين والمؤمنات والمنافقين والمنافقات. 3 آل عمران Aal-Imran. أما الاستواء على العرش فنملك أن نقول: إنه كناية عن الهيمنة على هذا الخلق. فهم لا ينفقون من عند أنفسهم. فيها من التكرار القدر اللازم لتعميق أثر الإيقاع في القلب، وطرقه وهو ساخن بحرارة الإيقاع بعد الإيقاع. والذي يحتاج إليه كل مؤمن بعقيدة، ليحقق عقيدته؛ ولو اقتضى تحقيقها أن يضحي بهذة الحياة الدنيا جميعاً.ومن ثم يدعوهم إلى السباق في ميدان السباق الحقيقي، للغاية التي تستحق السباق. ثم قفَّينا على آثارهم برسلنا، وقفَّينا بعيسى ابن مريم، وآتيناه الإنجيل، وجعلنا في قلوب الذين اتبعوه رأفة ورحمة، ورهبانية ابتدعوها ما كتبناها عليهم، إلا ابتغاء رضوان الله، فما رعوها حق رعايتها، فآتينا الذين آمنوا منهم أجرهم، وكثير منهم فاسقون}..فالرسالة واحدة في جوهرها، جاء بها الرسل ومعهم البينات عليها، ومعظمهم جاء بالمعجزات الخوارق. قال: "وما لهم لا يؤمنون والوحي ينزل عليهم؟". وفي الآخرة عذاب شديد ومغفرة من الله ورضوان. 2 البقرة Al-Baqara. سورة الأنفال 65. الكتـب الفتاوي المحاضرات روائع المختارات من مكتبة التلاوة أحكام تجويد القرآن تفسير القرآن وهما مطلقتان. له ملك السماوات والأرض، وإلى الله ترجع الأمور. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 225... ص 540 ( ۲ ) في ظلال القرآن ج ۲ ص ۳۰ ( 3 ) سورة الحديد : الآية 19 ( 4 ) التفسير الكبير ج ۲۹ ص ۲۳۱ . وعن عبد الله بن مسعود : أنه تعالى فرق بين ( 5 ) التبيان في تفسير القرآن ج ۹ ص ۵۳۰ . ۲۲۵ الشهادة في القرآن الحدید ۱۹ / من دروس الآية. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 11636 - سورة هود / 84. 37 - سورة الرحمن / 8 – 9. 38 - سورة الرحمن / 2. 39 - سورة الرحمن / 2. 40 - في ظلال القرآن: 7 / 677. 41 - سورة الحديد / 25. 42 - ينظر: صفوة التفاسير: 3 / 329. 43 - ينظر: المصدر السابق. 44 - تفسير الكاشف: محمد جواد ... وهي إشارة الى الجهاد بالسلاح؛ تجيء في موضعها في السورة التي تتحدث عن بذل النفس والمال.ولما تحدث عن الذين ينصرون الله ورسله بالغيب، عقب على هذا بإيضاح معنى نصرهم لله ورسله، فهو نصر لمنهجه ودعوته، أم الله سبحانه فلا يحتاج منهم الى نصر: {إن الله قويٌ عزيز}..ولما انتهى من تقرير وحدة الرسالة في جوهرها وكتابها وميزانها عاد يقرر وحدتها في رجالها، فهم من ذرية نوح وإبراهيم. 3 آل عمران Aal-Imran. فآتينا الذين آمنوا منهم أجرهم، وكثير منهم فاسقون} ولما كان مدار السورة على تحقيق حقيقة الإيمان في القلب؛ وما ينبثق عن هذه الحقيقة من خشوع وتقوى، ومن خلوص وتجرد، ومن بذل وتضحية، فقد سارت في إقرار هذه الحقيقة في النفوس التي كانت تواجهها- والتي توجد في كل مجتمع إسلامي- على نسق مؤثر، أشبه ما يكون بنسق السور المكية، حافل بالمؤثرات ذات الإيقاع الآسر للقلب والحس والمشاعر!وكان مطلعها خاصة مجموعة إيقاعات بالغة التأثير؛ تواجه القلب البشري بمجموعة من صفات الله سبحانه.فيها تعريف به مع الإيحاء الآسر بالخلوص له، نتيجة للشعور بحقيقة الألوهية المتفردة، وسيطرتها المطلقة على الوجود، ورجعة كل شيء إليها في نهاية المطاف، مع نفاذ علمها إلى خبايا القلوب وذوات الصدور، واتجاه كل شيء إليها بالعبادة والتسبيح: {سبح لله ما في السماوات والأرض. هذا الشوط امتداد لموضوع السورة الرئيسي: تحقيق حقيقة الإيمان في النفس، حتى ينبثق عنها البذل الخالص في سبيل الله. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 53( في ظلال القرآن يهدون بالحق وبه يعدلون ) ۳۳۶۸ ط ۱۲ - دار الشروق ۱۹۸۹ / الأعراف ۱۰۹ . ... ورهبانية ولكن إرادته اقتضت إعطاء البشر قدرا ابتدعوها ما كتبناها عليهم ، إلا ابتغاء من الاختيار » ( في ظلال القرآن ) رضوان الله ) سورة الحديد ۲۷ . وجاءت فقرات كثيرة من الشوط الثاني في خلاله. {وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور}..فما لهذا المتاع حقيقة ذاتية، إنما يستمد قوامه من الغرور الخادع؛ كما أنه يلهي وينسي فينتهي بأهله إلى غرور خادع.وهي حقيقة حين يتعمق القلب في طلب الحقيقة. حدود من الزمان وحدود من المكان. وأنه يرعاهم في كل خطوة ويعنى بها..ألا إنه لأمر فوق ما يطيق الذي لم يعش هذه الفترة أن يتصور. وكان هذا البذل خالصاً لا تشوبه شائبة من طمع في عوض من الأرض، ولا من رياء أمام كثرة غالبة من أهل الإسلام. وهؤلاء تصور السورة مصيرهم يوم يميزون ويعزلون عن المؤمنين: {يوم ترى المؤمنين والمؤمنات يسعى نورهم بين أيديهم وبأيمانهم. وهنا يجيء ذلك الهتاف في المقطع التالي في السياق. مع الكتاب. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 44لذلك نقول: بأن العلاج الصحيح لفهم تفسير التاريخ، ليس بإنكار النصوص الصحيحة والإجماعات الصريحة، ووصفها بالأساطير، ورميها باللامعقولية إ! كلا. ... 43 في ظلال القرآن 44 راجع: تفسير الآية (25) من سورة الحديد، في ابن كثير. فهذا الوجود الإلهي هو الوجود الحقيقي الذي يستمد منه كل شيء وجوده. حقيقة أن لا كينونة لشيء في هذا الوجود على الحقيقة. يخجلهم من كرم الله ويطمعهم في فضله:{فالذين آمنوا منكم وأنفقوا لهم أجر كبير}..فكيف يتخلف متخلف عن الإيمان والبذل في مواجهة هذا الكرم والفضل؟غير أن القرآن لا يكلهم إلى هذه اللمسات الأولى.إنما يلح على قلوبهم بموحيات الإيمان وموجباته من واقع حياتهم وملابساتها:{وما لكم لا تؤمنون بالله، والرسول يدعوكم لتؤمنوا بربكم، وقد أخذ ميثاقكم، إن كنتم مؤمنين. ويعالجها المرة بعد المرة، والخطوة بعد الخطوة؛ولا يكلها إلى هتاف واحد، أو بيان واحد، أو مؤثر واحد يوقع على أوتارها ثم يغيب.. ومنهج القرآن الإلهي في علاج القلوب جدير بأن يقف الدعاة إلى الله أمامه طويلاً؛ ليتدبروه ويحاولوا أن يقلدوه!إن الإيقاعات الأولى في مطلع السورة من القوة والتوالي والعمق والتاثير، بحيث تزلزل القلوب الجامدة، وتلين القلوب القاسية وتدعها مرهفة الحساسية. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 158... ( ۳ ) ( ۱ ) پراجع تفسير هذه الآيات من سورة التوبة في ا في ظلال القرآن ، للإمام الشهيد سید قطب ، الطبعة الخامسة ، المجلد الرابع . ( ۲ ) سورة التوبة الآيتان ۱۰۷ و ۱۰۸ . ( ۳ ) سورة الحديد الآية .1 . وتلجأ یهود من احيانا بطريقة مماثلة إلى ... قال بلى والذي نفسي بيده رجال آمنوا بالله وصدقوا المرسلين».فهذه لمسة الإيمان. لتبقى هذه الحقيقة واضحة، ويبقى تصورها غير مشوب. مع إطماعهم في عون الله الذي يحيي القلوب كما يحيي الأرض بعد موتها.فإذا انتهت هذه اللمسة تبعتها لمسة أخرى- مجالها العالم الآخر- وتكررت الدعوة إلى إقراض الله قرضاً حسناً، مع بيان ما أعده الله لمن يقرضونه في الدنيا من العوض المضاعف والأجر الكريم.. على نحو مما جاء في الشوط الأول.ولمسة ثالثة بوضع قيم الدنيا كلها في ميزان الله إلى جانب قيم الآخرة.. حيث تبدو قيم الأرض لُعباً خفيفة الوزن؛ وترجح كفة الآخرة ويبدو فيها الجد الذي يستحق الأهتمام.ومن ثم يهتف بهم ليسابقوا إلى قيم الآخرة.. في جنة عرضها كعرض السماء والأرض. وهذه الحقيقة هي الحقيقة الأولى التي يستمد منها كل شيء حقيقته. وأن الذي يحيد عنه في كل عهد هم الفاسقون. وما يملك أحد أن ينكر هذا ولا أن يثبت غيره. وهو خطأ. إن ذلك على الله يسير. فأما لمسة الفداء فقوله بعد ذلك:{والشهداء عند ربهم لهم أجرهم ونورهم}..والحديث عن مقام الشهداء ورد مرات في القرآن، وتواترت به الأحاديث النبوية. ولكن أنى للمنافقين أن يقتبسوا من هذا النور وقد عاشوا حياتهم كلها في الظلام؟ إن صوتاً مجهلاً يناديهم: {قيل ارجعوا وراءكم فالتمسوا نوراً}.. ويبدو أنه صوت للتهكم، والتذكير بما كان منهم في الدنيا من نفاق ودس في الظلام: ارجعوا وراءكم إلى الدنيا. فلا بد من تذكير هذا القلب حتى يذكر ويخشع، ولا بد من الطرق عليه حتى يرق ويشف؛ ولا بد من اليقظة الدائمة كي لا يصيبه التبلد والقساوة.ولكن لا يأس من قلب خمد وجمد وقسا وتبلد. هذا الدور الشاق الذي يصطدم بحقارات الناس وأطماعهم، كما يصطدم بضلال القلوب والتواء النفوس. فهو المهيمن على كل شيء بقوته، وهو جاعل كل شيء وفق حكمته.وما يكاد القلب البشري يفيق من فيض هذا النص، ومن مهرجان الوجود المسبح لخالقه في السماوات والأرض، حتى يعالجه السياق برحلة جديدة في ملكوت السماوات والأرض:{له ملك السماوات والأرض، يحيي ويميت، وهو على كل شيء قدير}..إن كل شيء في السماوات والأرض سبح لله. والله بما تعملون بصير. أعدت للذين آمنوا بالله ورسله.ولمسة رابعة ترجع بهم من ساحة الآخرة إلى ما هم فيه من واقع الحياة وأحداثها، فتعلق قلوبهم بقدر الله فيها. الحلقة 128 – سورة سبأ. فأيامنا هذه ليست سوى ظلال ناشئة عن حركة الأرض حول نفسها أمام الشمس. نبذة عن الكتاب: تفسير أثري مختصر من تفسير ابن عطية الذي يعتبره ابن خلدون عصارة التفاسير المتقدمة عليه، غير أن شخصيته حاضرة في هذا التفسير بما أورده من التعقيبات والترجيحات بالنسبة لابن عطية وغيره من المفسرين، كما أنه اعتنى بالناحية التربوية بالتركيز على مواعظ القرآن. إنما يجيء ومعه مؤثراته وإيقاعاته ولمساته:{آمنوا بالله ورسوله، وأنفقوا مما جعلكم مستخلفين فيه، فالذين آمنوا منكم وأنفقوا لهم أجر كبير. قَالُوا: فَالْأَنْبِيَاءُ. المعاني. ويتلفت القلب البشري فلا يجد كينونة لشيء إلا لله. 4 النساء An-Nisaa. القرب الذي يعبر عنه بأنهم {عند ربهم}..جاء في الصحيحين: «أن أرواح الشهداء في حواصل طير خضر تسرح في الجنة حيث شاءت، ثم تأوي إلى تلك القناديل. هو الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام، ثم استوى على العرش، يعلم ما يلج في الأرض وما يخرج منها، وما ينزل من السماء وما يعرج فيها، وهو معكم أين ما كنتم والله بما تعملون بصير. علوم التفسير- في ظلال اية -القران الكريم . وهو يقول للعباد الفقراء المحاويج: {من ذا الذي يقرض الله قرضاً حسناً؟}.. ومجرد تصور المسلم أنه هو الفقير الضئيل يقرض ربه، كفيل بأن يطير به إلى البذل طيراناً! أولئك أعظم درجة من الذين أنفقوا من بعد وقاتلوا}..إن الذي ينفق ويقاتل والعقيدة مطاردة، والأنصار قلة، وليس في الأفق ظل منفعة ولا سلطان ولا رخاء. هو الذي ينزل على عبده آيات بينات ليخرجكم من الظلمات الى النور وإن الله بكم لرؤوف رحيم.وما لكم ألا تنفقوا في سبيل الله ولله ميراث السماوات والأرض؟ لا يستوي منكم من أنفق من قبل الفتح وقاتل، أولئك أعظم درجة من الذين أنفقوا من بعد وقاتلوا وكلاً وعد الله الحسنى، والله بما تعملون خبير}..إن الله- سبحانه- يخاطب القلوب التي خلقها، فهو يعلم أحوالها، ويعرف مداخلها، ويطلع على خوافيها.. وهو يعلم أن نقاء العقيدة، وخلوص القلب واستقرار حقيقة الإيمان استقراراً تنبثق منه آثاره ونتائجه في واقع الحياة، من بذل وتضحية وتقدمه خالصة لله. تفسير السعدي سورة البروج المصحف الالكتروني القرآن الكريم ... وهذا يدل على جلالة القرآن وجزالته، ورفعة قدره عند الله تعالى، والله أعلم. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب(1) انظر التبيان ١٦٨/١ وغريب القرآن ص ٨١، والأخفش ١/ ٣٦١ والطبري ٢٥٢/٤ عن ابن عباس وابن كثير والكسائي (ادخلوا في السلم كافة) - بالفتح - أي في ... وقوله (في ظلال من الغمام» «الظلال» جمع ظلة مثل: حلة سورة البقرة/ الآيات: ٢٠٨ - ٢١٠ ١٣ ٢. واختيار المشيئة لنواميس وسنن لهذا الوجود داخل في حقيقة انطلاقها بلا قيود ولا حدود. وهم يتعلقون بأذيال المؤمنين والمؤمنات: {يوم يقول المنافقون والمنافقات للذين آمنوا: انظرونا نقتبس من نوركم}.. فحيثما تتوجه أنظار المؤمنين والمؤمنات يشع ذلك النور اللطيف الشفيف. ويقدر الحياة لكل حي ويقدر له الموت؛ فلا يكون إلا قدره الذي قضاه.والحياة ما تزال سراً في طبيعتها، وسراً في مصدرها؛ ولا يملك أحد أن يقول من أين جاءت، ولا كيف جاءت فضلاً على أن أحداً لا يدري ما هي على وجه الحقيقة. ولا تشرك بالله سبباً ولا ظرفاً ولا حادثاً. وتكاثر... هذه هي الحقيقة وراء كل ما يبدو فيها من جد حافل واهتمام شاغل.. ثم يمضي يضرب لها مثلاً مصوراً على طريقة القرآن المبدعة.. {كمثل غيث أعجب الكفار نباته}.. والكفار هنا هم الزراع. ميزاناً لا يحابي أحداً لأنه يزن بالحق الإلهي للجميع، ولا يحيف على أحد لأن الله رب الجميع.هذا الميزان الذي أنزله الله في الرسالة هو الضمان الوحيد للبشرية من العواصف الزلازل والاضطرابات والخلخلة التي تحيق بها في معترك الأهواء ومضطرب العواطف، ومصطخب المنافسة وحب الذات. يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل وهو عليم بذات الصدور}..وهذا المطلع بذاته وبإيقاعاته كاف وحده ليهز القلوب هزاً. مذهلة بروعة الجلال. فلما صنعوا له المنبر فخطب عليه حن الجذع حنين الناقة، فنزل الرسول فمسحه، فسكن.وآيات القرآن كثيرة وصريحة في تقرير هذه الحقيقة الكونية: {ألم تر أن الله يسبح له من في السماوات والأرض والطير صافات كل قد علم صلاته وتسبيحه} {ألم تر أن الله يسجد له من في السماوات ومن في الأرض والشمس والقمر والنجوم والجبال والشجر والدواب وكثير من الناس} {وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم} ولا داعي لتأويل هذه النصوص الصريحة لتوافق مقررات سابقة لنا عن طبائع الأشياء غير مستمدة من هذا القرآن. تفسير القرآن الكريم : من سورة الحجرات إلى سورة الحديد محمد بن صالح العثيمين إغلاق الإعلان ولهو. لا يجد على الخير عوناً إلا ما يستمده مباشرة من عقيدته. فهي إذن حقيقة الإيمان يدعون لتحقيقها في قلوبهم بمعناها. وقد أشارت اليها آيات أخرى في القرآن الكريم، كما حفظ منها التاريخ صوراً يرويها الرواة عن النجاشي وعن وفد نجران وعن أفراد ممن وفدوا على دار الإسلام بعد ظهوره راغبين في الإسلام، بحكم ما استقر في قلوبهم من الحق، مذ كانوا أتباع عيسى بن مريم بحق.كذلك يذكر النص هنا ظاهرة أخرى عرفت في تاريخ أتباع المسيح عيسى بن مريم {ورهبانية ابتدعوها- ما كتبناها عليهم- إلا ابتغاء رضوان الله}..والراجح في تفسير الآية أن هذه الرهبانية التي عرفها تاريخ المسيحية كانت اختياراً من بعض أتباع عيسى عليه السلام، ابتدعوها من عند أنفسهم ابتغاء رضوان الله، وابتعاداً عن أوضار الحياة- ولم يكتبها الله عليهم ابتداء.

مكيفات سبليت مستعمل بالدمام, هل يجوز الترحم على غير المسلم دار الإفتاء, بودرة الكولاجين للبشرة, كيفية تنزيل الاذان على الموبايل, اراضي تجارية للبيع في بنبان, الفرق بين المسكين والفقير والمحتاج, طريقة استخدام تحاميل جاينو ميكوزال 400 للحامل,

Previous Post

You Might Also Like

No Comments

Leave a Reply

%d bloggers like this: