٣.٢ عمر بن الخطاب. إن الهدف من سبِّهم ولعنهم؛ هو هدم هذا الدين الصافي، وهذا المعتقدِ السليمِ، وهذه الشريعةِ الغراء، فالطعنُ في الدين لا يُتَوصّل إليه إلا بالطعن في حَمَلَتِه ونَقَلَتِه، وأهلِه ورجاله، فالطاعنون والشاتمون لم يجدوا ما يعتمدون عليه إلا الكذب على الله ورسوله، فاستحلوه واتخذوه دينا، لذلك قال صلى الله عليه وسلم: "ثم" بعد ذلك "يفشو الكذب" أي ينتشر بين الناس بغير نكير. خطبة لعمر بن الخطاب رضي الله عنه : أيها الناس إني داع فأمنوا. Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتابÙا٠: أخبرÙا Ù Ø٠د ب٠ع٠ر Ùا٠: ØدÙØ«ÙÙ ÙاÙع ب٠ثابت ع٠أب٠اÙأسÙد ع٠سÙÙ٠ا٠ب٠Ùسار Ùا٠: خطب ع٠ر ب٠اÙخطاب اÙÙاس عا٠اÙر٠ادة ÙÙا٠: Ø£ÙÙا اÙÙاس اتÙÙا اÙÙÙ Ù٠أÙÙسÙÙ ÙÙÙ٠ا غاب ع٠اÙÙاس ٠٠أ٠رÙÙ Ø ÙÙد ابتÙÙÙت بÙÙ ÙاÙØ«ÙÙث٠ب٠Ù٠ا أدر٠... Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتابÙ٠٠خطب٠: Ø£ÙÙا اÙÙØ§Ø³Ø Ø¥ÙÙ Ùد أت٠عÙ٠ز٠ا٠ÙØ£Ùا أر٠أ٠ÙÙ٠اÙØ ÙÙرؤÙ٠اÙÙرآ٠ÙرÙدÙ٠ب٠اÙÙ٠عز Ùج٠Ù٠ا عÙدÙØ ÙØ®ÙÙ٠إÙÙ ... ÙÙا٠ع٠ر٠ب٠اÙعاص ÙÙاÙ: Ùا Ø£Ù Ùر اÙ٠ؤ٠ÙÙÙØ Ø£Ø±Ø£Ùت إ٠بعثت عا٠Ùا ٠٠غ٠ÙاÙÙ ÙأدÙب رجÙا٠٠٠رعÙÙت٠ÙضربÙØ Ø£ØªÙض٠٠ÙÙØ 2019-02-22 11:16 ص. أما بعد أيها الناس فإني قد وليت عليكم ولست بخيركم، فإن أحسنت فأعينوني، وإن أسأت فقوموني، الصدق أمانة والكذب خيانة، والضعيف فيكم قوي عندي حتى أرجع عليه حقه إن شاء الله، والقوي فيكم ضعيف عندي حتى آخذ الحق منه إن شاء الله، لا يدع قوم الجهاد في سبيل الله إلا ضربهم الله بالذل. وعلى ذلك يتنزل ما جاء في سائر الأحاديث وبه يجمع بين ما ظاهره الاختلاف منها. وعن وديعة الأنصاري قال:سمعت عمر بن الخطاب يقول وهو يعظ رجلاً:لا تكلم فيما لا يعنيك واعرف عدوك،واحذر صديقك إلا الأمين،ولا أمين إلا من يخشى الله،ولا تمش مع الفاجر فيعلمك من فجوره،ولا تطلعه على سرك،ولا تشاور في أمرك إلا الذين يخشون الله عز وجل[2]. فإنه لم يقل: «وعليٌّ فيكم» بل الذي ثبت عنه في الصحيح أنه قال يوم السقيفة: «بايعوا أحد هذين الرجلين: عمر بن الخطاب وأبا عبيدة بن الجراح. الحمد لله رب العالمين .. اللهم لك الحمد على نعمة الإسلام والايمان .ولك الحمد أن جعلتنا من أمة محمد عليه الصلاة والسلام….. وأشهد أن لا إله إلا لله وحده لا شريك له . فالإنسان الذي يحاسب نفسه، ويتهمها بالتقصير، ويبحث عما فيها من خير فيفرح به وينميه، وما في من شر فيُسيئُه ويحزن منه، ويخاف ربه، ويطمع في ثوابه هذا هو المؤمن، قال صلى الله عليه وسلم: "من سرته حسنته، وساءته سيئته فذلكم المؤمن" أي الكامل؛ لأنه لا أحد يفعل ذلك إلا لعلمه بأن له ربًّا على حسناتِه مثيبًا، وسيئاتِه مجازيًا، ومن كان كذلك؛ فهو لتوحيد الله مخلصا. Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب٦ ١٤ ع - ع٠أÙس ب٠٠اÙ٠رض٠اÙÙ٠عÙÙ Ùا٠: رج٠رسÙ٠اÙÙÙ ÙÙØ©Ù Ø Ùأب٠بÙØ±Ø Ùع٠ر Ø Ùأ٠رÙ٠ا رÙÙÙØ© (1) . ... ٤١٤٧ â Ùع٠ÙÙس٠ب٠٠Ùرا٠Ùا٠: خطبÙا اب٠عباس رض٠اÙÙ٠عÙÙ٠ا عÙÙ Ù Ùبر اÙبصرة ÙÙاÙ: Ùا Ø£ÙÙا اÙÙاس إ٠ع٠ر ب٠اÙخطاب رض٠اÙÙ٠عÙÙ Ùا٠... خطبة جمعة : 1202 - قطر - الدوحة - مسجد عمر بن الخطاب - من عرف نفسه عرف ربه - دوران الأرض حول الشمس. وكنيته أبو حفص، وقد لقب بالفاروق لأنه كان يفرق بين الحق والباطل ولا يخاف في الله لومة لائم. وقوله: "يشهد ولا يستشهد" أي يبديها من قِبَل نفسه زورا. لم يكتف عمر بن الخطاب بهذا الحكم بل قال للرجل: «ضعها على صلعة عمرو بن العاص، فوالله ما ضربك إلا بفضل سلطان أبيه»، فقال المصرى: «يا أمير المؤمنين لقد ضربت من ضربنى»، فقال عمر: «أما والله لو ضربته ما حلنا بينك وبينه»- أى لو ضربت عمرو بن العاص ما منعتك- ثم التفت عمر بن الخطاب إلى عمرو بن العاص وقال له عبارته المشهورة: «أيا عمرو! إن الجنة غالية وليست برخيصة، وإنها درجات، ولها ثمن، فلا يصل إليها أو إلى أوساطها وسعتها إلا من دفع الثمن، قال صلى الله عليه وسلم: "من أراد بُحْبُوحَة الجنة" أي من أراد أن يسكن وسطها، وأخصبَها وأحسنَها، وأوسعَها مكانًا "فليلزم الجماعة" فإن من شذَّ انفرد بمذهبه عن مذاهب الأمة، فقد خرج عن الحق؛ لأن الحق لا يخرج عن جماعتها. - لما بايعه الناس خليفة للرسول صلى الله عليه وسلم خطب فيهم فقال: أما بعد، أيها الناس فإني قد ولِّيت عليكم ولست بخيركم فإن أحسنت فأعينوني، وإن أخطأت فقوموني، ولا تأخذكم في الله لومة لائم، ألا. عبد الحميد بن باديس.. لما بويع لأبي بكر الصديق -رضي الله عنه- بالخلافة رقي المنبر، فخطب في الناس خطبة اشتملت على أصول الولاية العامة في الإسلام، مما لم تحققه بعض الأمم إلا من عهد قريب، على اضطراب منها فيه. ـ قال أيها الناس ، اني قد وليت عليكم ولست بخيركم ، فإن أحسنت فأعينوني ، وإن أسأت فقوموني . التاريخية. "ويشهد الشاهد ولا يُستشهد" أي لا يطلب منه الشهادة، يجعل ذلك منصوبة لشئ يتوقعه من حطام الدنيا. Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتابجÙا٠اÙدÙ٠عبد اÙرØ٠٠ب٠أب٠بÙر/اÙسÙÙط٠خاÙد عبد اÙÙØªØ§Ø Ø´Ø¨Ù. ٤٨٧١ - ع٠أب٠Ùراس ÙاÙ: «خطب ع٠ر ب٠اÙخطاب رض٠اÙÙ٠عÙÙ ÙÙاÙ: «أÙÙا اÙÙاس ! Ø£Ùا Ø¥Ù٠ا ÙÙا ÙعرÙÙ٠إذ بÙ٠ظÙراÙÙÙا اÙÙب٠ÙÙØ©Ù Ùإذ ÙÙز٠اÙÙØÙØ Ùإذ ÙÙبئÙا اÙÙ٠٠٠أخبارÙÙ Ø Ø£Ùا ! وقال -عليه الصلاة والسلام-: " لقد كان فيما قبلكم من الأمم محدَّثون -أي ناس ملهمون- فإن يك في أمتي أحد فإنه عمر ". 1. Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتابØدÙØ« Ø£ÙÙ Ùاب٠شÙاب ع٠أب٠عبÙد: اب٠اÙØ®Ø·Ø§Ø¨Ø ÙصÙ٠ث٠اÙصر٠Ùخطاب اÙÙØ§Ø³Ø ÙÙاÙ: Ø¥Ù ÙØ°ÙÙ ÙÙ٠ا٠ÙÙ٠رسÙ٠اÙÙÙ ÙÙة٠ع٠... ب٠عÙÙØ Ø£ÙÙ Ø´Ùد اÙعÙد ٠ع ع٠ر ب٠اÙØ®Ø·Ø§Ø¨Ø ÙصÙÙ Ùب٠أ٠Ùخطب بÙا أذا٠ÙÙا Ø¥ÙØ§Ù Ø©Ø Ø«Ù Ø®Ø·Ø¨ اÙÙØ§Ø³Ø ÙÙاÙ: Ùا Ø£ÙÙا اÙÙØ§Ø³Ø Ø¥Ù Ø±Ø³ÙÙ ... 2- كان عدد المسلمين يوم أسلم تسعة وثلاثين 00. 6- … اسمع إلى أبى بكر بعدما ولى الخلافة يقول: ' أمَّا بعد.. فإنى قد وُلِّيت عليكم ولست بخيركم، فإن رأيتمونى على حق فأعينونى، وإن رأيتمونى على باطل فسددونى، أطيعونى ما أطعت الله فيكم، فإذا عصيته فلا طاعة لى عليكم. اللهم ارزقني خفض الجناح، ولين الجانب للمؤمنين. Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب٣٨٢/Ù£ خسÙت اÙش٠س عÙ٠عÙد خطب ع٠ر ب٠اÙخطاب رض٠اÙÙ٠عÙ٠رسÙ٠اÙÙÙ ÙÙØ©Ù . . . . . . . . . . . . Ù¡Ù / Ù¦ Ù¤ ÙÙاÙ: Ùأخر٠. . . . . . . . . . . . Ù¦/ ٥٣٩ خسÙت اÙش٠س عÙ٠عÙد خطب ع٠ر ب٠اÙخطاب رض٠اÙÙ٠عÙ٠اÙÙاس رسÙ٠اÙÙÙ ÙÙØ©Ù . عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رباح بن قرط بن ... عن عمر خطبه. Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتابÙع٠أب٠Ùراس ÙاÙ: خطب ع٠ر ب٠اÙخطاب ÙÙ ÙÙاÙ: Ùا Ø£ÙÙا اÙÙØ§Ø³Ø Ø£Ùا Ø¥Ùا Ø¥Ù٠ا ÙÙا ÙعرÙÙ٠إذ بÙ٠ظÙرÙÙا اÙÙب٠ÙÙØ©Ø Ùإذ ÙÙز٠اÙÙØÙØ Ùإذ ÙÙبئÙا اÙÙ٠٠٠أخبارÙÙ . Ø£Ùا Ùإ٠اÙÙب٠ÙÙØ© Ùد اÙØ·ÙÙØ ÙÙد اÙÙطع اÙÙØÙØ ÙØ¥Ù٠ا ÙعرÙÙ٠ب٠ا ÙÙÙÙ ÙÙÙ Ø Ù Ù Ø£Ø¸Ùر ... روى الشيخان عن حذيفة، في أثناء حديث: "تلزم جماعة المسلمين وإمامهم" قلت: فإن لم يكن لهم جماعة ولا إمام؟ قال: "فاعتزل تلك الفرق كلها ولو أن تعض بأصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت على ذلك". Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب٥٥٧١ - ØدÙØ«Ùا جبÙاÙ٠بÙÙÙ Ù ÙÙسÙ: أخبÙرÙÙÙا عÙبÙد٠اÙÙÙ ÙاÙ: أخبرÙÙ ÙÙÙØ³Ø Ø¹Ù Ø§ÙزÙر٠Ùا٠: ØÙدÙÙØ«Ù٠أب٠عÙبÙد ٠ؤÙ٠اب٠أزÙر: Ø£ÙÙ Ø´Ùد اÙعÙد Ùؤ٠أÙأضØ٠٠ع عÙÙ Ùر٠ب٠اÙخطاب رض٠اÙÙ٠عÙÙØ ÙضÙÙ Ùب٠اÙØ®Ø·Ø¨Ø©Ø Ø«Ù Ø®Ø·Ø¨ اÙÙØ§Ø³Ø ÙÙاÙ: Ùا Ø£ÙÙا اÙÙØ§Ø³Ø ... لما ولي أبو بكر الخلافة ، خطب بالناس فقال. وقال الطبري: والصواب -أي من أقوال العلماء- أن المراد من الخبر لزوم الجماعة، الذين في طاعة من اجتمعوا على تأميره، فمن نكث بيعته خرج عن الجماعة. Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب٠ا Ùرد ÙأخرجÙ٠اÙباب اÙرابع : ÙÙ Ø°Ùر بعض خطب٠رض٠اÙÙ٠عÙ٠خطبت٠Ù٠اÙعد٠بÙ٠اÙرعÙØ© ١٩٩ - ع٠أب٠Ùراس Ùا٠خطب ع٠ر ب٠اÙخطاب رض٠اÙÙ٠عÙÙ ÙÙا٠أÙÙا اÙÙاس Ø£Ùا إ٠إÙ٠ا ÙÙا ÙعرÙÙ٠إذ بÙ٠ظÙرÙÙا اÙت٠ÙÙØ©Ù Ùإذ ÙÙز٠اÙÙد٠Ùإذ ÙÙبئÙا اÙÙÙ Ù Ù ... عمر بن الخطاب مدة حُكمه : 634 - 644 أيها الناس، إنى قد وليت عليكم ولستُ بخيركم، فإن أحسنت فأعينونى، وإن أسأت فقومونى (ردونى عن الإساءة)، الصدق أمانة، والكذب خيانة، والضعيف فيكم قوى عندى حتى آخذ. قال عمر : لاحظ في الإسلام لمن ترك الصلاة . فتكلم أبو بكر ، فحمد الله ، وأثنى عليه بالذي هو أهله ثم قال : أما بعد : أيها الناس ، فإني قد وليت عليكم ولست بخيركم ، فإن أحسنت فأعينوني ، وإن أسأت فقوموني ، الصدق أمانة ، والكذب خيانة. المؤلف : أحمد زكي صفوت. فهل أدينا وصية رسول الله في أصحابه وأتباعهم؟ أين نحن اليوم من موالاتهم ومحبتهم، وأين نحن من الدفاع عن أعراضهم؟ إن كثيرا من... عَنْ ابْنِ عُمَرَ قَالَ: "خَطَبَنَا عُمَرُ بِالْجَابِيَةِ، فَقَالَ: يَا أَيُّهَا النَّاسُ! قال: وفي الحديث أنه متى لم يكن للناس إمام؛ فافترق الناس أحزابا، فلا يتبعْ أحدا في الفرقة، ويعتزل الجميع إن استطاع ذلك، خشية من الوقوع في الشر. هكذا أيها الأحبة كان حالهم مع الصلاة . ٣.١ أبو بكر الصديق. هو عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى العدوي القرشي، أبو حفص وخاله أبو جهل عمرو بن هشام، لُقّب بالفاروق لأنّه كان يُفرق بين الحقّ والباطل، وأول من لُقّب بأمير المؤمنين، هو ثاني. ذات صلة. Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتابÙاÙت Ø£Ù٠خطبة خطبÙا ع٠ر ب٠اÙخطاب Ù٠ا ÙÙ٠اÙØ®ÙاÙØ© : « Ø£ÙÙا اÙÙاس Ø Ø¥ÙÙ ÙاÙÙ٠٠ا ÙÙÙ٠أØد Ø£ÙÙ٠عÙد٠٠٠اÙضعÙÙ Øت٠آخذ Ù٠اÙØÙ Ø ÙÙا أضع٠عÙد٠٠٠اÙÙÙÙ Øت٠آخذ اÙØÙ Ù ÙÙ . » Ù٠ا Ùا٠ع٠ر ٠٠٠أÙÙع بإÙÙاء اÙخطب ÙØ«Ùرا عÙ٠بÙاغة ÙÙ٠٠ستØÙÙ Ø© ... وفي خطبة عمر المشهورة التي خطبها بالجابية: "عليكم بالجماعة، وإياكم والفرقة، فان الشيطان مع الواحد، وهو من الاثنين أبعد". Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب... Ù ÙÙÙÙÙ٠اب٠أزÙÙرÙ: Ø£ÙÙ Ø´Ùد اÙجÙد Ùؤ٠أÙأضØ٠٠ع عÙÙ Ùر٠ب٠اÙخطاب رض٠اÙÙ٠عÙÙØ ÙضÙÙ Ùب٠اÙØ®Ø·Ø¨Ø©Ø Ø«Ù Ø®Ø·Ø¨ اÙÙØ§Ø³Ø ÙÙاÙ: Ùا Ø£ÙÙا اÙÙØ§Ø³Ø Ø¥ÙÙ٠رÙسÙÙÙ٠اÙÙÙÙÙÙ ÙÙØ©Ù ÙÙØ° ÙÙÙÙاÙÙ٠٠عÙ٠صÙا٠ÙØ°Ù٠اÙجÙدÙÙØ Ø£Ù ÙÙا Ø£ØÙدÙÙÙ٠ا ÙÙÙÙÙÙÙ Ù ÙÙطرÙÙÙ Ù Ù ÙÙÙ ... عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) تاريخه في سطور 1 - ولد قبل بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم بثلاثين سنة . Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب١٢٢ - ع٠Ùراس اÙØ°ÙÙÙ ÙاÙ: «Ùا٠ع٠ر ب٠اÙخطاب رض٠اÙÙ٠عÙÙ ÙÙØر ÙÙ ÙÙ٠عÙ٠٠ائدت٠عشرÙ٠جزÙرا٠٠٠جزÙر بعث بÙا ع٠ر٠ب٠اÙعاص رض٠... ١٢٢٨ - ع٠سÙÙ٠ا٠ب٠Ùسار ÙاÙ: «خطب ع٠ر ب٠اÙخطاب رض٠اÙÙ٠عÙ٠اÙÙاس Ù٠ز٠ا٠اÙرÙ٠ادة ÙÙاÙ: Ø£ÙÙا اÙÙاس ! وليت عليكم ولست بخيركم ، لا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى إذا رأيت أن تترك لي عمر بن الخطاب فإني أجد في بقائه معي خيراً و نفعاً، هذا درس بليغ، مستشفى لها مدير, و هناك أطباء, و أنت أعلى من. عمر بن الخطاب. موقف ابي بكر عند وفاة الرسول: وأقبل أبو بكر على فرس من مسكنه بالسُّنْح حتى نزل، فدخل المسجد، فلم يكلم الناس، حتى دخل على عائشة فتيمم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو مغشي بثوب حِبَرَة، فكشف عن وجهه ثم أكب عليه، فقبله. 5- كانت مدة الخلافة عشر سنين وستة أشهر وأربعة أيام 00. يشتمون وينتهكون أعراض من فتحوا لنا البلاد فضيعناها، وأدالوا لنا الدول، وأدخلوا بفضل الله -تعالى- العباد في دين الله أفواجا. عد الى مراجعك المكتبية او عبر الشبكة الالكترونية ثم ابحث عن خطب عمر بن الخطاب رضي الله عنه وقم بتدوين احدى الخطب التي اعجبتك مبينا سبب اعجابك. Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب(١٥٥٥) â ٥٣ 26 â عبد اÙرزا٠ع٠٠ع٠ر ع٠اÙزÙر٠ع٠أب٠عبÙد Ù ÙÙ٠عبد اÙرØ٠٠ب٠عÙ٠أÙ٠شاÙد اÙعÙد ٠ع ع٠ر ب٠اÙخطاب Ø ÙصÙÙ Ùب٠أ٠Ùخطب بÙا أذا٠ÙÙا Ø¥Ùا٠ة Ø Ø«Ù Ø®Ø·Ø¨ ÙÙا٠: Ùا Ø£ÙÙا اÙÙاس Ø Ø¥Ù Ø±Ø³Ù٠اÙÙÙ ÙÙØ©Ù ÙÙ٠ع٠صÙا٠ÙØ°Ù٠اÙÙÙÙ ÙÙ Ø Ø£Ù Ø§ ... قال : نعم . قال الحافظ: قوله: "تلزم جماعة المسلمين وإمامهم" أي أميرهم. سيرة الصحابي الجليل عمر بن الخطاب. Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاباÙ٠جÙس اÙثا٠٠ÙاÙخ٠سÙ٠خطبة Ùع٠ر رض٠اÙÙ٠عÙ٠أخبرÙا اÙ٠عاÙ٠ب٠زÙرÙا Ùا٠ØدثÙا اب٠أب٠داÙد عبد اÙÙ٠ب٠سÙÙ٠ا٠ÙÙ ... أب٠Ùضرة ع٠أب٠Ùراس ÙاÙ: خطبÙا ع٠ر ب٠اÙخطاب رض٠اÙÙ٠عÙÙ ÙÙا٠Ù٠خطبتÙ: Ø£ÙÙا اÙÙاس Ø¥Ù٠ا ÙÙا ÙعرÙÙ٠إذ Ùا٠رسÙ٠اÙÙÙ ... أي الكامل؛ لأن المنافق حيث لا يؤمن بيوم القيامة، استوت عنده الحسنة والسيئة، وقد قال تعالى: (وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ) [فصلت: 34]. وفي كعب يجتمع نسبه مع نسب محمد بن عبد الله رسول الإسلام. 3 - كان صه ٣ أهم خطب الصحابة والتابعين. "خطبنا عمر بالجابية" خطبة عمر هذه مشهورة، خطبها بالجابية؛ وهي قرية بدمشق، فقال -أي رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "أوصيكم بأصحابي ثم الذين يلونهم" أي أهل القرن الثاني، وهم التابعون "ثم الذين يلونهم" أي أتباع للتابعين. زاد في رواية: "تسمع وتطيع، وإن ضُرب ظهرك وأُخذ مالك". وقد بدأ الدكتور مرسي أول خطاب له بالتأكيد على حرية المصريين جميعا، وعلى المساواة بينهم بما يرضي الله تعالى، وقد استحضر مقولة أبي بكر رضي الله عنه قائلا: وليت عليكم ولست بخيركم وقال: أعينوني. [خ ط ب]. واعلموا أن بعض الشح شعبة من النفاق، فأنفقوا خيرا لأنفسكم ومن يوق شح نفسه. وقوله: "يحلف ولا يستحلف" إشارة إلى قلة الثقة بمجرد الخبر، لغلبة التهمة، حتى يؤكِّدَ خبرَه باليمين". 6.4K. ذكر المؤرخون أن أبا بكر بعد أن تمت له البيعة العامة في المسجد تكلم فحمد الله وأثنى عليه بالذي هو أهله، ثم قال: (أما بعد أيها الناس، فإني قد وليت عليكم ولست بخيركم، فإن أحسنت فأعينوني، وإن أسأت. Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب... ب٠اÙعÙا٠خارجة ب٠اÙصÙت سعد Ù ÙÙ٠اÙØس٠ب٠عÙ٠أس٠اء بÙت أب٠بÙر اب٠عباس عÙÙÙ Ø© عبداÙÙ٠ع٠ر٠ب٠ØرÙثا اÙ٠غÙرة ب٠... أ٠ا ٠ا با٠أÙÙا٠خطاب رسÙ٠اÙÙÙ ÙÙ٠تبÙ٠خطب ع٠ر ب٠اÙخطاب اÙÙاس خطب ع٠ر اÙÙاس خطب عÙÙ ÙÙا٠Ùا Ø£ÙÙا اÙÙاس خطاب ٠عاذ ... كانت خطبة عمر بن الخطاب الأولى، بعد أن ولى أمر المسلمين، درساً راقياً فى السياسة وأصول الحكم.. واليوم ما أحوجنا إلى أن نقرأها بهدوء وتمعن: «الحمد لله كما أثنى ربنا على نفسه.. والصلاة والسلام على محمد النبى الأمين. أخرى. Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب.»Ù٠اÙدÙÙا ÙÙا ÙÙسا٠Ù٠اÙآخرة Ùأخرج Ø£Ø٠د" ع٠أب٠عبÙد Ù ÙÙ٠عبداÙرØ٠٠ب٠عÙ٠أÙÙ Ø´Ùد اÙعÙد ٠ع ع٠ر ب٠اÙخطاب رض٠اÙÙ٠عÙÙØ ÙصÙÙ Ùب٠أ٠Ùخطب بÙا أذا٠ÙÙا Ø¥ÙØ§Ù Ø©Ø Ø«Ù Ø®Ø·Ø¨ ÙÙاÙ: Ùا Ø£ÙÙا اÙÙاس Ø¥Ù٠رسÙ٠اÙÙÙ ÙÙØ©Ù ÙÙ٠ع٠صÙا٠ÙØ°Ù٠اÙÙÙÙ ÙÙ: أ٠ا ... تجمعون ما لا تأكلون ، وتأملون ما لا تدركون، وأنتم مؤجلون في دار غرور . . الوقت الآن هو 05:29 صباحًا الجمعة 16 ربيع الأول 1443 / 22 أكتوبر 2021. "خطبنا عمر بالجابية" خطبة عمر هذه مشهورة، خطبها بالجابية؛ وهي قرية بدمشق، فقال -أي رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "أوصيكم بأصحابي ثم الذين يلونهم" أي أهل القرن الثاني، وهم التابعون "ثم الذين يلونهم" أي أتباع للتابعين. - وكان عمر الخطاب يصلي عنه فيها بالمسلمين، وفي أثناء هذا المرض عهد بالأمر من بعده إلى بن الخطاب، وكان الذي كتب العهد عثمان بن عفان، وقرىْ على المسلمين فأقروا به وسمعوا له وأطاعوا. أمه حنتمة بنت هشام المخزوميه أخت أبي جهل. الخميس 2017/6/8 04:14 م بتوقيت أبوظبي. قال ابن العربي: "وقد وجدنا وقوع ذلك في القرن الثاني؛ لكنه قليل، ثم زاد في الثالث، ثم كثر في الرابع. خطبة الوداع (10 هجرية) ... أما بعد أيها الناس اسمعوا مني أبين لكم فإني لا أدري لعلى لا ألقاكم بعد عامي هذا في موقفي هذا. عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رباح بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي. Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب٥٥٧١ - ØدÙØ«Ùا ØÙبÙاÙ٠بÙÙÙ Ù ÙÙس٠أخبرÙÙا عÙبÙد٠اÙÙÙ ÙاÙ: أخبرÙÙ ÙÙÙس ع٠اÙزÙر٠ÙاÙ: ØÙدÙÙØ«Ù٠أب٠عÙبÙÙÙد٠٠ÙؤÙ٠اب٠أزÙÙر٠أÙÙ Ø´Ùد اÙعÙد ÙÙ٠اÙأضØ٠٠ع عÙÙ Ùر٠ب٠اÙخطاب رض٠اÙÙ٠عÙÙ ÙضÙÙ Ùب٠اÙخطبة ث٠خطب اÙÙاس ÙÙاÙ: Ùا Ø£ÙÙا اÙÙاس Ø¥ÙÙÙ ... وقف عمر يقول: (بلغني أن الناس خافوا شدتي وهابوا غلظتي، وقالوا: لقد اشتد عمر ورسول الله بين أظهرنا،. 3- كانت خطبة أبى بكر مؤثرة مقنعة. Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتابعبد اÙÙ٠ب٠خراش ع٠ع٠٠ÙاÙ: س٠عت ع٠ر ب٠اÙخطاب رض٠اÙÙ٠عÙÙ ÙÙÙÙ Ù٠خطبت٠: اÙÙÙÙ ! اعص٠Ùا بØبÙÙ ÙثبتÙا عÙ٠أ٠رÙØ Ùأخرج٠... Ùأخرج اب٠سعد (ج٣ ص٣٢٢) ع٠سÙÙ٠ا٠ب٠Ùسار ÙاÙ: خطب ع٠ر ب٠اÙخطاب اÙÙاس Ù٠ز٠ا٠اÙر٠ادة ÙÙاÙ: Ø£ÙÙا اÙÙاس ! ولذلك قال -عليه الصلاة والسلام- فيما رواه الترمذي بإسناد حسن قال: " لو كان بعدي نبي لكان عمر بن الخطاب ". Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتابØدثÙا جد٠اÙإ٠ا٠أب٠بÙر Ø£Ø٠د ب٠عÙ٠ب٠بÙاÙØ ØدثÙا أب٠عبد اÙÙ٠أØ٠د ب٠٠Ø٠د ب٠أÙس اÙÙ ÙرÙØ ØدثÙا عبد اÙØÙ Ùد Ø¨Ù Ø¹ØµØ§Ù Ø ... ب٠ع٠Ùر ÙØدث ع٠جابر ب٠س٠رة اÙسÙائ٠ÙاÙ: خطبÙا ع٠ر ب٠اÙخطاب باÙجابÙØ© ÙÙاÙ: Ùا Ø£ÙÙا اÙÙاس Ùا٠ÙÙÙا رسÙ٠اÙÙÙ ÙÙØ© ... الحمد لله الذي أعزنا بالإسلام ، وأكرمنا بالإيمان ، ورحمنا بنبيه عليه الصلاة والسلام. وانتشرت فتاوى لاستحلال الخلوة بأن يرضع الزميل زميلته في المكتب! الأب: كم أنا سعيد بكم� الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين, اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم, اللهم علمنا ما ينفعنا, وانفعنا بما علمتنا, وزدنا علماً, وأرنا الحق حقاً, وارزقنا اتباعه. Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتابع٠٠صعب ب٠سعد Ùا٠: Ùا٠ع٠ر ب٠اÙخطاب رضÙا٠اÙÙ٠عÙÙ٠اÙÙاس بز٠اÙÙ٠أشب٠٠ÙÙ٠بآبائÙÙ . ع٠اب٠ع٠ر Ùا٠: خطبÙا ع٠ر رضÙا٠اÙÙ٠عÙÙÙ ÙÙا٠: Ø£ÙÙا اÙÙاس إ٠اÙÙ٠جع٠٠ا أخطأت Ø£ÙدÙÙ٠رØÙ Ø© ÙÙÙرائÙÙ ÙÙا تعÙدÙا ÙÙÙ Ùا٠بÙÙØ© ٠ا أخطأ اÙÙ Ùج٠. 5- عن سعيد بن المسيب : Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب٠ا Ùرد ÙأخرجÙ٠اÙباب اÙرابع : ÙÙ Ø°Ùر بعض خطب٠رض٠اÙÙ٠عÙ٠خطبت٠Ù٠اÙعد٠بÙ٠اÙرعÙØ© ١٩٩ - ع٠أب٠Ùراس Ùا٠خطب ع٠ر ب٠اÙخطاب رض٠اÙÙ٠عÙÙ ÙÙا٠أÙÙا اÙÙاس Ø£Ùا إ٠إÙ٠ا ÙÙا ÙعرÙÙ٠إذ بÙ٠ظÙرÙÙا اÙت٠ÙÙØ©Ù Ùإذ ÙÙز٠اÙÙد٠Ùإذ ÙÙبئÙا اÙÙÙ Ù Ù ... Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتابÙا٠ØدثÙ٠أب٠عب٠٠ÙÙ٠اب٠أزÙر Ø£ÙÙ Ø´Ùد اÙعÙد ÙÙ٠اÙأضØ٠٠ع ع٠ر ب٠اÙخطاب رض٠اÙÙ٠عÙÙ ÙصÙÙ Ùب٠اÙخطبة ث٠خطب اÙÙاس ÙÙا٠Ùا Ø£ÙÙا اÙÙاس إ٠رسÙ٠اÙÙ٠صÙ٠اÙÙ٠عÙÙÙ ÙسÙÙ Ùد ÙÙاÙ٠ع٠صÙا٠ÙØ°Ù٠اÙÙدÙ٠أ٠ا Ø£ØدÙ٠ا ÙÙÙ ÙطرÙ٠٠٠صÙا٠ÙÙ Ùأ٠ا ... عمر بن الخطاب بالجابية والوصية بالصحابة -رضي الله عنهم-, ملاحظة: يمكنك اضافة @ لتتمكن من الاشارة الى مستخدم, © 2020 جميع الحقوق محفوظة لموقع ملتقى الخطباء Smart Life, إذا لم يكن لديك حساب بالفعل قم بالضغط على إنشاء حساب جديد, 1/نص خطبة عمر بن الخطاب بالجابية 2/بعض الدروس والعبر المستفادة من خطبة عمر بن الخطاب بالجابية, أُوصِيكُمْ بِأَصْحَابِي، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ، ثُمَّ يَفْشُو الْكَذِبُ، حَتَّى يَحْلِفَ الرَّجُلُ وَلا يُسْتَحْلَفُ، وَيَشْهَدَ الشَّاهِدُ وَلا يُسْتَشْهَدُ، أَلا لا يَخْلُوَنَّ رَجُلٌ بِامْرَأَةٍ إِلاَّ كَانَ ثَالِثَهُمَا الشَّيْطَانُ، عَلَيْكُمْ بِالْجَمَاعَةِ، وَإِيَّاكُمْ وَالْفُرْقَةَ؛ فَإِنَّ الشَّيْطَانَ مَعَ الْوَاحِدِ، وَهُوَ مِنْ الاثْنَيْنِ أَبْعَدُ، مَنْ أَرَادَ بُحْبُوحَةَ الْجَنَّةِ؛ فَلْيَلْزَمْ الْجَمَاعَةَ، مَنْ سَرَّتْهُ حَسَنَتُهُ، وَسَاءَتْهُ سَيِّئَتُهُ؛ فَذَلِكُمْ الْمُؤْمِنُ, وأنا آمركم بخمس، أمرني الله بهن: السمعُ والطاعةُ، والجهادُ والهجرةُ والجماعة، فان من فارق الجماعة قيد شبر؛ فقد خلع رِبقة الإسلام من عنقه, عليكم بالجماعة، وإياكم والفرقة، فان الشيطان مع الواحد، وهو من الاثنين أبعد, وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ, مقتضى الأمرِ بلزومِ الجماعةِ أنه يلزمُ المكلفَ متابعةُ ما أجمعَ عليه المجتهدون، وهم المراد بقوله: وهم أهل العلم, وإن كان الإمام في غيرهم، وعُلِم منه أن الأمة إذا أجمعت على شئ؛ لم يجز خلافُها, فإن الشيطان مع الواحد، وهو من الاثنين أبعد, من خرج من الطاعة، وفارق الجماعة، فمات؛ مات ميتة جاهلية, فاعتزل تلك الفرق كلها ولو أن تعض بأصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت على ذلك, فإن رأيت خليفة فالزمه؛ وإن ضَرب ظهرَك، فإن لم يكن خليفة فالهرب, وفيه تكذيبُ المعتزلةِ في إخراجهم أهلَ الكبائرِ من الإيمان، فإنه سمَّى أهلَ الإساءة مؤمنين، وإبطالٌ لقول الخوارج: هم كافرون وإن أقروا بالإسلام, وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ, وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ * وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ * وَمَا يُلَقَّاهَا إِلاَّ الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلاَّ ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ * وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ, استراتيجية
تفسير الحلم بصديق يبكي, مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف, مروحة المكيف الداخلية تصدر صوت, شواية تيفال الكهربائية اينيسيو, تقديم مكافحة المخدرات للنساء, الفزع من النوم وضيق التنفس, تلميع الألمنيوم ليصبح مثل المراة,
No Comments