تفسير ابن عاشور، "التحرير والتنوير" (28/166). [١٤][١٣], نزلت هذه الآية في سعد بن الربيع -رضي الله عنه- وزوجته حيث نشزت عليه ولم تطع أمره فضربها فجاء أبوها إلى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- واشتكى ذلك، فحكم رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- للزوجة أن تقتص من زوجها، فلمّا ذهبوا أمرهم بالرجوع بسبب نزول قول الله تعالى: {الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ ۚ}،[١٥] وتبيّن في هذه الآيات كيفية معاملة الزوجة الناشز وأنّ زوجها يمكن له ضربها للتأديب. سُورَةُ النِّسَاءِ: - قَوْلُهُ- عَزَّ وَجَلَّ-{وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ} الْآيَةَ (2): - قولُهُ تَعَالَى:{وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى} الْآيَةَ (3): [١٣], كما ويمكنك التعرّف على ما ورد من حقوق للنساء بالاطلاع على هذا المقال: حقوق المرأة في سورة النساء, سبب نزول آية: الذين يبخلون ويأمرون الناس بالبخل, نزلت هذه الآية في اليهود حيث كانوا يمنعون الصدقة، وقيل إنّها نزلت في جماعة منهم كانوا يخالطون النصارى وينصحونهم بعدم التصدّق من المال كي لا يصيبهم الفقر، وقيل أيضًا أنّها نزلت لأنّ اليهود كانوا يعلمون صفة النبي -صلّى الله عليه وسلّم- من كتبهم ولكنّهم يخفون ذلك، فنزل قول الله تعالى: {الَّذِينَ يَبْخَلُونَ وَيَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبُخْلِ وَيَكْتُمُونَ مَا آتَاهُمُ اللهُ مِن فَضْلِهِ ۗ وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُّهِينًا}. : أن أناسا من المسلمين شربوها ، فقاتل بعضهم بعضا ، وتكلموا بما لا يرضاه الله من القول ، فنزلت هذه الآية ، رواه ابن أبي طلحة عن ابن عباس . سÙسÙØ© ÙتاÙÙ Ù٠اÙتÙØÙد ÙاÙعÙÙدة {60}ãÙÙ٠اÙر٠بÙ٠اس٠اء اÙÙÙ ÙصÙاتÙã {{ سÙسÙØ© : ٠ائة Ùخ٠سÙÙ Ùائدة ٠٠أدعÙØ© اÙاستÙØªØ§Ø Ù٠اÙصÙاة (15)}} ÙصÙØØ© ÙÙ Ù Ùدع٠إÙ٠اÙÙÙ ÙÙÙ ÙرتÙب اÙ٠عاصÙ. وقال سعيد بن جبير: صنع رجل من الأنصار صنيعا ، فدعا سعد بن أبي وقاص ، فلما أخذت فيهم الخمرة افتخروا واستبوا ، فقام الأنصاري إلى لحي بعير ، فضرب به رأس سعد ، فإذا الدم على وجهه ، فذهب سعد يشكو إلى النبي, : أن عمر بن الخطاب قال: اللهم بين لنا في الخمر بيانا شافيا ، فنزلت التي في (البقرة) فقال: اللهم بين لنا في الخمر بيانا شافيا ، فنزلت التي في (النساء), "لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى ". فوقوع العداوة والبغضاء فيها على نحو ما ذكرنا في سبب نزول الآية من القتال والمماراة . قوله تعالى: (إلا وهم كسالى) قد شرحناه في سورة (النساء). 5 المائدة Al-Maaida. السادسة: - قوله تعالى: { وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ } أي بالإسلام وبيان الأحكام. [٤٢], سبب نزول آية: ليس بأمانيكم ولا أماني أهل الكتاب, نزلت هذه الآية بعد جلوس أقوام من كلّ دين وجعل بعضهم يقول لبعض نحن خيرٌ منكم وأفضل، فنزل قوله تعالى: {لَّيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ وَلَا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ ۗ مَن يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ وَلَا يَجِدْ لَهُ مِن دُونِ اللهِ وَلِيًّا وَلَا نَصِيرًا}. ابن كثير، "تفسير القرآن العظيم" (8/99). براÙÙ Ø ÙرجاÙ٠رجا٠اÙصØÙØ", "ÙÙر اÙØاÙ٠أØد اÙ٠تخاص٠Ù٠عÙ٠صاØب٠تÙÙÙرÙا", "اÙØ¢ÙØ© اÙت٠تÙÙÙا Ù ÙÙÙ ÙÙÙ٠ا Ø£ÙضÙا". قصة سورة المجادلة. [٤١], سبب نزول آية: إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس, نزلت هذه الآية في رجل سرق درعًا لجاره وكانت الدرع في كيس فيه طحين، فلمّا أخذ الدرع إلى بيته ظهر أثر الطحين خلفه، فذهب بالدرع إلى صاحب له يهودي وخبأها عنده، وجاء صاحب الدرع يشتكي لرسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- ما فعل صاحبه وأخبره بأنّ تتبّع أثر الطحين وعلم مكان درعه، فحلف السارق أنّ الدرع ليست لديه فتتبّع الرجل أثر الطحين كرّةً أخرى فوجده يصل إلى بيت يهودي فظنّ أنّه هو السارق ولكنّ اليهودي قال إنّ فلانًا قد خبأها عنده وشهد له أناسٌ من قومه بذلك، فجاء قوم الرجل السارق وأرادوا من رسول الله أن يحكم لصاحبهم على اليهودي فنزلت هذه الآيات. Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب â صÙØØ© 60ÙÙظÙر أ٠سبب ÙزÙÙÙا طرأ Ù٠أثÙاء ÙزÙ٠اÙØ¢Ùات اÙت٠ÙبÙÙا ÙاÙت٠بعدÙا Ø ÙÙÙعت ÙÙ Ù ÙÙع ÙÙت ÙزÙÙÙا Ùجاءت ÙاÙ٠عترضة بÙ٠تÙ٠اÙØ¢Ùات . تض٠Ùت ØÙ٠ا٠أÙÙ ÙتعÙ٠باÙصÙاة ابتداء ... ÙاÙÙرب ÙÙا ٠ستع٠٠Ù٠٠عÙا٠اÙ٠جاز٠ÙÙ٠اÙتÙبس باÙÙØ¹Ù Ø 60 سÙرة اÙÙساء. أسباب النزول » سورة النساء » قوله عز وجل " ألم تر إلى الذين يزعمون أنهم آمنوا بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك "2019. 3 آل عمران Aal-Imran. Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب â صÙØØ© 82ÙÙÙ Ùذ٠اÙØ¢ÙØ© ÙÙÙ٠إب٠ÙØ«Ùر ) : Ùذا Ø¥ÙÙار ٠٠اÙÙ٠عز Ùج٠عÙÙ Ù Ù Ùدع٠اÙØ¥Ù٠ا٠ب٠ا Ø£Ùز٠اÙÙ٠عÙ٠رسÙÙÙ ÙعÙ٠اÙØ£ÙبÙاء ... أرادÙا Ø£Ù ÙتØاÙÙ Ùا Ø¥ÙÙ ØÙا٠اÙجاÙÙÙØ© Ø ÙÙÙÙ Ø°ÙÙ ÙرÙد ( ( Û± ) سÙرة اÙÙساء : Ø¢ÙØ© 60 ( Û² ) اب٠کثÛر ( Û·Û°Û± - Û·Û· Ù . 1260. ؛ فأنزل الله تعالى فيّ (يعني نفسه شأن الخمر): "إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنْصَابُ وَالْأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ", "إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ". Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتابÙÙ٠ا اختÙÙا اجت٠عا عÙÙ [ ٣٢٩ ] ٠رس٠. Ùعزا٠Ù٠اÙدر ( ١٧٩ / Ù¢ ) Ùعبد ب٠ØÙ Ùد Ùاب٠جرÙر. 1 . ٣٣ ] ٠رسÙ. Ùعزا٠Ù٠اÙدر ( ١٧٨ / Ù¢ ) Ùاب٠جرÙر Ùاب٠اÙ٠باÙÙ. Ø£Ù ÙØÙ٠ا ÙاÙÙا Ù٠جÙÙÙÙØ©Ø ÙØ£Ùز٠اÙÙ٠تعاÙÙ ÙÙ Ø°ÙÙ: Ù¦ Ù¡ e سÙرة اÙÙساء - اÙØ¢ÙØ© 60. [٩][٤], سبب نزول آية: ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء, نزلت هذه الآية لأنّهم في الجاهلية كانوا يتزوّجون بزوجة الأب بعد مفارقتها له بموتٍ أو طلاق، وكانوا يجمعون بين الأختين، فنزل قول الله تعالى: {وَلَا تَنكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُم مِّنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ ۚ}،[١٠] ونزلت آية المحرّمات من النساء وتبيّن فيها حرمة الجمع بين الأختين. [١٢][١٣], نزلت هذه الآية في الرجال الذين كانوا يتبنّون أبناءً فيشاركون أبناءهم في الميراث، فأمر الله تعالى أن يكون لهؤلاء وصيّة في الميراث وأن لا يشاركوا ذوي الأرحام والعصبات فيه ويتقاسموه معهم، وذلك في قوله تعالى: {وَلِكُلٍّ جَعَلْنَا مَوَالِيَ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ ۚ وَالَّذِينَ عَقَدَتْ أَيْمَانُكُمْ فَآتُوهُمْ نَصِيبَهُمْ ۚ إِنَّ اللهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدًا}. 60 ـ سورة الممتحنة ... «لو لا أن يحزن النساء ، أو يكون سنة بعدي ، لتركته حتى يبعثه الله تعالى من بطون السباع والطير. Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب â صÙØØ© 16٠ع (1) تÙسÙر اÙجبائÙØ Ø³Ùرة اÙÙساء اÙØ¢ÙØ© ٥٦. (Ù¢) Ù . ÙØ Ø³Ùرة ÙÙÙس اÙØ¢ÙØ© 99. (Ù£) Ù . ÙØ Ø³Ùرة اÙØ£Ùعا٠اÙØ¢ÙØ© ٣٤. (4) Ù . ÙØ Ø³Ùرة اÙØ£Ùعا٠اÙØ¢ÙØ© 99 (اÙÙÙرة ... ÙØ Ø³Ùرة اÙÙÙ٠اÙØ¢ÙØ© 60 (اÙÙÙرة ب). (١٤) Ù . ÙØ Ø³Ùرة ط٠اÙØ¢ÙØ© ١٣٤ . (١٥) Ù . سبب نزول سورة النصر.من المُتعارف عليه بين أهل القرآن أنّ لكل سورة هدفاً أو غايةً أو حادثة نزلت من أجلها، أو ما يُعرف بأسباب النزول، أمّا بالنّسبة لسبب نزول سورة النصر فهو إخبار النبي صلى. Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب۱۶۲۸ Ù / Û²Û°Û°Û· Ù 136 سÙرة اÙÙساء : Û±Û²Û° Ø Û±Û²Û± 137 اÙبغÙÙ : ٠ختصر تÙسÙر اÙبغÙÙ Û±Û¹Û·/Û± 138 اÙبغÙÙ : ٠ختصر تÙسÙر اÙبغÙÙ ... اÙ٠عج٠اÙÙجÙز Û²Û±4 142 سÙرة آ٠ع٠را٠: Û±Û·5 143 سÙرة آ٠ع٠را٠: Û±Û·Û² - Û±Û·Û¶ 144 جÙا٠اÙدÙ٠اÙسÙÙØ·Ù : أسباب اÙÙزÙ٠ص 66 ... لم يذكر المفسّرون سبب نزول لسورة النساء بالعموم ولكنّهم ذكروا أسباب نزول للكثير من آياتها، وفيما يأتي تفصيل ذلك: ورد في سبب نزول هذه الآية أنّ رجلًا من قبيلة غطفان كان عنده ابن أخيه اليتيم، وكان لهذا اليتيم مالًا كثيرًا تحت وصاية عمّه، فلمّا كبر وأراد ماله رفض العم ردّ المال، فذهب هو وابن أخيه إلى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- ليحكم بينهما، فنزل قوله تعالى: {وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ ۖ وَلَا تَتَبَدَّلُوا الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ ۖ وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ ۚ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرًا}،[١] فردّ العم المال إلى ابن أخيه. محمد علي قطب، "بيعة النساء"، ص64 (بتصرف). ويدخل في هذه الآية الاستغفار من الذنب قولا مع الإصرار فعلا، وكذا كل ما كان في هذا المعنى فاعلمه. [١٧][١٣], سبب نزول آية: فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا, نزلت هذه الآية عندما كان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في بعض أسفاره ومعه السيدة عائشة -رضي الله عنها- فانقطع عقدٌ لها فأمر رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- القوم بالبحث عنه ولم يكن معهم ماء، فعاتب أبو بكر -رضي الله عنه- السيدة عائشة على ذلك، ولمّا أراد المسلمون الصلاة وليس معهم ماء نزل قول الله تعالى: {وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ ۗ إِنَّ اللهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا}. تفسير سورة الاحزاب (36-48) وسواء كان سبب نزول الآية ما جاء في تلك الروايات , أو كانت بصدد زواج الرسول [ ص ] من زينب - رضي الله عنها - فإن القاعدة التي تقررها الآية أعم وأشمل , وأعمق جدا في نفوس. 7 الأعراف Al-A'raaf. حل كتاب التفسير ثالث متوسط الفصل الاول - موقع حلول التعليم . وكانت قصة سورة المجادلة بسبب خلاف بين امرأة انصارية وزوجها، وتدخل رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم من أجل إصلاح الخلاف بعدما اشتكت له تلك المرأة. القرآن الكريم - تفسير ابن كثير - تفسير سورة النور - الآية 60. 2 البقرة Al-Baqara. Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب â صÙØØ© 79... باÙØ¢ÙØ© عÙ٠دخÙÙÙ٠در٠اÙÙار ÙأسÙÙÙا ÙÙد Ùا٠اÙÙت٠جزاء Ù٠٠رÙض ØÙ٠اÙرسÙ٠صÙ٠اÙÙ٠عÙÙÙ ÙسÙÙ Ø ÙÙØ°ÙÙ Ø Ø¬Ø§Ø¡ Ù٠سبب ÙزÙÙ Ùذ٠اÙØ¢ÙØ© Ù٠ا Ùا٠ÙØ«Ùر ٠٠اÙÙ ÙسرÙÙ ... ( 4 ) سÙرة اÙÙساء Ø¢ÙØ© 145 Ùا٠ÙÙض٠باÙØÙ ÙÙا ÙÙتÙت Ø¥Ù٠اÙرشÙØ© Ø ÙÙعب ب٠. اسباب النزول - سورة النساء. [٤٦][٤٧], سبب نزول آية: لا يحب الله الجهر بالسوء من القول, نزلت هذه الآية في رجل نزل ضيفًا على قوم فلم يكرموه فاشتكاهم، فنزلت هذه الآية وبيّن الله تعالى بعدم وجود بأس بشكايته وأنّه يمكن للإنسان أن يجهر بالسوء في مثل هذه الحالة. Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب â صÙØØ© 1Ù٠ارÙÛ Ø¹ÙÙ Ù٠بÙا٠سبب ÙزÙÙ ÙÙÙ٠تعاÙÙ : ( ÙÙÙÙ Ùعض اÙظاÙ٠عÙÙ ÙدÙÙ ) اÙØ¢ÙØ© ( Û² ) . ... ( 1 ) Ø£ÙØ·Ø¨Ø±Û : جا٠ع اÙب٠أ٠۲۰۹/4 ( Û² ) سÙرة اÙÙرÙا٠- اÙابات - Û²Û· Ø Û²Û¸ Ø Û²Û¹ ( Û² ) عبد اÙرر ا٠: اÙÙ ÙÙ Ùت Û³Û°Û¹/Û° - Û²Û°Û· ( 4 ) سÙرة اÙÙساء ( Û° ) اب٠أب٠... 4 النساء An-Nisaa. وقيل: إن الآية نزلت في عياش ابن أبي ربيعة المخزومي: أخي أبي جهل، لأنه كان أسلم، وكان قد قتل رجلا مسلما بعد اسلامه، وهو لا يعلم باسلامه. : أن قبيلتين من الأنصار شربوا ، فلما ثملوا عبث بعضهم ببعض ، فلما صحوا جعل الرجل يرى الأثر بوجهه وبرأسه وبلحيته ، فيقول: صنع بي هذا أخي فلان!! ↑ سورة النساء، آية:78 [٣٢][٢٩], سبب نزول آية: وما كان لمؤمن أن يقتل مؤمنا إلا خطأ, نزلت هذه الآية في الحارث بن يزيد وكان شديد العداوة لرسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- ولكنّ الله تعالى قذف الإيمان في قلبه، فطلب رسول الله يريد إعلان إسلامه فلقيه عيّاش بن أبي ربيعة فقتله ظنًّا منه أنّه ما زال عدوًا لرسول الله، فنزل قوله تعالى: {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَن يَقْتُلَ مُؤْمِنًا إِلَّا خَطَأً ۚ}. Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتابÙÙز٠Ù٠ا اختص٠ÙÙÙد٠ÙÙ ÙاÙÙ Ùدعا اÙÙ ÙاÙ٠إÙÙ Ùعب ب٠اÙأشر٠ÙÙØÙ٠بÙÙÙ٠ا Ùدعا اÙÙÙÙد٠إÙ٠اÙÙب٠ÙÙØ© ÙأتÙا٠ÙÙض٠ÙÙÙÙÙد٠... ÙÙÙÙ: ÙÙعرضÙÙ] أشار بذÙ٠إÙ٠أ٠اÙصد ÙÙا ب٠عÙ٠اÙإعراض ÙÙÙ ÙØ§Ø²Ù Ø Ø£Ø³Ø¨Ø§Ø¨ ÙزÙ٠اÙØ¢ÙØ© 60 : ÙÙÙ٠تعاÙÙ: «أÙ٠تر Ø¥ÙÙ ... [١٩], سبب نزول آية: يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول, نزلت هذه الآية في رجل من حذافة بعثه رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في سرية، وأمر رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- من كان معه أن يطعيوه، فكأنّهم لم يطيعوا أمر قائدهم فغضب منهم وقال لهم أليس أمركم رسول الله بطاعتي، فقالوا نعم فطلب منهم أن يوقدوا نارًا ويدخلوا فيها فهمّ بعضهم بذلك ولكنّ الآخرين حجزوهم، فلمّا عادوا إلى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أخبروه بذلك فقال لهم إنّ الطاعة لا تكون في مثل هذا وإنّما تكون في المعروف، وكان هذا سبب نزول قول الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنكُمْ ۖ}. لأقتلن مكانه سبعين رجلا منهم». Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب... ÙÙÙÙ: ï´¿ ÙÙرÙدÙÙÙ٠أ٠ÙتØاÙÙ Ùا Ø¥Ù٠اÙظÙعÙÙت ب٠[اÙÙساء: 60] Ù٠سÙرة اÙÙساء. ÙÙÙ٠عز ÙجÙ: ï´¿ ÙÙعÙد٠اÙÙÙÙÙ٠اÙÙÙØ°ÙÙÙ٠آ٠ÙÙÙÙا Ù ÙÙÙÙÙ Ù ÙÙعÙÙ ÙÙÙÙا اÙصÙÙاÙÙØÙات٠ب٠اÙØ«Ùر: Ù٠رÙ٠اÙربÙع ب٠أÙØ³Ø Ø¹Ù Ø£Ø¨Ù Ø§ÙعاÙÙØ©Ø ÙÙ Ùذ٠اÙØ¢ÙØ©Ø ÙاÙ": Ù ÙØ« رسÙÙ ... Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب â صÙØØ© 196ÙØ¥Ù Ùا٠اÙÙاØد٠Ù٠أسباب ÙزÙ٠اÙØ¢ÙØ© 60 ٠٠سÙرة اÙÙساء Ø°Ùر ÙاÙعة أسس عÙÙÙا إطÙا٠جبرÙÙ Ùذا اÙÙÙب عÙÙÙ . ÙÙا٠جÙر اÙبÙزÙØ·ÙÙÙ - ٠ع Ø£ÙÙ٠٠سÙØÙÙÙ - عÙ٠اÙ٠سÙØÙÙ٠اÙ٠خاÙÙÙÙ ÙÙÙ Ù٠اÙÙØÙØ© Ø´Ùئا رÙÙبا جدا . ÙØسب٠اÙÙÙ Ù٠٠صر شردÙا رؤساء اÙÙبط ... [٤], سبب نزول آية: والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم, نزلت هذه الآية يوم حُنين إذ أرسل رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- جيشًا إلى أوطاس فانتصروا على عدوّهم وأصابوا لهم سبايا، ولكن كان منهنّ نساءً متزوّجات، فتحرّج الصحابة -رضي الله عنهم- من نكاح هؤلاء النساء، فنزل قول الله تعالى: {وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۖ}،[١١] أي أنّه بإمكان من لديه ملك يمين أي ينكحها بعد أن تنتهي العدّة إن كانت متزوجة عندما سُبيت. [٤], سبب نزول آية: ولا تتمنوا ما فضل الله به بعضكم على بعض, نزلت هذه الآية لأنّ أم سلمة -رضي الله عنها- قالت لرسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- إنّ النساء ليس عليهنّ جهاد كما الرجال، وأنّ لهنّ نصف الميراث، فنزل قول الله تعالى: {وَلَا تَتَمَنَّوْا مَا فَضَّلَ اللهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ ۚ لِّلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبُوا ۖ وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبْنَ ۚ وَاسْأَلُوا اللهَ مِن فَضْلِهِ ۗ إِنَّ اللهَ كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا}. اÙ٠راجع Ù٠عدد Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتابÙجع٠اÙإ٠ا٠أبا بÙر ب٠اÙعرب٠سبب ÙزÙ٠اÙØ¢ÙØ© بÙÙ ÙصتÙÙ Ø Ø§ÙØ£ÙÙÙ : Ùصة اÙÙ ÙاÙÙ ÙاÙÙÙÙØ¯Ù Ø ÙاÙثاÙÙØ© : ٠ا رÙÙ Ù٠اÙصØÙØ : ( رجÙا ٠٠اÙØ£Ùصار خاص٠اÙزبÙر Ù٠شراج اÙØرة ) . Ø£Ùرد٠Ù٠ج Û± ص 455 : تÙسÙر سÙرة اÙÙساء : اÙØ¢ÙØ© ( 60-61 ) .
ولدي كثير الحركة والكلام, أسماء بنات مركبة من القران, سيارة ليموزين طويلة للايجار القصيم, انواع حبوب الديدان للقطط, تفسير رؤية الكعبة أصغر من حجمها, تفسير حلم فوط نسائية فيها دم للحامل, حل كتاب التفكير الناقد اول ثانوي مسارات واجباتي, بديل البيكنج بودر والبيكنج صودا, اسعار الثلاجات في مصر كريازي,
No Comments