قال الامام الن... المقامات والأحوال عند الصوفية تعريفها: الاحوال والمقامات هي درجات ( مراحل ) هذا التطور أو الترقي الروحي ، استنادا الى تقرير القر... يخطيء كثير من الناس في فهم حديث (لا تُشَدُّ الرِّحَالُ إِلاَّ إِلَى ثَلاثَةِ مَسَاجِد: المَسْجِدِ الحَرَام وَمَسْجِدِي هَذَا وَالم... الدليل الدامغ القوى على استحباب الإحتفاء بالمولد النبوى [ الفصل الأول ] الأدلة من القرآن الكريم : لقد أورد القرآن الكريم... إن رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في اليقظة ؛ليست من المسائل التشريعية التي يترتب عليها زيادة في الدين، أو نقص فيه ، هذه المسألة من المس... من : إسلام ويب : http://fatwa.islamweb.net/Fatwa/inde...twaId&Id=50487 (معجزة عدم ظهور ظل له صلى الله عليه وسلم في الشمس أو القمر ذ... الذهبي والدعاء عند قبور الصالحين 16. الأدلة والبراهين على مشروعية التبرك بالأولياء والع... التمايل والاهتزاز فى الذكر عند السادة الصوفية, العقيدة الطحاوية هى عقيدة أهل السنة والجماعة. About Press Copyright Contact us Creators Advertise Developers Terms Privacy Policy & Safety How YouTube works Test new features Press Copyright Contact us Creators . عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : أوحى الله إلى عيسى عليه السلام : يا عيسى ! 5 المائدة Al-Maaida. ذات صلة; ما هي المباهلة; ما وقر في القلب; لولا الله ما اهتدينا. 2013/07/19 السؤال: ما صحة الحديث (لولاك ما خلقت الأفلاك)؟ الاسم: جودت الرد: حديث (لولاك لولاك ما خلقت الأفلاك) يقول فيه الإمام العجلوني رحمه الله تعالى في كشف الخفاء (قال الصغاني موضوع، وأقول: لكنّ معناه صحيح وإنْ لم يكن حديثا). بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ١١ - الصفحة ١٦٥. لقد أورد العلماء في كتبهم أحاديث مشابهة لـ (حديث لولاك)، ومنها: يا أحمد لولاك لما خلقت الأفلاك، ولولا علي. . وقال الإمام ابن حجر الهيتمي في الفتاوى الحديثية ص189: (ومما صح عند الحاكم أيضاً عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : ( أوحى الله تعالى إلى عيسى عليه السلام يا عيسى آمن بمحمد ومُرْ من أدركه من أمتك أن يؤمنوا به فلولا محمد ما خلقت آدم ، ولولا محمد ما خلقْتُ الجنة والنار، ولقد خلقت . قال الذهبي: في سنده عمرو بن أوس لا يدري من هو انتهى. فرغ منه سنة تسعين . حديث الولاية . وفي تفسير الألوسي (ج 1 / ص 253): (ولا يخفي لطف الرب هنا مضافاً إلى ضميره صلى الله عليه وسلم بطريق الخطاب وكان في تنويعه والخروج من عامه إلى خاصه رمزاً إلى أن المقبل عليه بالخطاب له الحظ الأعظم والقسم الأوفر من الجملة المخبر بها فهو صلى الله عليه وسلم على الحقيقة الخليفة الأعظم في الخليقة والإمام المقدم في الأرض والسموات العلى ، ولولاه ما خلق آدم بل ولا ولا.. ولله تعالى در سيدي ابن الفارض حيث يقول عن لسان الحقيقة المحمدية : وإني وإن كنت ابن آدم صورة ... فلي فيه معنى شاهد بأبوتي)اه, ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ, في تفسير الفخر الرازي (1/4774): (أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا)... يقول الله: حين كنت صبياً ضعيفاً ما تركناك بل ربيناك ورقيناك إلى حيث صرت مشرفاً على شرفات العرش وقلنا لك : لولاك ما خلقنا الأفلاك ، أتظن أنا بعد هذه الحالة نهجرك ونتركك. وقد ذكر الحديث الوارد في ذلك في سياق فضائل النبي صلى الله عليه وآله وسلم كثير من أهل العلم, ما يدل على ارتضائهم لذلك المعنى في فضله صلى الله عليه وآله وسلم . ومن لوازم وجود الجنة والنار .. وجود الخير والشر .. والحق والباطل .. والظالم والمظلوم .. ليذهب كل فريق إلى ما أُعد له من نعيم مقيم أو عذاب أليم مهين ..! 39 - نسب عمر بن الخطاب. أوحى الله إلى عيسى عليه السلام : يا عيسى آمن بمحمد ، وأمر من أدركه من أمتك أن يؤمنوا به ، فلولا محمد ما خلقت آدم ، ولولا محمد ما خلقت الجنة والنار ، ولقد خلقت العرش على الماء فاضطرب فكتبت عليه : لا إله إلا الله محمد رسول الله ، فسكن . 40 - نهاية الإكمال فيما به تقبل الأعمال. ورد بسنده عن أبي عبد الله الصادق (عليه السلام) أنه قال: إن الله تبارك وتعالى أمهر فاطمة (عليهاالسلام) ربع الدنيا، فربعها لها، وأمهرها الجنة والنار، تدخل . قول الإمام هارون بن العباس مع إقرار الخلال: في كتاب السنة للخلال (1/237): (قال أبو العباس هارون بن العباس الهاشمي: من رد حديث مجاهد فهو عندي جهمي ومن رد فضل النبي فهو عندي زنديق لا يستتاب ويقتل لأن الله عز و جل قد فضله على الأنبياء عليهم السلام, وقد روي عن الله عز وجل قال: (لا أُذكر إلا ذكرت معي) ويروي في قوله: (لعمرك) قال: بحياتك, ويروي أنه قال: (يا محمد لولاك ما خلقت آدم)اه, قال الإمام أبو طالب المكي في كتابه قوت القلوب ص 696وص975: (وفي أخبار داود عليه السلام: (إني خلقت محمد لأجلي, وخلقت آدم لأجل محمد, وخلقت جميع ما خلقت لأجل ولد آدم, فمن اشتغل منهم بما خلقته لأجله حجبته عني, ومن اشتغل منهم بي سقت له ما خلقته لأجله)اه, وقال الإمام ابن حجر الهيتمي في الفتاوى الحديثية ص189: (ومما صح عند الحاكم أيضاً عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : ( أوحى الله تعالى إلى عيسى عليه السلام يا عيسى آمن بمحمد ومُرْ من أدركه من أمتك أن يؤمنوا به فلولا محمد ما خلقت آدم ، ولولا محمد ما خلقْتُ الجنة والنار، ولقد خلقت العرش على الماء فاضطرب فكتبت عليه لا إله إلا الله محمد رسول الله فسكن ), قال ابن حجر: ومثل هذا لا يقال من قبل الرأي فإذا صح عن مثل ابن عباس يكون في حكم المرفوع إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم كما قرره أئمة الأصول والحديث والفقه وحينئذ فما في الأول ([2]) من ضعف لو سلم لقائله يكون مجبورا بهذا لأن هذا وحده كاف في الحجية فضم الأول إليه يزيده قوة إلى قوة, وفي حديث رواه صاحب شفاء الصدور وغيره ( قال الله يامحمد وعزتي وجلالي لولاك ما خلقت أرضي ولا سمائي ولا رفعت هذه الخضراء ولا بسطت هذه الغبراء ) وفي رواية (من أجلك اسطح البطحاء وأموج الماء وأرفع السماء وأجعل الثواب والعقاب والجنة والنار ) وفي أخرى ذكرها عياض في الشفاء (فقال آدم ... فأوحى الله إليه: وعزتي وجلالي إنه لآخر النبيين من ذريتك ولولاه ما خلقتك) وبهذا كله اتضح بطلان ذلك الاعتراض وأن قائله زل عن درك الصواب فطغى قلبه وزل قدمه) اه كلام ابن حجر الهيتمي, وقال الهيتمي في الصواعق المحرقة (2/ 448): (إن الله لما خلق الدنيا بأسرها من أجل النبي جعل دوامها بدوامه ودوام أهل بيته؛ لأنهم يساوونه في أشياء مر عن الرازي بعضها؛ ولأنه قال في حقهم: اللهم إنهم مني وأنا منهم؛ ولأنهم بضعة منه بواسطة أن فاطمة أمهم بضعته، فأقيموا مقامه في الأمان)اه, قال الإمام ابن دحية الكلبي في مقدمة كتابه ( تنبيه البصائر ) : ( وظهر دينه صلى الله عليه وآله وسلم على الأديان كلها فطلع بدره ودام ... ولولاه لم تخلق شمس الدنيا ولا نهارها ) اه بواسطة محقق الآيات البينات ص 94, عقد الإمام الصالحي في كتابه سبل الهدى والرشاد فصلا في المسأل فقال (1 /74): (الباب الثاني في خلق آدم وجميع المخلوقات لأجله صلى الله عليه وآله وسلم ), ثم أورد حديث ابن عباس رضي الله عنهما ثم قال : ( رواه أبو الشيخ في طبقات الأطبهانيين، والحاكم وصححه، وأقره السبكي في شفاء السقام، والبلقيني في فتاويه. وقد خالف في هذا القول المعتزلة والخوارج وطائفة من الزيدية، فزعم . قال عزّ وجلّ : من ذرّيتک وهم خيرٌ منک ومن جميع خلقي ، لولاهم ما خلقتک ولا خلقت الجنّة والنار ولا السماء والأرض ، فإيّاک أن تنظر إليهم بعين الحسد فاُخرجک عن جواري ، فنظر إليهم بعين الحسد وتمنّى . وجاء من طريق آخر عن ابن عباس بلفظ : فلولا محمد ما خلقت آدم ولا الجنة ولا النار . لولاهم ما خلقتك، هؤلاء خمسة شققت لهم خمسة أسماء من أسمائي لولاهم ما خلقت الجنّة والنار ولا العرش ولا الكرسيّ ولا السماء . كتب خلق الجنة والنار (22,390 كتاب). حديث سلسلة الذهب . انتهى ما في (مجمع النورين). آمن بمحمد وأمر من أدركه من أمتك أن يؤمنوا به، فلولا محمد ما خلقت آدم، ولولا محمد ما خلقت الجنة والنار، ولقد خلقت العرش على الماء فاضطرب فكتبت عليه : لا إله إلا الله، محمد رسول الله . والخلق كلهم طُفيل لهم ، ألا ترى الله يقول لحبيبه صلى الله عليه وسلم : " لولاك ما خلقت الكون " ؟ ولهم كرامة الظاهر)اه, وفي البحر المديد (ج 6 / ص 309): ({وعَجبوا أن جاءهم مُّنذر منهم} ، رأوا أنفسهم خالية عن مشاهدة الغيوب ، وإدراك نور صفات الحق ، فقاسوا نفس محمد صلى الله عليه وسلم بأنفسهم ، ولم يعلموا أنه كان نفسَ النفوس ، وروحَ الأرواح ، وأصل الخليقة ، وباكورةً من بساتين الربوبية. )اه, فإن قيل : هذا ينافي قول الله تعالى ( وما خلقت الجني والأنس إلا ليعبدون ) فالحكمة من خلق الإنس والجن هي عبادة الله سبحانه وتعالى, فالجواب هو : ما قاله الإمام ابن تيمة سابقا أي قوله : (ومعلوم أن لله فيها حكما عظيمة غير ذلك وأعظم من ذلك ولكن يبين لبنى آدم ما فيها من المنفعة وما أسبغ عليهم, فإذا قيل: فعل كذا لكذا لم يقتض أن لا يكون فيه حكمة أخرى وكذلك قول القائل: لو لا كذا ما خلق كذا لا يقتضي أن لا يكون فيه حكم أخرى عظيمة...) اه, وهناك من أهل العلم من يرى أن من الأولى اجتناب هذه المقولة, ولا أعلم أحدا قال بذلك قبل صاحب التتارخانية, قال ابن نجيم في البحر الرائق 5/131: ( قال في التتارخانية وفي جواهر الفتاوى: هل يجوز أن يقال لولا نبينا محمد صلى الله تعالى عليه وآله وسلم لما خلق الله تعالى آدم ؟, قال : هذا شيء يذكره الوعاظ على رءوس المنابر يريدون به تعظيم محمد عليه الصلاة والسلام والأولى أن يحترزوا عن أمثال هذا فإن النبي عليه الصلاة والسلام وإن كان عظيم المنزلة والمرتبة عند الله تعالى فان لكل نبي من الأنبياء عليهم السلام منزلة ومرتبة وخاصيته ليست لغيره فيكون كل نبي أصلا بنفسه) اه, هذا آخر المطاف والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وأتباعه وعنا معهم, عبد الفتاح بن صالح قديش اليافعي اليمن-صنعاء, [1] ) كذا في الأصل (عن شيء) ولعل الصواب (عرشي), الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ فوزي محمد أبوزيد, منتتــدي الســــــــعادة والصـــــــــفاء, التمايل فى الذكر الصوفى أدلته النقلية والعقلية, بعض الأحاديث التى فى الصحيحين و ضعفها الألبانى, معنى حديث لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد, الدليل الدامغ القوى على استحباب الإحتفاء بالمولد النبوى, رحمة الرسول صل الله عليه وسلم ورفقه بالحيوان. رواه الحاكم في مستدركه من حديث عبدالرحمن بن زيد بن أسلم عن أبيه عن جده عن عمر بن الخطاب قال: قال رسول الله ﷺ . ولبعضه شاهد من حديث عمر بن الخطاب رواه الحاكم )اه, في فتوح الشام للواقدي (1/235): (قال كعب الأحبار: فأقبلت إلى عمر وسلمت عليه فرد علي السلام وقال لي: من أنت؟ فقلت له: أنا كعب الأحبار وإنني جئت أريد الإسلام والدخول فيه فاني وجدت صفة محمد صلى الله عليه وآله وسلم وأمته في الكتب المنزلة وأن الله عز وجل أوحى إلى موسى عليه السلام إني ما خلقت خلقا أكرم علي من أمة محمد صلى الله عليه وآله وسلم ولولاه ما خلقت جنة ولا نارا ولا سماء ولا أرضا وأمته خير الأمم ودينه خير الأديان بعثته آخر الزمان أمته مرحومة)اه. ١) ما هي لغة أهل الجنة وأهل النار ٤. وأقول: إن الجنة والنار في هذا الوقت مخلوقتان ، وبذلك جاءت الأخبار وعليه إجماع أهل الشرع والآثار. . ما معنى امتحنك الله قبل أن يمتحنك؟. 134 - القول في خلق الجنة والنار. وفي مستدرك الحاكم 2/671 : حدثنا علي بن حمشاد العدل إملاء حدثنا هارون بن العباس الهاشمي حدثنا جندل بن والق حدثنا عمرو بن أوس الأنصاري حدثنا سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن سعيد بن المسيب عن بن عباس رضي الله عنهما قال : أوحى الله إلى عيسى عليه السلام ... قال الحاكم : هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه)اه, وفي طبقات المحدثين بأصبهان لأبي الشيخ الأصبهاني (3 / 144): (حدثنا أبو علي بن إبراهيم ، قال: ثنا همام ، قال : ثنا جندل بن والق ، قال : ثنا محمد بن عمر المحاربي ، عن سعيد بن أوس الأنصاري ، عن سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة ، عن سعيد بن المسيب ، عن ابن عباس ....)اه, قال الصالحي في سبل الهدى والرشاد (1/74): ( رواه أبو الشيخ في طبقات الأطبهانيين، والحاكم وصححه، وأقره السبكي في شفاء السقام، والبلقيني في فتاويه. النيسابوري، المستدرك على الصحيحين، ج 2، ص 672. وإن المؤمن ما ثارت في نفسه شهوة إلا أطفأها بأنهار الجنة أو أحرقها بنار جهنم فاستراح منها. حديث المنزلة . ويؤيدُه في الجمْلَةِ مَا رواهُ الحاكمُ في صحِيحِه عن سيدنا عمرُ رَفَعَهُ: إنَّ آدمَ (عليه السلام) رأَى اسمَ محمدٍ مكتوباً علَى العرشِ وإِنَّ اللّهَ تعالى قالَ لادمَ: لولاَ محمدٌ ما خلقْتُكَ. الجنة والنار هما في ذات نفسك. حديث الإثني عشر خليفة . لولا محمد ما خلقت آدم. الدكتور عمر سليمان الأشقر. قال العلماء بكفر كل من قال إن الله جسم أو جالس على... الفراوى الصوفى يتفرد بصحيح مسلم ( الصوفية هم سند ا... رد فرية تحريم الإمام أبى حبيفة التوسل للعلامة الغمارى, الفراسة والإلهام والكشف عن السلفية والسادة الصوفية. قال الفخر الرازي في ذيل تفسيره لقوله تعالى: آخر تعديل لهذه الصفحة كان يوم 12 مايو 2021، الساعة 06:24. ابن حجر الهيثمي، الفتاوى الحديثية، ص 455. https://ar.wikishia.net/index.php?title=حديث_لولاك&oldid=305796. كتب ووثائق منتدى فضح النشاط الصفوي لولاك ما خلقت آدم و لو لا علي ما خلقت الجنة. قال الأحنف بن قيس: عرضت عملي على أعمال أهل الجنة فإذا قوم قد باينونا بونا بعيدا لا نبلغ أعمالهم {كَانُوا قَلِيلاً مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ} وعرضت عملي على أعمال أهل النار فإذا قوم لا . خلق الله تعالى الجنة والنار ليجازي خلقه من آمن به وعمل الصالحات واجتنب المحرمات واطاع الله ورسوله ادخله الله الجنة ' ومن عصى الله ورسوله وفعل المحرمات وكفر واشرك بالله ادخله الله النار . ثم خلق السماوات ، فكتب على أطرافها مثل ذلك ، ثم خلق الجنة والنار ، فكتب عليهما مثل ذلك ، ثم خلق الله الملائكة وأسكنهم السماء ، ثم تراءى لهم الله تعالى ، وأخذ منهم الميثاق له بربوبيته ، ولمحمد . حديث مدينة العلم. في الشريعة للآجري في باب (ورفعنا لك ذكرك) (ج 3 / ص 50): (فأوحى الله عز وجل إليه : يا آدم ، وعزتي وجلالي ، إنه لآخر النبيين من ذريتك ، ولولاه ما خلقتك. Rayan Al-Khayer Charitable Project - بسـم الله الرحمـن الرحيـم * أهلاً بكم في موقع ريـان الخيـر * هذا المشـروع هو مشـروع خيري هبه عن روح المغفور له بإذن الله الحاج محمد يوسف الحسـن نسأل الله عز وجل أن يجعل الجنة مسكنك ومثواك وان يتغمدك . الجنة والنار • هل • من الذي سيدخل الجنة.يتذكّر أهل الجنّة ما كان في الدّنيا.• هل يوجد أحد بالجنة الآن.• لماذا حرمت أشياء في الدنيا وهي في الجنة حلال.• مصير الأطفال الذين ماتوا صغارا في الجنة أم في النار.• نبي الله آدم، هو أول إنسان خلقه الله -بحسب الأديان- فلُقّب بــأبي البشر، وذُكرت قصته في القرآن الكريم في عدّة سور، وأنّ العلة من خلقه جعله خليفة الله في الأرض، كما روي أنّه سُمي آدم؛ لخلقه من أديم الأرض، ونفخ الله فيه من . الدليل الدامغ القوى على استحباب الإحتفاء بالمولد ا... هل سيكفر الألباني شيخه ابن تيمية الحراني ؟. سورة Sura مريم Maryam. هل الرافضة تؤمن حقاً بأركان الإيمان الستَّة؟! Allah (swt) said to the Prophet (saww), "If you were not there then I would not have created Adam (as) and if Ali (as) was not there then I would not have created the heaven." [Source: Al-Yaqeen - Sayed ibn Taoos, Pg. 15/7/1433 هـ خبَّاب بن مروان الحمد. 2 البقرة Al-Baqara. أما الحديث القدسي : " لولاك لما خلقت الأفلاك " فقد روي أبو الحسن البكري أستاذ الشهيد الثاني في كتاب الأنوار عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : أنه قال : كان الله ولا شئ معه ، فأول ما خلق نور حبيبه محمد ( صلي الله عليه وآله ) قبل خلق الماء والعرش والكرسي والسماوات والأرض واللوح . ولبعضه شاهد من حديث عمر بن الخطاب رواه الحاكم ) اه, ثم قال الإمام الصالحي : ( قال الإمام جمال الدين محمود بن جملة: ليس مثل هذا [يعني أن المحلوقات خلقت من أجله] للملائكة ولا لمن سواه من الأنبياء. القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة مريم - الآية 39. فَلَولَا مُحَمَّدٌ مَا خَلَقْتُ آدَمَ، وَلَولَا مُحَمَّدٌ مَا خَلَقْتُ الجَنَّةَ وَالنَّارَ، وَلَقَدْ خَلَقْتُ العَرْشَ عَلَى المَاءِ فَاضْطَرَبَ فَكَتَبْتُ عَلَيْهِ "لَا إلَهَ إلاَّ اللهُ، مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللهِ" فَسَكَنَ). 1- هذا الحديث صحح إسناده الإمام الحاكم فقد اخرجه وقال السيوطي في الدر المنثور : ( أخرجه الطبراني في المعجم الصغير والحاكم وأبو نعيم والبيهقي في الدلائل وابن عساكر ) اه, في السنة للخلال 1/261 : ( حدثنا أبو بكر قال ثنا الفضل بن مسلم المحاربي قال ثنا محمد بن عصمة قال ثنا جندل قال ثنا عمرو بن أوس الأنصاري عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن سعيد بن المسيب عن ابن عباس قال : أوحى الله تبارك وتعالى إلى عيسى صلى الله عليه فيما أوحى أن صدق محمدا وأمر أمتك من أدركه منهم أن يؤمنوا به فلولا محمد ما خلقت آدم ولولا محمد ما خلقت النار , ولقد خلقت العرش على الماء فاضطرب فكتبت لا إله إلا الله محمد رسول الله فسكن, قال أبو بكر: فألقيته على أبي عبدالله محمد بن بشر بن شريك فأقر به وقال هو عندي عن جندل بن والق ) اه. *حديث لو لاك ما خلقت الأفلاك)* *ذكره الشوكاني في "الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة" (ص 326) وقال : قال الصغاني : موضوع اهـ قال الألباني في "السلسلة الضعيفة رد: ماذا لو إكتشفنا بعد الموت بأن الجنة غير موجودة والنار غير موجودة.. كما قال علي بن أبي طالب "إلهي ما عبدتك خوفاً من نارك ولا طمعاً في جنتك ولكن عبدتك لأنك أهلٌ للعبادة". ثم قال تعالى : ( وأنذرهم يوم الحسرة ) أي : أنذر الخلائق يوم الحسرة ، ( إذ قضي الأمر ) أي : فصل بين أهل الجنة وأهل النار ، ودخل كل إلى ما صار إليه مخلدا فيه ، ( وهم ) أي : اليوم ) في غفلة ) عما أنذروا به ) وهم لا يؤمنون ) أي : لا يصدقون . (ج ٢، الحاج ميرزا أبي الفضل الطهراني، ص ٨٣). ثم قال الإمام الصالحي : ( وفي فتاوي شيخ الإسلام البلقيني أن في مولد العزفي - بعين مهملة وزاي مفتوحتين وقبل ياء النسب فاء - و " شفاء الصدور " لابن سبع: عن علي رضي الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن الله عز وجل أنه قال: " يا محمد وعزتي وجلالي لولاك ما خلقت أرضي ولا سمائي ولا رفعت هذه الخضراء، ولا بسطت هذه الغبراء ". الحديث عن الجنة والنار من أهم ما يعتنى به؛ لأنه هو المصير النهائي والحقيقي للإنسان الذي يصل إليه، فإما مؤمن ساع للجنة . ما هو الدليل على انّ الأرض خلقت لأصحاب الكساء ؟ أولاً : قال الله تعالى ( وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ ) [ الذاريات : 56 ] ، وهذه الآية الكريمة تشير إلى أنّ الغرض من الخلقة هو وصول الإنسان الى أعلى . ثانياً: إن الله تعالى لا يُدخل الناس الجنة أو النار ، لمجرد أنه يعلم أنهم يستحقون ذلك ؛ بل يُدخلهم الجنة والنار . ⇊♡ ♡ ♡- لولا #محمد_وآل_محمد ♡- ما خُلِق الوجود . هذه بعض الحكم من خلق الله تعالى للشر .. مجموعة من العلماء، مجموعة نفيسة في تاريخ الأئمة. 4 النساء An-Nisaa. الجواب: هذا من كلام بعض العامة الذين لا يعرفون ولا يفهمون، قول بعض الناس: إن الدنيا خلقت من أجل محمد، ولولا محمد ما خلقت الدنيا ولا خلق الناس. المؤلف كتاب السيف والنار في السودان لـ سلاطين باشا والمؤلف لـ 6 كتب أخرى. ص154 - كتاب تخريج أحاديث إحياء علوم الدين - قال صلى الله عليه وسلم فيهم إن الله ليؤيد هذا الدين بأقوام لا خلاق لهم - المكتبة الشاملة يهدف موقع نصرة رسول الله الي التعريف برسول الله والرد علي الإفترائات المثارة حول سيدنا محمد ، فالموقع مترجم الى إحدى عشر لغة لكل ما يتعلق بنبي الرحمة صلى الله عليه و سلم ، حيث يجد فيه الباحث كل ما يخص النبي الكريم من . یا آدم هؤلاء ذریتک وهم خیر منک ومن جمیع خلقى ولولاهم ما خلقتک ولا خلقت الجنه والنار ولا السماء . أوحى الله إلى عيسى عليه السلام : يا عيسى آمن بمحمد ، وأمر من أدركه من أمتك أن يؤمنوا به ، فلولا محمد ما خلقت آدم ، ولولا محمد ما خلقت الجنة والنار ، ولقد خلقت العرش على الماء فاضطرب فكتبت عليه : لا إله إلا الله محمد رسول . 1,132 likes. حديث الثقلين . سلاطين باشا: ضابط نمساوي، جاء إلى مصر للخدمة بالجيش البريطاني، ثم عُيِّن حاكمًا لدارفور، وهو صاحب أكثر الكُتُب . ويؤيدُه في الجمْلَةِ مَا رواهُ الحاكمُ في صحِيحِه عن سيدنا عمرُ رَفَعَهُ: إنَّ آدمَ (عليه السلام) رأَى اسمَ محمدٍ مكتوباً علَى العرشِ وإِنَّ اللّهَ تعالى قالَ لادمَ: لولاَ محمدٌ ما خلقْتُكَ. الجنة والنار. وقال الإمام ابن حجر الهيتمي في الفتاوى الحديثية ص189: (ومما صح عند الحاكم أيضاً عن ابن عباس قال : ( أوحى الله تعالى إلى عيسى يا عيسى آمن بمحمد ومُرْ من أدركه من أمتك أن يؤمنوا به فلولا محمد ما خلقت آدم ، ولولا محمد ما خلقْتُ الجنة والنار، ولقد خلقت العرش على الماء فاضطرب فكتبت . ألحان الكون السبح الساجد لا تسمعها إلا القلوب المس... ننشر اول فيديو وثائقي لشهداء رفح من انتاج القوات ا... التفسير الإشارى للقرآن عند الصوفيه والتفسير الباطن... هل يصح سجود السهو فى النافلة كما فى الفرض. التوحيد والوحدانية عند أهل السنة والجماعة وعند الس... وثيقة تاريخية الوهابية يستبيحون الحرمين الشريفين, الفقية الحنفى ابن عابدين يقول الوهابية خوارج العصر, حكم الصلاة فى مسجد به ضريح بالأدلة الموثقة, السلف الصالح يقرون ضم القبر النبوى للمسجد. لولا محمد و اهل بيته صلوات الله عليهم لم يخلق الله الدتيا و العباد . ۹۱ .أتانى جبریل فقال یا محمد لولاک ما خلقت الجنه ولولاک لما خلقت النار رواه الدیلمى عن ابن عمر . في رياض التوحيدهل الرسول أصل المخلوقات؟ مِن القول الذي لا يكاد يَرتفع إلى العقل النَّاضِج والفِكر السَّليم أن يقول ناعِقٌ: لولا الرسول محمد صلى الله عليه وسلم لم تَكن هذه المخلوقات؛ إذ لولاه لم تَكن الشمسُ والقمر، ولا . ان الحسين مصباح الهدى وسفينة النجاة قال أبو محمد: ما نعلم له حجة غير هذا أصلاً وكل هذا لا حجة له فيه أما قوله تعالى . 7 الأعراف Al-A'raaf. أدركنا يا اباصالح. هؤلاء خمسة شققت لهم خمسة أسماء من أسمائي ، لولاهم ما خلقت الجنّة ولا النار ، ولا العرش ولا الكرسي ولا السماء ولا الأرض ، ولا الملائكة ولا الإنس ولا الجن ، فأنا المحمود وهذا محمد ، وأنا العالي وهذا علي ، وأنا الفاطر وهذه فاطمة ، وأنا . ولله در العارف بالله سيدي علي بن أبي الوفا نفعنا الله تعالى بهم حيث قال: سكن الفؤاد فعش هنيئا يا جسد * * هذا النعيم هو المقيم إلى الأبد, روح الوجود حياة من هو واحد * * لولاه ما تم الوجود لمن وجد, عيسى وآدم والصدور جميعهم * * هم أعين هو نورها لما ورد, لو أبصر الشيطان طلعة نوره * * في وجه آدم كان أول من سجد, أو لو رأى النمروذ نور جماله * * عبد الجليل مع الخليل وما عند, لكن جمال الله جل فلا يرى * * إلا بتوفيق من الله الصمد ) اه, قال الملا علي قاري في كتابه "الرد على وحدة الوجود" (1/69): (ثم لما كان نبينا أكمل بني آدم بل وأفضل أفراد العالم ورد في حقه: لولاك لما خلقت الأفلاك, فهو إنسان العين وعين الإنسان)اه, وقال في مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح (16 / 196): (إظهار الفضل المتوقف على شفاعته إشعارا لمزيد فضله على خلقه فكما أنه لولاه أولا لما خلق الأفلاك ولا وجد الأملاك فكذا لولاه آخرا لوقع الأنام في الهلاك)اه, قال في مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح (ج 9 / ص 56): (فمعنى قوله عليه الصلاة والسلام أنك حجر لا تضر ولا تنفع أنه ولولاة أمرني ربي أن أقبلك لما قبلتك إيماء إلى العبودية على الطريقة التعبدية والتنزل والتواضع تحت الأحكام الربوبية وإلا فالعقل يتحير في تقبيل سيد الكونين الذي لولاه لما خلق الأفلاك الحجر من الأحجار الذي من جنس الجمادات الذي من أحقر أجناس المخلوقات ولو أنه من يواقيت الجنة حقيقة ولو كان له عينان ولسان وفي جوفه ميثاق الرحمن وإنما هو من تنزلات الألولهية والتجليات السبحانية حيث جعل لعبيده حرما يأوون إليه ويلتجؤون لديه وبيتا يتوجهون ويقبلون عليه عند صلاتهم وسائر عبادتهم وحلالاتهم ويمينا يقبلونها ويمحون أيديهم ويضعون وجوههم عليها كما أشار إليه الحجر يمين الله في الأرض يصافح بها عباده)اه, وفي الآثار المرفوعة في الأخبار الموضوعة للكنوي (1/44): (قال علي القاري في تذكرة الموضوعات: حديث لولاك لما خلقت الأفلاك قال: العسقلاني موضوع كذا في الخلاصة لكن معناه صحيح فقد روى الديلمي عن ابن عباس مرفوعا أتاني جبريل فقال قال الله يا محمد لولاك ما خلقت الجنة ولولاك ما خلقت النار)اه, في الكشف والبيان للثعلبي (7/61): (ومنهم من قال: خلق الله سبحانه الخلق كلّهم لأجل محمد (صلى الله عليه وآله وسلم ) يدللّ عليه ما حدَّثنا أبو محمد عبد الله بن أحمد بن الرومي قال : حدَّثنا أبو بكر محمد بن حمدون بن خالد قال : حدّثنا هارون بن العباس الهاشمي قال : حدَّثنا محمد بن ياسين بن شريك قال : حدَّثنا جندل قال : حدّثنا عمرو بن أوس الأنصاري عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن سعيد بن المسيّب عن ابن عباس قال : ( أوحى الله سبحانه إلى عيسى ( عليه السلام ) : يا عيسى آمن بمحمد ومُر أُمّتك أن يؤمنوا به ، فلولا محمد ما خلقت آدم ، ولولا محمد ما خلقت الجنة والنار ، ولقد خلقت العرش على الماء فاضطرب فكتبت عليه : لا إله إلاّ الله محمد رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) فسكن )اه, في تفسير الألوسي (19/242): (ومن باب الإشارة في بعض الآيات: (إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحاً مُّبِيناً) يشير عندهم إلى فتح مكة العَمَاءِ بإدخال الأعيان الثابتة ظاهرة بنور الوجود فيها أي إظهارها للعيان لأجله عليه الصلاة والسلام على أن لام (لَكَ) للتعليل، وحاصله أظهرنا العالم لأجلك وهو في معنى ما يروونه من قوله سبحانه: (لولاك لولاك ما خلقت إلافلاك)اه, وفي تفسير الألوسي (ج 4 / ص 496): (وقد يقال : إن إطلاقه على ما به بيان أمر النبي صلى الله عليه وسلم بناءاً على ما قال الزجاج باعتبار كون الأمر المبين متعلقاً بأول الأنوار الذي لولاه ما خلق الفلك الدوار صلى الله عليه وسلم)اه.
تفسير حلم شراء كنب جديد للبيت, أحاديث تحريك السبابة في التشهد, فوائد التمرين بأوزان خفيفة, جوالات نوكيا قديمة للبيع بالرياض, الدعاء بعد الصلاة الإبراهيمية, الفيتامينات التي تؤثر على البشرة, تفسير حلم الدخول في علاقة حب للعزباء,
No Comments