افضل انواع غاز تبريد السيارات في العراق, القبيلة التي خصها الله بالذكر في القرآن, فلل للبيع شرق الرياض اقل من مليون 2019, اسعار دهانات باكين 2020, كريم تنحيف الانف من الصيدلية, موعد اذان العشاء في أكادير, شروط الإمامة في المذهب المالكي, الملابس الطويلة في المنام للعزباء, هل الفلفل الحار يقضي على الديدان, علاج ارتخاء العضلات عند الأطفال بالأعشاب, اختبار مادة التفكير الناقد ثالث متوسط, " />
Musings & Ramblings

معنى البحيرة والسائبة والوصيلة والحام

أخبرنا الربيع قال أخبرنا الشافعي قال أخبرنا مالك عن هشام بن عروة عن أبيه: (عن عائشة رضي الله تعالى عنها زوج النبي ﷺ أنها قالت جاءتني بريرة فقالت: إني كاتبت أهلي على تسع أواق في كل عام أوقية فأعينيني فقالت لها عائشة: إن أحب أهلك أن أعدها لهم عددتها ويكون ولاؤك لي فعلت فذهبت بريرة إلى أهلها فقالت لهم ذلك فأبوا عليها فجاءت من عند أهلها ورسول الله ﷺ جالس فقال إني قد عرضت ذلك عليهم فأبوا إلا أن يكون الولاء لهم فسمع بذلك رسول الله ﷺ فسألها؟ فأخبرته عائشة فقال رسول الله ﷺ خذيها واشترطي لهم الولاء فإن الولاء لمن أعتق ففعلت عائشة رضي الله عنها ثم قام رسول الله ﷺ في الناس فحمد الله وأثنى عليه ثم قال أما بعد فما بال رجال يشترطون شروطا ليست في كتاب الله عز وجل ما كان من شرط ليس في كتاب الله فهو باطل وإن كان مائة شرط قضاء الله أحق وشرط الله أوثق وإنما الولاء لمن أعتق). ائف قرانية ((ما معنى البحيرة والسائبة والوصيلة والحام)) معنى قوله عز وجل {مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ} ؟ عام فيدعو عليه فلا أحب أن يتخلف عنه ويفترقان في أنى لم أعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم ترك الوليمة على عرس ولم اعلمه أولم على غيره. أمر البحيرة والسائبة والوصيلة والحامي. ببغاء غابوني. [قال الشافعي]: رحمه الله فكان في حديث عائشة عن النبي ﷺ في بريرة في إبطال شرط مالكيها الذين باعوها على عائشة على أن الولاء لهم وإثباته لبريرة العتق دلالة على مثل معنى قول الله عز وجل: {ولا سائبة} فإن الله جل وعلا أبطل التسييب إذا شرط مالكه أن لا يكون له ولاء المعتق المسيب وأبطل رسول الله ﷺ شرط مالك بريرة الذي باعها أن له الولاء دون معتقها وثبت الولاء لمن أعتق فكان في قوله: (إنما الولاء لمن أعتق) معنيان أن لا يكون معتق أبدا يزول عنه الولاء بإزالته إياه عن نفسه مع عتق ولا قبله ولا بعده ولا بحال من الحالات اختلاف دينين ولا غيره ولو زال عن أحد زال عن عائشة إذا لم تملك بريرة إلا بشرط تعتقها وولاؤها للذي ملكها إياها فقال رسول الله ﷺ: (إنما الولاء لمن أعتق) وكان معتق السائبة معتقا وإنما شرط أن لا يكون له ولاء وكان ولاؤه ثبت بحكم الله عز وجل، ثم حكم رسول الله ﷺ لا ينتقل عنه. معني البحيرة والوصيلة والسائبة والحامي في قوله تعالي( ما جعل الله من بحيرة ولا سائبة ولا وصيلة ولا حام البحيرة والوصيلة والسائبة والحام ( أخبرنا الربيع بن سليمان ) قال . طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاببفتح فسكون، وقرى (حُجر) بضم فسكون، والمعنى واحد ؛ لأنه مصدر بمعنى اسم المفعول، أي: محجور، بمعنى ممنوع، أي: محرم، ... إلخ والإشارة فيه إلى طائفة أخرى من أنعامهم، والمراد بها البحيرة والسائبة والوصيلة والحام، ومعنى تحريم ظهورها: أنهم لا ... قال ابن إسحاق ‏‏‏:‏‏‏ فأما البحيرة فهي بنت السائبة ، والسائبة ‏‏‏:‏‏‏ الناقة إذا تابعت بين عشر إناث ليس بينهن ذكر ، سِيْبَت فلم يُركب ظهرها ، … طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 18فأحببت أن أدرس هذه اللفظة على وفق خطوات التفسير التحليلي لأبين معناها في الآية التي وردت فيها، وأسباب نزول الآية ... الكريم، وقد وقفت على أربعة عشر لفظة يمكن أن تستعمل بمعنى الإبل، وهي: البحيرة والسائبة والوصيلة والحام، ولفظ: ناقة و ... طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابالثاني: البحيرة والسائبة والوصيلة والحام، كقوله: «وقالوا ما في بطون هذه الأنعام خالصة لذكورناه [الأنعام: ١٣٩]، وقوله: وقالوا هذه أنعام وخزت حجز لا يطعمها إلا من ... وعلى معنى التشبيه النعامة، وهي كالظلة تجعل على رؤوس الجبل، يستظل بها. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابصدقة الشافعي نت ۵۷ - البحيرة والوصيلة والسائبة والحام ۵۸- بيان معنى البحيرة والسائبة والوصيلة والحام ۰۹- باب تفريع العتق .6- الخلاف في السائبة والكافر بعتق المؤمن 11- الخلاف في الموالي ۱۲- تفريع البحيرة والسائبة والوصيلة والحام 63- ... تحتوي خزانة الكتب على أمهات كتب العلوم الشرعية بفروعها المختلفة، والتي تعد رافدا مهما للباحثين المختصين وغير المختصين من زوار الموقع، مما يؤدي إلى نشر الوعي الديني لدى المسلمين وتعميق انتمائهم للإسلام وفهم قضاياه.- طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب... التكاليف الصعبة التى لا يطيقونها والاسرار الخفية التى يفتضحون بها الخ بيان أن السؤال عما لا يجدى كان من سنن الأمم الماضية بيان معنى البحيرة والسائبة والوصيلة والحام بيان أن أول من ابتدع البحيرة وغيرها وغير دين ابراهيم عليه السلام هو ... ن = فيما يرى جرير = ثم ولدت الخامس ذكرًا وأنثى، وصلتْ أخاها = و " الحام "، الذي قد ضرب أولادُ أولاده في الإبل. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 195ونلحظ من خلال الأمثلة السابقة وضوح فكرة السياق عند أبي عبيدة واعتمادها منهجا في كشف المعنى وتحليل عناصره المختلفة". ... (3) انظر على سبيل المثال ما تعرّض له في تفسير البحيرة والسائبة والوصيلة والحام في قوله في سورة المائدة/103 مَا ... [أخبرنا الربيع] قال أخبرنا الشافعي قال أخبرنا مالك عن نافع عن ابن عمر: (عن عائشة رضي الله عنها أنها أرادت أن تشتري جارية تعتقها فقال أهلها نبيعكها على أن ولاءها لنا فذكرت ذلك لرسول الله ﷺ فقال لا يمنعنك ذلك فإن الولاء لمن أعتق). معنى كلمة بعر‌ التاريخ: 21 / 1 / 2016 15470 . طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابوالسائبة: هي البعير المسيبة وكان الرجل إذا شفي من مرض، أو قدم من سفر أو نذر نذراً أو شكر نعمة سيّب بعيراً وجعلها كالبحيرة ... كان قد ملك مكة وكان أول من غير دين إسماعيل، فاتخذ الأصنام ونصب الأوثان، وشرع البحيرة والسائبة والوصيلة والحام. رأي ابن إسحاق فيها. باب معنى سبحان الله. واغيت فلا يحلبها أحد من الناس، والسائبة كانوا يسيبونها لآلهتهم لا يُحمل عليها شيء. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 266وقد ذكرت بعض ما ذكر الله تعالى منها، وذلك مثل البحيرة والسائبة والوصيلة والحام. كانوا يتركونها في الإبل والغنم كالعتق، ... وقال «فكلوا مما رزقكم الله حلالا طيبا» إلى قوله «وما أهل لغير الله به» وهذه الآية في مثل معنى الآية قبلها. تحتوي خزانة الكتب على أمهات كتب العلوم الشرعية بفروعها المختلفة، والتي تعد رافدا مهما للباحثين المختصين وغير المختصين من زوار الموقع، مما يؤدي إلى نشر الوعي الديني لدى المسلمين وتعميق انتمائهم للإسلام وفهم قضاياه.- والحام الفحل ينتج من ظهره عشرة أبطن فيقولون قد حمى ظهره فيسيبونه لأصنامهم ولا يحمل عليه، ثم يقولون إن الله عز وجل أمرنا بهذا، فذلك معنى قوله تعالى: ما جعل الله من بحيرة ولا سائبة ولا وصيلة ولا حام، ولكن الذين كفروا يفترون على الله الكذب. [5] المصدر نفسه، ج1، 60-64. ما هي البحيرة والسائبة والوصيلة والحام. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب... وعظ وموعظة، وقال الفراء: أدخلت الهاء التأنيث الأنعام لأن ما في بطونها مثلها وقيل: نظراً إلى المعنى فإن معنى ما فى ... ذلك ﴿ وَكرَسُوأ ما رزقه الله يعني البحيرة والسائبة والوصيلة والحام وافتراء على الله» منصوب على العالية أو الحالية ... باب معنى قول الأئمة عليهم‌السلام ان الله تبارك وتعالى شئ. باب معنى الواحد. ومعنى : سائبة : هي السائبة من الأنعام كانوا يسيبونها ولا يركبون لها ظهراً ولا يحلبون لها لبنا. المائدة 103 بحيرة (1) في تفسير الأربعة أقوال كثيرة اخترنا منها ما بيناه) معاني كلمات سورة المائدة : » معنى كلمة. تحتوي خزانة الكتب على أمهات كتب العلوم الشرعية بفروعها المختلفة، والتي تعد رافدا مهما للباحثين المختصين وغير المختصين من زوار الموقع، مما يؤدي إلى نشر الوعي الديني لدى المسلمين وتعميق انتمائهم للإسلام وفهم قضاياه.- طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب... البحيرة والسائبة والوصيلة والحام وأن الله أوبك لكنّه في هذا التحليل والتحريم فتقولون ذلك بحكمه وأن على أنّه تقتّورك» في نسبة تلك الأمور، والجملة متعلقة بأرأيتم وقل تكرير للتوكيد، وجاز أن يكون الاستفهام للإنكار وأم منقطعة ومعنى ... والسائبة العبد يعتق ولا يكون لمعتقه عليه ولاء. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب... ما ابتدعوه، من تحريم المحرمات على أنفسهم بآرائهم الفاسدة من البحيرة والسائبة والوصيلة والحام ونحو ذلك، فأمر الله رسوله أن يخبرهم أنه ... قال: ومعنى الكلام: ومن البقر والغنم حرمنا عليهم شحومهما، إلا ما حملت ظهورهما، وما حملت الحوايا. تفسير و معنى كلمة وصيلة - وَصِيلَةٍ من سورة المائدة آية رقم 103. الْبَحِيرَةُ وَالْوَصِيلَةُ وَالسَّائِبَةُ وَالْحَامُ ‏(‏أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ‏)‏ قَالَ‏. تفسير: لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى... تفسير آية: "عسى ربه إن طلقكنّ أن يبدله أزواجًا خيرًا.." وهل هناك نساء أفضل منهنّ؟, تفسير قوله تعالى: ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى, دعاء (اللهم إني أبرأ إليك من حولي وقوتي ..) صحيح المعنى. معنى الارسخ قدمًا. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابالبخاري عن سعيد بن المسيب قال : البحيرة التي يمنع درها للطواغيت فلا يحلبها أحد من الناس والسائبة كانوا يسيبونها لا ... الرَّسُول» على حذف مضاف، وقوله: [من تحليل ما حرمتم ] بيان لحكمه، وهو البحيرة والسائبة والوصيلة والحام ومثل ذلك في ... طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب... فالحديث عن البحيرة والسائبة والوصيلة والحام، والنسيء، كلها لا تتفهم من جهة اللغة، ولم يرد فيها نص عن النبي يَةِ، فكان تفسيرها من خلال معرفة عادة العرب بيخ التحليل والتحريم. واختيار معنى من معاني بعض الكلمات التي لها أكثر من معنى ... من ويكي مصدر، المكتبة الحرة. أول من سيب السوائب معنى الاختبار من الله لا بحيرة ولا سائبه الآية 103 ـ 105; في اثبات الوصية الآية 106 ـ 108; الرسل ويوم الجمع الآية 109 ـ 111. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابب – لو كانت اللغات بالوضع لجوز العقل اختلافها وتغيرها عما وضعت عليه، ولارتفعت الثقة عن الشرع إذ ربما تغير المعنى ... وأجيب عن الثاني : بأن المراد ما اخترعوه من الأسماء للأصنام من البحيرة والسائبة والوصيلة والحام ووجه الذم مخالفة ذلك لما ... طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب... فيه هو مصدر بمعنى محجور كذابح وطحن بمعنى مذبوح ومطحون، يستوي فيه الواحد والكثير، والمذكر والمؤنث وأصله المنع، فمعنى الآية ... البحيرة والسائبة والوصيلة والحام، قال ابن عباس : الحجر ما حرموا من الوصيلة وقال قتادة والسدي حجر أي حرام . يني وحين امرض تمرضين قبلي وتواسيني ومن يواسيني بعدك ياام احمد من ؟ معنى (القوم) في لغة العرب ... البحيرة والسائبة والوصيلة والحام, وَأَنْعَامٌ لا يَذْكُرُونَ اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا افْتِرَاءً عَلَيْهِ [الأنعام:138]. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابوقد بينت النصوص الصحيحة أن الرهبانية بدعة وضلالة، وما كان بدعة وضلالة لم يكن هدى، ولم يكن الله جعلها بمعنى أنه شرعها، كما لم يجعل الله ما شرعه المشركون من البحيرة والسائبة والوصيلة والحام". فإن قيل: قد قال طائفة: معناها ما فعلوها إلا ... Overflood gta. والمعنى الثاني أن لا يكون الولاء إلا للمعتق فمن أعتق من خلق الله عز وجل ممن يقع العتق عليه كان الولاء للمعتق ولا يجوز غير هذا أبدا بدلالة الكتاب والسنة. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب... وَمِيلَةٍ وَلاً عبر » [المائدة: ١٠٣] لا يعني : ما خلق الله من بحيرة، لأنه هو خلق البحيرة والسائبة والوصيلة، ولكنه أراد أنه لم يأمر الناس باتخاذ البحيرة والسائبة والوصيلة والحام. فهذا لفظ (جعل) علي غير معنى (خلق)، وقال تعالى لإبراهيم ... طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 537وأما التأويل عند المتأخرين : فهو صرف اللفظ عن المعنى الراجح إلى المعنى المرجوح لدليل يقترن به ، وعلى هذا فالمتأول ... يستعمل في غريب الألفاظ البحيرة والسائبة والوصيلة والحام ، أو في تبيين المراد وشرحه ، كقوله تعالى : وأقيموا الصلوة واثا ... طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابقال الشافعي صم امر صر صر م و o رحمه الله تعالى: وَبهذا أقول، فقلت للشافعى: إنا نقول فى السّائبة ولاؤه للمُسْلِمِينَ، ... باب فى ترجمة بيع المكاتب ، والجزء الرابع باب المواريث ، والجزء السادس ، باب معنى البحيرة والسائبة والوصيلة والحام. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب... هو كقول هؤلاء، وليس الفرق إلا في مجرّد العبارة اللفظية، لا في المعنى الذي عليه تدور الإفادة والاستفادة، اللهمّ غفراً. ... المنذر وأبو الشيخ وابن مردويه عن ابن عباس في قوله: «لا تسألوا عن أشياء» قال: البحيرة والسائبة والوصيلة والحام. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب... قوله: «وإلى الرَّسُول» على حذف مضاف، وقوله: [من تحليل ما حرمتم ] بيان لحكمه، وهو البحيرة والسائبة والوصيلة والحام ... كانَ» الخ الواو في أولو للحال، وهمزة الإنكار الواقعة قبلها داخلة على محذوف قدره المفسر والمعنى أكافيهم دين ابائهم ... البحيرة والوصيلة والسائبة والحام-بيان معنى البحيرة السائبة الوصيلة والحام-باب تفريع العتق-الخلاف في السائبة والكافر يعتق المؤمن-الخلاف في الموالي-تفريع البحيرة والسائبة والوصيلة والحا٠تحتوي خزانة الكتب على أمهات كتب العلوم الشرعية بفروعها المختلفة، والتي تعد رافدا مهما للباحثين المختصين وغير المختصين من زوار الموقع، مما يؤدي إلى نشر الوعي الديني لدى المسلمين وتعميق انتمائهم للإسلام وفهم قضاياه.- ثم الله عز وجل رد عليهم فيما حرموه من البحيرة والسائبة والوصيلة والحام وفيما أحلوه بقولهم: خالصة لذكورنا، ومحرم على أزواجنا، قال الله تعالى: قل آلذكرين حرم أم الأنثيين المعنى: إن كان الله تعالى حرم الذكرين فكل الذكور حرام، وإن كان حرم الأنثيين فكل الإناث حرام، وإن كان حرم ما اشتملت عليه أرحام الأنثيين فإنها تشتمل على الذكور والإناث فيكون كل جنين حراماً.. انتهى. " ومن أحسن قولًا ممن دعا إلى الله، وعمل صالحًا وقال إنني من المسلمين "!! تحتوي خزانة الكتب على أمهات كتب العلوم الشرعية بفروعها المختلفة، والتي تعد رافدا مهما للباحثين المختصين وغير المختصين من زوار الموقع، مما يؤدي إلى نشر الوعي الديني لدى المسلمين وتعميق انتمائهم للإسلام وفهم قضاياه.- باب معنى الواحد. البحيرة والوصيلة والسائبة والحام-بيان معنى البحيرة السائبة الوصيلة والحام-باب تفريع العتق-الخلاف في السائبة والكافر يعتق المؤمن-الخلاف في الموالي-تفريع البحيرة والسائبة والوصيلة والحا٠ن = فيما يرى جرير = ثم ولدت الخامس ذكرًا وأنثى، وصلتْ أخاها = و الحام ، الذي قد ضرب أولادُ أولاده في الإبل معني … طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 79ثم يقولون إن الله عز وجل أمرنا بهذا فذلك معنى قوله تعالى: {ما جعل الله من بحيرة ولا سائبة ولا وصيلة ولا حام ولكن الذين كفروا يفترون على الله الكذب 4 [المائدة: ١٠٣] ثم الله عزّ وجلّ رد عليهم فيما حرموه من البحيرة والسائبة والوصيلة والحام ... قال ابن إسحاق ‏‏‏:‏‏‏ فأما البحيرة فهي بنت السائبة ، والسائبة ‏‏‏:‏‏‏ الناقة إذا تابعت بين عشر إناث ليس بينهن ذكر ، سِيْبَت فلم يُركب ظهرها ، ولم يجز وبرها ولم يشرب لبنها إلا ضيف ؛ فما نُتجت بعد ذلك من أنثى شُقَّت أذنها ، ثم خلي سبيلها مع أمها فلم يركب ظهرها ، ولم يجز وبرها ، ولم يشرب لبنها إلا ضيف كما فعل بأمها ، فهي البحيرة بنت السائبة ‏‏‏.‏‏‏, والوصيلة ‏‏‏:‏‏‏ الشاة إذا أتأمت عشر إناث متتابعات في خمسة أبطن ، ليس بينهن ذكر ، جعلت وصيلة ‏‏‏.‏‏‏ قالوا ‏‏‏:‏‏‏ قد وصلت ، فكان ما ولدت بعد ذلك للذكور منهم دون إناثهم ، إلا أن أن يموت منها شيء فيشتركوا في أكله ، ذكورهم وإناثهم ‏‏‏.‏‏‏, قال ابن هشام ‏‏‏:‏‏‏ ويروى ‏‏‏:‏‏‏ فكان ما ولدت بعد ذلك لذكور بنيهم دون بناتهم ‏‏‏.‏‏‏, قال ابن إسحاق ‏‏‏:‏‏‏ والحامي ‏‏‏:‏‏‏ الفحل إذا نتج له عشر إناث متتابعات ليس بينهن ذكر ، حمي ظهره فلم يركب ، ولم يجز وبره ، وخلي في إبله يضرب فيها ، لا ينتفع منه بغير ذلك ‏‏‏.‏‏‏, قال ابن هشام ‏‏‏:‏‏‏ وهذا كله عند العرب على غير هذا إلا الحامي ، فإنه عندهم على ما قال ابن إسحاق ‏‏‏.‏‏‏ فالبحيرة عندهم ‏‏‏:‏‏‏ الناقة تشق إذنها فلا يركب ظهرها ، ولا يجز وبرها ، ولا يشرب لبنها إلا ضيف ‏‏‏.‏‏‏ أو يُتصدق به ، وتهُمل لآلهتهم ‏‏‏.‏‏‏, والسائبة ‏‏‏:‏‏‏ التي ينذر الرجل أن يُسيبها إن برىء من مرضه ، أو إن أصاب أمرا يطلبه ‏‏‏.‏‏‏ فإذا كان أساب ناقة من إبله أو جملا لبعض آلهتهم ، فسابت فرعت لا يُنتفع بها ‏‏‏.‏‏‏, والوصيلة ‏‏‏:‏‏‏ التي تلد أمها اثنين في كل بطن ، فيجعل صاحبهما لآلهته الإناث منها ولنفسه الذكور منها ، فتلدها أمها ومعها ذكر في بطن ، فيقولون ‏‏‏:‏‏‏ وصلت أخاها ‏‏‏.‏‏‏ فيسيب أخوها معها فلا ينتفع به ‏‏‏.‏‏‏, قال ابن هشام ‏‏‏:‏‏‏ حدثني به يونس بن حبيب النحوي وغيره ، وروى بعض ما لم يرو بعض ‏‏‏:‏‏‏, قال ابن إسحاق ‏‏‏:‏‏‏ فلما بعث الله تبارك وتعالى رسوله محمد صلى الله عليه وسلم أنزل عليه ‏‏‏:‏‏‏ ‏‏‏(‏‏‏ ما جعل الله من بحيرة ولا سائبة ولا وصيلة ولا حام ، ولكن الذين كفروا يفترون على الله الكذب ، وأكثرهم لا يعقلون ‏‏‏)‏‏‏ ‏‏‏.‏‏‏, وأنزل الله تعالى ‏‏‏:‏‏‏ ‏‏‏(‏‏‏ وقالوا ما في بطون هذه الأنعام خالصة لذكورنا ، ومحرم على أزواجنا ، وإن يكن ميتة فهم فيها شركاء ، سيجزيهم وصفهم ، إنه حكيم عليم ‏‏‏)‏‏‏ ‏‏‏.‏‏‏, وأنزل الله تعالى عليه ‏‏‏:‏‏‏ ‏‏‏(‏‏‏ قل أرأيتم ما أنزل الله لكم من رزق فجعلتم منه حراما وحلالا ، قل آلله أذن لكم أم على الله تفترون ‏‏‏)‏‏‏ ‏‏‏.‏‏‏, وأنزل عليه ‏‏‏:‏‏‏ ‏‏‏(‏‏‏ ثمانية أزواج من الضأن اثنين ومن المعز اثنين ، قل آلذكرين حرم أم الأنثيين أما اشتملت عليه أرحام الأنثيين ، نبئوني بعلم إن كنتم صادقين ، ومن الإبل اثنين ومن البقر اثنين ، قل آلذكرين حرم أم الأنثيين أما اشتملت عليه أرحام الأنثيين أم كنتم شهداء إذ وصاكم الله بهذا ، فمن أظلم ممن افترى على الله كذبا لِيُضل الناس بغير علم ، إن الله لا يهدي القوم الظالمين ‏‏‏)‏‏‏ ‏‏‏.‏‏‏, حول الوصائل في شُريف حِقَّة * والحاميات ظهورها والسيب, وقال تميم بن أبي بن مقبل أحد بني عامر بن صعصعة ‏‏‏:‏‏‏, فيه من الأخرج المرباع قرقرة * هدر الديافي وسط الهجمة البحر, وهذا البيت في قصيدة له ‏‏‏.‏‏‏ وجمع بحيرة ‏‏‏:‏‏‏ بحائر وبحر ‏‏‏.‏‏‏ وجمع وصيلة ‏‏‏:‏‏‏ وصائل ووصل ‏‏‏.‏‏‏ وجمع سائبة الأكثر ‏‏‏:‏‏‏ سوائب وسيَّب ‏‏‏.‏‏‏ وجمع حام الأكثر ‏‏‏:‏‏‏ حوم ‏‏‏.‏‏‏, قال ابن إسحاق ‏‏‏:‏‏‏ وخزاعة تقول ‏‏‏:‏‏‏ نحن بنو عمرو بن عامر ، من اليمن ‏‏‏.‏‏‏, قال ابن هشام ‏‏‏:‏‏‏ وتقول خزاعة ‏‏‏:‏‏‏ نحن بنو عمرو بن ربيعة بن حارثة بن عمرو بن عامر بن حارثة بن امرىء القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأسد بن الغوث ؛ وخندف أمها ، فيما حدثني أبو عبيدة وغيره من أهل العلم ‏‏‏.‏‏‏ ويقال خزاعة ‏‏‏:‏‏‏بنو حارثة بن عمرو بن عامر ، وإنما سميت خزاعة لأنهم تخزعوا من ولد عمرو بن عامر ، حين أقبلوا من اليمن يريدون الشام ، فنزلوا بمر الظهران فأقاموا بها ‏‏‏.‏‏‏, قال عون بن أيوب الأنصاري أحد بني عمرو بن سواد بن غنم بن كعب بن سلمة من الخزرج في الإسلام ‏‏‏:‏‏‏, فلما هبطنا بطن مر تخزعت * خزاعة منا في خيول كراكر, حمت كل واد من تهامة واحتمت * بصم القنا والمرهفات البواتر, وقال أبو المطهر إسماعيل بن رافع الأنصاري ، أحد بني حارثة بن الحارث ابن الخزرج بن عمرو بن مالك بن الأوس ‏‏‏.‏‏‏, فلما هبطنا بطن مكة أحمدت * خزاعة دار الآكل المتحامل, فحلت أكاريسا وشتت قنابلا * على كل حي بين نجد وساحل, نفوا جرهما عن بطن مكة واحتبوا * بعز خزاعي شديد الكواهل, قال ابن هشام ‏‏‏:‏‏‏ وهذه الأبيات في قصيدة له ، وأنا إن شاء الله أذكر نفيها جرهما في موضعه ‏‏‏.‏‏‏, قال ابن إسحاق ‏‏‏:‏‏‏ فولد مدركة بن إلياس رجلين ‏‏‏:‏‏‏ خزيمة بن مدركة ، وهُذيل بن مدركة ؛ وأمهما امرأة من قضاعة ‏‏‏.‏‏‏ فولد خزيمة بن مدركة أربعة نفر ‏‏‏:‏‏‏ كنانة بن خزيمة ، وأسد بن خزيمة ، وأسدة بن خزيمة ، والهُون بن خزيمة ، فأم كنانة عوانة بنت سعد بن قيس عيلان بن مضر ‏‏‏.‏‏‏, قال ابن هشام ‏‏‏:‏‏‏ ويقال الهَون بن خزيمة ‏‏‏.‏‏‏, قال ابن إسحاق ‏‏‏:‏‏‏ فولد كنانة بن خزيمة أربعة نفر ‏‏‏:‏‏‏ النضر بن كنانة ، ومالك بن كنانة ، وعبد مناة بن كنانة ، وملكان بن كنانة ‏‏‏.‏‏‏ فأم النضر برة بنت مر بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر ، وسائر بنيه لامرأة أخرى ‏‏‏.‏‏‏, قال ابن هشام ‏‏‏:‏‏‏ أم النضر ومالك وملكان ‏‏‏:‏‏‏ برة بنت مر ؛ وأم عبد مناة ‏‏‏:‏‏‏ هالة بنت سويد بن الغطريف من أزد شنوءة ‏‏‏.‏‏‏ وشنوءة ‏‏‏:‏‏‏ عبدالله بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نضر بن الأسد بن الغوث ، وإنما سموا شنوءة ، لشنآن كان بينهم ‏‏‏.‏‏‏ والشنآن ‏‏‏:‏‏‏ البغض ‏‏‏.‏‏‏ ‏‏, قال ابن هشام ‏‏‏:‏‏‏ النضر ‏‏‏:‏‏‏ قريش ، فمن كان من ولده فهو قرشي ، ومن لم يكن من ولده فليس بقرشي ‏‏‏.‏‏‏ قال جرير بن عطية أحد بني كليب بن يربوع بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم يمدح هشام بن عبدالملك بن مروان ‏‏‏:‏‏‏, فما الأم التي ولدت قريشا * بمقرفة النجار ولا عقيم, وما قرم بأنجب من أبيكم * وما خال بأكرم من تميم, يعني برة بنت مر أخت تميم بن مر ، أم النضر ‏‏‏.‏‏‏ وهذان البيتان في قصيدة له ‏‏‏.‏‏‏, ويقال فهر بن مالك ‏‏‏:‏‏‏ قريش فمن كان من ولده فهو قرشي ، ومن لم يكن من ولده فليس بقرشي ‏‏‏.‏‏‏ وإنما سميت قريش قريشا من التقرش ، والتقرش ‏‏‏:‏‏‏ التجارة والاكتساب ‏‏‏.‏‏‏ قال رؤبة بن العجاج ‏‏‏:‏‏‏, قد كان يغنيهم عن الشغوش * والخشل من تساقط القروش, قال ابن هشام ‏‏‏:‏‏‏ والشغوش ‏‏‏:‏‏‏ قمح ، يسمى الشغوش ‏‏‏.‏‏‏ والخشل ‏‏‏:‏‏‏ رءوس الخلأخيل والأسورة ونحوه ‏‏‏.‏‏‏ والقروش ‏‏‏:‏‏‏ التجارة والاكتساب ‏‏‏.‏‏‏ يقول ‏‏‏:‏‏‏ قد كان يغنيهم عن هذا شحم ومحض ، والمحض ‏‏‏:‏‏‏ اللبن الحليب الخالص, وهذه الأبيات في أرجوزة له ‏‏‏.‏‏‏ وقال أبو جلدة اليشكري ، ويشكر بن بكر بن وائل ‏‏‏:‏‏‏, إخوة قرشوا الذنوب علينا * في حديث من عمرنا وقديم, قال ابن إسحاق ‏‏‏:‏‏‏ ويقال ‏‏‏:‏‏‏ إنما سميت قريش قريشا لتجمعها من بعد تفرقها ، ويقال للتجمع ‏‏‏:‏‏‏ التقرش ‏‏‏.‏‏‏, فولد النضر بن كنانة رجلين ‏‏‏:‏‏‏ مالك بن النضر ، ويخلد بن النضر ؛ فأم مالك ‏‏‏:‏‏‏ عاتكة بنت عدوان بن عمرو بن قيس بن عيلان ، ولا أدري أهي أم يخلد أم لا ‏‏‏.‏‏‏, قال ابن هشام ‏‏‏:‏‏‏ والصلت بن النضر - فيما قال أبو عمرو المدني - وأمهم جميعا بنت سعد بن ظرب العداوني ‏‏‏.‏‏‏ وعدوان بن عمرو بن قيس بن عيلان ‏‏‏.‏‏‏, قال كثير بن عبدالرحمن ، وهو كثير عزة أحد بني مليح بن عمرو ، من خزاعة ‏‏‏:‏‏‏, أليس أبي بالصلت أم ليس إخوتي * لكل هجان من بني النضر أزهرا, رأيت ثياب العصب مختلط السدى * بنا وبهم والحضرمي المخصرا, فإن لم تكونوا من بني النضر فاتركوا * أراكا بأذناب الفوائج أخضرا, قال ‏‏‏:‏‏‏ وهذه الأبيات في قصيدة له ‏‏‏.‏‏‏, والذين يُعْزَوْن إلى الصلت بن النضر من خزاعة ، بنو مُلَيْح بن عمرو ، رهط كثير عزة ‏‏‏.‏‏‏, قال ابن إسحاق ‏‏‏:‏‏‏ فولد مالك بن النضر فهر بن مالك ، وأمه جندلة بنت الحارث بن مُضاض الجرهمي ‏‏‏.‏‏‏, قال ابن هشام ‏‏‏:‏‏‏ وليس بابن مضاض الأكبر ‏‏‏.‏‏‏, قال ابن إسحاق ‏‏‏:‏‏‏ فولد فهر بن مالك أربعة نفر ‏‏‏:‏‏‏ غالب بن فهر ، ومحارب بن فهر ، والحارث بن فهر ، وأسد بن فهر ، وأمهم ليلى بنت سعد بن هذيل بن مدركة ‏‏‏.‏‏‏, قال ابن هشام ‏‏‏:‏‏‏ وجندلة بنت فهر ، وهي أم يربوع بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم ، وأمها ليلى بنت سعد ‏‏‏.‏‏‏ قال جرير بن عطية بن الخطفي - واسم الخطفي حذيفة بن بدر بن سلمة بن عوف بن كليب بن يربوع بن حنظلة - ‏‏‏:‏‏‏, وإذا غضبت رمى ورائي بالحصى * أبناء جندلة كخير الجندل, قال ابن إسحاق ‏‏‏:‏‏‏ فولد غالب بن فهر رجلين ‏‏‏:‏‏‏ لؤي بن غالب ، وتيم بن غالب ؛ وأمهما سلمى بنت عمرو الخزاعي ‏‏‏.‏‏‏ وتيم بن غالب ‏‏‏:‏‏‏ الذين يقال لهم بنو الأدرم ‏‏‏.‏‏‏, قال ابن هشام ‏‏‏:‏‏‏ وقيس بن غالب ، وأمه سلمى بنت كعب بن عمرو الخزاعي ، وهي أم لؤي وتيم ابني غالب ‏‏‏.‏‏‏, قال ابن إسحاق ‏‏‏:‏‏‏ فولد لؤي بن غالب أربعة نفر ‏‏‏:‏‏‏ كعب بن لؤي ، وعامر بن لؤي ، وسامة بن لؤي ، وعوف بن لؤي ؛ فأم كعب وعامر وسامة ‏‏‏:‏‏‏ ماوية بنت كعب بن القين بن جسر ، من قضاعة ‏‏‏.‏‏‏, قال ابن هشام ‏‏‏:‏‏‏ ويقال ‏‏‏:‏‏‏ والحارث بن لؤي ‏‏‏:‏‏‏ وهم جشم بن الحارث ، في هزان من ربيعة ‏‏‏.‏‏‏, بني جشم لستم لهزان فانتموا * لأعلى الروابي من لؤي بن غالب, ولا تنكحوا في آل ضور نساءكم * ولا في شكيس بئس مثوى الغرائب, وسعد بن لؤي ، وهم بنانة ‏‏‏:‏‏‏ في شيبان بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل ، من ربيعة ‏‏‏.‏‏‏, وبنانة ‏‏‏:‏‏‏ حاضنة لهم من بني القين بن جسر بن شيع الله ، ويقال سيع الله ، ابن الأسد بن وبرة بن ثعلبة بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة ‏‏‏.‏‏‏ ويقال ‏‏‏:‏‏‏ بنت النمر بن قاسط ، من ربيعة ‏‏‏.‏‏‏ ويقال ‏‏‏:‏‏‏ بنت جرم بن ربان بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة ‏‏‏.‏‏‏, وخزيمة بن لؤي بن غالب ، وهم عائذة في شيبان بن ثعلبة ‏‏‏.‏‏‏ وعائذة ‏‏‏:‏‏‏ امرأة من اليمن ، وهي أم بني عبيد بن خزيمة بن لؤي ‏‏‏.‏‏‏, وأم بني لؤي كلهم إلا عامر بن لؤي ‏‏‏:‏‏‏ ماوية بنت كعب بن القين بن جسر ‏‏‏.‏‏‏ وأم عامر بن لؤي ‏‏‏:‏‏‏ مخشية بنت شيبان بن محارب بن فهر ؛ ويقال ‏‏‏:‏‏‏ ليلى بنت شيبان بن محارب بن فهر ‏‏‏.‏‏‏ ‏‏, قال ابن إسحاق ‏‏‏:‏‏‏ فأما سامة بن لؤي فخرج إلى عمان ، وكان بها ‏‏‏.‏‏‏ ويزعمون أن عامر بن لؤي أخرجه ، وذلك أنه كان بينهما شيء ففقأ سامة عين عامر ، فأخافه عامر ، فخرج إلى عمان ‏‏‏.‏‏‏, فيزعمون أن سامة بن لؤي بينا هو يسير على ناقته ، إذ وضعت رأسها ترتع ، فأخذت حية بمشفرها فهصرتها حتى وقعت الناقة لشقها ، ثم نهشت سامة فقتلته ‏‏‏.‏‏‏ فقال سامة حين أحس بالموت فيما يزعمون ‏‏‏:‏‏‏, عين فابكي لسامة بن لؤي * علقت ساق سامة العلاقه, لا أرى مثل سامة بن لؤي * يوم حلوا به قتيلا لناقه, بلغا عامرا وكعبا رسولا * أن نفسي إليهما مشتاقه, إن تكن في عمان داري فإني * غالبي ، خرجت من غير فاقه, رب كأس هرقت يا ابن لؤي * حذر الموت لم تكن مهراقه, رمت دفع الحتوف يا ابن لؤي * ما لمن رام ذاك بالحتف طاقه, وخروس السرى تركت رديا * بعد جد وجدة ورشاقه, قال ابن هشام ‏‏‏:‏‏‏ وبلغني أن بعض ولده أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فانتسب إلى سامة بن لؤي ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏‏‏:‏‏‏ آلشاعر ‏‏‏؟‏‏‏ فقال له بعض أصحابه ‏‏‏:‏‏‏ كأنك يا رسول الله أردت قوله ‏‏‏:‏‏‏, قال ابن إسحاق ‏‏‏:‏‏‏ وأما عوف بن لؤي فإنه خرج - فيما يزعمون - في ركب من قريش ، حتى إذا كان بأرض غطفان بن سعد بن قيس بن عيلان ، أُبطىء به ، فانطلق من كان معه من قومه ، فأتاه ثعلبة بن سعد ، وهو أخوه في نسب بني ذبيان - ثعلبة بن سعد بن ذبيان بن بغيض بن ريث بن غطفان ‏‏‏.‏‏‏ وعوف بن سعد بن ذبيان بن بغيض بن ريث بن غطفان - فحبسه ‏‏‏.‏‏‏ وزوجه والتاطه وأخاه ‏‏‏.‏‏‏ فشاع نسبه في بن ذبيان ‏‏‏.‏‏‏ وثعلبة - فيما يزعمون - الذي يقول لعوف حين أبطىء به فتركه قومه ‏‏‏:‏‏‏ ‏‏, احبس علي ابن لؤي جملكْ * تركك القوم ولا منزل لكْ, قال ابن إسحاق ‏‏‏:‏‏‏ وحدثني محمد بن جعفر بن الزبير ، أو محمد بن عبدالرحمن بن عبدالله بن حصين ‏‏‏:‏‏‏, أن عمر بن الخطاب قال ‏‏‏:‏‏‏ لو كنت مدعيا حيا من العرب ، أو ملحقهم بنا لادعيت بني مرة بن عوف ، إنا لنعرف فيهم الأشباه مع ما نعرف من موقع ذلك الرجل حيث وقع ، يعني عوف بن لؤي ‏‏‏.‏‏‏, قال ابن إسحاق ‏‏‏:‏‏‏ فهو في نسب غطفان ‏‏‏:‏‏‏ مرة بن عوف بن سعد بن ذبيان بن بغيض بن ريث بن غطفان ‏‏‏.‏‏‏ وهم يقولون إذا ذكر لهم هذا النسب ‏‏‏:‏‏‏ ما ننكره وما نجحده ، وإنه لأحب النسب إلينا ‏‏‏.‏‏‏, وقال الحارث بن ظالم بن جذيمة بن يربوع - قال ابن هشام ‏‏‏:‏‏‏ أحد بني مرة بن عوف - حين هرب من النعمان بن المنذر فلحق بقريش ‏‏‏:‏‏‏, فما قومي بثعلبة بن سعد * ولا بفزراة الشعر الرقابا, وقومي ، إن سألت ، بنو لؤي * بمكة علموا مضر الضرابا, سفهنا باتباع بني بغيض * وترك الأقربين لنا انتسابا, سفاهة مخلف لما تروى * هراق الماء واتبع السرابا, فلو طووعت عمرك كنت فيهم * وما ألفيت أنتجع السحابا, وخش رواحة القرشي رحلي * بناجية ولم يطلب ثوابا ‏‏, قال ابن هشام ‏‏‏:‏‏‏ هذا ما أنشدني أبو عبيد منها ‏‏‏.‏‏‏, قال ابن إسحاق ‏‏‏:‏‏‏ فقال الحصين بن الحمام المري ، ثم أحد بني سهم بن مرة ، يرد على الحارث بن ظالم ، وينتمي إلى غطفان ‏‏‏:‏‏‏, ألا لستم منا ولسنا إليكم * برئنا إليكم من لؤي بن غالب, أقمنا على عز الحجاز وأنتم * بمعتلج البطحاء بين الأخاشب, يعني قريشا ‏‏‏.‏‏‏ ثم ندم الحصين على ما قال ، وعرف ما قال الحارث بن ظالم فانتمى إلى قريش وأكذب نفسه ، فقال ‏‏‏:‏‏‏, ندمت على قول مضى كنت قلته * تبينت فيه أنه قول كاذب, فليت لساني كان نصفين منهما * بكيم ونصف عند مجرى الكواكب, أبونا كناني بمكة قبره * بمعتلج البطحاء بين الأخاشب, لنا الربع من بيت الحرام وراثة * وربع البطاح عند دار ابن حاطب, أي أن بني لؤي كانوا أربعة ‏‏‏:‏‏‏ كعبا ، وعامرا ،وسامة ،وعوفا ‏‏‏.‏‏‏, قال ابن إسحاق ‏‏‏:‏‏‏ وحدثني من لا أتهم ‏‏‏:‏‏‏, أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال لرجال من بني مرة ‏‏‏:‏‏‏ إن شئتم أن ترجعوا إلى نسبكم فارجعوا اليه ‏‏‏.‏‏‏, قال ابن إسحاق ‏‏‏:‏‏‏ وكان القوم أشرافا في غطفان ، ‏‏هم سادتهم وقادتهم ‏‏‏.‏‏‏ منهم ‏‏‏:‏‏‏ هرم بن سنان بن أبي حارثة بن مرة بن نشبة ، وخارجة بن سنان بن أبي حارثة ، والحارث بن عوف ، والحصين بن الحمام ، وهاشم بن حرملة الذي يقول له القائل ‏‏‏:‏‏‏, أحيا أباه هاشم بن حرملهْ * يوم الهباآت ويوم اليعملهْ, ترى الملوك عنده مغربله * يقتل ذا الذنب ومن لا ذنب له, قال ابن هشام ‏‏‏:‏‏‏ أنشدني أبو عبيدة هذه الأبيات لعامر الخصفي ، خصفة بن قيس بن عيلان ‏‏‏:‏‏‏, أحيا أباه هاشم بن حرمله * يوم الهباآت ويوم اليعمله, قال ابن هشام ‏‏‏:‏‏‏ وحدثني أن هاشما قال لعامر ‏‏‏:‏‏‏ قل في بيتا جيدا أثبك عليه ؛ فقال عامر البيت الأول ، فلم يعجب هاشما ‏‏‏:‏‏‏ ثم قال الثاني ، فلم يعجبه ،؛ ثم قال الثالث ، فلم يعجبه ؛ فلما قال الرابع ‏‏‏:‏‏‏, قال ابن هشام ‏‏‏:‏‏‏ وذلك الذي أراد الكميت بن زيد في قوله ‏‏‏:‏‏‏, وهاشم مرة المفني ملوكا * بلا ذنب إليه ومذنبينا, وهذا البيت في قصيدة له ‏‏‏.‏‏‏ وقول عامر يوم الهباآت عن غير أبي عبيدة ‏‏‏.‏‏‏, قال ابن إسحاق ‏‏‏:‏‏‏ قوم لهم صيت وذكر في غطفان وقيس كلها ، فأقاموا على نسبهم ، وفيهم كان البَسْل ‏‏‏.‏‏‏, والبسل - فيما يزعمون - نسيئهم ثمانية أشهر حرم ، لهم من كل سنة من بين العرب قد عرفت ذلك لهم العرب لا ينكرونه ولا يدفعونه ، يسيرون به إلى أي بلاد العرب شاءوا ، لا يخافون منهم شيئا ‏‏‏.‏‏‏, قال زهير بن أبي سلمى ، يعني بني مرة ‏‏‏:‏‏‏, - قال ابن هشام ‏‏‏:‏‏‏ زهير أحد بني مزينة بن أد بن طابخة بن اليا س بن مضر ، ويقال زهير بن أبي سلمى من غطفان ، ويقال ‏‏‏:‏‏‏ حليف في غطفان -, تأمل فإن تقو المروراة منهم * وداراتها لا تقو منهم إذا نخل, بلاد بها نادمتهم وألفتهم * فإن تقويا منهم فإنهم بسل, أي حرام ، يقول ‏‏‏:‏‏‏ ساروا في حرمهم ‏‏‏.‏‏‏, قال ابن هشام ‏‏‏:‏‏‏ وهذان البيتان في قصيدة له ‏‏‏.‏‏‏, قال ابن إسحاق ‏‏‏:‏‏‏ وقال أعشى بن قيس بن ثعلبة ‏‏‏:‏‏‏, أجارتكم بسل علينا محرم * وجارتنا حل لكم وحليلها, قال ابن هشام ‏‏‏:‏‏‏ وهذا البيت في قصيدة له ‏‏‏.‏‏‏, قال ابن إسحاق ‏‏‏:‏‏‏ فولد كعب بن لؤي ثلاثة نفر ‏‏‏:‏‏‏ مرة بن كعب ، وعدي بن كعب ، وهصيص بن كعب ‏‏‏.‏‏‏ وأمهم وحشية بنت شيبان بن محارب بن فهر بن مالك بن النضر ‏‏‏.‏‏‏ ‏‏, فولد مرة بن كعب ثلاثة نفر ‏‏‏:‏‏‏ كلاب بن مرة ، وتيم بن مرة ، ويقظة بن مرة ‏‏‏.‏‏‏, فأم كلاب ‏‏‏:‏‏‏ هند بنت سرير بن ثعلبة بن الحارث بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة ‏‏‏.‏‏‏ وأم يقظة ‏‏‏:‏‏‏ البارقية ، امرأة من بارق ، من الأسد من اليمن ‏‏‏.‏‏‏ ويقال ‏‏‏:‏‏‏ هي أم تيم ‏‏‏.‏‏‏ ويقال ‏‏‏:‏‏‏ تيم لهند بنت سرير أم كلاب ‏‏‏.‏‏‏, قال ابن هشام ‏‏‏:‏‏‏ بارق ‏‏‏:‏‏‏ بنو عدي بن حارثة بن عمرو بن عامر بن حارثة ابن امرىء القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأسد بن الغوث ، وهم في شنوءة ‏‏‏.‏‏‏ قال الكميت بن زيد ‏‏‏:‏‏‏, وأزد شتوءة اندرءوا علينا * بجم يحسبون لها قرونا, فما قلنا لبارق قد أسأتم * وما قلنا لبارق أعتبونا, قال ‏‏‏:‏‏‏ وهذان البيتان في قصيدة له ‏‏‏.‏‏‏ وإنما سموا ببارق ، لأنهم تبعوا البرق ‏‏‏.‏‏‏, قال ابن إسحاق ‏‏‏:‏‏‏ فولدكلاب بن مرة رجلين ‏‏‏:‏‏‏ قصي بن كلاب ، وزهرة بن كلاب ‏‏‏.‏‏‏ وأمهما فاطمة بنت سعد بن سيل أحد بنى الجدرة ، من جعثمة الأزد ، من اليمن ، حلفاء في بنى الديل بن بكر بن عبد مناف بن كنانة ‏‏‏.‏‏‏, قال ابن هشام ‏‏‏:‏‏‏ ويقال ‏‏‏:‏‏‏ جعثمة الأسد ،وجعثمة الأزد ؛ وهو جعثمة بن يشكر بن مبشر بن صعب بن دهمان بن نصر بن زهران بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر بن الأسد بن الغوث ، ويقال ‏‏‏:‏‏‏ جعثمة بن يشكر بن مبشر بن صعب بن نصر بن زهران بن الأسد بن الغوث ‏‏‏.‏‏‏, وإنما سموا الجدرة ، لأن عامر بن عمرو بن جعثمة تزوج بنت الحارث بن مضاض الجرهمي ، وكانت جرهم أصحاب الكعبة ‏‏‏.‏‏‏ فبنى للكعبة جدارا ، فسمى عامر بذلك الجادر ؛ فقيل لولده ‏‏‏:‏‏‏ الجدرة لذلك ‏‏‏.‏‏‏, قال ابن إسحاق ‏‏‏:‏‏‏ ولسعد بن سَيَل يقول الشاعر ‏‏‏:‏‏‏, ما نرى في الناس شخصا واحدا * من علمناه كسعد بن سيلْ ‏‏, فارسا أضبط فيه عسرة * وإذا ما واقف القرن نزل, فارسا يستدرج الخيل كما استدرج * الحر القطامي الحجل, قال ابن إسحاق ‏‏‏:‏‏‏ قوله ‏‏‏:‏‏‏ ‏‏‏(‏‏‏ كما استدرج الحر ‏‏‏)‏‏‏ عن بعض أهل العلم بالشعر ‏‏‏.‏‏‏, قال ابن هشام ‏‏‏:‏‏‏ ونعم بنت كلاب ، وهي أم سعد وسُعيد ابني سهم بن عمرو بن هصيص بن كعب بن لؤي ، وأمها فاطمة بنت سعد بن سيل ‏‏‏.‏‏‏, قال ابن إسحاق ‏‏‏:‏‏‏ فولد قصي بن كلاب أربعة نفر وامرأتين ‏‏‏:‏‏‏ عبد مناف بن قصي ، وعبدالدار بن قصي ، وعبدالعزى بن قصي ، وعبد قصي بن قصي ، وتخمر بنت قصي ، وبرة بنت قصي ، وأمهم ‏‏‏:‏‏‏ حُبيّ بنت حليل بن حبشية بن سلول بن كعب بن عمرو الخزاعي ‏‏‏.‏‏‏, قال ابن هشام ‏‏‏:‏‏‏ ويقال ‏‏‏:‏‏‏ حبشية بن سلول ‏‏‏.‏‏‏, قال ابن إسحاق ‏‏‏:‏‏‏ فولد عبد مناف - واسمه المغيرة بن قصي - أربعة نفر ‏‏‏:‏‏‏ هاشم بن عبد مناف ، وعبد شمس بن عبد مناف ، والمطلب بن عبد مناف ، وأمهم عاتكة بنت مرة بن هلال بن فالج بن ذكوان بن ثعلبة بن بهثة بن سليم بن منصور بن عكرمة ، ونوفل بن عبد مناف ، وأمه واقدة بنت عمرو المازنية ، مازن بن منصور بن عكرمة ‏‏‏.‏‏‏, قال ابن هشام ‏‏‏:‏‏‏ فبهذا النسب خالفهم عتبة بن غزوان بن جابر بن وهب ابن نسيب بن مالك بن الحارث بن مازن بن منصور بن عكرمة ‏‏‏.‏‏‏, قال ابن هشام ‏‏‏:‏‏‏ وأبو عمرو ، وتماضر ، وقلابة ، وحية ، وريطة ، وأم الأخثم ، وأم سفيان ‏‏‏:‏‏‏ بنو عبد مناف ‏‏‏.‏‏‏, فأم أبي عمرو ‏‏‏:‏‏‏ ريطة ، امرأة من ثقيف ؛ وأم سائر النساء ‏‏‏:‏‏‏ عاتكة بنت مرة بن هلال ، أم هاشم بن عبد مناف ؛ وأمها صفية بنت حوزة بن عمرو بن سلول بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن ؛ وأم صفية ‏‏‏:‏‏‏ بنت عائذ الله بن سعد العشيرة بن مذحج ‏‏‏.‏‏‏, قال ابن هشام ‏‏‏:‏‏‏ فولد هاشم بن عبد مناف أربعة نفر ، وخمسة نسوة ‏‏‏:‏‏‏ عبدالمطلب بن هاشم ، وأسد بن هاشم ، وأبا صيفي بن هاشم ، ونضلة بن هاشم ، والشفاء ، وخالدة ، وضعيفة ، ورقية ، وحية ‏‏‏.‏‏‏ فأم عبدالمطلب ورقية ‏‏‏:‏‏‏ سلمى بنت عمرو بن زيد بن لبيد بن حرام بن خداش بن عامر بن غنم بن عدي بن النجار ‏‏‏.‏‏‏ واسم النجار ‏‏‏:‏‏‏ تيم الله بن ثعلبة بن عمرو بن الخزرج بن حارثة بن ثعلبة بن عمرو بن عامر ‏‏‏.‏‏‏, وأمها ‏‏‏:‏‏‏ عميرة بنت صخر بن حبيب بن الحارث بن ثعلبة بن مازن بن النجار ‏‏‏.‏‏‏ وأم عميرة ‏‏‏:‏‏‏ سلمى بنت عبدالأشهل النجارية ‏‏‏.‏‏‏, وأم أسد ‏‏‏:‏‏‏ قيلة بنت عامر بن مالك الخزاعي ‏‏‏.‏‏‏, وأم أبي صيفي وحية ‏‏‏:‏‏‏ هند بنت عمرو بن ثعلبة الخزرجية ‏‏‏.‏‏‏, وأم نضلة والشفاء ‏‏‏:‏‏‏ امرأة من قضاعة ‏‏‏.‏‏‏, وأم خالدة وضعيفة ‏‏‏:‏‏‏ واقدة بنت أبي عدي المازنية ‏‏‏.‏, كتاب: سيرة ابن هشام المسمى بـ «السيرة النبوية» **.

افضل انواع غاز تبريد السيارات في العراق, القبيلة التي خصها الله بالذكر في القرآن, فلل للبيع شرق الرياض اقل من مليون 2019, اسعار دهانات باكين 2020, كريم تنحيف الانف من الصيدلية, موعد اذان العشاء في أكادير, شروط الإمامة في المذهب المالكي, الملابس الطويلة في المنام للعزباء, هل الفلفل الحار يقضي على الديدان, علاج ارتخاء العضلات عند الأطفال بالأعشاب, اختبار مادة التفكير الناقد ثالث متوسط,

Previous Post

You Might Also Like

No Comments

Leave a Reply

%d bloggers like this: