طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 215٢- الأبدال والأوتاد أمان لأهل الأرض يقول ابن عربي في رسائله : " يرى بعض أئمة الصوفية أن الأوتاد الذين يحفظ الله بهم العالم : أربعة لا خامس لهم ، وهم أخص من الأبدال ، والإمام أخص منهم ، والقطب أخص الجماعة ، والأوتاد الأربعة في الكون ... طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 336lina Guls والذين آمنوا بالله ومحمد صلى الله عليه وسلم من هذه الأمة لواقهم في اكثر ما شرعه لهم على الاصالة والله ولي ... يغوص البحر من طلب اللالی فلابد من الإجهاد والاستمداد من الابدال والأوتاد لعل الله يسهل سلوك هذا الطريق وخاص من خطر ... طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب(1) كلمة الأبدال : ترد كثيرًا في كلام السلف؛ فيقولون مثلا : إن فلانا من الأبدال وقد استخدمت الصوفية هذه الكلمة فيما ... وأن أهل الأرض يرفعون حوائجهم إلى النجباء، والنجباء إلى الأقطاب، والأقطاب إلى الأبدال، والأبدال إلى الأوتاد، والأوتاد ... ولعبادة رضي الله عنه حديث آخر بلفظ:”الأبدال من أمتي ثلاثون بهم تقوم الأرض، وبهم تمطرون وبهم تنصرون”. وصححه الألباني في”الضعيفة”(6/565) بقوله:”وقد صح من طرق أخرى عن علي موقوفًا”. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 11ومنها: أنه مخصوص من هذا الحديث كما خص منه إبليس"، ولو بأنه لو كان حياً لاجتمع بنبينا صلى الله عليه وآله وسلم ولم يثبت فى ... وكتب لهم فى الأبدال والنجباء والنقباء والأوتاد والأقطاب ما صورته: نعم وردت فى ذلك أحاديث شريفة، وآثار لطيفة، ... وقال الشيخ الألباني في”السلسلة الضعيفة”(5/520):”لا يصح منها شيءٌ، وألفاظها مختلفة جدًا، بحيث لا يمكن القول بأن متنًا معينًا منها حسن لغيره”. لا تسبوا أهل الشام جمًا غفيرًا, فإن فيهم رجالاً كارهين لما ترون، وإنه بالشام يكون الأبدال”. هذا باطل قطعًا، وإن كان قد ورد في الشام وأهله فضائل معروفة فقد جعل الله لكل شيء قدرًا”. قال العلامة الألباني في “الضعيفة”(935) :”موضوع: وهذا سند مظلم، سعيد بن أبي زيدون وعبد الله بن هارون لم أعرفهما، إلا أن الثاني منهما أورده الذهبي في “الميزان” وقال:”عن الأوزاعي، لا يعرف، والخبر كذب في أخلاق الأبدال”. الابدال: جمع بدل او بديل، وهم اشخاص إذا مات منهم واحد بدل الله مكانه آخر، والاخبار التي ورد فيها ذكر الابدال في مصادر أهل السنة يمكن حصرها في ستة ألفاظ: طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابوأيقن وحقق رجاؤك بالإجابة؛ فالموفق شريف، والرحمة إنما تصل من حضرة الجلال إلى كافة الخلائق بواسطة القلوب العزيزة من أوتاد الأرض ولا ينفك الموضع عن طبقة من [١٢٣/أ] الأبدال / والأوتاد'' وطبقات الصالحين، وأرباب القلوب ، فإذا اجتمعت هممهم ... وقال أيضاً في”الميزان” (2/608) في ترجمة عبد الرحيم بن يحيى الأدمي:”عن عثمان بن عمارة بحديث الأبدال. تحتوي خزانة الكتب على أمهات كتب العلوم الشرعية بفروعها المختلفة، والتي تعد رافدا مهما للباحثين المختصين وغير المختصين من زوار الموقع، مما يؤدي إلى نشر الوعي الديني لدى المسلمين وتعميق انتمائهم للإسلام وفهم قضاياه.- وأما ما كان له مصدر واحد، فكثرة الطرق لا تزيده إلا ضعفًا؛ لأنها دليل على كونه مصنوعًا من دعاة هذا المصدر كدعاة الشيع السياسية والدينية ومنها الصوفية، حتى إن فقهاء المذاهب وضعوا أحاديث في تفضيل أئمتهم والطعن في غيرهم، وقد بينا في تفسير آية الساعة التي فسرناها في هذا الجزء أن أحاديث المهدي كلها لها مصدر سياسي واحد من الشيعة وله ينبوعان: أحدهما علوي، والآخر عباسي، ولكننا أخرنا هذا البحث إلى الجزء التالي من المنار (وهو ج1 م28)، لأن التفسير قد طال حتى كاد يكون نصف هذا الجزء. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 39الذين وردت فيهم أحاديث فقط من بين الرتب السابقة هم الأبدال الساكنين بلاد الشام ، رويت عن علي بن أبي طالب وعبادة بن الصامت ... المغرب ، والأبدال الشام ، والأوتاد مصر ، والقطب مكة ، فإذا عرضت حاجة ابتهل فيها النقباء ثم الأبدال ثم الأوتاد ... وأمّا النجباء فهم دون الأبدال... إلى أن قال: وقيل: إذا نقص أحدٌ من الأوتاد الأربعة وضع بدله من الأربعين وإذا نقص أحد من الأربعين وضع بدله من السبعين... ودمتم برعاية المولى صاحب العصر والزمان (عجّل الله فرجه), Specialized Studies Foundation of Imam Al-Mahdi (A-S) © 2016, (٤٤٧) ما الفرق بين الأبدال والأقطاب والوتد؟, ما المقصود من الحواريين (حواريي الإمام الحجة (عجّل الله فرجه)) ومن هم؟, مركز الدراسات التخصصية في الإمام المهدي عليه السلام. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 70... مسبب الاسباب وذلك من كمال القدرة قال بعضهم الاوتاد على الحقيقة سادات الاولياء وخواص الامناء فانهم جبالثامنة وبهم تنبت أرض الوجود وسئل أبو سعيد الخرازقدس شره عن الاوتاد والابدال أيهم افضل فقال الأوتادفلكيف فقال لان الابدال يتقلبون من ... يا ليت شعري فبماذا ؟! [1] المنار ج27 (1926) ص748. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابولا ينفك الموقف عن طبقة من الأبدال والأوتاد وطبقة من الصالحين وأرباب القلوب. فإذا اجتمعت هممهم وتجردت للضراعة والابتهال قلوبهم وارتفعت إلى الله سبحانه أيديهم وامتدت إلى أعناقهم وشخصت نحو السماء أبصارهم مجتمعين بهمة واحدة على طلب الرحمة ... وقال أيضًا العلامة الألباني في”الضعيفة”(5/520):”غاية ما في الأمر، أن هذه الروايات وغيرها مما روي تلتقي كلها على الاعتراف بوجود الأبدال، ويشهد لذلك استعمال أئمة الحديث كالشافعي وأحمد والبخاري وغيرهم لهذا اللفظ، فنجدهم كثيرًا ما يقولون: فلان من الأبدال. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابوقيل هناك عشرة قلوبهم على قلب داود ومقام الأبدال لذلك مقام شريف ويليهم في المرتبة النجباء والرجباء والنقباء غيرهم وكلهم من أهل الغيب والنجدة له رسالته وفي رأي أن الأوتاد أفضل من الأبدال لأن الأبدال يتبادلون الأحوال والمقامات وأما ... قال ابن دريد : هم سبعون رجلا ، فيما زعموا ، لا تخلو منهم الأرض أربعون رجلا منهم بالشام ، وثلاثون بغيرها . طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابقال: «تركتم على المحجة البيضاء» أي: على الطريق الواسع الواضح «ليلها كنهارها في الوضوح و«لا يزيغ بعدها إلى غيرها إلا ... البحر من طلب الالآلي فلا بد من الاجتهاد والاستمداد من الأبدال والأوتاد لعل الله يسهل سلوك هذا الطريق ويخلص من خطر ... في إسناده وضاع: هو عبد الرحمن بن مرزوق. قال : لا ، سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : ( الأبدال بالشام وهم أربعون رجلا كلما مات رجل أبدل الله مكانه رجلا يسقي بهم الغيث وينتصر بهم على الأعداء ويصرف عن أهل الشام بهم العذاب ) - رجاله رجال الصحيح - غير شريح بن عبيد وهو ثقة . ولكنني أزيد عليه أن سبب ما ورد من الأثر المروي عن علي رضي الله عنه هو أن بعض جماعته كانوا يسبون أهل الشام، فنهاهم عن ذلك الإطلاق وقال: إن فيهم الأبدال، أي أن الله تعالى يبدل من أنصار معاوية غيرهم أو ما هذا معناه - فزاد فيه الرواة المتزلفون لبني أمية ثم الصوفية ما زادوا وجعلوه حديثًا مرفوعًا، كما وضعوا أحاديث أخرى للأمصار المشهورة من مدح وذم. لا يموت أحدهم إلا قام مكانه آخر من سائر الناس”. أخرجه عبد الله بن أحمد في”زوائد المسند” (1/112) وقد ضعفه شيخ الإسلام ابن تيمية في”مجموع الفتاوى”(11/434) سندًا ومتنًا فقال:”فقد روي فيهم حديث شامي منقطع الإسناد عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه مرفوعًا”. وقال السيوطي في رسالة “الخبر الدال على وجود القطب والأوتاد والنجباء والأبدال” (مطبوعة ضمن كتاب الحاوي للفتاوى 2/254) : “فائدة: في كتاب كفاية المعتقد لليافعي نفعنا الله تعالى به قيل:إنما سمي الأبدال ابدالاً لأنهم إذا غابوا تبدل في مكانهم صور روحانية تخلفهم. وقال الحافظ ابن عساكر: رواه عبد الله في زوائد مسنده، وفيه الحسن بن ذكوان وهو منكر الحديث. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب... بعد تكميل العلوم والكمال عن معدن الأسرار والحقيقة قطب دائرة الإرشاد غوث الثقلين ورحلة الأبدال والأوتاد ذي الجناحين المستضيء من الكتاب والسنة بمصباحين، السائر في الله الخاشع المجاهد حضرة مولانا ضياء الدين محمد خالد النقشبندي قدس سره، ... ويعرفون بالرقباء ولهم كرامات خاصة. [بحار الأنوار للعلامة المجلسي: ج٥١، ص١١٤] ونقل بحار الأنوار عن الشيخ الكفعمي ما نصه: قيل: إن الأرض لا يخلو من القطب وأربعة أوتاد وأربعين أبدالاً وسبعين نجيباً وثلاثمائة وستين صالحاً - فالقطب هو المهدي (عليه السلام) - ولا يكون الأوتاد أقل من أربعة، لأن الدنيا كالخيمة والمهدي كالعمود وتلك الأربعة أطنابها، وقد يكون الأوتاد أكثر من أربعة، والأبدال أكثر من أربعين، والنجباء أكثر من سبعين والصلحاء أكثر من ثلاثمائة وستين، والظاهر أن الخضر وإلياس من الأوتاد، فهما ملاصقان لدائرة القطب. 1- الأبدال في هذه الأمة ثلاثون رجلًا قلوبهم على قلب إبراهيم خليل الرحمن كلما مات رجل أبدل الله مكانه رجل (حم عن عبادة بن الصامت) بإسناد صحيح. ثم قال:”ولما كان مداره على صاحب أبي الخليل غير مسمى في طريق معتبر سالم من علة كان هو العلة. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 73والثلاثة الذين هم دونه من الأوتاد نائبون مناب الخلفاء الثلاثة الباقية أعني عمر وعثمان وعليّ يَة إلى يوم القيامة. ... والأوتاد أخص من الأبدال، لأن الأبدال يتبدلون ويتقلبون في المقامات، ولكن الأوتاد تثبتهم أركان العالم كثبوت الخيمة ... رقم الفتوى: 1062 طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابوإذا إكتشف بعضهم الأشخاص المتشابهين فبدون إرادتهم لا يقولون لهم أبدالاً، وإنّ كثيرًا من الأولياء هم هكذا. إنتهى". . وفي بعض التفاسير سُئل أبو سعيد" عن الأوتاد والأبدال أيهما أفضل فقال ... ثم في خلافة علي قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «تَمْرُقُ مَارِقَةٌ عَلَى خَيرِ فُرْقَةٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ يَقْتُلُهم أَوْلَى الطَّائِفَتَيْنِ بِالْحَقِّ» فكان علي وأصحابه أولى بالحق ممن قاتلهم من أهل الشام... ثم تكلم في لفظ الأبدال وجميع ما قيل في معناه وما يصح منه وما لا يصح في اللغة وفي الوجود، وكلامه فيهم يؤيد كلام ابن خلدون. ( تسجيل خروج / وقد استنكر شيخ الإسلام ابن تيمية معنى هذه الأحاديث فقال في”مجموع الفتاوى” (11/442):”وكذلك من فسر”الأربعين الأبدال” بأن الناس إنما ينصرون ويرزقون بهم فذلك باطل؛ بل النصر والرزق يحصل بأسباب من آكدها دعاء المؤمنين، وصلاتهم ولإخلاصهم، ولا يتقيد ذلك بأربعين ولا بأقل ولا بأكثر؛ كما جاء في الحديث المعروف أن سعد بن أبي وقاص قال يا رسول الله! تاريخ النشر في الموقع : 03/12/2017. وقول البخاري في غيره: كانوا لا يشكون أنه من الأبدال، وكذا وصف غيرهما من النقاد والحفاظ والأئمة غير واحد بأنهم من الأبدال”. نماذج من أحاديث الأبدال والأوتاد وإخوانهم: أخرج الإمام أحمد في مسنده عن علي قال سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: (الأبدال بالشام وهم أربعون رجلاً، كلما مات رجل أبدل الله مكانه رجلاً، يسقى بهم الغيث، وينتصر بهم على الأعداء). ص206 - كتاب موسوعة بيت المقدس وبلاد الشام الحديثية - النهي عن سب أهل الشام وأن فيهم الأبدال - المكتبة الشاملة وأقول: قال ابن حبان في عبد الواحد: هذا يتفرد بالمناكير عن المشاهير، وقال في كتاب الضعفاء: لا يحتج به، وقال في كتاب الثقات: لا يعتبر بمقاطيعه ولا بمراسيله ولا برواية الضعفاء عنه، وهو الذي يروي عن أبي هريرة ولم يره. 4- الأبدال بالشام وهم أربعون رجلًا كلما مات رجل أبدل الله مكانه رجلًا يسقى بهم الغيث وينتصر بهم على الأعداء ويصرف عن أهل الشام بهم العذاب (حم عن علي) بإسناد حسن. بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم. ولذلك حكم عليه ابن الجوزي بالوضع، وقال الحافظ الذهبي في”تلخيص كتاب الموضوعات” (ص/308):”مثل إبراهيم ! من هم الابدال المواضيع الإسلامية. وقال أيضاً : ( لا يموت أحدهم إلّا قام مقامه آخر من سائر النّاس ) (٤). قال الذهبي:”تالف، قال ابن المديني:كان يضع الحديث”. [بحار الأنوار للعلامة المجلسي: ج٥٣ ص٢٠١] وأمّا صفة الأوتاد فهم قوم لا يغفلون عن ربهم طرفة عين ولا يجمعون من الدنيا إلّا بلاغ ولا تصدر منهم هفوات الشر، ولا يشترط فيهم العصمة من السهو والنسيان بل فعل القبيح، ويشترط ذلك في القطب. الخبر الدال على وجود القطب والأوتاد والنجباء والأبدال. وبهما أعله الشيخ الألباني في”الضعيفة” (2/341). [الملاحم والفتن للسيد ابن طاووس: ص١٣٦، ب١٢٧، ح١٥٤] وأمّا الأوتاد، فقد ورد هذا اللفظ في بعض أصحاب الأئمة (عليهم السلام)، فقد ورد عن جميل بن دراج قال: سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول: أوتاد الأرض وأعلام الدين أربعة: محمد بن مسلم وبريد بن معاوية وليث بن البختري المرادي وزرارة بن أعين. الخبر الدال على وجود القطب والأوتاد والنجباء والأبدال الآثار : أثر عن الحسن : أخرج ابن عساكر عن الحسن البصري قال : لن تخلو الأرض من سبعين صديقا وهم الأبدال ، ل طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 57كما سم وَمَا يُضلوك إلآ أَنفُسَهُمْ» جملة حالية جيء بها للدلالة على كمال رسوخ المخاطبين وثباتهم على ما هم عليه من ... سهر الليالي تروم العز ثم تنام ليلا يغوص البحر من طلب اللالي فلا بد من الاجتهاد والاستمداد من الأبدال والأوتاد لعل الله ... ورد في بعض تراث المسلمين وجود اشخاص باسم الابدال وقد اختلفت الاراء حولهم وحول وظيفتهم وعددهم لكن يمكن الخروج بالمعلومات التالية عنهم : ١- لايخلو منهم زمان ، فكلما رحل واحد منهم حل اخر في مكانه . ثم ذكر أن لفظ الغوث والغياث لا يستحقه إلا الله تعالى، وأن القول بالقطب من جنس دعوى الرافضة بالإمام المعصوم، بل ذلك الترتيب لطبقات كبار الأولياء يشبه ترتيب الإسماعيلية والنصيرية ونحوهم في السابق والتالي والناطق والأساس والجسد وغير ذلك من الترتيب الذي ما أنزل الله به من سلطان... ثم تكلم في مسألة الأوتاد والقطب بكلام معقول موافق للغة وعاد إلى الأبدال فقال: «ولذلك جاء لفظ البدل في كلام كثير منهم، فأما الحديث المرفوع، فالأشبه أنه ليس من كلام النبي صلى الله عليه وسلم، فإن الإيمان كان بالحجاز واليمن قبل فتوح الشام، وكانت الشام والعراق دار كفر. نعم، ورد لفظ الأبدال في مجموعة تبايع الإمام (عجّل الله فرجه) عند ظهوره، فقد روي عن رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) أنه قال: تأتيه عصائب العراق وأبدال الشام، فيبايعونه بين الركن والمقام. كذلك نقل الإمام المناوي قول الإمام الحافظ ابنُ حَجَرٍ العسقلاني رحمهم الله: “ ذِكْرُ الأبدالِ وَرَدَ في عِدَّةِ أخبار، منها ما يَصِحُّ ومنها ما لا يَصِحُّ. ( تسجيل خروج / وزد على هذا أنه كان معلم بني يزيد بن عبد الملك وهذه شبهة قوية في جرحه، فإن أنصار كل دولة وصنائعها كانوا يروون لها ما يقوي ثقة الأمة بها، وهذا الحديث يرجع إلى مدح أهل الشام أنصار بني أمية وستعلم ما فيه. تغيير ), أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابويصبح التشكيك فيها نوعا من المغالطة والتعصب الكريه ) نماذج من احاديث الأبدال والاوتاد واخوانهم : ا- اخرج ابن عساكر في تاريخ دمشق ، بسنده ، عن عمر رضی الله عنه كان اذا ذكر الشام قال : « باليت شعري عن الابدال ، هل مرت بهم الركاب ؟ الثالث- حديث عوف وفي إسناده عمر بن واقد، ضعّفه جمهور رجال الجرح والتعديل، وفيه شهر بن حوشب التابعي الشامي وهو لا يحتج بحديثه كان يروي المعضلات والمنكرات عن الثقات، والمقلوبات عن الأثبات. بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم. وأحاديث الأبدال اشترك فيها المتصوفة والشيعة والباطنية ورواة الإسرائيليات ككعب الأحبار وغيره من أصحاب الترّهات الصحاصح، دون أهل الأحاديث الصحائح، فنحن نبين هذا الأصل ثم نرجع إلى كلام المحدثين في أسانيد أخبار الأبدال والمعقول في متونها فنقول: قال حكيمنا المحقق ابن خلدون في سياق كلامه في علم التصوف من مقدمة تاريخه بعد أن بيَّن منشأ التصوف وحال أهله في علمهم وعملهم ما نصه: «ثم إن هؤلاء المتأخرين من المتصوفة المتكلمين في الكشف وفيما وراء الحس توغلوا في ذلك، فذهب الكثير منهم إلى الحلول والوحدة، كما أشرنا إليه، وملأوا الصحف منه مثل الهروي في كتاب المقامات له وغيره، وتبعهم ابن العربي وابن سبعين وتلميذهما ابن العفيف، وابن الفارض والنجم الإسرائيلي في قصائدهم، وكان سلفهم مخالطين للإسماعيلية المتأخرين من الرافضة، الدائنين أيضًا بالحلول وإلهية الأئمة مذهبًا لم يعرف لأولهم، فأُشرِب كل واحد من الفريقين مذهب الآخر، واختلط كلامهم، وتشابهت عقائدهم، وظهر في كلام المتصوفة القول بالقطب ومعناه رأس العارفين يزعمون أنه لا يمكن أن يساويه أحد في مقامه في المعرفة حتى يقبضه الله، ثم يورث مقامه لآخر من أهل العرفان، وقد أشار إلى ذلك ابن سينا في كتاب الإشارات في فصول التصوف منها، فقال: جلّ جناب الحق أن يكون شرعة لكل وارد، أو يطلع عليه إلا الواحد بعد الواحد، اهـ. وعده من مناكيره فقال:”يحدث بأحاديث عداد مناكير”. وقال الذهبي في”تلخيص كتاب الموضوعات”(ص/307):”وهذه ظلمات بعضها فوق بعض، الوضع من أحدهم”. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 458... وهذا من صاحب الترجمة غير قادح في ولايته أيضا فقد جاء في حديث الأولياء عند أبي نعيم ان كلا من الأبدال والاوتاد وغيرهم الواطلع أحد منهم على من هو فوقه في الرتبة لحكم بكفره أونخوذلك وكان الشيخ الشناوی ختم زمانه فلابد أن يغني مغامه على ... وحكم ابن الجوزي بوضعه فقال في”الموضوعات” (2/337):”وأما حديث أنس ففيه العلاء بن زيدل. سيتم تجميع أسئلة عشوائية من جميع الأقسام .... قم باختيار المصادر الفقهية التى تود الإختبار فيها, «إن فيهم -يعني أهل الشام- الأبدال أربعين رجلًا كلما مات رجل أَبدل الله مكانه رجلًا», «تَمْرُقُ مَارِقَةٌ عَلَى خَيرِ فُرْقَةٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ يَقْتُلُهم أَوْلَى الطَّائِفَتَيْنِ بِالْحَقِّ», ﴿أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُمْ مِثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّى هَذَا قُلْ هُوَ مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِكُمْ﴾, ﴿وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ﴾, ﴿وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ﴾, ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُوا وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا﴾, «يَا سعد وَهَلْ تُنْصَرُونَ وَتُرْزَقُونَ إِلَّا بِضُعَفَائِكُمْ؟», الكشف ورؤية النبي صلى الله عليه وسلم يقظة, الكشف وتصحيح الحديث في الرؤيا والجرح للرواة ورؤية السيوطي للنبي صلى الله عليه وسلم في اليقظة واجتماع روح الغزالي وموسى صلى الله عليه وسلم, القُطْب والأبدال والأنجاب والخَضِر وسند أهل الطريق, الرابطة عند النقشبندية وطاعة المريد لشيخه, استذلال مشايخ الطرق لأتباعهم وتحكُّمهم في دينهم ودنياهم, التصرف في الكون وحكم من ادّعى أن الله أعطى حق التصرف في ملكه للسيد البدوي, دعوى التلقي عن النبي صلى الله عليه وسلم بعد وفاته, دعوى بعض مشايخ الطرق التلقي عن النبي صلى الله عليه وسلم, تطور الولي ووجوده في عدة أمكنة في وقت واحد, حكم الطعن في عقيدة الأشاعرة ومذهب الشافعي والطرق الصوفية, ذكر الله جماعة بصوت واحد على طريقة الصوفية بدعة. وبهذا التحرير يظهر المعنى الصحيح للفظ الأبدال الذي جاء في كلام السلف. نعم، نقل صاحب البحار عن ابن أبي الحديد التالي: وعندهم -أي الصوفية- أن الدنيا لا تخلو عن الأبدال وهم أربعون وعن الأوتاد وهم سبعة وعن القطب وهو واحد... . طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 683... الملكوت ، والأوتاد الذين يحفظ الله تعالی بسببهم العالم أربعة ليس لهم خامس ، وهم أخص من الأبدال والإمامان أخص منهم ... وهم يقولون الأبدال غیر الأوتاد ، وقال الأوتاد أربعة من السبعة ، كالأبدال سبعة والأوتاد منهم أربعة ، والإمامان من ... قال العلامة الألباني في”الضعيفة”(1965):”ضعيف: ورجاله ثقات غير صاحب أبي خليل، ولم يسم، فهو مجهول”. ثم بين أن الرواة اختلفوا في إسناده على قتادة على وجوه أربعة ذكرها وخلص بأن الوجه الراجح من بين جميع الوجوه هو: قتادة عن أبي الخليل عن صاحب له عن أم سلمة. قال ابن الجوزي:”فيه مجاهيل”. وقال الحافظ السخاوي في”المقاصد الحسنة” (ص/8):”حديث الأبدال له طرق عن أنس رضي الله عنه مرفوعًا بألفاظ مختلفة كلها ضعيفة”.
الاستيقاظ المفاجئ اضراره, عملية انحراف الوتيرة بالمنظار, خل التفاح مع العسل والليمون, هل المنتحر يخلد في النار ابن عثيمين, أنواع التحاليل في مختبر البرج, جدول لقاحات الأطفال في اليمن, إذا نسيت الدعاء في صلاة الوتر, فوائد البيض المسلوق للذاكرة, تمارين شد البطن والصدر للرجال في المنزل, مارفيلوس كولاجين للشعر, تشغيل لعبة Forza Horizon 4,
No Comments