نص قانون الإفتاء رقم (60) لسنة 2006م، وقانون رقم (4) لسنة 2009م معدل لقانون الإفتاء على أنه ينشأ في المملكة مجلس يسمى (مجلس الإفتاء والبحوث والدراسات الإسلامية)، ويرأس هذا المجلس سماحة المفتي العام، الذي هو في الوقت الحالي الشيخ عبد الكريم خصاونة، وعضوية كل من: Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب... اÙÙ٠تعاÙÙ â إذا Ùبس اÙÙ Ø®ÙØ· Ùز٠ت٠اÙÙÙارة ÙØ¥Ù Ùا٠Ù٠ساعة ÙاØØ¯Ø©Ø ÙØ£Ù Ùبس اÙÙ Ø®ÙØ· Ù ØظÙر اÙØ¥Øرا٠ÙÙصÙر Ù٠٠رتÙبا٠٠ØظÙر اÙØ¥Øرا٠ÙÙÙز٠٠اÙد٠ÙØ¥Ù ÙعÙÙ Ù٠ساعة ÙاØدة ÙاÙتطÙب ÙÙÙÙا ÙÙÙ٠إÙ٠ا Ùت٠جÙاÙت٠بÙبس Ù ÙصÙد ÙاÙÙبس اÙÙ ÙصÙد Ù٠اÙÙاس ... إطالة الشعر. 2.التطيب:لا يجوز للمحرم استعمال الطيب في البدن أو في ملابس الإحرام، ودليل ذلك ما ورد أن محرِماً سقط عن بعيره فمات، فقال عليه الصلاة والسلام في حقه:(اغْسِلُوهُ بِمَاءٍ وَسِدْرٍ، وَكَفِّنُوهُ فِي ثَوْبَيْنِ، وَلاَ تَمَسُّوهُ طِيبًا، وَلاَ تُخَمِّرُوا رَأْسَهُ، وَلاَ تُحَنِّطُوهُ، فَإِنَّ اللَّهَ يَبْعَثُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مُلَبِّيًا) متفق عليه. أضيف بتاريخ: 22-07-2021, الحضارة (المفهوم ودلالاته) ولا بأس أن يلبس الخاتم وساعة اليد ونظارةَ العين وسماعة الأُذن، ويُعلق القِربَة ووعاء النفقة في عنقه. 2ـ قص الأظفار من اليد أو الرجل. ولا فرق بين أظفار اليدين والرجلين، لكن لو انكسر ظُفُرهُ وتأذى به فلا بأسَ أن يقص القدر المؤذي منه، ولا فدية عليه.3 ـ استعمال الطيب بعد الإحرام في ثوبه أو بدنه أو غيرهما مما يتصل به لحديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلّم قال في المُحرِم: «لا يلبس ثوباً مسه زعفران ولا ورس»، وقال في المُحرم الذي وقَصَتْهُ راحلته وهو واقف بعرفة : «لا تُقربوه طيباً» وعلل ذلك بكونه يُبعث يوم القيامة مُلبياً. وتسعى الموسوعة لأنْ تكون ديواناً يضم الفتاوى التي صدرت عن أعلام فقهاء الإسلام، مع عرضها بطريقة مُيَسَّرة واضحة، بفصل كل مسألة على حدة، وإدراجها في تصنيفها المناسب، ثم خدمتها جميعها بمحرك بحث خاص يُمَكِّن الباحث من استخراج الفتوى بيسر وسهولة. معلوم أنه من محظورات الإحرام لبس المخيط.. فهل يدخل في ذلك النعل الذي يلبسه الحاج أو المعتمر.. وما هذه شروط النعل أو الحذاء للرجال والنساء؟ و الجواب الصحيح يكون هو. 2.لبس المخيط والمحيط: مثل القميص والجبة والسروال، والمحظور هو اللبس المعتاد أما لو وضع المُحرم القميص على بطنه خشية أن يصاب بالبرد مثلاً دون اللبس، فلا بأس به، وكذلك يحرم المصبوغ الذي له رائحة، كما يحرم لبس الخف الذي يستر أصابع القدمين والعقب. 4- دم الإحصار لمن حُبس عن إتمام النسك، أو عن البيت، ولم يشترط. وهذان المحظوران خاصان بالرجال، أما المرأة فلها أن تغطي رأسها، ولها أن تلبس في الإحرام ما شاءت من الثياب، غير أن لا تتبرج بالزينة، ولا تلبس القفازين، وهما شراب اليدين، ولا تنتقب ولا تُغطي وجهها إلا أن يمر الرجال قريباً منها فتغطي وجهها حيئنذٍ، لأنه لا يجوزُ كشفُ الوجه للرجال الأجانب أي غير المحارم. السؤال:ما محظورات الإحرام ؟ وما أقسامها ؟الجواب:هي تسعة: 1 - حلق الشعر من الرأس أو البدن . مسألة محظورات الإحرام-مسألة حلق الشعر وقلم الظفر-مسألة مقدار الفدية في الحلق أو التقليم-مسألة ما آذى المحرم من الشعر في غير محله-مسألة لبس المخيط-مسألة تغطية الرأس ا… الإجابــة. فقال: «هل أشار إليه إنسانٌ أو أمره بشيء». قال: «فكلوه».وإذا قتل المُحرمُ الصيد متعمداً فعليه جزاؤه، لقوله تعالى: {وَمَن قَتَلَهُ مِنكُم مُّتَعَمِّداً فَجَزَآءٌ مِّثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنْكُمْ هَدْياً بَـلِغَ الْكَعْبَةِ أَوْ كَفَّارَةٌ طَعَامُ مَسَـكِينَ أَو عَدْلُ ذلِكَ صِيَاماً لِّيَذُوقَ وَبَالَ أَمْرِهِ عَفَا اللَّهُ عَمَّا سَلَف وَمَنْ عَادَ فَيَنْتَقِمُ اللَّهُ مِنْهُ وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ} [المائدة: 95].فإذا قتلَ حمامة مثلاً فمثلها الشاة فَيُخير بين أن يذبح الشاة ويُفرقها على الفقراء فديةً عن الحمامة، وبين أن يُقومها ويُخرج ما يقابل القيمة طعاماً للمساكين، لكل مسكين نصف صاع، وبين أن يصوم عن إطعام كل مسكين يوماً.وأما قطع الشجر فليس حراماً على المُحرم من أجل الإحرام، لأنه لا تأثير للإحرام فيه، وإنما يَحرمُ على من كان داخل حدود الحرَمِ سواءٌ أكان محرِماً أم غيرَ محرم، وعلى هذا يجوز قطع الشجر في عرفة للمُحرِم وغير المُحرِم، ويحرَّم في مزدلفة ومنى على المحرم وغير المحرم لأن عرفة خارجُ حدودِ الحرم، ومزدلفة ومنى داخل حدودِ الحرمِ. وقد اشترط الحنفيّة والشّافعيّة -وهو قول عند الحنابلة- ألاّ يلامس السّاترُ الوجهَ، كأن تضع على رأسها تحت السّاتر خشبةً أو شيئاً يبعد السّاتر عن ملامسة وجهها؛ "لأنّه بمنزلة الاستظلال بالمحمل" -كما في "الهداية"-. Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتابباب Ù ØظÙرات اÙØ¥Øرا٠(ÙÙ٠سبعة أشÙاء Ø£ØدÙا: تع٠د Ùبس اÙÙ Ø®ÙØ· عÙ٠اÙرج٠Øت٠اÙØ®ÙÙÙ) ÙØدÙØ« اب٠ع٠ر «أ٠اÙÙب٠ÙÙØ©Ù Ø Ø³Ø¦Ù Ù Ø§ ÙÙبس اÙÙ ØØ±Ù Ø ÙÙا٠: Ùا ÙÙبس اÙÙÙ Ùص Ø ÙÙا اÙØ¹Ù Ø§Ù Ø©Ø ÙÙا اÙبرÙØ³Ø ÙÙا اÙسراÙÙÙ ÙÙا Ø«Ùبا٠٠س٠Ùرس ÙÙا زعÙراÙØ ÙÙا اÙØ®ÙÙÙ ... فأما المُحَرَّمُ على الذكور والإناث فهو:1 ـ إزالةُ شعر الرأس بحلق أو غيره لقوله تعالى: {وَلاَ تَحْلِقُواْ رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْىُ مَحِلَّهُ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ فَإِذَآ أَمِنتُمْ فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْىِ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَـثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَن لَّمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِى الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَاتَّقُواْ اللَّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ} [البقرة: 196].ألحق جمهور أهل العلم رحمهم الله تعالى شعرَ بقية الجسم بشعر الرأس، وعلى هذا فلا يجوز للمحرمِ أن يُزيل أي شعر كان من بدنه. أضيف بتاريخ: 27-10-2020, حكم الاحتفال بالمولد النبوي [البقرة: 196]. أ.إذا ارتكب محظوراً من المحظورات التالية:(تقليم الأظافر ولبس المخيط والطيب وتغطية الرأس وحلق الشعر)؛ فإن عليه واحداً من الأمور الآتية على التخيير: إذا ارتكب المحرم محظوراً من محظورات الإحرام عالماً متعمداً مختاراً فإنه يترتب عليه ما يلي: أ.إذا ارتكب محظوراً من المحظورات التالية:(تقليم الأظافر ولبس المخيط والطيب وتغطية الرأس وحلق الشعر)؛ فإن عليه واحداً من الأمور الآتية على التخيير: 1.إخراج ثلاثة آصع من الطعام توزع على ستة مساكين، لكل مسكين نصف صاع. السؤال: ما هو تحديد المخيط من اللباس، وهل يجوز لبس السراويل المستعملة الآن تحت الإحرام؟. أضيف بتاريخ: 09-09-2021, ذكرى الهجرة النبوية Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتابباب Ù ØظÙرات اÙØ¥Øرا٠أ٠٠ا Ù٠تÙع عÙ٠اÙÙ Øر٠ÙعÙÙا شرعا (ÙÙÙ) Ø£Ù Ù ØظÙرات اÙØ¥Øرا٠(سبعة أشÙاء) Ùا٠اÙØ¥ÙÙاع ÙاÙÙ ÙتÙ٠تسعة: ... Ù ÙÙا Ùا٠Ù٠اÙØ¥ÙÙØ§Ø¹Ø Ùإ٠غطت٠ÙغÙر Øاجة ÙØ¯ØªØ ÙÙØر٠عÙÙÙا ٠ا ÙØر٠عÙ٠اÙرج٠إÙا Ùبس اÙÙ Ø®ÙØ· ÙتظÙÙ٠اÙÙ ØÙ Ù ÙÙØÙÙ. فلا يجوز للرجل أن يُغطي رأسَه بما يلاصقه كالعمامة ـ والقُبع والطاقية والغُترة ونحوها، فأما غير الملاصق كالشمسية وسقف السيارة والخيمة ونحوها فلا بأسَ به لقول أم حصين رضي الله عنها: «حجَجنا مع النبي صلى الله عليه وسلّم حجة الوداع فرأيته حين رمى جمرة العقبة وانصرف وهو على راحلته ومعه بلالٌ وأسامة أحدُهما يقود راحلته والاخر رافعٌ ثوبه على رأس النبي صلى الله عليه وسلّم يُظلله من الشمس» (رواه مسلم). مسألة محظورات الإحرام-مسألة حلق الشعر وقلم الظفر-مسألة مقدار الفدية في الحلق أو التقليم-مسألة ما آذى المحرم من الشعر في غير محله-مسألة لبس المخيط-مسألة تغطية الرأس وأوضح النبي صلى الله عليه وسلّم أن الصيام مقداره ثلاثة أيام، وأن الصدقة مقدارُها ثلاثة آصع من الطعام لستة مساكين، لكل مسكين نصف صاع، وأن النسك شاة، والمراد شاة تبلغ السن المعتبر في الهدي، وتكونُ سليمة من العيوب المانعة من الإجزاء. متفق عليه. بعد انتهائي من صلاة التراويح وجدتُ بقعة دم حيض، ولا أعلم وقت حدوث ... لقد قمنا أنا وصديقاتي بالاتصال بعرافة كنا قد سمعنا عنها، وكان ... ما حكم أم تعمل السحر لولدها وزوجته حتى يكره زوجته؟. Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب... Ù ØظÙرات اÙاØرا٠أÙÙ ÙÙجب٠اÙÙدÙØ©. ÙÙÙ Ùبس اÙÙ Ø®ÙØ·Ø Ø£Ù Ø§Ùخ٠ÙشدÙØ© ØØ±Ù Ø£Ù Ø¨Ø±Ø¯Ø Ø£Ù Ùبس اÙسÙØ§Ø Ø§ÙØ®ÙÙ ÙØ¬Ø§Ø¦Ø²Ø ÙعÙÙ٠اÙÙدÙØ©Ø ÙÙد ÙØتج بÙذا اÙØدÙØ« Ù Ù Ùا ÙجÙز ÙÙÙ Øر٠أ٠ÙتطÙب Ùب٠اÙاØرا٠ب٠ا ÙبÙ٠أثر٠بعد اÙاØØ±Ø§Ù Ø ÙØ¥ÙÙ Ù٠ا أخبر بغس٠اÙØ®ÙÙÙ ÙÙ ... وأداء العمرة معا، والأفضل اتباع ما ورد عنه صلى الله عليه وسلم والله أعلم. أن المفتي يُحيل إلى القاضي الأمور التي لا تدخل تحت اختصاصه مما يحتاج إلى بينات أضيف بتاريخ: 29-08-2021, يوم عاشوراء وفضله يحرم على المرأة لبس النقاب أو البرقع والقفازين؛ لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عنه بقوله:(ولا تنتقب المرأة المحرمة، ولا تلبس القفازين) رواه البخاري، ويستحب لها أن تسدل على وجهها ستراً كي لا يراها الرجال الأجانب، ولا يضرها مماسة الغطاء لوجهها، وَالدَّلِيلُ عَلَى هَذَا الاسْتِثْنَاءِ قول عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا: "كَانَ الرُّكْبَانُ يَمُرُّونَ بِنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُحْرِمَاتٌ، فَإِذَا حَاذَوْا بِنَا سَدَلَتْ إِحْدَانَا جِلْبَابَهَا مِنْ رَأْسِهَا عَلَى وَجْهِهَا، فَإِذَا جَاوَزُونَا كَشَفْنَاهُ" رواه أبو داود. 3- تغطية الرأس، وتغطية الوجه من المرأة إلا إذا مر بها رجال أجانب. وكانت منذ تأسيسها تعتمد في الفتوى المذهب الحنفي والذي كان معمولاً به في [انظر: الموسوعة الفقهية الكويتية (2/157)]. أضيف بتاريخ: 18-10-2021, مقاصد المعاملات المالية (2) فإجابته صلى الله عليه وسلّم بما لا يُلْبسُ عن السؤالِ عما يُلْبسُ دليلٌ على أن كل ما عدا هذه المذكوراتِ فإنه يَلْبسهُ المُحرِم.وقد أجازَ النبي صلى الله عليه وسلّم للمُحرم أن يلبس الخفين إذا عدم النعلين لاحتياجه إلى وقاية رجليه، فمثل ذلك لبس نظارة العين لاحتياج لابسها إلى حفظ عينيه. من محظورات الإحرام؟. Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب٠ØظÙرات اÙØ¥Øرا٠: اÙا٠تÙاع ع٠٠ØظÙرات اÙØ¥Øرا٠٠٠تعظÙÙ Øر٠ات اÙÙÙØ Ù٠٠اÙÙ ØظÙرات: ⢠ØÙ٠اÙشعر. ⢠Ùص اÙأظÙار. ⢠اÙتطÙب. ⢠Ùت٠صÙد اÙبر. 69 اÙج٠اع. ⢠اÙ٠باشرة بشÙÙØ©. 69 عÙد اÙÙÙاØ. ⢠تغطÙØ© اÙرج٠رأسÙ. ⢠Ùبس اÙÙ Ø®ÙØ· ÙÙرجÙØ Ø£Ù Ø§ اÙ٠رأة: ÙÙا ... وأَلْحَقَ به العلماء بقيةَ المحظورات سوى الثلاثة السابقة. قالت دار الإفتاء المصرية: إن ما يفعله الحاجّ من محظورات الإحرام التي من قبيل الترفه؛ كالطيب والجماع ولبس المخيط وستر الوجه والرأس، إذا كان نسيانًا أو جهلًا منه فلا حرج عليه في ذلك، ولا يفسد حجه، وليس عليه دم. Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب â صÙØØ© 165Ùص٠: ÙÙØر٠عÙÙÙا ٠ا ÙØر٠عÙ٠اÙرج٠٠٠Ùطع اÙشعر ÙتÙÙÙ٠اÙأظÙار ÙاÙØ·Ùب ÙÙت٠اÙصÙد Ùسائر اÙÙ ØظÙرات Ø¥Ùا Ùبس اÙÙ Ø®ÙØ· ... Ùص٠: ÙÙستØب ÙÙ٠رأة عÙد اÙØ¥Øرا٠٠ا ÙستØب ÙÙرج٠٠٠اÙغس٠ÙاÙØ·Ùب ÙاÙت عائشة رض٠اÙÙ٠عÙÙا: ÙÙا Ùخرج ٠ع رسÙ٠اÙÙÙ ÙÙØ© ... من محظورات الاحرام . لبس المخيط من الثياب بعد الإحرام من الميقات بالحج أو العمرة يعتبر من محظورات الإحرام ، وإذا فعل الحاج شيئًا من محظورات الإحرام فحجه صحيح وتلَزِمه الفدية ، وهي صيامُ ثلاثة أيام أو إطعامُ ستة مساكين أو ذبحُ شاة . ما المقصود بملك اليمين في قوله تعالى: (...أو ما ملكت أيمانهم ... هل آية (إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ...) تنطبق على ... كيف نوفق بين قوله تعالى: (ويعلم ما في الأرحام) وبين معرفة نوع ... ما تفسير قوله تعالى: (قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا ... أثناء تعلُّم القرآن الكريم لا يُؤاخذ القارئ بالخطأ غير المتعمد. مطلوب الإجابة. بالعبادات أو المعاملات أو الأحوال الشخصية، وكان يعيّن إلى جانب كل قاضٍ مفتٍ في نزع شيء من الأظافر أو تقليمها، وهذا ما اتفق عليه العلماء، فقد روى ابن قدامة أنه اتفق بالإجماع على تحريم تقليم الأظافر في الإحرام، قياسا على الشعر. أولاً:محظورات الإحرام الخاصة بالرجال: 1.تغطية الرأس: يحرم على الرجال عند إحرامهم تغطية الرأس أو بعضه إلا لعذر، أما الاستظلال بمظلة أو بجدار أو شجرة فلا مانع دون أن تلامس رأسه. وقال الله تعالى في خُصوص المحظورات في الصيد: {وَمَن قَتَلَهُ مِنكُم مُّتَعَمِّداً فَجَزَآءٌ مِّثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنْكُمْ هَدْياً بَـلِغَ الْكَعْبَةِ أَوْ كَفَّارَةٌ طَعَامُ مَسَـكِينَ أَو عَدْلُ ذلِكَ صِيَاماً لِّيَذُوقَ وَبَالَ أَمْرِهِ عَفَا اللَّهُ عَمَّا سَلَف وَمَنْ عَادَ فَيَنْتَقِمُ اللَّهُ مِنْهُ وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ} [المائدة: 95]، فقيَّد وجوب الجزاء بكون القاتل متعمداً، والتعمد وصف مناسب للعقوبة والضمان، فوجب اعتباره وتعليق الحكم به وإن لم يكن متعمداً فلا جزاء عليه ولا إثم، لكن متى زال العذر فعلم الجاهل، وذكر الناسي، واستيقظ النائم، وزال الإكراه وجب عليه التخلي عن المحظور فورًا. يحرم الصيد في دولة الإحرام، كما قال الله تعالى {يا أيها الذين آمنوا لا تقتلوا الصيد وأنت في الحرم}. عقد النكاح في الإحرام لا فدية له، كما هو حال الخطوبة وقص الأظافر. وَعَنْ فَاطِمَةَ بِنْتِ الْمُنْذِرِ قَالَتْ: "كُنَّا نُخَمِّرُ وُجُوهَنَا وَنَحْنُ مُحْرِمَاتٌ، وَنَحْنُ مَعَ أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ" أَخْرَجَهُ مَالِكٌ وَالْحَاكِمُ. - محمد مختار الشنقيطي، شرح كتاب المناسك من "زاد المستقنع"، السعودية. 2- تقليم الأظفار. المباشرة والجماع:يحرم على المحرم أن يباشر زوجته باللمس والتقبيل بشهوة، سواء ليلاً أو نهاراً، فإن فعل ذلك فقد وقع في الإثم، ووجب عليه ذبح شاة توزع على مساكين الحرم. الإحرام هو النهي الشديد وهو ضد الشرع وهذا لغوي، وهو مصدر الفعل المحرم، ويقال أن الرجل يحرم إذا أدى الحج والعمرة، واستمر في أسبابهما وشروطهما. Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتابص 1 : ص 1 Ù Ùد Ù Ù٠ث٠ص ص٠ÙØ¥Ù Ùبس اÙÙ Ø®ÙØ· أؤ غط٠رأس٠Ùؤ٠ا ÙعÙÙÙ Ø´Ø§Ø©Ø ÙØ¥Ù Ø®Ù٠رÙبع رأس٠ÙعÙÙÙ Ø´Ø§Ø©Ø ÙÙØ°ÙÙ Ù ÙÙÙضع اÙÙ Øاج٠... ÙاÙ: (ÙØ¥Ù Ùبس اÙÙ Ø®ÙØ· أ٠غط٠رأس٠ÙÙ٠ا٠ÙعÙÙ٠شاÙ) Ø£Ùضا٠ÙØ£ÙÙ٠ا Ù Ù Ù ØظÙرات اÙØ¥Øرا٠أÙضا٠Ù٠ا بÙÙØ§Ø ÙØ¥Ù Ùا٠ÙÙ٠ا٠... Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب٠ØظÙرات اÙØ¥Øرا٠عÙد Ø¥Øرا٠اÙØاج أ٠اÙ٠عت٠ر ٠٠اÙÙ ÙÙات Ùجب عÙÙ٠اجتÙاب ÙÙ Ù ØظÙرات اÙاØرا٠ÙÙÙ Ù٠ا ÙÙÙ: 1 â Ùبس اÙØ«Ùاب اÙÙ Ø®ÙØ·Ø©Ø Ù٠٠اضطر Ø¥ÙÙ Ùبس اÙÙ Ø®ÙØ· بسبب ٠رض أ٠شدة اÙبرد جاز ÙÙ Ø°ÙÙØ ÙعÙÙ٠اÙÙدÙØ© باÙاختÙار بÙ٠اÙصدÙØ© أ٠اÙصÙا٠أ٠اÙÙس٠...
هل وجود أكثر من بويضة يزيد فرص الحمل, نسبة الكربوهيدرات في الملفوف, علاج تورم اليدين بالاعشاب, شقق للايجار حي اليرموك الرياض, الأوراق المطلوبة لاستخراج فيزا هولندا من مصر 2021, تفسير حلم زيارة البيت السابق للمتزوجة, تحميل Sql Server 2014 كامل, تسقيط لوحة للبيع تشليح, رؤية توأم صبيان في المنام للمتزوجة,
No Comments