وقد وردت أحاديث كثيرة في نزول هذه الآية الكريمة ، فلنذكرها : قال الإمام أحمد ، رحمه الله : حدثنا عبد الله بن نمير ، عن الأعمش ، عن عمرو بن مرة ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال : لما أنزل الله ، عز وجل : ( وأنذر عشيرتك الأقربين ) ، أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - الصفا فصعد عليه ، ثم نادى : " يا صباحاه " . ورواه مسلم والنسائي ، من حديث سليمان بن طرخان التيمي ، عن أبي عثمان عبد الرحمن بن مل النهدي ، عن قبيصة وزهير بن عمرو الهلالي ، به . يا معشر بني كعب ، أنقذوا أنفسكم من النار . Если такой человек столкнется с грешниками, которые обладают дурными качествами, ослушаются Аллаха, отвергают проповедников и испытывают к ним ненависть и неприязнь, он забудет о терпении, выдержке, кротости и благонравии и сам начнет ослушаться Всевышнего Господа. وكان أولا يحرس حتى نزلت هذه الآية : ( والله يعصمك من الناس ) . فلما كان الغد قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " يا علي ، عد لنا بمثل الذي كنت صنعت بالأمس من الطعام والشراب ; فإن هذا الرجل قد بدرني إلى ما سمعت قبل أن أكلم القوم " . {لا قبل} /37/: لا طاقة. يا معشر بني عبد المطلب ، أنقذوا أنفسكم من النار . وفي رواية أخرى « لما نزلت هذه الآية : ( وأنذر عشيرتك الأقربين ورهطك منهم المخلصين ) (1) . قال أحمد بن عبد الجبار : بلغني أن ابن إسحاق إنما سمعه من عبد الغفار بن القاسم أبي مريم ، عن المنهال بن عمرو ، عن عبد الله بن الحارث . Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب... Ø«Ù Ùا٠اÙÙÙ ÙÙ: {Ùاصدع ب٠ا تؤ٠ر Ùأعرض ع٠اÙ٠شرÙÙÙ 4 [اÙØجر: 94]Ø Ø«Ù ÙاÙ: (ÙØ£Ùذر عشÙرت٠اÙØ£ÙربÙÙ ÙاخÙض جÙاØÙ Ù٠٠اتبع٠٠٠اÙ٠ؤ٠ÙÙÙ 4 [اÙشعراء: 114Ø Ù¡Ù¡Ù¥]. ÙÙÙ Ù Ùضع آخر: ÙاخÙض جÙاØÙ ÙÙ٠ؤ٠ÙÙÙ ÙÙ٠إÙ٠أÙا اÙÙØ°Ùر اÙ٠بÙÙ 4 [اÙØجر: 89]. Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب]»٢٦٠-[باب ÙاÙذر عشÙرت٠اÙØ£ÙربÙÙ ÙاخÙض جÙاØÙ Ø´: ت٠ا٠اÙسÙا٠ÙÙ٠٠اتبع٠٠٠اÙ٠ؤ٠ÙÙÙØ Ùإ٠عصÙÙ ÙÙ٠إÙ٠بر٠٠٠ا . .4 تع٠ÙÙÙ ÙÙÙ٠ج٠ثÙاؤ٠ÙÙبÙÙ Ù Ø٠د ÙÙØ©Ù: ÙاÙذر عشÙرت٠٠٠ÙÙ٠٠اÙØ£ÙربÙ٠إÙÙÙ Ùرابة ÙØذرÙ٠٠٠عذابÙا Ø£Ù ÙÙز٠بÙÙ ÙÙÙرÙÙ " ا. فأكل القوم حتى نهلوا عنه ما يرى إلا آثار أصابعهم ، والله إن كان الرجل منهم ليأكل مثلها . فهذه طرق متعددة لهذا الحديث عن علي ، رضي الله عنه . As for those who had turned away from his obedience, and who included both those who believed in the truth of his message and those who rejected it, the Holy Prophet was instructed to disown them, and tell them plainly that they themselves were responsible for their deeds, and that after giving them the warning he was not at all responsible for what they did. المصحف الإلكتروني الآية رقم 215 من سورة الشعراء - وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ ثم قال ثلاث مرات ، كل ذلك أقوم إليه فيقول لي : " اجلس " . فاجتمع الناس إليه بين رجل يجيء إليه ، وبين رجل يبعث رسوله ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " يا بني عبد المطلب ، يا بني فهر ، يا بني لؤي ، أرأيتم لو أخبرتكم أن خيلا بسفح هذا الجبل ، تريد أن تغير عليكم ، صدقتموني ؟ " . قال أحمد : حدثنا يحيى بن سعيد ، حدثنا التيمي ، عن أبي عثمان ، عن قبيصة بن مخارق وزهير بن عمرو قالا لما نزلت : ( وأنذر عشيرتك الأقربين ) صعد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رضمة من جبل على أعلاها حجر ، فجعل ينادي : " يا بني عبد مناف ، إنما أنا نذير ، إنما مثلي ومثلكم كرجل رأى العدو ، فذهب يربأ أهله ، يخشى أن يسبقوه ، فجعل ينادي ويهتف : يا صباحاه " . och bred ödmjukt din [ömhets] vinge över dina troende anhängare; dan rendahkanlah dirimu terhadap orangorang yang mengikutimu yaitu orangorang yang beriman, (terhadap orang-orang yang mengikutimu, yaitu orang-orang yang beriman), এবং আপনার অনুসারী মুমিনদের প্রতি সদয় হোন।, மேலும் உம்மைப் பின்பற்றி நடக்கும் முஃமின்களிடத்தில் தோள் தாழ்த்தி க் கனிவுடன் நடந்துக்கொள்வீராக, และจงลดปีก ของเจ้าแก่บรรดาผู้ศรัทธาที่ปฏิบัติตามเจ้า, Ва сенга эргашган мўминларга қанотингни пастлат, Dan hendaklah engkau merendah diri kepada pengikutpengikutmu dari orangorang yang beriman, Una Raarici Garabkaaga U Naxariiso Ciddii ku Raacda oo Mu'miniinta ah, Kuma ka sassauta fikãfikanka ga wanda ya bĩ ka daga mũminai, Na watwae kwa upole wanao kufuata miongoni mwa Waumini, dhe bënu i butë ndaj besimtarëve që të pasojnë ty. Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب â صÙØØ© 76(اÙشعراء:215) ج: Ù٠ا ÙزÙت: (ÙØ£Ùذر عشÙرت٠اÙØ£ÙربÙÙ) (اÙشعراء:214) بدأ بأÙ٠بÙت٠ÙÙصÙÙت٠ÙØ´Ù Ø°Ù٠عÙ٠اÙ٠سÙÙ ÙÙØ ÙØ£Ùز٠اÙÙ٠تعاÙÙ: (ÙÙاخÙض جÙÙÙاØÙÙÙ ÙÙÙ Ù٠اتÙÙبÙعÙÙÙ Ù ÙÙ٠اÙ٠ؤ٠ÙÙ٠». س: ٠ا سبب ÙزÙÙ Ùذ٠اÙØ¢ÙØ©: (ÙاÙشعراء ÙتبعÙ٠اÙغاؤÙÙÙ Â»Ø فجاءني جبريل ، عليه السلام ، فقال : يا محمد ، إن لم تفعل ما أمرك به ربك عذبك ربك " . قال الإمام أحمد : حدثنا وكيع ، حدثنا هشام ، عن أبيه ، عن عائشة قالت : لما نزلت : ( وأنذر عشيرتك الأقربين ) ، قام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال : " يا فاطمة ابنة محمد ، يا صفية ابنة عبد المطلب ، يا بني عبد المطلب ، لا أملك لكم من الله شيئا ، سلوني من مالي ما شئتم " . -3- 260 – باب: {وأنذر عشيرتك الأقربين. Сатана обманул их, представив им отвратительные злодеяния в прекрасном свете. وعشيرته الأقربون وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (215. ولهذا قال [ الله تعالى ]: ( وأنذر عشيرتك الأقربين . Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتابÙÙÙÙÙ٠إÙذار عشÙرت٠اÙØ£ÙربÙÙ . ÙÙأ٠ر٠باÙتÙÙ٠عÙ٠اÙÙÙ Ø Ø§ÙØ°Ù ÙÙØظ٠دائ٠ا٠ÙÙرعا٠: ÙÙا تدع ٠ع اÙÙ٠إÙÙا٠آخر ÙتÙÙ٠٠٠اÙ٠عذبÙÙ . ÙØ£Ùذر عشÙرت٠اÙØ£ÙربÙÙ . ÙاخÙض جÙاØÙ Ù٠٠اتبع٠٠٠اÙ٠ؤ٠ÙÙÙ Ø Ùإ٠عصÙÙ ÙÙÙ : Ø¥Ù٠برÙØ¡ ٠٠ا تع٠ÙÙÙ . تحتوي خزانة الكتب على أمهات كتب العلوم الشرعية بفروعها المختلفة، والتي تعد رافدا مهما للباحثين المختصين وغير المختصين من زوار الموقع، مما يؤدي إلى نشر الوعي الديني لدى المسلمين وتعميق انتمائهم للإسلام وفهم قضاياه.- . ) طريق أخرى بأبسط من هذا السياق : قال أحمد : حدثنا عفان ، حدثنا أبو عوانة ، عن عثمان بن المغيرة ، عن أبي صادق ، عن ربيعة بن ناجذ ، عن علي ، رضي الله عنه ، قال : جمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أو دعا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بني عبد المطلب ، وهم رهط ، كلهم يأكل الجذعة ويشرب الفرق - قال : وصنع لهم مدا من طعام فأكلوا حتى شبعوا - قال : وبقي الطعام كما هو كأنه لم يمس . ورواه مسلم والترمذي ، من حديث عبد الملك بن عمير ، به . وذلك فيما أنزل الله ، عز وجل : ( وأنذر عشيرتك الأقربين ) ، ثم قال : "إن أزهد الناس في العالم أهله حتى يفارقهم " . Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتابÙ٠عذبÙ٠ب٠ÙØ£Ùذر عشÙرت٠اÙØ£ÙربÙÙ ÙÙ ÙآخÙض جÙاØÙ Ù٠٠اتبع٠٠٠اÙ٠ؤ٠ÙÙÙ Ù٠٠٠صر ٠ص. ع٠ر ٠٠ص. ٠ؤ٠ÙÙ٠» ''Ø Ùتد٠اÙØ¢ÙØ© عÙ٠أÙ٠بخÙ٠اÙÙÙ Ø ÙÙÙÙ ÙÙÙرآ٠أ٠أدخÙÙا٠ÙÙÙا ÙعرÙÙا ٠عاÙÙÙ Ùإعجاز٠ث٠ÙÙ Ùؤ٠ÙÙا ب٠عÙادا٠. Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب... عÙÙÙ ÙسÙÙ ÙتربÙØ© أصØاب٠ÙبÙاء اÙج٠اعة اÙ٠سÙÙ Ø© اÙÙ Ùظ٠ة اÙØ£ÙÙ٠عÙ٠أسس عÙدÙØ© ÙتعبدÙØ©Ø Ø®ÙÙÙØ© رÙÙعة اÙ٠ستÙÙ Øا٠٠Ùعد إعÙا٠اÙدعÙØ© بÙزÙÙ ÙÙ٠اÙÙ٠تعاÙÙ: (ÙØ£Ùذر عشÙرت٠اÙØ£ÙربÙÙ * ÙاخÙض جÙاØÙ Ù٠٠اتبع٠٠٠٠٠اÙعذاب اÙشدÙØ¯Ø Ø¥Ù Ø¹ØµÙÙØ Ùأ٠رÙÙ ... قالوا : نعم . EmoticonEmoticon. وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ 214. Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب... اÙØ£ÙÙÙ٠إÙ٠ا Ø£Ùت ٠٠اÙ٠سØرÙÙ ÙØ£Ùذر عشÙرت٠اÙØ£ÙربÙÙ ÙØ£Ùذر عشÙرت٠اÙØ£ÙربÙÙ ÙاÙذر عشÙرت٠اÙØ£ÙربÙÙ ÙØ£Ùذر عشÙرت٠اÙØ£ÙربÙÙ ÙاخÙض جÙاØÙ Ù٠٠اتبع٠٠٠اÙ٠ؤ٠ÙÙÙ ÙØ£Ùذر عشÙرت٠اÙØ£ÙربÙÙ ÙتÙÙب٠Ù٠اÙساجدÙ٠أ٠٠ÙجÙب اÙ٠ضطر إذا دعا٠ÙÙ٠أÙÙ٠داخرÙÙ ... (وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ .. وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ .. فَإِنْ عَصَوْكَ فَقُلْ إِنِّي بَرِيءٌ مِمَّا تَعْمَلُونَ .. ورواه البخاري ومسلم والنسائي والترمذي ، من طرق ، عن الأعمش ، به . Dan berilah peringatan kepada kerabat-kerabatmu yang terdekat, Surat Asy-Syu'ara' Ayat 215. وايم الله إن كان الرجل منهم ليشرب مثله . تفرد به من هذا الوجه . ", "You should treat with kindness every such person, who believes in and obeys you, and you should warn every unbeliever that you take no responsibility for his actions. وقال الإمام أحمد : حدثنا يزيد ، حدثنا محمد - يعني ابن إسحاق - عن أبي الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة ، رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " يا بني عبد المطلب ، اشتروا أنفسكم من الله . ولهذا قال [ الله تعالى ]: ( وأنذر عشيرتك الأقربين . Но самое ужасное - то, что, несмотря на это, они презрительно относятся к мусульманам, обладающим прекрасными качествами благородного Посланника, да благословит его Аллах и приветствует, и даже упрекают их в лицемерии и потворстве. -3- 260 – باب: {وأنذر عشيرتك الأقربين. والموت المغير . ولذلك لما نادى في دعائه صفيةَ قال : «عمة رسول الله» ولما نادى فاطمة قال : «بنت رسول الله» تأنيساً لهما ، فهذا من خفض الجناح ، ولم يقل مثل ذلك للعباس لأنه كان يومئذ مشركاً . سورة الشعراء - سورة 26 - عدد آياتها 227. 214. Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب... Ù٠اÙدعÙØ© اÙذ٠اختار٠ÙÙØ Ùأ٠ر٠أ٠ÙÙتصر Ø£ÙÙا عÙ٠دعÙØ© عشÙرت٠اÙØ£ÙربÙÙØ ÙØ£Ùز٠ÙÙ Ùذا ÙÙÙÙ Ù٠اÙØ¢Ùات - 214 Ø 215 Ø 216 - ٠٠سÙرة اÙشعراء (ÙØ£Ùذر عشÙرت٠اÙØ£ÙربÙÙ. ÙاخÙض جÙاØÙ Ù٠٠اتبع٠٠٠اÙ٠ؤ٠ÙÙÙØ Ùإ٠عصÙÙ ÙÙ٠إÙ٠برÙØ¡ ٠٠ا تع٠ÙÙÙ). നിന്നെ പിന്പറ്റിയ സത്യവിശ്വാസികള്ക്ക് നിന്റെ ചിറക് താഴ്ത്തിക്കൊടുക്കുകയും ചെയ്യുക. Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب(باب) ساÙØ· Ù Ù Ùسخة ((ÙØ£Ùذر عشÙرت٠اÙØ£ÙربÙÙ ÙاخÙض جÙاØÙ») أ٠بÙا٠٠ا جاء ÙÙ Ø°ÙÙ (Ø£Ù٠جاÙبÙ) تÙسÙر ÙأخÙض جÙاØÙ (Ùتبا٠ÙÙ) ٠صدر أ٠أÙز٠٠اÙÙÙ ÙÙاÙا٠ÙخسراÙا٠ÙØدÙØ« اÙباب ٠ر٠ÙÙ Ùتاب اÙØ£ÙبÙاء Ø£ÙضاÙ. سÙرة اÙÙ٠٠«اÙخباء» [ÙÙ¢] ٠ا Ø®Ø¨Ø£ØªØ ÙÙا٠... وقد رواه أبو جعفر بن جرير ، عن ابن حميد ، عن سلمة ، عن ابن إسحاق ، عن عبد الغفار بن القاسم ، عن المنهال بن عمرو ، عن عبد الله بن الحارث ، عن ابن عباس ، عن علي بن أبي طالب ، فذكر مثله ، وزاد بعد قوله : " إني جئتكم بخير الدنيا والآخرة " . " قال أحمد : حدثنا معاوية بن عمرو ، حدثنا زائدة ، حدثنا عبد الملك بن عمير ، عن موسى بن طلحة ، عن أبي هريرة ، رضي الله عنه ، قال : لما نزلت هذه الآية : ( وأنذر عشيرتك الأقربين ) ، دعا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - [ قريشا ] ، فعم وخص ، فقال : " يا معشر قريش ، أنقذوا أنفسكم من النار . Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتابÙØ£Ùذر عشÙرت٠اÙØ£ÙربÙÙ : ÙÙ٠بÙÙ Ùاش٠ÙبÙ٠عبد اÙÙ Ø·Ùب. ÙاخÙض جÙاØÙ : أ٠أÙ٠جاÙب٠. Ùإ٠عصÙÙ : أ٠أبÙا ÙبÙ٠دعÙت٠إÙ٠اÙتÙØÙØ¯Ø ÙرÙضÙا ٠ا تدعÙÙ٠إÙÙÙ. ÙÙ٠إÙ٠برÙØ¡ ٠٠ا تع٠ÙÙÙ : أ٠٠٠عبادة غÙر اÙÙ٠سبØاÙÙ ÙتعاÙÙ . تفرد بهذا السياق عبد الغفار بن القاسم أبي مريم ، وهو متروك كذاب شيعي ، اتهمه علي بن المديني وغيره بوضع الحديث ، وضعفه الأئمة رحمهم الله . كانت الدعوة في البداية سِرّية، وبفقيت على ذلك لمدّة ثلاثة أعوام، حتى أمر الله -تعالى- نبيّه بالانتقال من الدعوة السرّية إلى الجهرية، فقال -تعالى-: (فَاصدَع بِما تُؤمَرُ وَأَعرِض عَنِ المُشرِكينَ)،[١] وهذا هو سبب جهر النبيّ بالدعوة، فَجَهَر رسول الله وأصحابه بالدعوة، وأوضح للمشركين ما هم فيه من الجهل والضلال، فعاندوه ورفضوا دعوته جهلاً وتكبّراً منهم، ولكنّه -صلى الله عليه وسلم- ثبت واستمرّ على دعوته بعرض الحجّة والدليل، فلمّا رأوا العجز من أنفسهم على مواجهته، وردّ الحُجّة بالحُجّة، بدأوا بالتضييق على رسول الله وصحابته وإيذاؤهم، وبخاصة الضعفاء منهم، والذين لا ظهر لهم يحميهم، فتعرّض العديد منهم للتعذيب والسبّ والشتم والإيذاء. قال أحمد بن عبد الجبار : بلغني أن ابن إسحاق إنما سمعه من عبد الغفار بن القاسم أبي مريم ، عن المنهال بن عمرو ، عن عبد الله بن الحارث . Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب â صÙØØ© 218اÙشعراء: 1194 ÙÙÙÙ٠تÙدÙر اÙÙÙا٠: ÙاÙذر ÙتÙÙ٠عÙ٠اÙعزÙز اÙرØÙÙ . ث٠اتص٠٠Ùتظ٠ا بÙÙÙÙ: (ÙØ£Ùذر عشÙرت٠اÙØ£ÙربÙÙ Ø ÙاخÙض جÙاØÙ Ù٠٠اتبع٠٠٠اÙ٠ؤ٠ÙÙÙ Ø Ùإ٠عضؤ٠ÙÙ٠إÙ٠برÙØ¡ Ù ÙÙ Ùا تغ٠ÙÙÙ٠اÙشعراء:: ٢١٤ â ٢١٦ا ÙاÙتظ٠ÙÙÙÙ Ùذا ب٠ا ÙÙ ÙÙÙÙ: ... أنا النذير . والموصول هو الصحيح . [ فقال : " أنت " ] قال : وإني يومئذ لأسوأهم هيئة ، وإني لأعمش العينين ، ضخم البطن ، حمش الساقين . قال الإمام أحمد : حدثنا وكيع ، حدثنا هشام ، عن أبيه ، عن عائشة قالت : لما نزلت : ( وأنذر عشيرتك الأقربين ) ، قام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال : " يا فاطمة ابنة محمد ، يا صفية ابنة عبد المطلب ، يا بني عبد المطلب ، لا أملك لكم من الله شيئا ، سلوني من مالي ما شئتم " . Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب... ÙÙ ÙÙÙÙÙ Ù ÙسÙ٠تسأÙÙÙÙØ© [اÙزخرÙ: 44]Ø Ùجع٠اÙØ°Ùر ÙاÙشر٠ÙÙÙÙ Ù ÙÙ ÙتابÙØ ÙÙاÙ: ÙØ£Ùذر عشÙرت٠اÙØ£ÙربÙÙ ÙاخÙض جÙاØÙ Ù٠٠اتبع٠٠٠اÙ٠ؤ٠ÙÙÙ Ø [اÙشعراء: Ù¢Ù¡Ù¤Ø Ù¢Ù¡Ù¥]Ø ÙغÙÙ ÙÙÙ ÙØ ÙاÙØ٠د ÙÙ٠اÙذ٠جع٠اÙصدÙÙ Ù Ù ÙÙÙ ÙØ ÙاÙØ´ÙÙد Ù Ù ÙÙÙ ÙØ ÙاÙأئ٠ة Ù Ù ... The Command "to treat with kindness" was meant only for the latter group. Dan berilah peringatan kepada kerabat-kerabatmu yang terdekat, 215. فَإِنْ عَصَوْكَ فَقُلْ إِنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تَعْمَلُونَ, ( فَإِنْ عَصَوْكَ فَقُلْ إِنِّي برياء مِّمَّا تَعْمَلُونَ ), " يا بني عبد المطلب ، يا بني فهر ، يا بني لؤي ، أرأيتم لو أخبرتكم أن خيلا بسفح هذا الجبل ، تريد أن تغير عليكم ، صدقتموني ؟ ", " يا فاطمة ابنة محمد ، يا صفية ابنة عبد المطلب ، يا بني عبد المطلب ، لا أملك لكم من الله شيئا ، سلوني من مالي ما شئتم ". " تفسير ابن كثر | سورة الشعراء الآية 215 | واخفض جناحك لمن اتبعك من المؤمنين ( يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس ), ( وأنذر عشيرتك الأقربين . يا معشر بني عبد مناف ، أنقذوا أنفسكم من النار . أى : فإن عصوك يا محمد فى الأحكام وفروع الإسلام ، بعد تصديقك والإيمان بك وتواضعك لهم ، فقل إنى برئ مما تعملون من المعاصى . Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب â صÙØØ© 93دعÙتÙ: Ø£Ùز٠اÙÙ٠تعاÙ٠عÙ٠رسÙÙÙ: (ÙØ£Ùذر عشÙرت٠اÙØ£ÙربÙÙ ÙاخÙض جÙاØÙ ÙÙ Ù٠اتÙÙبÙعÙÙÙ Ù ÙÙ٠اÙÙ Ùؤ٠ÙÙÙ Ùإ٠عضؤ٠ÙÙ٠إÙ٠برÙØ¡ Ù ÙÙ ÙÙا تÙعÙÙ ÙÙÙÙÙÙ ÙÙتÙÙ٠عÙ٠اÙعزÙز اÙرØÙ٠اÙØ°Ù Ùرا٠جÙ٠تÙÙÙÙ Ù ÙÙتÙÙÙÙب٠Ù٠اÙسÙاجدÙÙ٠إÙÙÙÙÙÙ ÙÙÙ٠اÙسÙÙ Ùع ... Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتابÙدÙ٠عÙÙ Ùذا ÙÙÙÙ: «ÙØ£Ùذر عشÙرت٠اÙØ£ÙربÙÙ» Ø£Ù Ùا ÙتÙÙÙ٠عÙÙ ÙسبÙÙ ÙÙرابتÙÙ ÙÙدعÙ٠٠ا Ùجب عÙÙÙÙ . / ÙÙÙ٠تعاÙÙØ ÙØ£Ùذر عشÙرت٠اÙØ£ÙربÙ٠اÙØ« ÙآخÙض جÙÙÙاØÙÙÙ ÙÙÙ ÙÙ٠اتÙÙبÙعÙÙÙ Ù ÙÙ٠اÙÙ Ùؤ٠ÙÙ٠أ٠ÙÙÙعÙÙ ÙÙÙÙÙÙ ÙÙÙÙÙÙ ÙÙا بÙÙÙ٠بÙÙ Ùا تÙعÙÙ ÙÙÙÙÙÙ ... قال : ففعلت ، ثم قال : " ادع بني هاشم " . وقد وردت أحاديث كثيرة في نزول هذه الآية الكريمة ، فلنذكرها : قال الإمام أحمد ، رحمه الله : حدثنا عبد الله بن نمير ، عن الأعمش ، عن عمرو بن مرة ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال : لما أنزل الله ، عز وجل : ( وأنذر عشيرتك الأقربين ) ، أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - الصفا فصعد عليه ، ثم نادى : " يا صباحاه " . فجاءني جبريل ، عليه السلام ، فقال : يا محمد ، إن لم تفعل ما أمرك به ربك عذبك ربك ", " يا علي ، عد لنا بمثل الذي كنت صنعت بالأمس من الطعام والشراب ; فإن هذا الرجل قد بدرني إلى ما سمعت قبل أن أكلم القوم ", " يا علي ، عد لنا بمثل الذي كنت صنعت لنا بالأمس من الطعام والشراب ; فإن هذا الرجل قد بدرني إلى ما سمعت قبل أن أكلم القوم ", " يا بني عبد المطلب ، إني - والله - ما أعلم شابا من العرب جاء قومه بأفضل مما جئتكم به ، إني قد جئتكم بأمر الدنيا والآخرة ", " وقد أمرني الله أن أدعوكم إليه ، فأيكم يؤازرني على هذا الأمر على أن يكون أخي ، وكذا وكذا ", " إن هذا أخي ، وكذا وكذا ، فاسمعوا له وأطيعوا ", " اصنع لي رجل شاة بصاع من طعام وإناء لبنا ", " . ورواه مسلم والنسائي ، من حديث سليمان بن طرخان التيمي ، عن أبي عثمان عبد الرحمن بن مل النهدي ، عن قبيصة وزهير بن عمرو الهلالي ، به .
ضبط لوحة تحكم ثلاجة سامسونج, مين حملت بتوأم من بويضة واحدة, إزالة الخطوط البيضاء نهائياً, تفتيت حصى المرارة بالتفاح, فوائد النخالة للإمساك, المعدل الطبيعي لزيادة الوزن في أسبوع, تفسير حلم خلفت ولد وبنت توأم للعزباء, قراءة القرآن بعد صلاة الفجر إلى طلوع الشمس, هل النوم بعد صلاة الفجر يقطع الرزق, ملابس جديدة في المنام للمتزوجة,
No Comments